المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفروقات الاجتماعية وأثرها في نفوس الأطفال

ضوى
05-04-2007, 01:31 PM
موضوع حساس احببت أن اثيره لاهميته في حياتنا الاجتماعية العادية ، فالتأثير السلبي لاريحية الانفاق بلا تقنين على الاطفال يتجلى واضحا في الغيرة والحسد في نفوس الاطفال من ذوي الدخل المتوسط او لنقل لذوي الدخل تحت المتوسط !

الكثير من الأباء والامهات وانا وزوجي منهم ( لا انكر هذا الشئ للاسف الشديد ) ننفق بلا حساب على ابنائنا لعدم رغبتنا في احساسهم باي نقص عند مقارنة ما عند الغير من كماليات غير ضرورية بما عندهم ولنشعرهم بالسعادة دائما ولنرى البسمة تعلو وجوههم ، ولكن هل لاحظتم شيئا غريبا في سلوكهم الشخصي ؟؟ الم تلاحظوا ان ابنائنا ليس لديهم اي اكتفاء ذاتي بما لديهم دائما يريدون المزيد والمزيد ، لا يوجد لديهم اي رضا او اقتناع بما لديهم ؟؟ الم تلاحظوا احساسهم بالملل بسرعة مما كانوا يرغبون في اقتناءه باستماته ؟؟؟ الم تلاحظوا عدم تقديرهم لما لديهم مهما كان ثمنه ؟؟ ليس للمال اي اهمية لديهم ؟؟ان لم تلاحظوه فقد لاحظته أنا مع ابنائي ومع ابناء من حولي !! لم يعد شئ يكفيهم او مثلما يقولون بالعامية ( يترس عيونهم ) .
كثيرا ما نلاحظ ان الطفل او لنقل الابن الذي يتم توفير جميع ما يرغب به من كماليات غير ضرورية نراه يمل بسرعة وغير سعيد برغم الرفاهية التي يعيش فيها بعكس الابن الذي يعيش مكتفيا قانعا راضيا بما يستطيعه والداه توفيره له من الضروريات فقط .ولكن !!! ماذا لو تم لقاء الاثنين ؟؟؟؟؟؟؟؟ ما الذي يمكنكم تخيله ؟؟؟؟

الطفل العادي سوف يفكر مرارا وتكرارا لماذا هو بهذا المستوى وغيره بمستوى اعلى منه ؟؟ فالطفل في سن معينة لا يفهم أن هناك فروق فردية واجتماعية بين الناس فعقله صغير لا يستوعب هذا ابداً ، ولا تقولوا انه هذا يعتمد على تربيته ، نعم جزء يتعلق بالتربية ولكن الجزء الاكبر يكون بداخل هذا الطفل وهذا لم نراه في جيلنا ولكن في الأجيال اللاحقة نراه واضحا وذلك لكثرة الكماليات المتوفرة بشكل خيالي للأسف

ساسرد عليكم بعض القصص الواقعية والتي حدثت معي شخصيا واتمنى ان تعلقوا وتبدوا رايكم بها :
القصة الاولى :-
مع ابنتي في الصف بنت من ذوي الدخل تحت المتوسط ابنة من 5 ابناء لاب متوسط الدخل كلهم في سن مدرسة ، خططت المدرسة لرحلة لجنغل زووون بشرط توفير عشرين ريال للطالبة ، وقعت لابنتي الورقة واعطيتها العشرين والحمد لله كم هي سهلة العشرين لدينا وحتى المئة والالف ولكن ما اصعبها لتلك البنت ، وجلست مع ابنتي اتحدث معها عن المدرسة واحوالها كما هي عادتي دائما فسرحت قليلا وقالت لي هل تصدقين يا امي ان فلانة لن تاتي للرحلة ؟ قلت لها لماذا ؟ قالت ليس لديها عشرين ريالا لتعطيها للمدرسة ، اقسم بالله احسست بغصة في قلبي وتحجر الدمع قي مقلتي قلت لها ما رايك يا ابنتي ان تعطيها انتي العشرين كمشاركة وتعاون بين الناس ، قالت لي صحيح يا امي اذن ساتصل بها لانها قررت انها لن تاتي للمدرسة حتى لا تنحرج اذا سالوها لماذا لم تذهبين معهم الرحلة
اتصلت بها ولا استطيع ان اصور لكم مدى فرحتها وسعادتها احسست بان قلبها سيفر من صدرها من السعادة ، شعرت بالسعادة لسعادتها ولكن من داخلي تالمت لحالها كثيرا فاين نحن من هؤلاء ؟؟ اين ابنائنا المرفهين المدللين من هؤلاء المحرومين ؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله .
القصة الثانية :
لم اعود ابني ابدا على الاحتفال بايام الميلاد وحفلات القرنقعوه والمناسبات الشعبية في المدرسة ، ولم اعوده على احضار هدايا للطلبة فهذه من الاشياء المرفوضة لدي لعدم جدواها ابدا ، المهم اول سنة له في المدرسة جاني يبكي بعد يوم القرنقعوه لماذا تبكي ؟ لانك لا تحبينني ، لماذا ؟ لانك لم تحضري اي هدايا لاصدقائي ، كلهم امهاتهم احضروا هدايا لنا وانت لا ، انتي بخيلة ، لا تعليق !! جلست ما يقارب الشهر لا فهمه أن هناك ناس لا يستطيعون ان يحتفلوا او يحضروا هدايا لحالتهم المادية ونحن يجب ان لا نحرجهم ونكسر قلوبهم قال يعني اننا فقراء قلت له لا ولكن نتعامل معهم مثلهم حتى نبين لهم اننا مثلهم ولا نحسسهم بهذه الفروق في المستويات والحمد لله استوعب بعد مدة .

ساترك لكم التعليق على القصتين حسبما تريدون .

سؤالي لكم :
هل تؤيد الانفاق بدون حساب على الطفل وتوفير جميع الكماليات الغير ضرورية له ؟؟ اذا كنت من المعارضين فما هي اسبابك ؟؟ وان كنت من المؤيدين فما هي اسبابك ؟؟

انتظر تفاعلكم كما عودتموني دائما

مساء سعيد ونهاية اسبوع شيقة ان شاء الله

الجني
05-04-2007, 01:55 PM
اشكرك من اعماق قلبي على الموضوع

الضغوط الإجتماعية
و هي ان نحاول ان لا يكون احد احسن من احد و هذا سبب لنا مشاكل كبيرة بسبب ان الوالدين يعانون من المشكلة و تنتقل الى ابناء

قصة: مرة طلب مني ابني 10 ريالات ليشتري طيارة هوائيه (Kite) فقلت له انني عندما كنت في عمره كنت اصنعها بنفسي فقال كيف يا ابي فقلت له "شغل مخك" و انا في حديقة البيت و اذا بالولد يصرخ "يبا شوف" نظرت و اذا بكيس زبالة (الله يكرمكم) مربط بخيط كور و طاير اعلى من البيت و رايح فوق و هو ماسك الكور

كل ما طلب ابني فلوس لا بد من محاسبة ليش و ما الفائدة و مرة زعل و قال "ليش لما ابي كتب تشتري لي و لما ابي شيء ثاني تحاسبني" فقلت له للكتب و العلم ميزانية مفتوحة و للتبذير محاسبة . المشكلة اعيال عمي عندهم و ربعي عندهم و فلان عنه ليش انا لا

هل نستسلم؟

البركان
05-04-2007, 03:44 PM
شـــــــــكرا ضوى ( مره قمل ومره بخل ) ( مواضيع ممتازه )

على العموم

أنـــــــا شخصيا اعتمد فى تربيتى لاطفالى على تربيتهم على الاعتماد على النفس اولا

وهذه التربيه تتنافى مع التبذير والاسراف

فالطفل اختى الغاليه لن يكتفى ودائما يطلب المزيد ولايوجد شئ يملئ عيونه ومهما فعلتى من

اجله فهو دائم الطلب والطلبات ومن اج هذا سمى بالطفل نسبه الى الطفيلى

ثانيا

يجب ان نبحث عن المفيد لابنائنا وقديما قالوا ( اظلموه من دلعوه ) وهذا المثل صحيح 100%

انا فى استطاعتى ان اشترى الكثير الكثير لابنائى من العاب ورحلات وسفرات ...............الخ

ولكن ماهى الفائده وماذا سيستفيد طفلى وماذا سستفيد انــــــــــــــــــا

عندما يجد الطفل كل اوامره مجابه ومنفذه فهو لن يفكر ولن يشغل عقله بالتفكير وعندما يكبر

سوف يكون مشكله لنفسه ولوالديه

اختى نحن نربى جيل المستقبل وهذا الجيل نحن مسائلون عنه امام الله والدلع لن ينفعه بل يضره

انا معك بان يكون نصيب البنت بالدلع اكثر من الاولاد لان نفسية البنت غير الولد

ودى اتحدث عن هذا الموضوع ولكن اترك المايك للاخوه الاعضاء

ram757
05-04-2007, 04:42 PM
.
.
.
.

مرة أخرى الضغوط الاجتماعية وأثارها علي سلوك الفرد
أختي الكريمه أحب أن أوضح لكي نقطة مهمة هناك فرق كبير بين سلوك الفرد وطريقة تفكيره وحكمه علي الأمور في حالة ما إذا كان هذا الفرد مخير أو مسير بمعني - لنأخذ المثل الذي ضربتيه بالنسبه لأبنتك وصديقتها بالمدرسة أنتي والحمد لله ميسورة الحال وندعوا الله لكي بالرزق الوفير الحلال أصبتي التفكير لأنك في هذه الحاله مخيره لكن تخيلي العكس ولو لحظه ماذا سيكون تفكيرك في توجيه أبنك مثلا لو لم تستطيعي أن تجلبي له الهدايه لزملائه هل كنتي ستقنعيه أو يهديكي التفكير إلي ما توصلتي إليه ربما يكون الكلام مبهم بعض الشئ لكن أصعب شئ علي الانسان أن يحس بالعجز أو أن يكون مكتوف اليد من الناحية المادية وخاصة أمام الاطفال في هذا العمر وخاصة أنتي تعلمين أسئلتهم الكثيره والملحة . أشكرك علي موضوعك الهادف
.
.
.
.
.

PoBox
05-04-2007, 05:01 PM
أفضل القراءة على الكتابة في هذا الموضوع الجميل
وننتظر المزيد من الأراء

بدور
05-04-2007, 05:13 PM
حبيبتي ضوى

حنا في زمن غير اللي كنا عليه صغار من ناحيتي انا هلي وفروا لي سبل الراحه

والطلبات مهما يكون الثمن ما يبخلون علينا وكنا نحس بهذا التقدير واحيانا نستحي

نطلب لان احساسنا حنا زودناها في هالترف يعني كنا نحس بقيمة الشيء

وهالحين صرنا نتعامل مع جيل الابناء بنفس الاسلوب بتوفير كل طلباتهم

ولكن بدون احساس منهم ولا مسئوليه كل طلباتهم لبيه او يعاندون

طبعا مانقدر نستخدم معهم اسلوب الضرب مع انك ودك ينضربون من القهر

حنا خربنا اعيالنا في دلعهم الزايد والمفروض في هالوقت نشد معهم

ومانعطيهم اللي يبونه مهما ننصح ونضرب مثل للمحتاجين مايهمهم

زرعنا فيهم الانانيه من غير مانحس وزرعنا فيهم التبذير بلا حساب من غير مانحس

لك تحياتي على مواضيعك الراقيه التي تثلج الصدر

ضوى
05-04-2007, 06:55 PM
اشكرك من اعماق قلبي على الموضوع

الضغوط الإجتماعية
و هي ان نحاول ان لا يكون احد احسن من احد و هذا سبب لنا مشاكل كبيرة بسبب ان الوالدين يعانون من المشكلة و تنتقل الى ابناء

قصة: مرة طلب مني ابني 10 ريالات ليشتري طيارة هوائيه (Kite) فقلت له انني عندما كنت في عمره كنت اصنعها بنفسي فقال كيف يا ابي فقلت له "شغل مخك" و انا في حديقة البيت و اذا بالولد يصرخ "يبا شوف" نظرت و اذا بكيس زبالة (الله يكرمكم) مربط بخيط كور و طاير اعلى من البيت و رايح فوق و هو ماسك الكور

كل ما طلب ابني فلوس لا بد من محاسبة ليش و ما الفائدة و مرة زعل و قال "ليش لما ابي كتب تشتري لي و لما ابي شيء ثاني تحاسبني" فقلت له للكتب و العلم ميزانية مفتوحة و للتبذير محاسبة . المشكلة اعيال عمي عندهم و ربعي عندهم و فلان عنه ليش انا لا

هل نستسلم؟

للاسف استسلمنا من غير حول منا ولا قوة اجبرنا ولكن نحاول قدر الامكان ان نعيد ترتيب افكارنا وطريقة تفكيرنا في التربية
لو اولادي ارادوا كتب العالم كلها لجلبتها لهم من غير تفكير ولكن للاسف هذا اخر ما يفكرون به حالياً برغم المكتبة العامرة لدينا

اخوي الجني الف شكر لمشاركتك الرائعة وجزاك الله الف خير وليبارك لك في ابنائك ويهديهم ويهدينا لاحسن الامور

الطرف الأغر
05-04-2007, 07:14 PM
طرح رائع غاليتي ضوى ومفيد جدا ،، لك كل الشكر

عن نفسي ما ابخل على اعيالي بشي ومدلعتهم اخر دلع ،، طلباتهم أوامر مجابه ،،لكن في مقابل ،، ان يشكرون على كل شي أعطيهم اياه سواء هالشي صدر مني او من الوالده الله يحفظها او حد من اخواني ،، والمقابل ايضا اكثر ان يكونون ملتزمين في صلاتهم و تفوقهم في دراستهم ،، وادبهم مع الجميع ،، اذا اختل اي شرط من الشروط ،، ما يشوفون شي ( أحيانا أحس بالغلط في دلالي لهم واستجابتي لكل رغباتهم ،، صرت أعطيهم مصروف اسبوعي ،، وهم يتصرقون فيه على راحتهم ) ،، مسويه لهم جدول اسبوعي كل يوم بنجمه وهالنجمه ب 10 ريال في نهايه الاسبوع 50 ريال يبون يجمعونها بالحصاله او يروحون فيها محل الالعاب بكيفهم ،، لكن ما اعطيهم اي شي ثاني ،، أحس بنفس الوقت يشتغلون بذمه عشان يحصلون هالمبلغ عشان يستفيدون منه ،، وما اكون اسرفت عليهم بدون مقابل منهم ،،

وحتى لما اروح مكان اشوف فيه ياهل محتار وده ياخذ شي بس ما عنده اشتريله ،، واذا اشتري قرطاسيه لعيالي حق المدرسه اشتريلهم ولربعهم ،، مادري ليش اتصرف بهالطريقه ،،يمكن لأنهم يفرحون ويفرحون ربعهم بالمدرسه ،، شفت أثر هالشي لما كانت الوالده ايام المدرسه تعطيني انا مصروف ولصديقاتي ،، تشتريلي وتشتري لصديقاتي نفس الشي ؟؟

اشرايج يا ضوى ؟ الي اسويه صح او مبالغ فيه ؟:confused:

القلب الطيب
05-04-2007, 07:15 PM
يعطيك العافية ويسلموا

ضوى
05-04-2007, 07:35 PM
شـــــــــكرا ضوى ( مره قمل ومره بخل ) ( مواضيع ممتازه )

على العموم

أنـــــــا شخصيا اعتمد فى تربيتى لاطفالى على تربيتهم على الاعتماد على النفس اولا

وهذه التربيه تتنافى مع التبذير والاسراف

فالطفل اختى الغاليه لن يكتفى ودائما يطلب المزيد ولايوجد شئ يملئ عيونه ومهما فعلتى من

ثانيا

يجب ان نبحث عن المفيد لابنائنا وقديما قالوا ( اظلموه من دلعوه ) وهذا المثل صحيح 100%

انا فى استطاعتى ان اشترى الكثير الكثير لابنائى من العاب ورحلات وسفرات ...............الخ

ولكن ماهى الفائده وماذا سيستفيد طفلى وماذا سستفيد انــــــــــــــــــا

عندما يجد الطفل كل اوامره مجابه ومنفذه فهو لن يفكر ولن يشغل عقله بالتفكير وعندما يكبر

سوف يكون مشكله لنفسه ولوالديه

اختى نحن نربى جيل المستقبل وهذا الجيل نحن مسائلون عنه امام الله والدلع لن ينفعه بل يضره

انا معك بان يكون نصيب البنت بالدلع اكثر من الاولاد لان نفسية البنت غير الولد

الصراحة اخوي البركان كفيت ووفيت بس مثل ما قلت الدلع والدلال والاستجابة لطلباتهم اللامتناهية من اكبر اخطائنا في حقهم ولكن تربيتك جميلة جدا عسى الله يهدينا ويهديكم اجمعين يارب

ضوى
05-04-2007, 07:52 PM
.
.
.
.

مرة أخرى الضغوط الاجتماعية وأثارها علي سلوك الفرد
أختي الكريمه أحب أن أوضح لكي نقطة مهمة هناك فرق كبير بين سلوك الفرد وطريقة تفكيره وحكمه علي الأمور في حالة ما إذا كان هذا الفرد مخير أو مسير بمعني - لنأخذ المثل الذي ضربتيه بالنسبه لأبنتك وصديقتها بالمدرسة أنتي والحمد لله ميسورة الحال وندعوا الله لكي بالرزق الوفير الحلال أصبتي التفكير لأنك في هذه الحاله مخيره لكن تخيلي العكس ولو لحظه ماذا سيكون تفكيرك في توجيه أبنك مثلا لو لم تستطيعي أن تجلبي له الهدايه لزملائه هل كنتي ستقنعيه أو يهديكي التفكير إلي ما توصلتي إليه ربما يكون الكلام مبهم بعض الشئ لكن أصعب شئ علي الانسان أن يحس بالعجز أو أن يكون مكتوف اليد من الناحية المادية وخاصة أمام الاطفال في هذا العمر وخاصة أنتي تعلمين أسئلتهم الكثيره والملحة . أشكرك علي موضوعك الهادف
.
.
.
.
.

اشكرك اخوي الفاضل

تعليقك واقعي جدا وكلامك منطقي

يعطيك ربي الف عافية

rashid-1
05-04-2007, 07:52 PM
علموا أطفالكم من الصغر على الزهد بالدنيا كما علمني أبوي ذلك إلى أن كبرت وصرت لاأهتم
بالمظاهر ولا أحبها وليس انا فقط كلنا بالعائلة وأعتقد أن تعلم الزهد من الصغر يزيل الحسد

ودعوني أستغل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بشأن الزهد

( أزهد بالدنيا يحبك الله أزهد بما عند الناس يحبك الناس )

أشرح الحديث على حسب انا مافهمته

أزهد بالدنيا يعني لاتبالغ بالمأكل ولا بالمشرب ولا بالمسكن وعيش عيشه على قدك وماتأثر عليك وبنفس الوقت ماتكسر قلوب الفقراء وتتكبر عليهم فهذا ربنا يحب العبد الغير مسرف وهناك آيات كثيره تثبت هذا مثل هذه الأيه ( إن المبذرين أخوان الشياطين )

أزهد بماعند الناس أنك تتقبل الموجود عندهم وماتتأفف منهم مثلا تنزل لمستوى معيشتهم مثلا
تأكل معاهم إذا عزموك ولا تنتقدهم وتبين مدى رضائك التام لهم من صميم قلبك

وعلى سبيل المثال أنت عندك سياره فخمه أركب مع صديقك اللي عنده سياره متواضعه ولاتتكبر عليه

وشكرا

ضوى
05-04-2007, 08:18 PM
أفضل القراءة على الكتابة في هذا الموضوع الجميل
وننتظر المزيد من الأراء

شاكرة مرورك اخوي الفاضل

وانتظر معك باقي الاراء :)

ضوى
05-04-2007, 10:18 PM
حبيبتي ضوى

حنا في زمن غير اللي كنا عليه صغار من ناحيتي انا هلي وفروا لي سبل الراحه

والطلبات مهما يكون الثمن ما يبخلون علينا وكنا نحس بهذا التقدير واحيانا نستحي

نطلب لان احساسنا حنا زودناها في هالترف يعني كنا نحس بقيمة الشيء

وهالحين صرنا نتعامل مع جيل الابناء بنفس الاسلوب بتوفير كل طلباتهم

ولكن بدون احساس منهم ولا مسئوليه كل طلباتهم لبيه او يعاندون

طبعا مانقدر نستخدم معهم اسلوب الضرب مع انك ودك ينضربون من القهر

حنا خربنا اعيالنا في دلعهم الزايد والمفروض في هالوقت نشد معهم

ومانعطيهم اللي يبونه مهما ننصح ونضرب مثل للمحتاجين مايهمهم

زرعنا فيهم الانانيه من غير مانحس وزرعنا فيهم التبذير بلا حساب من غير مانحس

لك تحياتي على مواضيعك الراقيه التي تثلج الصدر

كلامج صحيح اختي بدور ، دلعنا عيالنا وما خليناهم يحسون بالنعمة اللي هم فيها صارت عندهم انانيةوحب تملك لكل شئ سواء محتاجينه او لا

الف شكرا لج اختي الغالية عالتعليق ومشاركتج الرائعة

ROSE
05-04-2007, 10:27 PM
طرح رائع اختي ضوي واسمحي لي اني ارد على سؤالج

في خاطر كل ام واب انهم يوفرون الحياة السهله وتوفير كل احتياجات

ابنائهم ومتطلباتهم ولكنها طريقة خاطئة

يجب تعويد الابناء على الاكتفاء وان كانوا صغارا لا يدركون هذا الشئ

وهنا يكمن دور الاب والام في تربية ابنائهم بالصوره السليمة والصحيحه

فما لدى الغير لا يجب ان يكون لديك اي عندما يأتيني ابني طالبا غرضا ما

ولماذا ذلك يملك وانا لا هنا يجب علي ان انصحه بطريقة جميله غير منفره

بأنني اوفر كافة احتياجاتك ولكن ياعزيزي على قدر استطاعتي ولو كنت املك

القدرة على توفيرها له وبكل سهولة ويسر ولكن لن اعوده على التطلع الى غيره

ارى ما يحتاجه وبكل شدة فاوفره له دون ان يطلب ولكن ان كان طلبه فقط

لانه راى هذا الشئ بيد غيره فهنا اقف عائقا في تلبية طلبه

وان اراده فاعلمه كيف يوفر قيمة الشئ من مصروفه الشخصي وعندها يكون قادرا

على توفير الغرض والاعتماد على نفسه

كل الشكر والتقدير لج غاليتي

ضوى
05-04-2007, 11:19 PM
طرح رائع غاليتي ضوى ومفيد جدا ،، لك كل الشكر

عن نفسي ما ابخل على اعيالي بشي ومدلعتهم اخر دلع ،، طلباتهم أوامر مجابه ،،لكن في مقابل ،، ان يشكرون على كل شي أعطيهم اياه سواء هالشي صدر مني او من الوالده الله يحفظها او حد من اخواني ،، والمقابل ايضا اكثر ان يكونون ملتزمين في صلاتهم و تفوقهم في دراستهم ،، وادبهم مع الجميع ،، اذا اختل اي شرط من الشروط ،، ما يشوفون شي ( أحيانا أحس بالغلط في دلالي لهم واستجابتي لكل رغباتهم ،، صرت أعطيهم مصروف اسبوعي ،، وهم يتصرقون فيه على راحتهم ) ،، مسويه لهم جدول اسبوعي كل يوم بنجمه وهالنجمه ب 10 ريال في نهايه الاسبوع 50 ريال يبون يجمعونها بالحصاله او يروحون فيها محل الالعاب بكيفهم ،، لكن ما اعطيهم اي شي ثاني ،، أحس بنفس الوقت يشتغلون بذمه عشان يحصلون هالمبلغ عشان يستفيدون منه ،، وما اكون اسرفت عليهم بدون مقابل منهم ،،

وحتى لما اروح مكان اشوف فيه ياهل محتار وده ياخذ شي بس ما عنده اشتريله ،، واذا اشتري قرطاسيه لعيالي حق المدرسه اشتريلهم ولربعهم ،، مادري ليش اتصرف بهالطريقه ،،يمكن لأنهم يفرحون ويفرحون ربعهم بالمدرسه ،، شفت أثر هالشي لما كانت الوالده ايام المدرسه تعطيني انا مصروف ولصديقاتي ،، تشتريلي وتشتري لصديقاتي نفس الشي ؟؟

اشرايج يا ضوى ؟ الي اسويه صح او مبالغ فيه ؟:confused:

اختي الغالية

كلنا نسوي مثلج وزيادة بعد بس هلى من داخلنا احنا راضين عن هالشئ ؟؟ بالنسبة لي انا لا مش راضية ابدا فأنا ضد ان يتم توفير كل شئ لهم بمقابل او بدون مقابل ، اسلوب جميل للتربة ولكن ان نربط العمل الصالح بالنقود فهذا غير مقبول عندي فالسلوك الجيد يجب ان ينبع من داخلهم وقناعتهم الداخلية
المبالغة في كل شئ اختي الغالية تسؤوه للاسف
هذا رأي الشخصي وربما تتفقين معي او لا ففي النهاية كل انسان يفعل حسب ما يراه هو من وجهة نظره البحته

الف شكر وتحية لك يالغالية

om-saleh
05-04-2007, 11:35 PM
اختى ضوى مشكوره على الموضوع الاكثر من رائع وانا بشوف اراء الاعضاء واستفيد منها لانى ما عندى غير صالح الله يحفظه وعمر سنه ونصف فالموضوع مهم بالنسبه لى عشان اعرف شلون اتصرف معاه لين كبر

ابوعلي اليافعي
06-04-2007, 01:14 AM
المفروض ان نحسس اطفالنا بقيمة مايملكون وبقيمة الشيء الذي يحصلون عليه وهذا لايكون الا بطريقة الثواب والعقاب وعدم تلبية مطالبهم بدون مسائله وتحديد مدى احتياجاتهم ,, الحرمان احيانا مطلوب ودائما مرفوض والعطاء احيانا مطلوب ودائما مرفوض ..

الواقع ان الاغلبيه وانا منهم نلبي طلبات اولادنا فورا وبدون مراجعه لمدى احتياجاتهم والسبب اننا لانريد لابنائنا ان ينظروا الى ماعند الغير او ان يشعروا بالحرمان حتى وان كانت مطالبهم كماليه وليست ضروريه ..وللاسف فأن هذه التربيه خاطئه وعواقبها تضهر في المستقبل ومع علمنا بذلك الخطاء الا اننا مصرون عليه..طرح رائع وقضيه جديره بالنقاش ويعطيج العافيه

ضوى
06-04-2007, 01:33 AM
يعطيك العافية ويسلموا

الله يسلمكاخوي الفاضل

شاكرة لك مرورك الرائع

ضوى
06-04-2007, 01:57 AM
علموا أطفالكم من الصغر على الزهد بالدنيا كما علمني أبوي ذلك إلى أن كبرت وصرت لاأهتم
بالمظاهر ولا أحبها وليس انا فقط كلنا بالعائلة وأعتقد أن تعلم الزهد من الصغر يزيل الحسد

ودعوني أستغل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بشأن الزهد

( أزهد بالدنيا يحبك الله أزهد بما عند الناس يحبك الناس )

أشرح الحديث على حسب انا مافهمته

أزهد بالدنيا يعني لاتبالغ بالمأكل ولا بالمشرب ولا بالمسكن وعيش عيشه على قدك وماتأثر عليك وبنفس الوقت ماتكسر قلوب الفقراء وتتكبر عليهم فهذا ربنا يحب العبد الغير مسرف وهناك آيات كثيره تثبت هذا مثل هذه الأيه ( إن المبذرين أخوان الشياطين )

أزهد بماعند الناس أنك تتقبل الموجود عندهم وماتتأفف منهم مثلا تنزل لمستوى معيشتهم مثلا
تأكل معاهم إذا عزموك ولا تنتقدهم وتبين مدى رضائك التام لهم من صميم قلبك

وعلى سبيل المثال أنت عندك سياره فخمه أركب مع صديقك اللي عنده سياره متواضعه ولاتتكبر عليه

وشكرا

كلنا ابائنا علمونا الزهد في الحياة وتقبلنا هذا الشئ ولكن برايك هل هذا ممكن مع ابنائنا في هذا الجيل ؟؟

اشك تدري ليش ؟ لكثرة الكماليات وكثرة المقتنين لهذه الكماليات صعب جدا ان نوصل ابنائنا للقناعة والرضا

الف شكر لك اخوي الفاضل مشاركة رائعة

خاربه خاربه
06-04-2007, 02:05 AM
فعلا تصير وايد مشاكل والسبب الفروقات الاجتماعية

crazy crazy crazy

ضوى
06-04-2007, 02:44 PM
طرح رائع اختي ضوي واسمحي لي اني ارد على سؤالج

في خاطر كل ام واب انهم يوفرون الحياة السهله وتوفير كل احتياجات

ابنائهم ومتطلباتهم ولكنها طريقة خاطئة

يجب تعويد الابناء على الاكتفاء وان كانوا صغارا لا يدركون هذا الشئ

وهنا يكمن دور الاب والام في تربية ابنائهم بالصوره السليمة والصحيحه

فما لدى الغير لا يجب ان يكون لديك اي عندما يأتيني ابني طالبا غرضا ما

ولماذا ذلك يملك وانا لا هنا يجب علي ان انصحه بطريقة جميله غير منفره

بأنني اوفر كافة احتياجاتك ولكن ياعزيزي على قدر استطاعتي ولو كنت املك

القدرة على توفيرها له وبكل سهولة ويسر ولكن لن اعوده على التطلع الى غيره

ارى ما يحتاجه وبكل شدة فاوفره له دون ان يطلب ولكن ان كان طلبه فقط

لانه راى هذا الشئ بيد غيره فهنا اقف عائقا في تلبية طلبه

وان اراده فاعلمه كيف يوفر قيمة الشئ من مصروفه الشخصي وعندها يكون قادرا

على توفير الغرض والاعتماد على نفسه

كل الشكر والتقدير لج غاليتي

اختي روز انا معاج بكل اللي قلتيه بس منهو اللي بيجيه ولده والا بنته وبيقول له فلان عنده هالغرض وانا لا وما بيلبيه لي خاصة اذا يقدر ؟؟؟ اذا انا قادر وانتي تقدرين 98% ما راح يقدرون ، وهنا لب المشكلة الاهل هم السبب ومع الدلال اللي يشوفونه الاولاد يصر هالشئ صعب تطبيقه ، ابني باعوده سنين على الزهد والاكتفاء يجي واح من ربعه باي سن كان يهدم اللي انا بنيته بسنين وهذا من واقع تجارب عشناها وشفناها بحياتنا

الف شكر يالغالية على تعليقج واضافتج الثرية

ضوى
06-04-2007, 03:34 PM
اختى ضوى مشكوره على الموضوع الاكثر من رائع وانا بشوف اراء الاعضاء واستفيد منها لانى ما عندى غير صالح الله يحفظه وعمر سنه ونصف فالموضوع مهم بالنسبه لى عشان اعرف شلون اتصرف معاه لين كبر

الله يجزيج الف خير اختي ام صالح وربي يخلي لج ولدج ويبارك لج فيه بس نصيحة من اختج لا تدلعينه وايد وربيه صح على الدين والاخلاق وان شاء الله يطلع من عباد الله المتدينين المخلصين لله

ضوى
06-04-2007, 08:42 PM
المفروض ان نحسس اطفالنا بقيمة مايملكون وبقيمة الشيء الذي يحصلون عليه وهذا لايكون الا بطريقة الثواب والعقاب وعدم تلبية مطالبهم بدون مسائله وتحديد مدى احتياجاتهم ,, الحرمان احيانا مطلوب ودائما مرفوض والعطاء احيانا مطلوب ودائما مرفوض ..

الواقع ان الاغلبيه وانا منهم نلبي طلبات اولادنا فورا وبدون مراجعه لمدى احتياجاتهم والسبب اننا لانريد لابنائنا ان ينظروا الى ماعند الغير او ان يشعروا بالحرمان حتى وان كانت مطالبهم كماليه وليست ضروريه ..وللاسف فأن هذه التربيه خاطئه وعواقبها تضهر في المستقبل ومع علمنا بذلك الخطاء الا اننا مصرون عليه..طرح رائع وقضيه جديره بالنقاش ويعطيج العافيه

الثواب والعقاب اخوي ابو علي مو دايما حل مجزي ، تمر عليهم فترة ما يهمهم وتمر على الاهل فترة يملون من التكرار والحنه ، في ناس اخوي الفاضل تجيب لعيالها كل شئ من غير لا تطلب يقولك حتى ما يحس بالنقس وفي ناس تجيب لعايلها بعد الحنه من قبل العيال يريحون راسهم ويفتكون بهالطريقة يعين في اشياء متباينة كثيرة

شاكرة لك مرورك وتعليقك اللي اثرى الموضوع

ضوى
06-04-2007, 11:47 PM
فعلا تصير وايد مشاكل والسبب الفروقات الاجتماعية

crazy crazy crazy

:app: :app: :app: :app: :app:

شاكرة مرورج يالغالية

ضوى
07-04-2007, 02:13 PM
ننتظر تفاعل اكثر ، اراء اكثر ، مشاركات اكثر .

البركان
08-04-2007, 12:22 PM
انا رجعت مره ثانيه

من واقع تجربه سوف اروى بعض القصص الذى حدثت لى وقسما بالله انها صحيحه

كنت مع العائله مسافرين لندن فى صيف 2005 وخطرت لى فكره بان احجز للاولاد عوده

لوحدهم وانا وام العيال نرجع بعدهم باسبوع وكلمت الابن الكبير فيهم وعمره 10 سنوات

وقلت له اسمع انا مالقيت حجز وانت مع اخوانك وخواتك راح ترجعون الكويت وانا وامك واختك

الصغيره راح نرجع الكويت بعدكم باسبوع المهم شلت عيالى وعلى المطار وعطيت كل واحد

مصروفه لمدة اسبوع وكلمت الاهل بالكويت علشان يستقبلونهم

وفعلا سافروا وامهم قلبها متخوف من هالتجربه ولكن انا قررت وكانت لى نظره ثانيه فى الامر

اريد اعرف ماذا يفعل اولادى وانا متغيب عنهم وامهم متغيبه عنهم

والعام الماضى كنت فى دبى وقررت ارسل الاولاد الى الكويت بالطائره ورجعت انا وامهم والبنات بالسياره

والان وبعد هالتجربتين وجدت انها الى الان خالده فى ذاكرتهم وجعلتهم يعتمدون على انفسهم

وهم بهذا السن ويعرفون نعمة وجود الاب والام معهم وماذا تعنى الحياه لهم من دون اب وام

تجربه لمده اسبوع فى الحياه بدون الام والاب تستحق التجربه من اخوانى اعضاء المنتدى

هذه الامور تعنى الى الابناء الكثير

فهم لوحدهم ركبوا الطائره مع وجود اشخاص لايعرفونهم

وهم وحدهم من جلس بالطائره لمدة سبع ساعات

وهم وحدهم من نزل الى مطار الكويت وبحثوا عن الشنط بالسير

ارجو من اخوانى اعضاء المنتدى ان يجربون هذه الخطه مع ابنائهم وراح يستفيدون

انها رحله فى نظرنا سهله ولكنها بتفكير الاطفال تعنى الكثير

فكروا بالامر

وتخيلوا معى ماهى نظرة اطفال الطائره لابنائك وماهى الاسئله اللتى سيطرحونها

ماهى نظره ابناء العائله لابنائك وماهى الاسئله اللتى سيطرحونها

وماهى نظرة ابناء الجيران لابنائك وماهى الاسئله

دع ابنائك يواجهون الحياه لوحدهم لمدة اسبوع

تجربه تستحق التفكير بها

{راشد}
08-04-2007, 12:27 PM
انا ضد تدليع الطفل والصرف عليه بكثره,,

لانه راح يتعلم ع التكاسل والتبذير بشي هو ماتعب فيه,,

واحسن شيء الوسطيه في الصرف مع تنبيه الطفل ان المال ليس سهل الحصول عليه,,

شكرا لج ياضوى على طروحاتج الجميله دائما للمواضيع,,

لج ودي

الجني
08-04-2007, 12:57 PM
انا رجعت مره ثانيه

وقلت له اسمع انا مالقيت حجز وانت مع اخوانك وخواتك راح ترجعون الكويت وانا وامك واختك

وفعلا سافروا وامهم قلبها متخوف من هالتجربه ولكن انا قررت وكانت لى نظره ثانيه فى الامر

والعام الماضى كنت فى دبى وقررت ارسل الاولاد الى الكويت بالطائره ورجعت انا وامهم والبنات بالسياره

والان وبعد هالتجربتين وجدت انها الى الان خالده فى ذاكرتهم وجعلتهم يعتمدون على انفسهم

وهم بهذا السن ويعرفون نعمة وجود الاب والام معهم وماذا تعنى الحياه لهم من دون اب وام

تجربه لمده اسبوع فى الحياه بدون الام والاب تستحق التجربه من اخوانى اعضاء المنتدى

فكروا بالامر

تجربه تستحق التفكير بها

اولا - اخوي البركان اني احبك في الله من خلال تفاعلي مع مشاركاتك و لي عتب عليك و هو القسم بالله , مصدق اخوي بدون ما تقسم

ثانيا - اشكر لك مشاركتك قصة السفر مع الأولاد و اتفق مع محاولاتك لأستقلال ابنائك في الإعتماد على النفس , و لكن مشكلتنا حب السيطرة و خصوصاً بعض الأمهات لا تريد ابنائها يشكون خيط في ابره بدون معرفتها و يخلق فقدان الثقة و يلجأ الولد او البنت الى الأصدقاء و قد يسمعون منهم امور غير صحيحة بسبب قلة التجربة و الخبرة

معظم بنات الجيل الجديد لا يجدن الطبخ و امهاتهن طباخات ماهرات و السبب ؟؟؟؟؟؟
معظم اولادنا لا يجيدون المحادثة و الآقناع و الإعتماد على النفس في كل صغيرة و كبيرة و ابوه شاعر زمانه و السبب ؟؟؟؟؟؟

انه حب السيطرة و المحصلة الى مستشفى العجزة بسبب اكتشاف الإبن و البنت انهما ضحية والديهما

سأعطيك يا ولدي كل ما تريد بسسسس بشرط السيطرة عندي و ليست عندك , لا تتخذ اي قرار بدوني سأعطيك السمك و لا داعي ان تتعب نفسك في صيد السمك

و تحياتي لك ضوى على الموضوع و البركان للمشاركة الفعالة

ابوالجازي
08-04-2007, 01:00 PM
مع ابنتي في الصف بنت من ذوي الدخل تحت المتوسط ابنة من 5 ابناء لاب متوسط الدخل كلهم في سن مدرسة ، خططت المدرسة لرحلة لجنغل زووون بشرط توفير عشرين ريال للطالبة ، وقعت لابنتي الورقة واعطيتها العشرين والحمد لله كم هي سهلة العشرين لدينا وحتى المئة والالف ولكن ما اصعبها لتلك البنت ، وجلست مع ابنتي اتحدث معها عن المدرسة واحوالها كما هي عادتي دائما فسرحت قليلا وقالت لي هل تصدقين يا امي ان فلانة لن تاتي للرحلة ؟ قلت لها لماذا ؟ قالت ليس لديها عشرين ريالا لتعطيها للمدرسة ، اقسم بالله احسست بغصة في قلبي وتحجر الدمع قي مقلتي قلت لها ما رايك يا ابنتي ان تعطيها انتي العشرين كمشاركة وتعاون بين الناس ، قالت لي صحيح يا امي اذن ساتصل بها لانها قررت انها لن تاتي للمدرسة حتى لا تنحرج اذا سالوها لماذا لم تذهبين معهم الرحلة
اتصلت بها ولا استطيع ان اصور لكم مدى فرحتها وسعادتها احسست بان قلبها سيفر من صدرها من السعادة ، شعرت بالسعادة لسعادتها ولكن من داخلي تالمت لحالها كثيرا فاين نحن من هؤلاء ؟؟ اين ابنائنا المرفهين المدللين من هؤلاء المحرومين ؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله .

بصراحه ردج والشي اللي سويتيه تجزين عليه الخير وتشكرين عليه لان في ناس عندها المقدره على دفع هالقيمه البسيطه بس يقولون اللى ماعنده مب لازم يروح . الواحد بصراحه يفرح لما يشوف البسه على وجه الاطفال .

القصة الثانية :
لم اعود ابني ابدا على الاحتفال بايام الميلاد وحفلات القرنقعوه والمناسبات الشعبية في المدرسة ، ولم اعوده على احضار هدايا للطلبة فهذه من الاشياء المرفوضة لدي لعدم جدواها ابدا ، المهم اول سنة له في المدرسة جاني يبكي بعد يوم القرنقعوه لماذا تبكي ؟ لانك لا تحبينني ، لماذا ؟ لانك لم تحضري اي هدايا لاصدقائي ، كلهم امهاتهم احضروا هدايا لنا وانت لا ، انتي بخيلة ، لا تعليق !! جلست ما يقارب الشهر لا فهمه أن هناك ناس لا يستطيعون ان يحتفلوا او يحضروا هدايا لحالتهم المادية ونحن يجب ان لا نحرجهم ونكسر قلوبهم قال يعني اننا فقراء قلت له لا ولكن نتعامل معهم مثلهم حتى نبين لهم اننا مثلهم ولا نحسسهم بهذه الفروق في المستويات والحمد لله استوعب بعد مدة .

بصراحه هذي عاده وايد مالها داعي وبايخه والمفروض ماحد يعود عياله على هالاشياء
بس ممكن بين فتره وفتره الواحد يسوي حفله بسيطه يلم فيها عيال العيله عشان تكونون مع بعض وماتكون عاده .

سؤالي لكم :
هل تؤيد الانفاق بدون حساب على الطفل وتوفير جميع الكماليات الغير ضرورية له ؟؟ اذا كنت من المعارضين فما هي اسبابك ؟؟ وان كنت من المؤيدين فما هي اسبابك ؟؟

اذا الواحد في نعمه وخير مافي مشكله بس بحدود بعد يعني مثلا مش اليوم اشتري له لعبه وبعد يومين اشتري له بعد لعبه .
ومش اي شي هو يبيه على طول ناخذه له عشان مايتعود على الاسراف اللى ماله داعي .

تسلمين اختي ضوى على هالموضوع الطيب

ضوى
08-04-2007, 05:14 PM
انا رجعت مره ثانيه

فكروا بالامر

تجربه تستحق التفكير بها

تجربة تستحق التجربة من قبلنا ، الحمد لله ابني الكبير يسافر لوحده ويعتمد على نفسه سافر مرة لحاله في رحلة لغة والحمد لله اشوفه متغير للاحسن طبعا
بنتي متعودة تسافر بدونا انا وابوها مع خالاتها والحمد لله هم يعتمدون على نفسهم بشكل كبير

شاكرة لك مشاركتك لنا تجربتك الرائعة

ضوى
08-04-2007, 05:16 PM
انا ضد تدليع الطفل والصرف عليه بكثره,,

لانه راح يتعلم ع التكاسل والتبذير بشي هو ماتعب فيه,,

واحسن شيء الوسطيه في الصرف مع تنبيه الطفل ان المال ليس سهل الحصول عليه,,

شكرا لج ياضوى على طروحاتج الجميله دائما للمواضيع,,

لج ودي

الف شكر لتواجدك بموضوعي بهالتعيلق الجميل

الف تحية لك

ضوى
08-04-2007, 09:44 PM
اولا - اخوي البركان اني احبك في الله من خلال تفاعلي مع مشاركاتك و لي عتب عليك و هو القسم بالله , مصدق اخوي بدون ما تقسم

ثانيا - اشكر لك مشاركتك قصة السفر مع الأولاد و اتفق مع محاولاتك لأستقلال ابنائك في الإعتماد على النفس , و لكن مشكلتنا حب السيطرة و خصوصاً بعض الأمهات لا تريد ابنائها يشكون خيط في ابره بدون معرفتها و يخلق فقدان الثقة و يلجأ الولد او البنت الى الأصدقاء و قد يسمعون منهم امور غير صحيحة بسبب قلة التجربة و الخبرة

معظم اولادنا لا يجيدون المحادثة و الآقناع و الإعتماد على النفس في كل صغيرة و كبيرة و ابوه شاعر زمانه و السبب ؟؟؟؟؟؟

انه حب السيطرة و المحصلة الى مستشفى العجزة بسبب اكتشاف الإبن و البنت انهما ضحية والديهما

سأعطيك يا ولدي كل ما تريد بسسسس بشرط السيطرة عندي و ليست عندك , لا تتخذ اي قرار بدوني سأعطيك السمك و لا داعي ان تتعب نفسك في صيد السمك

شاكرة مرورك وتعليقك اخوي الفاضل

ضوى
08-04-2007, 09:47 PM
بصراحه ردج والشي اللي سويتيه تجزين عليه الخير وتشكرين عليه لان في ناس عندها المقدره على دفع هالقيمه البسيطه بس يقولون اللى ماعنده مب لازم يروح . الواحد بصراحه يفرح لما يشوف البسه على وجه الاطفال .

بصراحه هذي عاده وايد مالها داعي وبايخه والمفروض ماحد يعود عياله على هالاشياء
بس ممكن بين فتره وفتره الواحد يسوي حفله بسيطه يلم فيها عيال العيله عشان تكونون مع بعض وماتكون عاده .

اذا الواحد في نعمه وخير مافي مشكله بس بحدود بعد يعني مثلا مش اليوم اشتري له لعبه وبعد يومين اشتري له بعد لعبه .
ومش اي شي هو يبيه على طول ناخذه له عشان مايتعود على الاسراف اللى ماله داعي .

تسلمين اختي ضوى على هالموضوع الطيب

جزاك الله الف خير على تعليقك الواقعي جدا

يعطيك ربي الف عافية

الراقية
08-04-2007, 10:06 PM

من المعارضين ...:deal: وراح اختصر اجابتي في سبب واحد

لان الحياة لما يكبر ماراح تعطيه على كيفة وبدون حساب فلازم تربينة للمستقبل وليس لليوم فقط ..ولزمن ليس زمنك

تحياتي لك ومن وين تجيبين هالمواضيع :anger2:

ضوى
09-04-2007, 07:40 AM

من المعارضين ...:deal: وراح اختصر اجابتي في سبب واحد

لان الحياة لما يكبر ماراح تعطيه على كيفة وبدون حساب فلازم تربينة للمستقبل وليس لليوم فقط ..ولزمن ليس زمنك

تحياتي لك ومن وين تجيبين هالمواضيع :anger2:

فعلا كلامج وايد مقنع، انا طافت علي انه لازم نربي الطفل على زمن قادم وليس على زمن حاضر فما هو متوفر اليوم قد لا يتوفر مستقبلا وربما يسبب له نوعا من عدم القبول والاحتجاج
اصبتي اختي الراقية بارك الله فيك

مواضيعي والله انها من واقع المجتمع المحيط بي مش بعيد عنه ، لذلك اثرت ان اثير هالمواضيع للفائدة العامة واشكرج من قلبي لردج الدائم على مواضيعي وتشجيعج الدائم :strong

هاجر
09-04-2007, 08:32 AM
الكثير من الأباء والامهات وانا وزوجي منهم ( لا انكر هذا الشئ للاسف الشديد ) ننفق بلا حساب على ابنائنا لعدم رغبتنا في احساسهم باي نقص عند مقارنة ما عند الغير من كماليات غير ضرورية بما عندهم ولنشعرهم بالسعادة دائما ولنرى البسمة تعلو وجوههم ، ولكن هل لاحظتم شيئا غريبا في سلوكهم الشخصي ؟؟ الم تلاحظوا ان ابنائنا ليس لديهم اي اكتفاء ذاتي بما لديهم دائما يريدون المزيد والمزيد ، لا يوجد لديهم اي رضا او اقتناع بما لديهم ؟؟ الم تلاحظوا احساسهم بالملل بسرعة مما كانوا يرغبون في اقتناءه باستماته ؟؟؟ الم تلاحظوا عدم تقديرهم لما لديهم مهما كان ثمنه ؟؟ ليس للمال اي اهمية لديهم ؟؟ان لم تلاحظوه فقد لاحظته أنا مع ابنائي ومع ابناء من حولي !! لم يعد شئ يكفيهم او مثلما يقولون بالعامية ( يترس عيونهم ) .
كثيرا ما نلاحظ ان الطفل او لنقل الابن الذي يتم توفير جميع ما يرغب به من كماليات غير ضرورية نراه يمل بسرعة وغير سعيد برغم الرفاهية التي يعيش فيها بعكس الابن الذي يعيش مكتفيا قانعا راضيا بما يستطيعه والداه توفيره له من الضروريات فقط .ولكن !!! ماذا لو تم لقاء الاثنين ؟؟؟؟؟؟؟؟ ما الذي يمكنكم تخيله ؟؟؟؟

الطفل العادي سوف يفكر مرارا وتكرارا لماذا هو بهذا المستوى وغيره بمستوى اعلى منه ؟؟ فالطفل في سن معينة لا يفهم أن هناك فروق فردية واجتماعية بين الناس فعقله صغير لا يستوعب هذا ابداً ، ولا تقولوا انه هذا يعتمد على تربيته ، نعم جزء يتعلق بالتربية ولكن الجزء الاكبر يكون بداخل هذا الطفل وهذا لم نراه في جيلنا ولكن في الأجيال اللاحقة نراه واضحا وذلك لكثرة الكماليات المتوفرة بشكل خيالي للأسف

ساسرد عليكم بعض القصص الواقعية والتي حدثت معي شخصيا واتمنى ان تعلقوا وتبدوا رايكم بها :
مع ابنتي في الصف بنت من ذوي الدخل تحت المتوسط ابنة من 5 ابناء لاب متوسط الدخل كلهم في سن مدرسة ، خططت المدرسة لرحلة لجنغل زووون بشرط للمدرسة حتى لا تنحرج

القصة الثانية :
لم اعود ابني ابدا على الاحتفال بايام الميلاد وحفلات القرنقعوه والمناسبات الشعبية في المدرسة ، ولم اعوده على احضار هدايا للطلبة فهذه من الاشياء المرفوضة لدي لعدم جدواها ابدا ، المهم اول سنة له في المدرسة جاني يبكي بعد يوم القرنقعوه لماذا تبكي ؟ لانك لا تحبينني ، لماذا ؟ لانك لم تحضري اي هدايا لاصدقائي ، كلهم امهاتهم احضروا هدايا لنا وانت

سؤالي لكم :

أنا عن نفسي إذا دللت عيالي وأنفقت عليهم بغير حساب يشهد علي ربي إنه مو عشان مايحسون بنقص أو شيء من هذا القبيل وإنما انفاقي لأنه عندي ولله الحمد فليش أقصر معاهم بس بشرط :court: أشتري بمزاجي مو عشان ولدي جاني يصيح ويصرخ أشتري له اللي يبي لا وألف لا أنا أحدد متى أشتري لهم وليش وبكم ؟!!!:deal:

وبالنسبه للإكتفاء الذاتي شيء طبيعي انه ماراح يكون ياضوى عندهم شيء اسمه اكتفاء ذاتي ، انتي تقولين انج تنفقين عليهم بدون حساب بس عشان مايحسون بالنقص وعشان تشوفين الفرحه على وجوههم فأعتقد إنه:con2: رد فعل طبيعي منهم فهم أصلا مو حاسين بقيمة الشيء لأنهم عارفين انهم بيحصلون عليه عاجلا او آجلا :( يعني المسألة تحصيل حاصل :(

وانا أخالفج الرأي بالنسبة لمسألة التربيه ، التربية لها نصيب الأسد في جعل الطفل يدرك معنى الفروق الاجتماعيه ، فأنا وعائلتي ولله الحمد ربانا الوالد_رحمه الله_ على حدود لانتعداها أبدا مع اننا كنا في بحبوحه ولله الفضل والمنه لكنه علمنا القناعه والاعتماد على النفس فكانت النتيجه اعتمادنا على أنفسنا ورضانا بما بين ايدينا واكتفائنا الذاتي بأنه اللي عندنا هو كل مانريده في قرارة انفسنا ولا أحد يمتلك مثله ;) رحمك الله ياوالدي الغالي نعم التربيه ربيتنا :)

أما تعليقي على قصتك الاولى فأقول :جزاك الله خير الجزاء( فمن فرح صبيا فرح نبيا )وإن شاء الله تستفيد بنتج من هاي التجربه الاستفاده الصحيحه وماتفسر اللي سويتي مع صديقاتها على إنه فضل وامتنان منها اللهم آمين لأنه جيل هذا الوقت تفكيرهم صعب وماتقدرين عليهم :confused:

أما القصه الثانيه : فأخالفج الرأي فيها تماما فهناك فرق بين الاحتفال بأيام الميلاد والمناسبات الشعبيه .

القرنقعوه مناسبه شعبيه جميله وجزء من تراثنا وماضي أجدادنا اللي اندثر أنا عن نفسي ماأشوف انه هناك مشكله في اني اسوي حق عيالي هدايا ويوزعونها على أصدقائهم والمدرسين وحتى الفراريش :eek2: صحيح كما ذكرتي شيء مامنه جدوى لكن يكفي أشوف ولدي فرحان بكيس حلويات مو ذهب ولا أطيان :confused: ويفرح ربعه والكثير منهم من اصحاب الدخول المتدنيه يعني انا أشوف هالموقف مشابه تماما لموقف بنتج بس الفرق إنه في الأولى كان مثل الصدقه ، والثانيه عمل خير مفاجئ فرح الكثير من الاطفال المحرومين فإذا وين المشكله :confused: رب ضارة نافعة ياضوى

أنا عن نفسي وبالرغم من صغر سن عيالي واللي مايفقهون شيئا عن هذه المناسبات إلا اني سويت هدايا وفرحوا فيها وفرحوا كثييييييييير من الأطفال معاهم أنا ياضوى حتى رئيس قسمي والفراشين كان لهم نصيب في القرنقعوه وتكفيني ضحكت الفراش المسكين لما عطيته الكيس :( ( اترك لك المجال لتخيل هذا الموقف الجميل )

وأنا من أشد المعارضين على الإنفاق بدون حساب وعلى أشياء كماليه للطفل لأنها أشياء تدمر نفسية الطفل غير إنها تجعل عنده نظرة دونيه للي أقل منه وتزعزع ثقته بنفسه لما يكون مع اللي دخلهم اكبر من دخله ، واللي ربوني عليه أمي وأبوي_رحمهم الله وتجاوز عنهم_راح أربي عليه عيالي وأجبلهم بإذن الله عليه :)

:dance أشكرج ياضوى من كل قلبي على الطرح الأكثر من رائع :) ممكن تتفقين معاي وممكن تختلفين :con2: لكن في النهايه احنا خوات وهذا الأهم وجزاج الله كل خير :)

خارج الموضوع :
<<<<<<<<<<<<<< من هاي المزيونه اللي بالصوره :D

ضوى
09-04-2007, 12:33 PM
أنا عن نفسي إذا دللت عيالي وأنفقت عليهم بغير حساب يشهد علي ربي إنه مو عشان مايحسون بنقص أو شيء من هذا القبيل وإنما انفاقي لأنه عندي ولله الحمد فليش أقصر معاهم بس بشرط :court: أشتري بمزاجي مو عشان ولدي جاني يصيح ويصرخ أشتري له اللي يبي لا وألف لا أنا أحدد متى أشتري لهم وليش وبكم ؟!!!:deal:

وبالنسبه للإكتفاء الذاتي شيء طبيعي انه ماراح يكون ياضوى عندهم شيء اسمه اكتفاء ذاتي ، انتي تقولين انج تنفقين عليهم بدون حساب بس عشان مايحسون بالنقص وعشان تشوفين الفرحه على وجوههم فأعتقد إنه:con2: رد فعل طبيعي منهم فهم أصلا مو حاسين بقيمة الشيء لأنهم عارفين انهم بيحصلون عليه عاجلا او آجلا :( يعني المسألة تحصيل حاصل :(

وانا أخالفج الرأي بالنسبة لمسألة التربيه ، التربية لها نصيب الأسد في جعل الطفل يدرك معنى الفروق الاجتماعيه ، فأنا وعائلتي ولله الحمد ربانا الوالد_رحمه الله_ على حدود لانتعداها أبدا مع اننا كنا في بحبوحه ولله الفضل والمنه لكنه علمنا القناعه والاعتماد على النفس فكانت النتيجه اعتمادنا على أنفسنا ورضانا بما بين ايدينا واكتفائنا الذاتي بأنه اللي عندنا هو كل مانريده في قرارة انفسنا ولا أحد يمتلك مثله ;) رحمك الله ياوالدي الغالي نعم التربيه ربيتنا :)

أما تعليقي على قصتك الاولى فأقول :جزاك الله خير الجزاء( فمن فرح صبيا فرح نبيا )وإن شاء الله تستفيد بنتج من هاي التجربه الاستفاده الصحيحه وماتفسر اللي سويتي مع صديقاتها على إنه فضل وامتنان منها اللهم آمين لأنه جيل هذا الوقت تفكيرهم صعب وماتقدرين عليهم :confused:

أما القصه الثانيه : فأخالفج الرأي فيها تماما فهناك فرق بين الاحتفال بأيام الميلاد والمناسبات الشعبيه .

القرنقعوه مناسبه شعبيه جميله وجزء من تراثنا وماضي أجدادنا اللي اندثر أنا عن نفسي ماأشوف انه هناك مشكله في اني اسوي حق عيالي هدايا ويوزعونها على أصدقائهم والمدرسين وحتى الفراريش :eek2: صحيح كما ذكرتي شيء مامنه جدوى لكن يكفي أشوف ولدي فرحان بكيس حلويات مو ذهب ولا أطيان :confused: ويفرح ربعه والكثير منهم من اصحاب الدخول المتدنيه يعني انا أشوف هالموقف مشابه تماما لموقف بنتج بس الفرق إنه في الأولى كان مثل الصدقه ، والثانيه عمل خير مفاجئ فرح الكثير من الاطفال المحرومين فإذا وين المشكله :confused: رب ضارة نافعة ياضوى

أنا عن نفسي وبالرغم من صغر سن عيالي واللي مايفقهون شيئا عن هذه المناسبات إلا اني سويت هدايا وفرحوا فيها وفرحوا كثييييييييير من الأطفال معاهم أنا ياضوى حتى رئيس قسمي والفراشين كان لهم نصيب في القرنقعوه وتكفيني ضحكت الفراش المسكين لما عطيته الكيس :( ( اترك لك المجال لتخيل هذا الموقف الجميل )

وأنا من أشد المعارضين على الإنفاق بدون حساب وعلى أشياء كماليه للطفل لأنها أشياء تدمر نفسية الطفل غير إنها تجعل عنده نظرة دونيه للي أقل منه وتزعزع ثقته بنفسه لما يكون مع اللي دخلهم اكبر من دخله ، واللي ربوني عليه أمي وأبوي_رحمهم الله وتجاوز عنهم_راح أربي عليه عيالي وأجبلهم بإذن الله عليه :)

:dance أشكرج ياضوى من كل قلبي على الطرح الأكثر من رائع :) ممكن تتفقين معاي وممكن تختلفين :con2: لكن في النهايه احنا خوات وهذا الأهم وجزاج الله كل خير :)

خارج الموضوع :
<<<<<<<<<<<<<< :D

وجهات نظر قد نتفق معها وقد نختلف ولكن نظل اخوات ولا يغيرنا شئ بإذن الله ولا تنسين اني تربيت مثل تربيتج ;)

من هاي المزيونه اللي بالصوره

هذا بطل لفيلم هوليودي قادم انتظروه على قناة سبيس تووون :D

البركان
10-04-2007, 01:22 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا : أشكرك من اعماق قلبى اخى الانسى على هذا العتب ان دل على شئ انما يدل على كرم اخلاقك وتربيتك

ثانيا : عندما يشعر كل الاباء والامهات ان ابنائهم هم الجيل القادم ويعى الاب وتعى الام هذه

العباره بالتاكيد سوف ننجز ونرتقى ونصل الى الافضل

اخى الغالى الانسى

اين المشكله

فى وجهت نظرى ان المشكله لاتكمن فى الابناء بل انها موجوده فى الاباء والامهات والابناء هم

من يدفع الثمن ليس الان بل بالغد

الحاصل الان ان الاب والام يخافون كلام الناس فتجدهم يبذخون على اطفالهم المااااال الكثير لكى لايتكلم عنهم الناس

ولد فلان اشترى لعبه
ولد علان اشترى موبايل

بالله عليك طفل عمره 7 الى 9 سنوات بعقل ان يشترى له والده موبايل اخر موديل فيه البلوتوث

والامور الاخرى **** هل هذه تربيه **

بالله عليك طفل عمره 7الى 9 سنوات لايعرف كيف يتكلم ولايحترم الكبير ولاالصغير ( ليش )

لان امه وابوه مدخلين براسه اى واحد يكلمك بكلمه رد عليه بكلمتين ** هل هذه تربيه **

ترك الرجال التربيه للنساء وضاع الجيل

انا لااتهم معظم النساء بل الاتهام للاكثريه

اكثر النساء الموجودات الان غير مؤهلات لتربيه الجيل القادم وذلك لعدم وجود الوازع الدينى

وانشغالهن بامور تافه سفيــــــــــــــــــــهه فالنساء الان مشغولات بما يلى

1) تكبير الشفايف ___________ شفتى فلانه شفايفها تهبل

2) تكبير الخدود _____________ اهب هى وشلون كبرت خدودها

3) تكبير الارداف ___________ تذكرين قبل كيف كانت

4) تكثيف الرموش ___________ ماادرى المسكره ماعاد تنفع معاهن

5) تبيض المناطق الحساسه ________ هرج نســـــــــــــــــــــوان

6) تبيض الوجه والرقبه _____________ ويقولون لها اى وجهك بيصير وجه طفولى

7) شفط الدهون ___________________ الله يستر على المكينه اللى بتشفط

8) حضور الاعراس ______________ طبعا لازم خياط وموديل وصالون ومكياج

9) أقامه الحفلات ______________ فقط لزيادة الغيره وكل شئ متسلفته من خواتها

10) الحش والنميمه ______________ نساء هذا الزمن يحملن درجه الامتياز بهذ التخصص

11) ازاله الشعر عن الجسم بالكامل بالليزر

12) ابر لتنحيف الجسم وازاله الدهون

13) التقشير الكيميائى

14) تقشير بالكريستال
.
.
.
........الخ من تفاهات الغرب وسفاهات الغيره النسائيه القاتله

اتحــــــــــــــــــــدى جميع النساء ان لم تكن هذه الامور هى الهم الاوحد والمفضل لديهن الا من رحم الله

فبالله عليك كيف لنساء هذه اهتماماتهن ورغباتهن ان يربن اجيال المستقبل

انا اجد الان ان اكثر الشباب يميل الى الانوثه اكثر من ميله الى الرجوله والسبب الرئيسى هو

النســــــــــــــــــــــــــــاء

وانا على استعداد تاااااااام ان اتناقش نقاش علمى مع اى معارض لهذا الامر

وانا كذلك لاانكر ان الرجل تقع عليه مسئوليه كبيره بسبب التراخى وتسليمه ابنائه الرجال الى

انثى لاتعرف من امور الحياه سوى

1) كريم الاساس

2) احمر خدود

3) المسكره

4) قلم تحديد الشفاه

5) قلم تحديد الحواجب

6) كريم ابو لمعه للخدود ويعطى لون برونزى لماع

7) كريمات تنعيم الجسم ** صابون مغربى مع الليفه

8) أخر موديلات الدراريع

9) الملابس الداخيله _______ يشترونهن من لندن بشارع اكسفورد او بسوق شابربوش

الواحد ماوده يتكلم لكن الوضع خطير

اما بنات هالوقت الله يستر عليهن الذى اراااااااه هو الضياع ضاعن والسبب الغيره النسائيه

القاتله

انت تقول فى نهايه تعقيبك مايلى

(سأعطيك يا ولدي كل ما تريد بسسسس بشرط السيطرة عندي و ليست عندك , لا تتخذ اي قرار بدوني سأعطيك السمك و لا داعي ان تتعب نفسك في صيد السمك)

والقول الصحيح

( سأعطيك ياولدى ماتريد بسسسس بشرط تأكل تبن وبعد ماتاكل التبن تشرب لبن وتسكر فمك

وتصير خوش رجال وماتفضحنى اذا كان كل ابناء الشارع جنس ثالث انت لست افضل منهم صير

جنس ثالث معاهم ونافسهم وخذ فلوس وسافر واشتر بس انطم ولاكلمه )

الله المستعان

وختاما اخى الانسى

احبك من احببتنا فييه

ويسعدنى ويشرفنى تعقيبك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ضوى
10-04-2007, 07:31 AM
اتحــــــــــــــــــــدى جميع النساء ان لم تكن هذه الامور هى الهم الاوحد والمفضل لديهن الا من رحم الله

فبالله عليك كيف لنساء هذه اهتماماتهن ورغباتهن ان يربن اجيال المستقبل

ظلمتنا اخوي البركان فليس كل النساء هذا همهن ، فانا واحدة من النساء التي لا تعنيني هذه الاشياء ولم افكر بها لا من قريب ولا من بعيد ولله الحمد اخوتي مثلي ولا ابالغ ان قلت نحن نشانا في بيئة مثالية لابوين مثاليين ، فالتعميم خطأ فادح نعم زوجي ترك لي زمام التربية لانه يثق بقدراتي والحمد لله والاستعانة بالله وحده استطيع ان اقول انني احسنت تربيتهم أن شاء الله
انا لا قاول انني لا اهتم بنفسي ولكن هناك حدود لكل شئ ولاي شئ وارجو أن اكون قد نقلت لك الفكرة مثلما هي في بالي
وبالنهاية تحياتي لك وعلى كلامك الراقي والذي يدل على مدى فهمك واداركك لبواطن الامور

الزاجل
10-04-2007, 07:44 AM
امممممممم

شوفي يا ضوى ..

احنا عندنا في البيت نظام على قد ما تعطي تاخذ ..

طبعا نستبعد الأكل والملبس .. الا في حالات الاحتفال ..

من يوم هم صغار
واحد منهم كانت عنده مشكلة في النطق
بدل ما يقول القارعة ما القارعة ينطقها
القالعة ما القالعة... و ينطق( برع ) بلع مع تشديد اللام ..
و الثاني ياكل اظافره

قلت لهم اشرايكم نتفق على اتفاق قالوا لي شنهو
قلت لهم انت يا ... اذا تركت اظافرك في حالها
وخليتها تطول باشتري لك هدية
والثاني قلت له وانت اذا سمعت كلامي وحسنت نطقك
راح اشتري لك هدية ..

وعطيتهم فرصة شهر ..طبعا كل حسب قدراته نفذ اللي عليه
عقب اكثر من شهر او يمكن 5 شهور او 6
بو تقرم الأظافر بالفعل اطولت اظافره وقمنا نقرضها له ..
بو النطق تمينا انعلمه اشلون ينطق الحروف المشوهة عنده
وقمنا انقول له حط القلم تحت لسانك وتدرب
ومرة وحدة من عقب شهور ما وعينا والا الاخ يقول لنا
القارعة ما القارعة ..
على طووول على البحار خذت لهم بطابط صغيرة على 10 ريالات
تسحبها على ورا اتطير اتروح جدام ..
افرحوا تقول ماخذ لهم بورش:funny:

على هالمنوال كنا نتبع معاهم اسلوب التعزيز في كل شي
ياب لنا دفترالإملاء وماخذ علامة كاملة يحصل عشر ريالات
شهادته علاماته كاملة ياخذ هدية محترمة
ناقصته علامات يتعاقب وينحرم على قد نقصان العلامات.
حتى اتذكر عيالي الكبار عندهم اللي تنقصه علامات
يعتبر نفسه ساقط .. :funny: ...
فاز في مسابقة القرآن الكريم يحصل منا تكريم وهدايا
فاز في بطولة مدرسية لازم نحتفل بكيك او سويت
وفي بيت جده يشاركونه الكل ..او نعتشى برع باسمه ..

فاز في بطولة على مستوى الدولة له هدية..

يبون سيجا خذنا لهم .. لكن باتفاق ان السيجا ما تطلع الا في الاجازات
وما يلعبها الا اللي نكون راضيين على شهادته ..قالوا سوني
قلنا معليه لكم اللي تبونه ولكن بشروط وضوابط ..

فهم خلاص عارفين ان اللي يبونه بيتنفذ لهم
اذا شدوا حيلهم وتطوروا ..

ولكن هذا ما يعني ان مرات كثيرة اتصير خروقات للاتفاقات
بحيث لما اييني واحد منهم مزفت او امطين في شهادته
نفتح معاه صفحة يديدة وانشل العقاب ولكن من غير هدايا ..

فالموضوع الاكتفاء ما راح يكون هناك اكتفاء عند بني البشر
الانسان بطبعه طماع كل ما عطيتيه شي يبي ازيد ..

ولكن لابد من تقنين هالطمع بحيث نعطيه اللي يبيه
عن طريق تحفيزه على العطاء والتطور ..

فمستحيل ولدي اخذ له هدية وعلاماته زفتة !!
مستحيل ولدي يقول لي ابي هدية لأن فلان عنده مثلها ..
ومن عااااااااشر المتسحيلات اشتري حق ولدي شي
لأنه صاح وقال ابيه ..

يعرفون ان وصولهم لقلوبنا مب عن طريق الدموع..

بس بنفس الوقت نادر ما يكون ولدي ما عنده وغيره عندهم
وخاصة في المحيط على الرغم ان الفروقات المادية تكون متفاوتة
الا ان نحرص دائما ان نوفر لهم اللي يبونه لأنهم بالفعل يستحقون هالشي ..

وبنفس الوقت ممكن جدا ولدي يكون معاقب
وعيال غيري في بيت جدهم يمرحون ويلعبون..
فالهدف عندي تربيته مب نظرة الآخرين لي ..

واليوم ما شاءالله اللي كبر كبر وصار يعتمد على نفسه
واللي بعده ما كبر ما شيين معاه بنفس الاسلوب ..
او يمكن قللنا من الشدة اشوي..( الأخ صار حنون عقب ما كبر )

ولكن يا ضوى اتحصلين فيهم اللي محافظ على اغراضه
ومكتفي باللي عنده .. واللي لو عطيتيه كنوز الدنيا ضيعها لج
في يومين .. واييج عقب هاليومين يبي زيادة ..

الخلاصة :
احنا دام ان ربنا انعم علينا خلنا انبحبح على عيالنا
ولكن البحبحة هذه لازم تكون بمقابل ..
فما يصير ولدي قليل الأدب يكون عقابي له اني اخذ له اللي يبيه..
ما يصير ولدي ما يحشم حد ويغلط على اللي اكبر منه
ويكون عقابي له اني اشتري له لعبة نفس الي عند ولد عمه ..
وما يصير ولدي يلعب طول السنة و في الأخير شهادته مثل الزفت
اسوي له حفلة واعزم ربعه واشتري له هدايا واسفره ..

الزاجل
10-04-2007, 07:56 AM
معلومة جديدة يا بركان :D

ضوى
10-04-2007, 10:01 AM
الخلاصة :
احنا دام ان ربنا انعم علينا خلنا انبحبح على عيالنا
ولكن البحبحة هذه لازم تكون بمقابل ..
فما يصير ولدي قليل الأدب يكون عقابي له اني اخذ له اللي يبيه..
ما يصير ولدي ما يحشم حد ويغلط على اللي اكبر منه
ويكون عقابي له اني اشتري له لعبة نفس الي عند ولد عمه ..
وما يصير ولدي يلعب طول السنة و في الأخير شهادته مثل الزفت
اسوي له حفلة واعزم ربعه واشتري له هدايا واسفره ..

وجهات نظر جميلة اخوي الزاجل ، قد اختلف معك في بعضها ولكني بالتاكيد اتفق معك في مجملها

الف تحية لك والله يخلي عيالك ويجعلهم من الصالحين العابدين الزاهدين وسائر ابناء المسلمين وليس هذا على الله ببعيد

اللهم امين

البركان
11-04-2007, 01:53 AM
ظلمتنا اخوي البركان فليس كل النساء هذا همهن ، فانا واحدة من النساء التي لا تعنيني هذه الاشياء ولم افكر بها لا من قريب ولا من بعيد ولله الحمد اخوتي مثلي ولا ابالغ ان قلت نحن نشانا في بيئة مثالية لابوين مثاليين ، فالتعميم خطأ فادح نعم زوجي ترك لي زمام التربية لانه يثق بقدراتي والحمد لله والاستعانة بالله وحده استطيع ان اقول انني احسنت تربيتهم أن شاء الله
انا لا قاول انني لا اهتم بنفسي ولكن هناك حدود لكل شئ ولاي شئ وارجو أن اكون قد نقلت لك الفكرة مثلما هي في بالي
وبالنهاية تحياتي لك وعلى كلامك الراقي والذي يدل على مدى فهمك واداركك لبواطن الامور

هلا ضوى

اختى الفاضله انا لم اعمم قلت جميع النساء الا من رحم الله

يعنى قصدى اكثر من 90 % واقل 98%

يعنى بالعربى الفصيح من كل 100 امراه نجد 2 فقط هن اللى يفهمن معنى التربيه

و98 % منشغلات بما ذكرت :nice:

ضوى
11-04-2007, 09:15 AM
هلا ضوى

اختى الفاضله انا لم اعمم قلت جميع النساء الا من رحم الله

يعنى قصدى اكثر من 90 % واقل 98%

يعنى بالعربى الفصيح من كل 100 امراه نجد 2 فقط هن اللى يفهمن معنى التربيه

و98 % منشغلات بما ذكرت :nice: