المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهند تستضيف قمة للقوى التجارية الكبرى في ابريل



أبوتركي
30-03-2007, 06:55 PM
الهند تستضيف قمة للقوى التجارية الكبرى في ابريل

قال وزير التجارة الهندي كمال ناث اليوم الجمعة إن بلاده ستستضيف اجتماعا للقوى التجارية الكبرى مثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والبرازيل واستراليا لدفع محادثات التجارة العالمية قدما.

وأبلغ الوزير الصحفيين أن الاجتماع "سيعقد يومي 12 و13 ابريل." ولم يورد مزيدا من التفاصيل.

وكان بيتر ماندلسون مفوض التجارة بالاتحاد الاوروبي قال الاسبوع الماضي إنه يريد الاجتماع مع نظرائه من الولايات المتحدة والبرازيل والهند في أوائل الشهر المقبل لتصعيد وتيرة المفاوضات للتوصل الى اتفاق التجارة العالمي الذي تعطل لفترة طويلة.

وقال مسؤولون إن جولة الدوحة لمفاوضات التجارة العالمية التي بدأت عام 2001 كسبيل لتعزيز الاقتصاد العالمي ومكافحة الفقر تواجه خطر التعطل لسنوات أخرى أو الانهيار تماما اذ لم يتم التوصل الى اتفاق في عام 2007.

وتحاول القوى التجارية الكبرى وهي الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والبرازيل والهند التوصل الى اتفاق فيما بينها قبل عرضه على أعضاء منظمة التجارة العالمية وعددهم 150 دولة.

وقال ماندلسون إن مجموعة الدول الاربع لم تستغل على أكمل وجه بعد الدفعة الجديدة من أجل التوصل الى اتفاق والتي تمثلت اساسا حتى الان في لقاءات ثنائية بين الوزراء ومناقشات على المستويات الفنية.

وانخرطت القوى التجارية في جهود من وراء الستار في الاسابيع القليلة الماضية لبلورة المفاوضات التي استؤنفت في يناير كانون الثاني الماضي بعد تعليقها لمدة ستة أشهر.

وقال باسكال لامي رئيس منظمة التجارة العالمية الاسبوع الماضي إن الولايات المتحدة تحتاج لتقديم عرض جديد بشأن خفض الدعم الزراعي الذي يعطل محادثات التجارة لكي تستكمل جولة الدوحة.

وتتعرض الولايات المتحدة لضغوط للموافقة على تخفيضات أكبر للدعم الزراعي في حين يتعرض الاتحاد الاوروبي لضغوط لتنفيذ تخفيضات أكبر في تعريفاته الجمركية على المنتجات الزراعية.

والدول النامية بقيادة الهند والبرازيل تتعرض لضغوط لفتح اسواقها بدرجة أكبر أمام السلع الصناعية والخدمات وتريدها الولايات المتحدة كذلك أن تخفض قائمة المنتجات الزراعية المتمتعة بالحماية.