المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنصيب اللينكس مع ابقاء الويندز نظام تشغيل رئيسي

امل الحب
03-04-2007, 08:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

شحالك اخوي بوضاري.. هاليومين ثقلنا عليك.. :shy:

عندي سيديات اللينكس كاملة اوكي وابي انزل النظام بس بحيث اني مااشيل الويندوز لا يبقون الاثنين شغالين عندي والخيار لي بتشغيل احدهم..

هالطريقة مطبقة عندنا فالجامعة وسألت المهندس الي معاي .. عطاني برنامج اسمه Protion magic 7 وهو يعطيني مساحة فاضية فالديسك الي ابيه مثل ال d عشان اقدر انزل اللينكس وجربته بس يعطيني خطأ وان لازم يشيل لي الويندوز كامل عشان اقدر انزل اللينكس..

فبرايك شالحل؟.. للعلم اللينكس الي عندي لينكس 9..

ابو ضاري
03-04-2007, 11:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

شحالك اخوي بوضاري.. هاليومين ثقلنا عليك.. :shy:

عندي سيديات اللينكس كاملة اوكي وابي انزل النظام بس بحيث اني مااشيل الويندوز لا يبقون الاثنين شغالين عندي والخيار لي بتشغيل احدهم..

هالطريقة مطبقة عندنا فالجامعة وسألت المهندس الي معاي .. عطاني برنامج اسمه Protion magic 7 وهو يعطيني مساحة فاضية فالديسك الي ابيه مثل ال d عشان اقدر انزل اللينكس وجربته بس يعطيني خطأ وان لازم يشيل لي الويندوز كامل عشان اقدر انزل اللينكس..

فبرايك شالحل؟.. للعلم اللينكس الي عندي لينكس 9..

ابدا اختي الكريمة مافل كلافة ولا ازعاج
ولايهمك اختي امل بكرة باذن الله بشرح لك طريقتين لتثبيت اللنكس لكن ماقلتي لي اختي انتي اي توزيعه عند لينكس هل

ماندريفا

او

ريد هات

او سوزي 9 او 10

او سلسلة freeBsd

لأن توزيعات اللينكس نكهات مختلفة فحبيت اعرف اي نكهة او اي توزيعة انتي لأن رقم الاصدارة مايوضح نوع التوزيعة او النكهة اللي عندك

وبغيت اعرف حجم الرام عندك عشان احد الطرق اللي بشرحها تعتمد على حجم الرام وبكرة باذن الله بشرح لك الطرقتين بشكل مصور تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
03-04-2007, 01:12 PM
redhat
هذي هي نوعية اللنكس..

ماجد
03-04-2007, 11:30 PM
بالنسبة للتنصيب اتبعي الارشادات الي تظهر اثناء عملية التنصيب لان اللينيكس فية خاصية

التقسيم الاوتوماتيكي او اليدوي. يعني ماراح تحتاجين تقسمين الهارددرايف بواسطة برامج ا

لتقسيم عشان عملية التنصيب انا ماستعملت ريدهات بس جربت الماندريفا والسوزي واعتقد

مافية فرق كبير بين توزيعات لينيكس من ناحية التنصيب ونصيحتي اختاري التقسيم الوتوماتيكي

اذا كانت اول مرة لك في التنصيب

ابو ضاري
04-04-2007, 01:05 PM
redhat
هذي هي نوعية اللنكس..

هلا بك اختي الكريمة امل الحب ماقلتي لي كم الرام عندك؟

بخصوص نوع توزيعتك هي توزيعة الريدهات العملاقة واخر اصدارة كانت 9 قبل مايغير اسم الشركة الى فيدروا 1 و2 و3 4و و5 وحاليا وصلوا الاصدارة 6

وتوزيعة جميلة انصحك بتجربتها فهي امتداد لنسخ الريدهات تحت مسمى اخر

بخصوص نوع التنصيب لدينا طرقتين الطريقة الأولي وهي عن طريق نفس سيديات الريدهات وكالتالي

في البداية بشرح لك على ريدهات 8 وهو لايختلف كثيرا عن ريدهات 9 من ناحية التنصيب في البداية دخلي السيدي الاول حق الريدهات وخلى الاقلاع عن طريق السيدي روم بيطلع لك

دقي انتر في الكيبورد وبعدها بيطلع لك

وهي خطوة لأختبار السيدي بعدها بيطلع لك الصورة هذه بعد لما يخلص من الخطوة اللي فوق

اضغطي next

اختاري لغة النظام اللي تبينه واخترنا انجليزي كما موضح في الصورة

بعدها اختار نوع الماوس اللي عندك

بعدها اختاري تخصيص النظام اللي تبينه هل هو جهازي شخصي او محطة عمل او سريفر

نجي للخطوة المهمة واللي تبينها اختي في الصورة هنا بننتقل الى خيار التنصيب وفي ثلاث خيارت للتنصيب هي:-

automatic partition
manual partition using Disk Druid
manual partition using Fdisk

الخيارالأول هو المناسب لك اختي الكريمة اللي هو automatic partition ويقوم اللنكس بشكل تلقائي بتركيب النظام لديك لأن اللنكس يحتاج الى الى اقسام مهمة للتثبيت وهي

/ex3
/root
/swap

فخيار automatic partition يقوم بعملها بشكل اتوماتيكي لك وتقسم الملفات والمساحات المطلوبة عندك وهذه صورة تبين اللي اشرحه

وبعدها اختي كملي التثبيت بشكل عادي باقي الامور عادية جدا مثل وضع باسورد للروت والروت هو اختار مثل الادمنستور في الويندوز واختيار الباكجز اللي تبينها في النظام مثل هذه الصورة

وبعدها كل الامور سهلة وبسيطة اختي هذه الطريقة الأولي يوجد طريقة اخرى لكن ساكتفى بهذه الطريقة الان ولكن اختي امل ((ارجو عمل نسخة احتياطية قبل عمل اي شىء وقبل تنثيب الللينكس وتكونين مستعدة في حالة حدوث خطأ في نظامك او حصول تقسيم اتوماتيكي من الريدهات خاطيء))

الطريقة الثانية هي اختي عن طريق برنامج فيمور وركستشين لكن سأكتفي فقط بالطريقة اللي شرحتها لك اختي الكريمة تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
04-04-2007, 09:51 PM
نجي للخطوة المهمة واللي تبينها اختي في الصورة هنا بننتقل الى خيار التنصيب وفي ثلاث خيارت للتنصيب هي:-

automatic partition

انا اوصل لهل خطوة ويعطييني ارور (خطأ) ومادري ايش السبب رغم اني اخلي الخيار اوتوماتيك..

يعني فاهمة طريقتك بس هالخطوة توقف عندي..

ابو ضاري
04-04-2007, 10:01 PM

automatic partition

انا اوصل لهل خطوة ويعطييني ارور (خطأ) ومادري ايش السبب رغم اني اخلي الخيار اوتوماتيك..

يعني فاهمة طريقتك بس هالخطوة توقف عندي..

ألمفروض اختي الكريمة امل يصير معاك التقسيم بشكل سهل وسلس بدون اي مشاكل ياليت اختي تكتبين لي رسالة الخطأ اللي تظهرلك تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
06-04-2007, 08:50 PM
اخوي بوضاري هالمرة ماظهرت لي رسالة الخطأ وانما ظهر لي ان كل شي اوكي..

ولكن اكتشفت بعد ان تم التنصيب.. ان قام بالتنصيب على الويندوز .. وبصرااحة محتاجة ارجع الويندوز لان معظم ملفاتي عليه وبرامج صعب انزلها على اللينكس..

برامج خاصة بالدراسة مثل الملتزم 9 (برنامج تصميم دواير كهربية) وبرامج الجافا المختلفة الي صعب اجمعها وبرنامج الداتا بيس (sql)... الخ..

اضف الى ذلك ان اللينكس يثبت الفلاش ميموري ولكن مايفتحها لي ..؟؟

فهل في طريقة لاستعادة نظام الويندوز والا خلاص راحت علي؟؟

ابو ضاري
06-04-2007, 09:07 PM
اخوي بوضاري هالمرة ماظهرت لي رسالة الخطأ وانما ظهر لي ان كل شي اوكي..

ولكن اكتشفت بعد ان تم التنصيب.. ان قام بالتنصيب على الويندوز .. وبصرااحة محتاجة ارجع الويندوز لان معظم ملفاتي عليه وبرامج صعب انزلها على اللينكس..

برامج خاصة بالدراسة مثل الملتزم 9 (برنامج تصميم دواير كهربية) وبرامج الجافا المختلفة الي صعب اجمعها وبرنامج الداتا بيس (sql)... الخ..

اضف الى ذلك ان اللينكس يثبت الفلاش ميموري ولكن مايفتحها لي ..؟؟

فهل في طريقة لاستعادة نظام الويندوز والا خلاص راحت علي؟؟

اهلا بك اختي الكريمة امل اختي نبهتك في الشرح وبخط أحمر بأن تقومي بعمل نسخة احتياطة قبل تركيب اللنكس خوفا من حدوث تركيب اتوماتيكي خاطيء من اللينكس وحدث ماكنت اخشاه فقد ركب اللينكس على الويندز بتقسيم اتوماتيكي خاطيء من الللنكس

لكن يوجد امل في وهو ضئيل اختي الكريمة ادخل على الدوس ادخلى فلوبي ديسك او اسطوانة خدمية او اسطوانة الويندوز المهم تدخلين على الدوس ويطلع محث الدوس

C:>

ولما يطلع لك اكتبي

MBR

لحذف سجل اقلاع الللينكس وتبديله بسجل جديد ولكن رجوع الويندوز ضعيف والسموحة

ومسالة الفلاش تستطيع تعرفيها بسهولة عن طريق عملة mount لها وتعديل في ملف etc من داخل اللينكس تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
06-04-2007, 09:15 PM
اهلا بك اختي الكريمة امل اختي نبهتك في الشرح وبخط أحمر بأن تقومي بعمل نسخة احتياطة قبل تركيب اللنكس خوفا من حدوث تركيب اتوماتيكي خاطيء من اللينكس وحدث ماكنت اخشاه فقد ركب اللينكس على الويندز بتقسيم اتوماتيكي خاطيء من الللنكس

لكن يوجد امل في وهو ضئيل اختي الكريمة ادخل على الدوس ادخلى فلوبي ديسك او اسطوانة خدمية او اسطوانة الويندوز المهم تدخلين على الدوس ويطلع محث الدوس

C:>

ولما يطلع لك اكتبي

MBR

لحذف سجل اقلاع الللينكس وتبديله بسجل جديد ولكن رجوع الويندوز ضعيف والسموحة

ومسالة الفلاش تستطيع تعرفيها بسهولة عن طريق عملة mount لها وتعديل في ملف etc من داخل اللينكس تحياتي لك

فمان الكريم

:court: ماستوعبت الطريقة صح.. لو دخلت فلوبي رايح يسوي له ماونت عادي على اللينكس.. يعني شلون بقدر ادخل على الدوس..؟؟؟ فاهمة قصدك لكن ماعرفت الطريقة.؟؟

اسوي لها ماونت ولكن يرفض رغم انها شغالة عندي عادي على الويندوز؟؟ :eek3: :eek3:

امل الحب
06-04-2007, 09:27 PM
وياريت تشرح لي طريقة تعريف اللينكس للطابعة لان دخلت السي دي الخاصة فيها ولكن رفض التعرف عليها..؟

ابو ضاري
06-04-2007, 09:55 PM
:court: ماستوعبت الطريقة صح.. لو دخلت فلوبي رايح يسوي له ماونت عادي على اللينكس.. يعني شلون بقدر ادخل على الدوس..؟؟؟ فاهمة قصدك لكن ماعرفت الطريقة.؟؟

اسوي لها ماونت ولكن يرفض رغم انها شغالة عندي عادي على الويندوز؟؟ :eek3: :eek3:

اهلا بك اختي الكريمة
اسف استخدمي بوت عليه الويندوز او قرص بدا التشغيل او اسطوانة هيرن الخدمية حتى يقوم بتحميل نظام الدوس قبل ان يقلع اللينكس حتى يخرج لك محث كلاردو دوس ومن ثم اكتب الامر mbr لأستبدال قطاع الاقلاع بقطاع الويندوز وازالة الليو الخاص باللنكس فلا اعرف هل ثبتيه واخترتية اثناء التنصيب ام لاء

وبخصوص الفلاش تفضلي اختي الكريمة
http://www.c4arab.com/showlesson.php?lesid=2374

فمان الكريم

ابو ضاري
06-04-2007, 09:58 PM
وياريت تشرح لي طريقة تعريف اللينكس للطابعة لان دخلت السي دي الخاصة فيها ولكن رفض التعرف عليها..؟

تعريف الطابعة الذي لديك لن يتعرف عليها لأن صيغة ملفات اللينكس تختلف فاما تبحثي عن نوع طابعتك اختي الكريمة من موقع الشركة الأم عن تعريف لها بصيغة rpm للينكس او بصغية مضغوطة tar في اللينكس لتفكين الضغط هنا وتثبيتها كالتالي:-

cd PrinterName

ثم

make Install

ثم

./Install

ثم الدخول الى مجلد ect في home واعداد الطابعة من هناك واكمال الاعدادت المعتادة للطابعة تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
06-04-2007, 09:59 PM
يعطيييك العاافية..

اموت واعرف من يقول ان اللينكس احسن من الويندوز مادري..

كل شي فيه معقد..

ابو ضاري
06-04-2007, 10:02 PM
يعطيييك العاافية..

اموت واعرف من يقول ان اللينكس احسن من الويندوز مادري..

كل شي فيه معقد..

الله يعافيك اختي الكريمة طيب اختي سأغير وجهة نظرك اختي الكريمة لكن سؤال أنتي ستخدمين اللينكس كواجب جامعي مفروض عليك او حبا للتعلم اختي الفاضلة؟؟ حتى استطيع اساعدك

فمان الكريم

امل الحب
06-04-2007, 10:21 PM
الله يعافيك اختي الكريمة طيب اختي سأغير وجهة نظرك اختي الكريمة لكن سؤال أنتي ستخدمين اللينكس كواجب جامعي مفروض عليك او حبا للتعلم اختي الفاضلة؟؟ حتى استطيع اساعدك

فمان الكريم

امممم هو المطلوب مني في مقرر Operating systems>> بس بصرااحة طريقة التعامل معاه جدا سهلة بوجود المهندس المساعد لنا في المعمل ولكن فالبيت جدا صعبة ..

يعني احس اني نزلته ومااستفدت منه بشي.. ضيعت برامجي وملفاتي عالفاضي.. :anger2:

ابو ضاري
06-04-2007, 10:23 PM
تفضلي اختي مشكلتك تكمن صعوبة التثبيت وبعض قطع الحاسب مسالة التثبيت لاداعي أن تثبتي اللنكس استخدمي نسخة لايف سيدي يعني فقط حطي السيدي في الجهاز واعملي ريستارت وخليه يقرأ من السيدي وراح يشتغل معاك اللينكس بدون تثبيت

وهذه نسخة سلاك لايف سيدي حجمها 192 ميجا ماعليك الا تنسخينها على سيدي ومن ثم تشغلينها

التحميل من هنا

http://merlin.fit.vutbr.cz/mirrors/slax/SLAX-5.x/slax-5.1.8.1.iso

تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
06-04-2007, 10:24 PM
يعطييييك الف عاافية اخوي الكريم ..

ولكن استخدم الكوماندز الي صفحاتها سوداء وليست الجراف.. فهل هذا يعمل؟؟

ابو ضاري
06-04-2007, 10:25 PM
امممم هو المطلوب مني في مقرر Operating systems>> بس بصرااحة طريقة التعامل معاه جدا سهلة بوجود المهندس المساعد لنا في المعمل ولكن فالبيت جدا صعبة ..

يعني احس اني نزلته ومااستفدت منه بشي.. ضيعت برامجي وملفاتي عالفاضي.. :anger2:

لاء ان شاء الله مع الممارسة وقراءة القليل عن بنية الملفات وبعض الامور التقنية المختصة بكيرنيل اللينكس ستجدين المسالة سهلة ان شاء الله وباذن الله ستنجحين في مادة operating system بتفوق ان شاء الله تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
06-04-2007, 10:26 PM
تسلم اخوي الكريم عالتشجيع..

بروح اجرب الطريقة وبحاول استرجع الويندوز وانزل النسخة الي حطيت لي اياها هنا..

شكرااا لك..

امل الحب
06-04-2007, 10:27 PM
طيب هل في امكانية الحصول على الويندوز من الانترنت والا لازم اودي الكمبيوتر لمحل مختص..؟

ابو ضاري
06-04-2007, 10:30 PM
يعطييييك الف عاافية اخوي الكريم ..

ولكن استخدم الكوماندز الي صفحاتها سوداء وليست الجراف.. فهل هذا يعمل؟؟

الله يعافيك اختي الكريمة نعم تستطيع استخدام الكوماندوز التي هي في لغة اللنكس تسمي الشل فبعد دخولك على النظام تستطيع الدخول على الشل وتطبيق الاوامر والتعلم عليه تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
06-04-2007, 10:32 PM
الله يعافيك اختي الكريمة نعم تستطيع استخدام الكوماندوز التي هي في لغة اللنكس تسمي الشل فبعد دخولك على النظام تستطيع الدخول على الشل وتطبيق الاوامر والتعلم عليه تحياتي لك

فمان الكريم

ايوة يعطييييك الف عاافية خيوووو.. :app:

ابو ضاري
06-04-2007, 10:35 PM
طيب هل في امكانية الحصول على الويندوز من الانترنت والا لازم اودي الكمبيوتر لمحل مختص..؟

نعم اختي الكريمة تستطيع الحصول على الويندوز من خلال الانترنت وعن طريق التورنت فهذه نسخة

windows xp sp2

وتجدين ملف التورنت في المرفقات ماعليك الا تحميل الاكس بي عن طريق اي برنامج تورينت وهذه نفس النسخة التي تثبيها في نظامي واللي اتكلم منه

وتجدين هنا برنامج تورنت في احد مشاركتي رقم 4 يجعلك تحملين الملف المرفق

http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=72447&highlight=%CA%E6%D1%E4%CA

فمان الكريم

امل الحب
07-04-2007, 05:36 PM
نعم اختي الكريمة تستطيع الحصول على الويندوز من خلال الانترنت وعن طريق التورنت فهذه نسخة

windows xp sp2

وتجدين ملف التورنت في المرفقات ماعليك الا تحميل الاكس بي عن طريق اي برنامج تورينت وهذه نفس النسخة التي تثبيها في نظامي واللي اتكلم منه

وتجدين هنا برنامج تورنت في احد مشاركتي رقم 4 يجعلك تحملين الملف المرفق

http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=72447&highlight=%CA%E6%D1%E4%CA

فمان الكريم

يعطييييك الف عاافية اخوي الكريم..

ابو ضاري
11-04-2007, 11:15 AM
يعطييييك الف عاافية اخوي الكريم..

الله يعافيك اختي العفو تحياتي لك

فمان الكريم