المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كبار تجار التجزئة حول العالم التقوا في مؤتمر نادر الحدوث



أبوتركي
31-03-2007, 02:37 AM
كبار تجار التجزئة حول العالم التقوا في مؤتمر نادر الحدوث
الشايع: نخطط ل 3 آلاف متجر بحلول 2011

محمد الشايع


31/03/2007 كتبت إيمان عطية:
أعلن محمد الشايع، رئيس مجموعة الشايع لتجارة التجزئة ان المجموعة بصدد مضاعفة عدد متاجرها الى اكثر من 3 آلاف متجر بحلول 2011.
وقال الشايع في كلمة امام مؤتمر تجارة التجزئة العالمية الذي عقد في برشلونة 'ننفق حاليا 6 ملايين دولار على مقرنا الرئيسي للحصول على البنية التحتية التي تمكننا من اضافة عدد كبير من المتاجر في وقت قصير'.
ويملك الشايع امتياز ماركات عالمية مثل اتش اند ام وستاربكس وبوتس واركاديا ودبنهامز، ضمن مجموعة كبيرة من الماركات العالمية الراقية المنتشرة في الشرق الأوسط.
ولفت الشايع في جلسة خصصت لواقع امتياز الماركات التجارية في صناعة التجزئة في جميع انحاء العالم الى ان 'العثور على عقار مناسب في موقع مناسب وفهم القوانين والاجراءات المحلية يمكن ان يكون صعبا جدا'.
ومن الخبراء الذين شاركوا في الجلسة، بن غوردون الرئيس التنفيذي لمجموعة ملابس الاطفال البريطانية (مذركير) التي لديها حقوق امتياز وعمليات ناجحة عالميا، وقد اشار في مداخلة قدمها هذا النموذج بالقول 'انه نموذج قوي جدا بالنسبة لنا. كتاجر يمكن ان تجلب العلامة التجارية والمهارات والمنتج، ويمكن لصاحب الامتياز ان يجلب المعرفة المحلية بأكملها'.
وأكد غوردون ان 'مذركير' ستواصل نموها القوي السريع في الهند حيث لها 11 متجرا ولديها خطط لافتتاح اكثر من 100 متجر في غضون 5 سنوات.
اما اشيش سين سارما، نائب الرئيس بمبيعات المستهلكين في 'مكس' الهولندية للملابس، فقد قدم رويته حول العلامة التجارية والتسويق الى النقاش الذي دار في الجلسة، مشيرا الى انه يتابع دور شركته كمسوق لعلامة تجارية وان مكس اعادت تسمية جميع ارباب حقوق امتياز ماركتها بالشركاء.
واضاف 'نحن نهيمن ونشرف على كل شيء بما فيه التصميم الهندسي والعرض وشراء المنتجات والتصميم الداخلي. يتحمل الشركاء رسوم العمليات التجارية فقط لأنه بهذه الطريقة نبقى بقبضة قوية على سهم العلامة التجارية'.
واشار ماسيمو بلومبيني، مدير التطوير العالمي
لمتجر الاحذية السويسرية الفاخرة 'بالي' الى ان اسعار العقار والمنافسة الشديدة في السوق جعلت من نموذج حق الامتياز او الترخيص اكثر صعوبة للتطبيق في اوروبا.
ومع ذلك، اكد ارتور غرينبوم، نائب الرئيس لشركة او بوتيكاريو البرازيلية انه يشعر ان حق الامتياز هو الطريقة القابلة لللتطبيق بالنسبة للشركات للنمو عالميا.
الأول من نوعه
وشارك في مؤتمر تجارة التجزئة العالمي وهو الاول من نوعه وعقد في برشلونة في الفترة من 28 الى 30 مارس، 1000 وفد لماقشة موضوعات مثل الدخول الى الاسواق الناشئة وتبعات جولة الدوحة على التجارة العالمية والحاجة الملحة الى استقطاب والاحتفاظ بالمواهب والكفاءات في قطاع التجزئة.
كما قدم المؤتمر فرصة لتجار التجزئة في العالم للتأثير والسيطرة على بعض المشكلات الكبيرة والفرص التي تواجه تجار التجزئة سواء كانت محلية او عالمية.
حدث نادر
ويشكل مؤتمر تجارة التجزئة العالمية حدثا نادرا، نظم بالتعاون مع صناعة تجارة التجزئة وشارك فيه كبار تجار التجزئة في العالم لطرح وبحث القضايا الرئيسية ذات الصلة بصناعة التجزئة. كما قدم المؤتمر للتجار فرصة التحدث بصوت واضح ومترابط تسمعه الجماعات ذات النفوذ من السياسيين وصانعي القرار.
وبلغ عدد المتحدثين 129 يمثلون 60 دولة شمل أنجح وأكثر مديري شركات تجارة التجزئة احتراما في صناعة التجزئة، ومنهم السير تيري ليهي، الرئيس التنفيذي لشركة تيسكو وتيري لوند غرين، رئيس فيديريتد ستوز وبابلو ايسلا ايفاريزا دي تيجيرا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة اينديتيكس وبي اس ناجيش من شوبرز ستوب واندريس داهلفيغ، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة ايكيا.
ومثل الحضور أيضا دولا مثل الكويت والبرازيل والصين ودبي وفرنسا وألمانيا والهند واليابان وروسيا وجنوب افريقيا واسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا وأميركا. كما شارك العديد من المنظمات الدولية الرئيسية المرتبطة بالتجزئة ومنها البنك الدولي (عبر مؤسسة التمويل الدولية) ومنظمة التجارة العالمية وأونكتاد والمفوضية الأوروبية.