المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ]"سينوبيك" الصينية و"أكسون موبيل" الأمريكية توقعان مع ارامكو السعودية



أبوتركي
30-03-2007, 07:23 PM
"سينوبيك" الصينية و"أكسون موبيل" الأمريكية توقعان مع ارامكو السعودية



بكين


قالت شركات أرامكو السعودية واكسون موبيل الأمريكية وسينوبيك الصينية إن استثمارات مشروع مشترك لتكرير النفط وصناعة البتروكيماويات وتسويق الانتاج ارتفعت الى خمسة مليارات دولار بزيادة كبيرة على التقديرات السابقة.

وعندما تم الاتفاق في البداية على المشروع الذي سيقام في اقليم فوجيان في جنوب شرق البلاد عام 2005 بلغت الاستثمارات التقديرية لوحدات التكرير والبتروكيماويات 3.5 مليار دولار. وبعد ذلك أضاف الشركاء مشروع التسويق الذي سيدير نحو 750 محطة للوقود وشبكة من المحطات الرئيسية في فوجيان.


ارتفاع التكاليف عالميا

وارتفعت تكاليف اقامة مصافي التكرير على مستوى العالم بسبب عدم كفاية شركات المقاولات التي تتولى بناءها وكذلك ارتفاع أسعار المواد الخام.

وقال وانج تيانبو رئيس سينوبك لرويترز بعد احتفال أقيم في بكين بمناسبة الموافقة النهائية على الصفقة ان فارق التكلفة يرجع الى عمليات التجزئة والجملة بالكامل.

وامتنعت أرامكو واكسون موبيل عن التعقيب. وستمنح هذه الصفقة التي يجري التفكير فيها منذ أكثر من عشر سنوات شركة اكسون موبيل أكبر شركة مساهمة للنفط في العالم موطيء قدم في صناعة التسويق في الصين ثاني أكبر سوق للوقود في العالم.

أما أرامكو التي أصبحت بالفعل أكبر مورد للنفط الخام الى الصين فستحصل على مصدر مضمون للطلب على الانتاج الاضافي بينما ستضمن سينوبيك امدادات النفط.

وستملك كل من اكسون موبيل وأرامكو 25 % من المصفاة ومشروعات البتروكيماويات لكن كلا منهما سيملك 22.5 % فقط في مشروع التسويق المشترك.

وقالت الشركات الثلاثة في بيان ان المشروع المشترك سيعمل على تطوير مصفاة فوجيان الحالية وزيادة طاقتها الى ثلاثة أمثالها لتصل الى 240 ألف برميل يوميا وبناء منشأة لتفريغ حمولات الناقلات العملاقة. ومن المقرر أن تبدأ هذه المرحلة الانتاج في أوائل عام 2009 لتكرير الخام العربي الذي ترتفع فيه نسبة الكبريت.

وستقيم الشركات الثلاث وحدة لتكسير الاثيلين بطاقة 800 ألف طن سنويا بالاضافة الى وحدات كيماوية أخرى مرتبطة بها.

وتجري الصين محادثات مع الكويت وفنزويلا بشأن اقامة مصاف مشتركة لتكرير النفط.

أبوتركي
30-03-2007, 07:46 PM
سينوبك توقع عقدين بـ5 مليارات مع ارامكو وايكسون




وقعت شركة سينوبك الصينية عقدين للشراكة مع شركتي اكسون موبيل، وارامكو السعودية،بلغت قيمتهما 5 مليارات دولار امريكي.

ويهدف العقدان الى زيادة الاستثمارات الصينية في مجال البتروكيماويات مع الطلب المتزايد للاقتصاد والنمو الصينيين على النفط ومصادر الطاقة.

ومن شأن هذه الشراكة ان تزيد ثلاثة اضعاف كمية النفط التي تنتجها احدى مصافي النفط الصينية لتصبح 240 الف برميل باليوم كما اعلن الشركاء الثلاثة.

وتعتبر هذه المصفاة الاولى في الصين التي تمول من قبل شركات اجنبية على حد تعبير ستيف سايمون نائب رئيس اكسون-موبيل، مضيفا ان هذه المصفاة "ستكون بمواصفات عالية وحديثة جدا".

وجاء كلام سايمون خلال الحفل الذي اقيم بالمناسبة والذي حضره وزير النفط السعودي علي النعيمي ومسؤولون في مجال النفط من السعودية والصين.

12 عاما من المفاوضات
يذكر ان هذه الصفقة تتوج 12 عاما من المفاوضات بين الشركات الثلاث، كانت قد تخللتها اختلافات بالرأي ما ادى الى تغيير او تعديل كلفة المشروع لمرات عدة.

وستزود ارامكو السعودية المصفاة الصينية بالنفط، بينما تتولى اكسون موبيل تسويقه وتوزيعه واقامة محطات للوقود في محافظة فوجيان التي تشهد ازدهارا اقتصاديا جنوب شرق الصين.

وستمتلك شركة تابعة لسينوبك 50 بالمئة من عقد الشراكة في مجال البيتروكيماويات بينما يتوزع النصف الآخر مناصفة بين شركات صينية تابعة لاكسون-موبيل وشركة ارامكو.

من جهة اخرى، قال عبد الله جمعة رئيس شركة ارامكو ان "مساهمة الشركة السعودية في هذه المشاريع يشكل خطوة الى الامام في تطوير وتفعيل العلاقات بين الرياض وبكين".

يذكر ان الصين تحاول في الفترة الاخيرة تفعيل علاقاتها مع بلدان الشرق الاوسط بهدف تأمين تزويدها بالطاقة.