المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكثر من 95 % سددوا باقي رأس مال شركة ناقلات



saifa
01-04-2007, 08:29 AM
أكثر من 95 % سددوا باقي رأس مال شركة ناقلات

النسبة المتبقية تضم عدداً من الحسابات المجمدة
كتب - محمود عبدالحليم :

انتهت امس الحادي والثلاثين من شهر مارس المهلة الممنوحة لسداد باقي رأس مال شركة قطر لنقل الغاز المحدودة ( ناقلات ). وعلمت الراية ان أكثر من 95 % من مساهمي الشركة قد قاموا بسداد باقي رأس المال والمقدر بخمسة ريالات عن كل سهم. وحسب ما اعلنه المسؤولين في شركة ناقلات في وقت سابق بأنه سيتم عرض أسهم الذين تخلفوا عن السداد للبيع بالمزاد لتحصل الشركة علي حقوقها.. الا ان هذا الجانب سيتضمن الاتفاق علي آلية للبيع خاصة وان النسبة المتبقية من سداد باقي رأس المال تضم عددا من الحسابات المجمدة بسبب قضايا في المحاكم او ما شابه علي أصحابها. وحسب متابعات الراية فان عدد المساهمين بتاريخ 31 يناير من العام الجاري الذين وجب عليهم سداد باقي رأس مال يفوق 114 الف مساهم.وكان سهم الشركة قد شهد استقراراً ملحوظا واداء جيدا خلال الفترة التي اعقبت بدء تاريخ سداد باقي رأس المال اعتبارا من اول فبراير. وكانت الشركة قد فتحت باب السداد اعتبارا من أول فبراير ولمدة خمسة عشر يوما ثم مددت الفترة حتي نهاية شهر مارس الماضي وذلك تسهيلا علي المساهمين من جانب ادارة الشركة.

يذكر ان شركة قطر لنقل الغاز ناقلات قد حققت خلال عام 2006 أرباحاً صافية مقدارها 45.291.000خمسة وأربعون مليوناً ومائتان وواحد وتسعون ألف ريال قطري مقابل (49.870.000) تسعة وأربعين مليوناً وثمانمائة وسبعين ألف ريال قطري خلال الفترة الممتدة ما بين 9/6/2004 وهو تاريخ تأسيس الشركة و31/12/2005أي نحو ثمانية عشر شهراً.

وجاء في البيانات المالية الصادرة عن الشركة أن العائد علي سهم الشركة خلال عام 2006 بلغ (0.08) ريال قطري، مقابل (0.09) ريال قطري خلال الفترة الممتدة من تأسيس الشركة في 9/6/2004 وحتي 31/12/2005.

وكانت إدارة السوق قد تلقت خطاباً من شركة قطر لنقل الغاز ناقلات يفيد بتوجيه الدعوة لعقد مجلس إدارة الشركة في 17/4/2007 للنظر في جدول الأعمال متضمناً استعراض الميزانية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المنتهية في 31/12/2006 ومقترحات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح.

وخلال الأسبوع الماضي وقعت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة ناقلات وكيبل للأعمال البحرية المحدودة علي اتفاقية مشتركة لبناء وإدارة وتشغيل أحد أكبر أحواض صيانة وإصلاح السفن في العالم بميناء راس لفان.

وقال محمد غنام مدير عام شركة ناقلات في تصريحات صحفية عقب حفل التوقيع ان الاتفاقية تمثل حدثاً هاماً بين أكبر ناقل للغاز الطبيعي المسال في العالم وأحد الرواد ذي السمعة العالمية في مجال إصلاح وتعديل السفن وبناء أجهزة الحفر البحرية.وأضاف أن حوض إصلاح السفن الحوض الجاف يعد جزءاً من برنامج ضخم للتوسع في ميناء راس لفان.وقال ان ناقلات- كيبل للأعمال البحرية المحدودة هو اسم الشركة المشتركة الجديدة.

وأشار إلي أن نظرتنا للحوض الجديد في أن يصبح مركزاً للتميز والكفاءة في إصلاح وصيانة سفن نقل الغاز المسال بحيث يضمن وجود مركز ربط واتصال استراتيجي بين مواقع تموين الغاز بدءاً من رأس البئر إلي حين وصول الغاز إلي المستهلك.

وأوضح محمد غنام انه سيتم إعداد تصاميم المشروع الجديد وإتمام عملية البناء علي أحدث التقنيات العالمية بحيث تناسب عمليات صيانة وإصلاح سفن نقل الغاز العملاقة والأنواع الأخري من السفن كما تتناسب مع عمليات تعديل مواصفات الشاحنات لتصبح مخازن إنتاج عائمة بعد تغيير نظم التفريغ وخلافه.. مشيراً إلي أن تكلفة مشروع إنشاء حوض إصلاح وصيانة سفن الغاز وخلافه تقدر بحوالي 450 مليون دولار.

وأضاف انه ستتولي قطر للبترول تمويل عمليات استصلاح الأرض وتشييد البنية التحتية لحوض الصيانة ومثال ذلك الأرصفة الجافة وأرصفة الميناء والمباني ومرافق شبكة التوزيع ثم تقوم بتأجير ذلك إلي الشركاء. وسوف يقوم الشركاء بتمويل تصنيع الأصول المتحركة كالأرصفة العائمة والروافع ومعدات الورش وتوفير النقد اللازم للعمليات.

وقال ان الخطة الموضوعة تنص علي إمكان التوسع في مشروع حوض إصلاح وصيانة السفن ليشمل بناء سفن صغيرة متخصصة مثال ذلك سفن الإمداد البحرية وتصنيع التركيبات اللازمة لصناعة الزيت والغاز البحرية (مثال ذلك أجهزة الحفر والأرصفة وأرصفة معدات رأس البئر وعارضات الشعلة) وتصنيع المكونات البرية لمصنع البتروكيماويات والمصانع الأخري. ومن مميزات المشروع انه سوف يضمن تقديم دعم مستمر لجميع الأسواق المستفيدة من الخدمة.

ورداً علي سؤال حول موعد إنجاز المشروع والفوائد المرجوة منه قال مدير عام شركة ناقلات ان الإنجاز سيكون في عام 2010.. مشيراً إلي أن اكتمال هذا المشروع سيحقق فوائد عديدة كبيرة للشركة وصناعة الغاز القطرية خاصة مع زيادة إعداد سفن نقل الغاز والوصول بحجم الصادرات القطرية إلي 77 مليون طن سنوياً خلال سنوات قليلة. وحول عدد السفن الجديدة للشركة قال المدير العام ان ناقلات وقعت اتفاقيات لبناء 54 سفينة جديدة منها 25 سفينة بنسبة تملك 100%، و29 سفينة بنسبة تملك 43%. وقال ان الشركة ستصبح أكبر ناقل للغاز في العالم مع توالي استلام هذه الناقلات ضمن برنامج محدد ينتهي في أوائل عام 2010.



http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=237603&version=1&template_id=35&parent_id=34