المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموانئ: ميناء الشعيبة حقق مناولة 141.5 ألف حاوية في 2006



ROSE
03-04-2007, 11:09 PM
بنمو 12.9% قياسا بعام 2005
الموانئ: ميناء الشعيبة حقق مناولة 141.5 ألف حاوية في 2006


03/04/2007 أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية ارتفاع معدلات المناولة في ميناء الشعيبة بنسبة 12.9% لتصل الى 141.480 الف حاوية مكافئة خلال العام الماضي 2006.
وأوضح نائب مدير محطة الحاويات في ميناء الشعيبة علي الهلالي أن ادارة المؤسسة تولي عملية تطوير محطة الحاويات بالميناء أولوية خاصة باعتبارها العنصر الرئيسي في عمل الميناء وتمنحها اهتماما كبيرا من خلال العمل على تزويد المحطة ب 7 رافعات جسرية جديدة وعدد من المعدات الأرضية لمناولة الحاويات داخل المساحات التخزينية للمساهمة في استيعاب الزيادة الكبيرة في حركة المناولة والبضائع.
ولفت الى ان معدلات المناولة في ميناء الشعيبة كان من الممكن ان تشهد نموا بمعدلات اكبر لولا تفضيل التجار لميناء الشويخ بسبب عوامل منها القرب الجغرافي لمواقع تخزين البضائع التابعة للمستوردين والتجار اضافة الى ان ميناء الشعيبة قريب جدا من مشروعات حيوية صناعية ونفطية عملاقة تستدعي ترتيبات امنية مشددة جدا قد تعوق سلاسة وسرعة دخول وخروج الشاحنات الخاصة بالتجار والبضائع العادية.
وقال إن أقصى زيادة في نسبة الحمولات وأعمال الانزال والتحميل حققها الميناء عام 2003 حيث حققت نسبة الحاويات والمعدات التي تم انزالها خلال هذا العام 502.191 ألف وحدة مكافئة.
وأكد الهلالي أن اجراءات ادارة الميناء تحرص على اتباع اجراءات الامن والسلامة طبقا لافضل المعايير العالمية بل وتزيد عليها في بعض الاحيان، مشيرا الى ان وقوع حوادث داخل محطة الحاويات أمر نادر الحدوث رغم بقاء الاحتمال قائما 'فطالما هناك عمل فهناك حوادث ولكنها بنسبة قليلة جدا تكاد لا تذكر'.
واشار الى ان ميناء الشعيبة نجح في انجاز اكبر عملية مناولة وانزال في موانئ المنطقة ابان حرب تحرير العراق وبالاعتماد على مقاولي الميناء رغم أن الجيش الاميركي عندما يقوم بعملية انزال في اي من الموانئ العالمية فانه يعتمد على مقاوليه المتخصصين في انزال المعدات الثقيلة والآليات والعتاد العسكري.
وأضاف إن نجاح ميناء الشعيبة في تلبية متطلبات عملية الانزال دون أي تقصير في الأداء وطبقا لافضل المعايير المتعارف عليها عالميا أدهش الجانب الاميركي وقوات التحالف و عبروا عن تقديرهم لهذا الانجاز الضخم وقدرة الميناء وادارته والكوادر البشرية الوطنية العامله فيه على القيام بهذه المهمة بأفضل أساليب الأداء وبقدرة فائقة على الالتزام بمعايير الأمن والسلامة.
ومن جهة اخرى قال الهلالي إن ميناء الشعيبة يشهد عمليات تطوير وتحديث مستمرة في مختلف الادارات في اطار خطة تطوير شاملة في مختلف الموانئ الكويتية من المراسي والساحات التخزينية والاهتمام بالعناصر البشرية باعتبارها الركيزة الأساسية في استيعاب التكنولوجيا الحديثة القادرة على التجاوب مع متطلبات المرحلة المقبلة.