المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة ايطالية تفوز بصفقة توريد طائرات هليكوبتر لتركيا



أبوتركي
30-03-2007, 09:32 PM
شركة ايطالية تفوز بصفقة توريد طائرات هليكوبتر لتركيا


فازت شركة اجوستا الايطالية المملوكة لشركة فينميكانيكا يوم الجمعة بصفقة قيمتها 2.7 مليار دولار لتوريد طائرات هليكوبتر مقاتلة لتركيا العضو في حلف شمال الاطلسي في إطار برنامجها الطموح لتحديث جيشها.

وقال وزير الدفاع التركي وجدي جونول للصحفيين إن المشروع يتضمن شراء 50 طائرة من طراز اتاك لكنه اكد على انها ستنتج في تركيا.

وقال جول "في مشروع اتاك المتعاقد الرئيسي شركة ايروسبيس ايندستريز التركية والايطاليون سيكونون المتعاقد من الباطن. وهذا يعني أن الطائرات ستنتج في تركيا وسيطلق عليها تي-129."

وابلغ مصدر ايطالي مقرب من الصفقة رويترز في روما أن العدد الاجمالي للطائرات الهليكوبتر التي ستباع في اطار هذه الصفقة قد يصل الى 90 طائرة أو أكثر. والجزء الاول من الصفقة تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار.

وفي ديسمبر كانون الاول الماضي قال جونول ان تركيا خفضت قائمة الشركات التي اختارتها لتوريد الطائرات الى اثنين هما فينميكانيكا الايطالية وشركة دينيل الحكومة في جنوب افريقيا لكنه قال ان اختبارات فنية اضافية مطلوبة قبل اتخاذ قرار نهائي.

وقال الوزير يوم الجمعة إن اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التركية منحت الصفقة للشركة الايطالية على أساس السعر.

واعلن جونول كذلك أن الحكومة ستبدأ محادثات مع شركة اوتوكار وهي وحدة تابعة لشركة كوك التركية القابضة بشأن مشروع بتكلفة 500 مليون دولار لصناعة الدبابات.

ولدى تركيا ثاني أكبر جيش بين اعضاء حلف شمال الاطلسي بعد الولايات المتحدة ولديها ميزاينة مشتريات سنوية تزيد على اربعة مليارات دولار.

وفي اكبر عملية شراء تقوم بها تركيا على الاطلاق وقعت مع الولايات المتحدة مذكرة تفاهم في يناير كانون الثاني لشراء مئة طائرة من طراز اف-35 المقاتلة قيمتها نحو 10.7 مليار دولار على مدى 15 عاما في اطار برنامج تقوده لوكهيد مارتن.

والولايات المتحدة هي أكبر مورد سلاح لتركيا