المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاؤل بأداء البورصة رغم بعض الأزمات



ROSE
03-04-2007, 11:07 PM
استطلاعات 'الجمان' للآراء في الربع الاول من :2007
تفاؤل بأداء البورصة رغم بعض الأزمات


03/04/2007 اظهرت استطلاعات رأي اجراها مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية تفاؤلا كبيرا باداء سوق الكويت للاوراق المالية، رغم ان غالبية تقارب الثلثين من الذين استطلعت آراؤهم لا يرون ان البورصة تعافت من ازمتي الافصاحات وال'بي او تي' B.O.T، وتوقع ثلاثة ارباع المستطلعين ان تتزايد وتيرة استثمارات القطاع الخاص الكويتي في الخارج.
وقد اورد 'الجمان' نتائج استطلاعات الرأي في الربع الاول من هذا العام في تقرير، جاء فيه:
يقوم مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهريا على هيئة استطلاع لاتاحة الفرصة لزوار موقعه على الانترنت www.aljoman.net للتفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة أحيانا بما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف، ولتعميم الفائدة نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع، حيث ننشر هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الأول 2007 خلال أشهر (يناير، فبراير ومارس) مع ايضاح مبرر الاستطلاع وكذلك ابداء الرأي الخاص بالجمان بما يتعلق بالمواضيع المطروحة.

استطلاع يناير 2007
هل سيكون أداء سوق الكويت للأوراق المالية في عام 2007 أفضل من عام 2006؟
مبرر الاستطلاع: بعد الأداء السلبي للبورصة الكويتية في عام 2006، تم طرح هذا الاستطلاع للتعرف الى توقعات المتداولين للعام 2007 وذلك في بدايته. الرأي: نتوقع أن نتائج الاستطلاع قد تأثرت برغبة المشاركين في التصويت بأن يكون أداء السوق متوافقا مع مصالحهم في البورصة، وذلك من حيث التوقع - أو التمني بمعنى أدق - بأن يكون أداء العام الحالي أفضل من السابق، حيث من المستبعد أن يكون جميع أو معظم الذين شاركوا في عملية التصويت من المحايدين الذين ليس لهم مصالح في البورصة، وعلى كل حال، توافقت مجريات السوق - حتى الآن - مع تمنياتهم حيث ارتفع مؤشر السوق الوزني بمعدل 11% خلال الربع الأول من العام الجاري.

استطلاع فبراير 2007
هل تعافت البورصة من أزمتي الإفصاحات وال 'بي أو تي'؟
مبرر الاستطلاع: بعد مرور عدة أشهر على أزمتي الافصاحات وفسخ عقود الانتفاع الممنوحة لبعض الشركات المدرجة والمعروفة اختصارا بال 'بي أو تي'، ارتأينا قياس رأي زوار الموقع عن مدى سريان تداعيات تلك الأزمات بعد عدة أشهر من اندلاعها.
الرأي: نعتقد أن نتيجة التصويت منطقية من حيث تصويت 61% من المشاركين في الاستطلاع بأن البورصة لم تتعاف من هاتين الأزمتين، حيث لم يتم حسم أي منهما، ويدعم تلك النتيجة ضبابية توجه الجهات الرسمية المعنية أو ارتباكها في معالجة الأزمتين، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، اقحام القضاء بهما، وبالتالي توقع اطالة فترة حسمهما لحين أن يتخذ القضاء اجراءاته المعروفة.

استطلاع مارس 2007
بعد مشكلة الإفصاحات وال'بي أو تي'، هل ستزيد استثمارات القطاع الخاص في الخارج؟
مبرر الاستطلاع: نظرا لأهمية الأزمات الأخيرة، فقد تم طرح سؤال ثان لكن من جانب آخر، وهو عن ما يتردد من التداعيات السلبية الاستراتيجية وبعيدة المدى لأزمتي الافصاح وال'بي أو تي' بما يتعلق بمدى جاذبية الوضع العام في الكويت لجذب الاستثمارات الوطنية وليس الأجنبية؟
الرأي: نعتقد أن نتيجة الاستطلاع - من حيث تصويت الغالبية بتوقع هروب الأموال الوطنية للخارج - منطقية رغم أنها مؤلمة بشكل كبير لمن يحرص على مصلحة البلاد، ونتمنى أن تكون نتيجة الاستطلاع محركا جديا للمعنيين للقيام بالاصلاح المنشود قبل فوات الأوان. ولابد لنا أن نشير الى أنه وكما هو معلوم فان نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط، وليس قياسا للرأي العام، من جهة أخرى، فانه تجدر الاشارة الى أن استطلاع الشهر الحالي (أبريل 2007) يسأل: هل صفقة كيوتل لشراء الوطنية للاتصالات وفوز الهواتف برخصة السعودية يعد انجازا للقطاع الخاص الكويتي؟