المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بطلب رفع التحييد عن الشركات التي عقدت عموميتين



مغروور قطر
01-04-2007, 06:36 AM
باعتبار أن «العمومية» تمثل دورة انتخابية كاملة
توقعات بطلب رفع التحييد عن الشركات التي عقدت عموميتين
كتب: الأمير يسري:
رجحت مصادر متابعة أن تقوم شركات التحييد التي عقدت عموميتين متتاليتين بالتقدم إلى ادارة سوق الكويت للأوراق المالية برفع قرارات التحييد على أسهمها استنادا إلى أن العموميتين تمثلان الدورتين الانتخابيتين اللازمتين لإلغاء التحييد.
وأشارت المصادر إلى أن ادارة السوق ستقوم عقب تسلمها طلبات رفع التحييد ستقوم بمخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاستبيان رأيها في صحة انعقاد الجمعية العمومية لهذه الشركات كدورة انتخابية.
ولفتت المصادر إلى أن ادارة السوق قد اعتمدت في حالة سابقة اعتبار الجمعية العمومية كدورة انتخابية تستوجب استنزال عقوبة التحييد بواقع دورة وهو ما يعني قياسا ان الجمعيتين العموميتين تمثلان دورتين انتخابيتين.
وأشارت المصادر إلى أن وزارة التجارة استبقت وصول طلب ادارة البورصة رسميا لابدا الرأي حول عموميات شركات التحييد بالطلب إلى ادارة الفتوى والتشريع لتحديد الرأي حول هذه الجمعيات للالتزام به كتفسير على أن يتم تقديمها إلى ادارة البورصة.
وأوضحت المصادر أن ما تم على مستوى انعقاد عموميتين للشركات التي خضعت بعض اسهمها للتحييد هو إجراءات قانونية صحيحة وعليه فإن رفع التحييد يتوقع أن يتم اتخاذه قريبا على مستوى الشركات التي انجزت انعقاد جمعيتين عموميتين على أساس ان هاتين العموميتين تمثلان الدورتين الانتخابيتين المنصوص عليهما في قانون التحييد كحد أقصى لفترة عقوبة التحييد.
يشار إلى أن لجنة سوق الكويت للأوراق المالية اتخذت منذ نهاية العام الماضي قرارات لتحييد اسهم في عدد من الشركات المدرجة على خلفية شكوى تبعتها شكاوى أخرى تخص مخالفة قانون الافصاح.

تاريخ النشر: الاحد 1/4/2007