المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التجارة» توافق على تأسيس 7 صناديق استثمارية وطلبين للسندات بالدينار والدولار



مغروور قطر
01-04-2007, 06:38 AM
تابعة لـ «الساحل» و«جلوبل» و«أموال» و«الامتياز» و«ثروة» و«الزمردة»
«التجارة» توافق على تأسيس 7 صناديق استثمارية وطلبين للسندات بالدينار والدولار في مارس
كتب طارق عرابي:
أكدت رئيسة قسم تداول الأوراق المالية وصناديق الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة سندس المهيني ان 11 بنكاً وشركة تقدمت بطلبات جديدة لتأسيس صناديق استثمارية متنوعة خلال شهر مارس الماضي، وذلك في الوقت الذي قامت فيه الوزارة بالموافقة على تأسيس 7 صناديق جديدة أخرى بخلاف تلك الطلبات، وطلبين آخرين لاصدار سندات بالدينار والدولار.
وأوضحت المهيني في تصريح خاص لـ «الوطن» أن بنك الكويت الوطني قد تقدم بطلب لتسويق خاص لصندوق الاجارة الاسلامي الخامس بالكويت، في حين تقدم البنك التجاري الكويتي بطلب انشاء صندوق التجاري المالي داخل الكويت.
وأضافت ان شركة الاستشارات المالية والدولية «ايفا» تقدمت بطلب لانشاء صندوق ايفا العالمي المضمون داخل الكويت، كما تقدمت شركة الدار لادارة الأصول ادام بطلب تسويق عام لصندوق للاستثمار العقاري بدول شرق آسيا داخل الكويت، وتقدمت شركة المثنى للاستثمار بطلب تسويق عام صندوق «فنزل ريتش» للاستثمار العقاري داخل الكويت.
ومضت تقول ان شركة نور للاستثمار المالي تقدمت بدورها بطلب لانشاء صندوق سورية العقاري الاسلامي داخل الكويت، كما تقدمت شركة بيت الاستثمار الخليجي بطلب تسويق خاص لصندوق درة المارينا داخل الكويت.
كذلك قالت المهيني ان بنك الكويت والشرق الأوسط تقدم بطلب لانشاء صندوق الأوسط المالي بالدينار، كما تقدمت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول «كامكو» بطلب انشاء صندوق الجازي النقدي داخل الكويت، وتقدمت شركة أموال الدولية للاستثمار بطلب انشاء صندوق الخمسين الاسلامي الخليجي بالكويت، وتقدمت شركة ثروة للاستثمار بطلب انشاء صندوق ثروة المالي داخل الكويت.

الصناديق التي تأسست

من جهة أخرى، وفيما يتعلق بالصناديق التي تمت الموافقة على انشائها بموجب قرارات وزارية، قالت المهيني انه تمت الموافقة على انشاء صندوق الساحل للمتاجرة لشركة الساحل للتنمية والاستثمار برأس مال متغير بين 5 ـ 20 مليون دينار، كما تمت الموافقة أيضاً على تسويق صندوق جلوبل الخليجي الاسلامي لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» برأس مال متغير بين 5 ـ 300 مليون دولار.
كما تمت الموافقة على انشاء صندوق أموال الاستثماري 3 في 1 لشركة أموال الدولية برأس مال متغير بين 5 ـ 50 مليون دينار، وانشاء صندوق الامتياز الاستثماري لشركة الامتياز للاستثمار برأس مال متغير بين 5 ـ 100 مليون دينار.
كذلك تمت الموافقة على تسويق صندوق جلوبل للاستحواذ لشركة بيت الاستثمار العالمي برأس مال وقدره 1.5 مليار دولار، وانشاء صندوق الزمردة للخدمات التعليمية لشركة الزمردة الاستثمارية لادارة الأصول برأس مال 5 ملايين دينار، وانشاء صندوق ثروة الاستثماري لشركة ثروة للاستثمار برأس مال متغير بين 5 ـ 100 مليون دينار.

اصدار سندات

كذلك تمت الموافقة على اصدار سندات لصالح بيت الاستثمار العالمي جلوبل وقدرها 45 مليون دينار، واصدار سندات لصالح المركز المالي الكويتي وقدرها 100 مليون دولار.
على نفس الصعيد قالت المهيني ان الخطوة التي بدأها قسم تداول الأوراق المالية وصناديق الاستثمار منذ يناير الماضي والمتمثلة باصدار نشرة شهرية تختص بكافة انجازات الادارة خلال الشهر قد بدأت تلقى صدى طيباً لدى شريحة كبيرة من الشركات المهتمة بهذا الشأن، لا سيما وأن هذه الفكرة ساهمت في التعريف بأعداد الصناديق الاستثمارية الجديدة سواء تلك التي تمت الموافقة عليها بالفعل أو تلك التي هي قيد الانشاء.
وأكدت المهيني أن القسم مستمر في تقديم المزيد من الأفكار البناءة التي من شأنها أن تطور أداء السوق الكويتي، وتساعد المستثمر فيه على تحديد قراراته الاستثمارية، وفقاً للمعطيات الحالية أولاً بأول.

تاريخ النشر: الاحد 1/4/2007