المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللجنة الفنية» للبورصة تنظر إدراج 7 شركات في السوقين الرسمي والموازي



مغروور قطر
01-04-2007, 05:43 AM
«اللجنة الفنية» للبورصة تنظر إدراج 7 شركات في السوقين الرسمي والموازي
كتب علاء السمان: علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان الجهات المعنية في سوق الكويت للأوراق المالية أعدت نحو 7 ميزانيات لشركات محلية لرفعها الى اللجنة الفنية للنظر في طلبات ادراجها.
وأوضحت المصادر ان البورصة تقوم حالياً بتدقيق ميزانيات لشركات أخرى كي تنضم الى قائمة الشركات التي ستناقشها اللجنة سواء للادراج في السوق الرسمي أو السوق الموازي ايضاً والذي يحظى حالياً باهتمام خاص لتفعيله وتنشيطه اذ يتوقع ان يشهد هذا السوق طفرة كبيرة خلال المرحلة المقبلة في ظل حرص الشركات الكبرى على ادراج توابعها فيه كخطوة مهمة للادراج في السوق الرسمي وأشارت المصادر الى ان اللجنة الفنية للبورصة سوف تجتمع في السابع من ابريل الجاري الموافق يوم السبت المقبل. فيما نوهت المصادر الى ان اجتماع اللجنة سيناقش عدداً من القضايا الأخرى بخلاف الادراجات والتي سيتضمنها جدول أعمالها، لافتة الى ان ادارة السوق تسعى للانتهاء من طلبات ادراج الـ 35 شركة المتقدمة للادراج حسب الشروط القديمة أي ما قبل 15 نوفمبر 2006 كي تبدأ في تفعيل الشروط الجديدة التي اعتمدتها لجنة السوق في وقت لاحق.
وكانت اللجنة الفنية قد منحت عدداً من الشركات موافقتها لدى اجتماعها السابق للادراج في السوق الرسمي بالاضافة الى شركة في السوق الموازي.
يذكر أن اللجنة الفنية سوف تعتمد عدد من الملفات المهمة التي سترفع للجنة السوق لاقرارها خلال الاجتماع المقبل والمحدد له موعداً أولياً يوم 11 ابريل.


صفقة «كاظمة» تتضمن أسهماً «استراتيجية» تبلغ 12.4 مليون مملوكة لـ «جلوبل»
كتب علاء السمان: قال مصدر مطلع ان سوق الكويت للأوراق المالية سيعلن اعتباراً من اليوم ولمدة خمسة أيام عمل عن صفقة بيع 65 في المئة من شركة كاظمة القابضة لصالح شركة المدينة للتمويل والاستثمار وبسعر 318 فلساً للسهم.
وأوضح المصدر في تصريح لـ «الراي» ان اجمالي الكمية التي ستعرض اعتباراً من اليوم تتضمن اسهما استراتيجية غير قابلة للبيع في الوقت الحالي كونها حصة استراتيجية مملوكة لصالح «جلوبل»، فيما نوه المصدر إلى أن كمية الأسهم موضوع الصفقة والبالغ عددها 41.440 مليون سهم هي مملوكة لجلوبل وحلفائها. إذ تتضمن ملكية تابعة لشركة «الحادي عشر» المملوكة بنسبة 100 في المئة لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» فيما ذكر المصدر ان الحصة الاستراتيجية آنفة الذكر والتي ستباع بوضعها الحالي وتلتزم «المدينة» بعدم بيعها تعادل 12.375 مليون سهم من الأسهم المعروضة للبيع.
ومن ناحية أخرى، لفت المصدر إلى ان شركة الأولى للوساطة المالية ستمثل الطرف البائع في الصفقة فيما سيمثل الطرف المشتري شركة السيف للوساطة المالية.
وتجدر الاشارة إلى ان القيمة الاجمالية للصفقة تبلغ 13 مليون دينار حيث قام الطرف المشتري بدفع 1.3 مليون دينار أي ما يعادل 10 في المئة من قيمة الصفقة من خلال شيك رسمي تسلمته الجهات المعنية في سوق الأوراق المالية.


مجلس إدارة «العراق القابضة» يبحث استدعاء 20 في المئة من رأس المال اليوم
كتب محمد الجاموس: أكد مصدر مطلع لـ «الراي» ان مجلس ادارة شركة العراق القابضة سيجتمع اليوم الأحد لبحث ومناقشة استدعاء 20 في المئة من الأسهم غير المدفوعة بالكامل في رأسمال الشركة.
وأضاف المصدر ان مجلس الادارة سيدرس هذه المسألة وصياغة التوصية المناسبة لرفعها إلى الجمعية العمومية العادية للشركة.
يذكر ان رأسمال شركة العراق القابضة يبلغ 60 مليون دينار كويتي، مدفوع منها 20 في المئة فقط حتى الآن، وهناك اسهم مدفوعة بالكامل تصل نسبتها إلى نحو 5 في المئة، وسيقوم مجلس الادارة خلال اجتماعه اليوم الأحد باتخاذ القرار المناسب والتوصية إلى الجمعية العمومية باستدعاء 20 في المئة من الأسهم غير المكتتب بها حتى الآن.
وقال المصدر ان الأموال المدفوعة من رأس المال مستثمرة بالكامل، والنسبة التي سيتم استدعاؤها من الحصة الباقية من رأس المال سيتم استثمارها في مشاريع جديدة تعتقد الشركة انها مجدية، إلى جانب قيام الشركة بتوسيع نشاطها في أسواق العراق والكويت ودول أخرى في المنطقة.