المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخليج' و'بيتك' يتقدمان المصارف من حيث العائد على التوزيعات



ROSE
02-04-2007, 04:51 PM
الخليج' و'بيتك' يتقدمان المصارف من حيث العائد على التوزيعات


ما من بنك واحد في قائمة اول 10 شركات مدرجة من حيث العائد على التوزيعات، حيث ان تلك القائمة تراوح فيها العائد الاجمالي (نقدي + منحة) بين 52% لسهم mts و23.2%لسهم الاستثمارات الوطنية، اما أعلى عائد على توزيعات البنوك فكان من نصيب بنك الخليج (18.6%) ثم بيت التمويل (17.3%) وتراوحت عوائد توزيعات بقية البنوك بين 1.6% للبنك العقاري و10.7% للبنك التجاري و10.2% للبنك الأهلي، وبين هاتين النسبتين نجد العائد الاجمالي للبنك الوطني 8.5%، والاوسط 7.7%، وبرقان6.1%، و6% لبنك بوبيان.
مصدر مصرفي قال ل 'القبس' ان حامل سهم البنوك هو مستثمر طويل الاجل بشكل عام وبالتالي تراه ينتظر التوزيعات التي يرغبها مجزية تعوضه عن المتاجرة بالسهم والربح منه بالشراء والبيع.
مصرفي آخر قال: اسهم البنوك هي أسهم ممتازة مهما كانت التوزيعات ولا يمكن قياس عوائد توزيعاتها بعوائد الشركات الاخرى التي قد تكون ورقية وتلجأ لتوزيعات، مجزية سنة او سنتين ثم يقع المساهم في فخ السهم الورقي الذي لا قيمة له.
مصرفي ثالث قال: بعض البنوك تفضل الاحتفاظ بجزء من الارباح لزوم التوسع، فالسوق المحلي بات ضيقا جدا والمنافسة فيه على اشدها، وبالتالي على المصارف الكويتية ان تبحث عن فرص توسع في الخارج، ويتطلب ذلك مالا وفيرا، لذا نجد ان مصرفين محليين على الاقل اختارا الاحتفاظ بجزء كبير من ارباح 2006 لزوم التوسع الخارجي.
ملاحظات: الأزرق: آخر سعر بعد انعقاد العمومية الأصفر: توصية بتوزيع أرباح