المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخرافي: 'الكابلات' تعتزم شراء مصانع وتأسيس أخرى في دول عربية عدة



ROSE
02-04-2007, 04:55 PM
ارتفاع أرباح الشركة الى 20 مليون دينار رغم أعباء زيادة رأس المال
الخرافي: 'الكابلات' تعتزم شراء مصانع وتأسيس أخرى في دول عربية عدة




02/04/2007 كتب محمد الإتربي:
كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الكابلات المهندس بدر ناصر الخرافي عن ان الشركة تدرس شراء وانشاء مصانع جديدة في دول الخليج.
وزاد الخرافي، لدينا توجه لانشاء مكاتب تمثيل للشركة في كل من قطر ومصر، ضمن خطة الشركة الاستراتيجية التي تهدف للتوسع في الاسواق الحيوية والمقبلة على نمو ونشاط.
وتابع الخرافي تهدف الكابلات لزيادة الطاقة الانتاجية لمصانعها في الاردن الى 65 الف طن، وزيادة طاقة مصنعها في الكويت من 50 الى 75 الف طن بحلول عام ،2008 لمواجهة الطلبات المزايدة على منتجات الشركة.
وقال الخرافي ضمن تقرير مجلس ادارة الشركة عن السنة المالية 2006 أن العام الماضي شهدت ثلاثة احداث مهمة لاول مرة في تاريخ الشركة منذ تأسيسها تتمثل في التالي:
تأسيس الشركة التابعة في المملكة الاردنية الهاشمية والتي قامت بشراء جميع اصول المجمع الصناعي الضخم في منطقة المفرق، والذي يشتمل على تسعة مصانع متنوعة، على رأسها مصنعا الكابلات وقضبان النحاس، حيث من المتوقع - بمشيئة الله - بدء التشغيل في هذه المصانع على مراحل ابتداء من النصف الثاني من عام 2007 الحالي.
زيارة رأسمال الشركة بنسبة 30% عن طريق اصدار أسهم جديدة بسعر اجمالي مقداره 1.050 د.ك متضمنا علاوة اصدار مقدارها 950 فلسا للسهم الواحد.
تجاوز كمية الانتاج للطاقة القصوى المرخصة، ومقدارها 50 ألف طن متري سنويا بحوالي 830 طنا متريا لتصل الى 50.83 ألف طن، مقارنة مع 45.37 ألف طن عام ،2005 أي بزيادة حوالي 12.03% وتعمل الإدارة حاليا مع الجهات الرسمية المختصة على رفع الطاقة المرخصة الى 75 ألف طن.
مبيعات قياسية
ولفت الخرافي الى ان الشركة حققت أيضا رقما قياسيا على مستوى المبيعات، اذ ارتفعت من 46.92 مليون دينار عام 2005 الى 65.91 مليون دينار عام ،2006 اي بنسبة زيادة 40.48%، موضحا ان مبيعات التصدير قد ارتفعت من حيث القيمة من 10.49 الى 17.20 مليون دينار، اي بنسبة زيادة 63.98% عن مبيعات عام ،2005 فيما ارتفعت المبيعات المحلية من 36.43 الى 48.72 مليون دينار أي بنسبة زيادة 33.71%.
وعن مجال الاستثمارات أوضح الخرافي ان القيمة السوقية للاستثمارات ارتفعت من 123.68 عام 2005 الى 144.69 مليون دينار عام 2006 نتيجة للزيادة في رأس المال المستثمر، وأيضا للتحسن النسبي في القيمة السوقية للاستثمارات المسعرة، لافتا الى ان الاستثمار في الشركة التابعة للأردن قد أضيف في الميزانية المجمعة الى أصول الشركة كل في البند الخاص به، حيث بلغ صافي ايرادات الاستثمار حوالي 3.44 ملايين دينار عام 2006 مقارنة بحوالي 2.57 مليون دينار عام 2005.
واضاف الخرافي قائلا وكنتيجة لهذه الأنشطة الصناعية والاستثمارية، فقد بلغت أرباح الشركة عام 2006 حوالي 20.06 مليون دينار، منها 16.43 مليون دينار من النشاط الصناعي و3.30 ملايين دينار من عوائد الاستثمارات 0.33 مليون دينار ايرادات متنوعة وذلك بعد استقطاع حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة دعم العمالة الوطنية ومكافآت اعضاء مجلس الادارة والبالغة بمجموعها حوالي 0.91 مليون دينار كويتي موضحا ان المصروفات الادارية والعمومية بلغت حوالي 2.1 مليون دينار واعباء التمويل حوالي 1.35 مليون دينار، وتعلية مخصصات بحوالي 0.79 مليون دينار.
أعلى ربحية للكابلات
على صعيد متصل قال الخرافي ان الشركة حققت اعلى ربحية لها ايضا في تاريخها وذلك رغم التقلبات غير المعهودة في اسعار النحاس والالمنيوم خصوصا في الشهر الاخير من السنة، حيث بلغت ارباح الشركة نحو 20 مليون دينار مقارنة ب14 مليون دينار في 2005 رغم اعباء زيادة رأس المال بنسبة 45%. لافتا الى ان ربحية السهم قد سجلت ارتفاعا ملحوظا رغم زيادة 15% اسهم منحة عن عام 2005 و30% اكتتاب رأس المال في سبتمبر واكتوبر الماضيين مشيرا الى ارتفاع حقوق المساهمين من 192.12 مليون دينار الى 131.96 مليون دينار بزيادة تبلغ نحو 45%.
تطوير مستمر
وعلى صعيد الابحاث والتطوير ودراسة المشروعات الجديدة، فقد اوضح الخرافي انه تم العديد من الانجازات في ادارات المالية ونظم المعلومات وضبط الجودة والمخازن والانتاج مما ساعد على تحقيق النتائج التي حققتها الشركة بما في ذلك ايضا البدء في تنفيذ مبنى الادارة الجديد الذي يستوعب التوسعات الجديدة في الجهاز البشري العامل والمعدات والاجهزة ووسائل الاتصال وانظمة المعلومات الحديثة كما تستمر الجهود في مجال تطوير القوى البشرية والتي اسفرت التغييرات فيها خلال عام 2006 عن ارتفاع العدد الاجمالي من 475 الى 496 فنيا واداريا، وجاءت معظم الزيادة في قطاع الفنيين، وذلك بسبب التوسعات التي شهدتها الشركة العام الماضي في قطاع الانتاج والاقسام المساعدة بالاضافة الى التوسع في ادارة نظم المعلومات وانشاء ادارة للتدقيق الداخلي. والشركة في مجال التوسع البشري المواكب للتوسع الانتاجي مازالت تركز الجهود على استقطاب كفاءات كويتية وذلك في جهد متواصل لتوطين العمالة بقدر ما تسمح به طبيعة العمل وتوفر الكوادر الوطنية الراغبة والقادرة على تحمل مسؤوليات العمل في القطاع الاهلي الصناعي.
تعاون وانجازات
واكد الخرافي ان الشركة مستمرة بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال اشراك موظفي الشركة في الدورات التدريبية التي تقيمها المؤسسات المتخصصة، حيث شارك المزيد من موظفي الادارات المالية والشؤون الادارية والمبيعات والجودة ونظم المعلومات بدورات تدريبية لزيادة مهاراتهم. وتم ايضا تنظيم دورات داخلية لبعض الموظفين متعلقة بمشروع حصول الشركة على شهادات الجودة رقم 14001 و18001 الخاصة بالسياسات الامنية والصحية والبيئية.

الربع الأول جيد ومتيمز
قال بدر الخرافي في رده على استفسار عن ارباح الربع الاول ان الارباح جيدة، وتبدو المؤشرات الاولية متميزة، وافضل من الفترة المقارنة من العام الماضي.

شكرا بو محمد
حرص المهندس بدر ناصر الخرافي على توجيه الشكر لعضو مجلس ادارة الكابلات سعد محمد السعد، قائلا شكرا للعم بومحمد على الفترة التي قضاها في عضوية مجلس الشركة، طيلة السنوات الماضية التي تميزت بالعطاء والتوجيه خلال فترة تواجده.
وقال الخرافي خرج العم سعد السعد ليحل مكانه ولده محمد سعد السعد.

تجديد الثقة في مجموعة الخرافي
جددت الجمعية العمومية لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية الثقة في قيادة مجموعة الخرافي للشركة، واعادت انتخاب مجلس الادارة للمرة الثانية بحضور لافت بلغ 75% ويأتي انعقاد عمومية الخليج للكابلات امس كثاني عمومية للشركة منذ اتخاذ قرار لجنة السوق بتحييد اسهم مجموعة الخرافي في الشركة بمثابة فك تحييد الاسهم بصورة آلية على اعتبار ان كل جمعية تمثل دورة انتخابية، وعليه يصبح التحييد لاغيا بإرادة مساهمي الشركة.
ويضم مجلس الادارة:
بدر ناصر محمد الخرافي
اسعد احمد عمران البنوان
صباح خالد صالح الغنيم
بدر محمد عبدالوهاب الجوعان
جحيل محمد عبدالرحمن الجحيل
جمال ناصر حمد الفلاح
يوسف ابراهيم يوسف الرقم
محمد سعد محمد السعد
وجاء في الاحتياط:
المحامي خليفة العسعوسي
المهندس بدر محمد القطان