المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جون قرنق.. سيرة ذاتية

The Edge
01-08-2005, 09:14 PM
أدى جون قرنق اليمين الدستورية كنائب أول للرئيس السوداني في التاسع من يوليو/تموز بموجب اتفاق السلام الموقع يوم 9 يناير/كانون الثاني في نيروبي، والذي أنهى 21 سنة من الحرب الأهلية بين السلطات السودانية والمتمردين الجنوبيين.

ولد جون قرنق عام 1945 في مبيور قرب مدينة بور بولاية أعالي النيل، وهو ينحدر من قبيلة الدينكا المشهورة في جنوب السودان.

أرسلته عائلته المسيحية إلى الولايات المتحدة لتلقي تعليمه، فدرس في كلية جرنيل أيوا.

وفي عام 1962 شارك قرنق في حرب العصابات بداية الحرب الأهلية مع حركة أنانيا الجنوبية، وبعد عشر سنوات وقعت الحكومة المركزية اتفاقا مع الحركة وصار الجنوب منطقة حكم ذاتي، واستوعب الجيش السوداني قرنق ضمن صفوفه برتبة نقيب، ثم سافر إلى أميركا للدراسة والتدريب، وما إن رجع عام 1981 حتى عين عقيدا في الجيش.

قيادة التمرد
في عام 1983 كلف قرنق بإخماد تمرد قامت به كتيبة من الجنوبيين قوامها نحو 500 جندي، لكن المتمردين أقنعوه بعدالة قضيتهم ونصبوه زعيما لهم. وشكل نواة ما سمي الجيش الشعبي لتحرير السودان، الجناح العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان.

وقاد قرنق هذا العام تمردا ضد الحكومة السودانية بعد إعلان حكومة جعفر النميري إعادة تقسيم ولايات الجنوب الأمر الذي اعتبرته الحركة تنصلا عن اتفاقية السلام الموقعة في أديس أبابا، وزاد الطين بلة إعلان الحكومة قوانين إسلامية فرضت على جميع نواحي البلاد.

وبدأ قرنق عملياته ضد القوات الحكومية من دول عديدة مجاورة للسودان من بينها كينيا وأوغندا التي يتمتع بعلاقات صداقة مع رئيسها يوري موسيفيني.
وفي العام 1984 فتح الرئيس الإثيوبي الأسبق منغستو هيلا مريام أراضي بلاده أمام قرنق، وسمح له باستخدام مستودعات أديس أبابا العسكرية وأجهزة إعلامها والبث المباشر فيها.

ولم تتركز دعوات قرنق بشكل أساسي على الانفصال ولكنه رفض حكم الجنوب في إطار فدرالي داعيا لأفرقة السودان، وطالب بإلغاء اتفاقية الدفاع المشترك مع مصر.

وفي عام 1986 وقع قرنق وثيقة كوكادام مع حكومة المشير عبد الرحمن سوار الذهب في أديس أبابا، لكن التوتر عاد بين الجنوب والخرطوم بوصول حكومة الصادق المهدي المنتخبة بعد شهر من توقيع الوثيقة التي رفضت الحكومة الجديدة الاعتراف بها.

كما وقع قرنق عام 1988 مبادرة سلام مع الحزب الاتحادي الديمقراطي الذي يتزعمه محمد عثمان الميرغني. وانضم في وقت لاحق بعد وصول نظام الإنقاذ برئاسة عمر البشير للسلطة للتجمع الوطني الديمقراطي المعارض، وكان نائبا لرئيس التجمع الميرغني.

وكان الفشل السمة المميزة للمفاوضات بين الحكومات السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة قرنق، حتى وقعت حكومة الرئيس عمر البشير بروتوكول مشاكوس في يوليو/تموز 2002 والذي أعطي بموجبه لأهل الجنوب حق تقرير المصير في استفتاء يجري نهاية فترة حكم انتقالية من 6 سنوات.

وقد مهد بروتوكول مشاكوس للعديد من الاتفاقيات اللاحقة في قضايا السلطة والثروة والترتيبات الأمنية وغيرها، حتى وقع قرنق في يناير/كانون الثاني الماضي مع علي عثمان محمد طه رئيس الوفد الحكومي نائب الرئيس السوداني اتفاق السلام في احتفال كبير بنيروبي بكينيا.

وبعد توقيع اتفاق السلام حط قرنق رحاله في رمبيك والتي كانت مقرا لقواته أيام الحرب، ولم يدخل الخرطوم إلا يوم 8 يوليو/تموز حيث أدى في اليوم التالي القسم نائبا أول للرئيس ورئيسا لحكومة الجنوب.

المصدر: الجزيرة

البندري
02-08-2005, 08:08 AM
:deal: اسامي البروتوكولات والوثائق عجيبة :confused:

وزين انا كنت ابي افهم سالفة قرنق :confused: ؟؟؟ وانت ماقصرت :app:

مغروور قطر
02-08-2005, 08:14 AM
الف شكر اخوي على نقل الموضوع

وبصراحه خساره كبيره لسودان وكان حاطين عليه امال

ROSE
02-08-2005, 08:19 AM
تسلم اخوي وماقصرت ,,

البندري
02-08-2005, 08:20 AM
انا من زمان اقرى اسمه في الجرايد قرنق تعرفون شلون تنلفظ ؟؟؟ ومن اسبوعين او اكثر بعد قريت انهم وقعوا في شهر 7 ورجع للساحة وامس اقرى الجريدة ولاانتبهت على الموضوع الابعد ساعتين اسمعهم يتكلمون عنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس ياترى هو صار له حادث بريء ؟؟؟؟

The Edge
02-08-2005, 10:12 AM
شوفوا طال عمركم
انا ممكن اقول كلام يزعل ناس وايد
انا بصراحة زعلت وايد وايد لمقتل قرنق مع انه مسيحي و ليس مسلم بس كان انسان مناضل ووطني ومتعلم وافنى حياته كلها في سبيل ما كان مؤمن به
واعتقد ان له مؤيدين كثيرين مسلمين ومسيحيين , في الشمال و الجنوب و كان شخص محبوب و مسالم و حتى غشمري (انا بالذات أحب الغشمريين) , و قرنق طال عمركم رفض كل المحاولات و كل التدخلات سواءا كانت من الفصائل الموالية له او خارجية لتقسيم السودان , فكانت اولوياته المطالبة بحقوق الجنوبيين و المطلبة بالفدرالية مع المحافظة على الوحدة الوطنية و عدم تقسيم السودان وطبعا كلنا عارفين ان الرأسمالية الغربية و اسرائيل لا تريد ذلك
السودان يا أخواني و أخواتي لديها من المقومات لتكون أقوى وأغنى دولة في العالم لولا الفساد و العقلية الفاسدة و الكسل و حط تحت الكسل مليون خط أحمر
أعتقد يا أخوتي ان لو السودان أرادت قتل قرنق كانت قتلته من أكثر من عشرين سنه ,, أعتقد لو لم يكن حادثا بريئا لكانت أيادي خفية وراءة , أيادي لها مصلحة من زعزعة السلام وزرع فتيل الفتنة ناهيك عن الأطماع الغربية و المؤامرات ولا أستبعد ان تكون فصائل من الفصائل التي كانت مولية له و معارضة للوحدة الوطنية والمطالبة بالأنفصال. و أكبر مثال على زرع الفتنة ما كان و ما زال يحدث في دارفور الذي اتضح انه من صنع الفتنة الغربية و المخابرات الصهيونية و الأمريكيةز
أشكركم جزيل الشكر أخت روز و البندري و مغرور على المرور على موضوعي و أهتمامكم
والله يستر على اللي راح يحصل في السودان

مغروور قطر
02-08-2005, 10:15 AM
شوفوا طال عمركم
انا ممكن اقول كلام يزعل ناس وايد
انا بصراحة زعلت وايد وايد لمقتل قرنق مع انه مسيحي و ليس مسلم بس كان انسان مناضل ووطني ومتعلم وافنى حياته كلها في سبيل ما كان مؤمن به
واعتقد ان له مؤيدين كثيرين مسلمين ومسيحيين , في الشمال و الجنوب و كان شخص محبوب و مسالم و حتى غشمري (انا بالذات أحب الغشمريين) , و قرنق طال عمركم رفض كل المحاولات و كل التدخلات سواءا كانت من الفصائل الموالية له او خارجية لتقسيم السودان , فكانت اولوياته المطالبة بحقوق الجنوبيين و المطلبة بالفدرالية مع المحافظة على الوحدة الوطنية و عدم تقسيم السودان وطبعا كلنا عارفين ان الرأسمالية الغربية و اسرائيل لا تريد ذلك
السودان يا أخواني و أخواتي لديها من المقومات لتكون أقوى وأغنى دولة في العالم لولا الفساد و العقلية الفاسدة و الكسل و حط تحت الكسل مليون خط أحمر
أعتقد يا أخوتي ان لو السودان أرادت قتل قرنق كانت قتلته من أكثر من عشرين سنه ,, أعتقد لو لم يكن حادثا بريئا لكانت أيادي خفية وراءة , أيادي لها مصلحة من زعزعة السلام وزرع فتيل الفتنة ناهيك عن الأطماع الغربية و المؤامرات ولا أستبعد ان تكون فصائل من الفصائل التي كانت مولية له و معارضة للوحدة الوطنية والمطالبة بالأنفصال. و أكبر مثال على زرع الفتنة ما كان و ما زال يحدث في دارفور الذي اتضح انه من صنع الفتنة الغربية و المخابرات الصهيونية و الأمريكيةز
والله يستر على اللي راح يحصل في السودان
:nice: :nice: :nice:

The Edge
02-08-2005, 01:01 PM
مغرور
البندري
روز
أشكركم الف شكر عالمرور و الأهتمام
ألف الف عافية للجميع

البرنس
02-08-2005, 01:28 PM
يعطيك الف عافيه يالغالي ..

ولي شوية تعليقات ..

:app:

انا ممكن اقول كلام يزعل ناس وايد الي يبي يزعل ، من كيسه يرضى ..

:court:

انا بصراحة زعلت وايد وايد لمقتل قرنق مع انه مسيحي و ليس مسلم بس كان انسان مناضل ووطني ومتعلم وافنى حياته كلها في سبيل ما كان مؤمن به الأعجاب و الأحترام لا دخل له ابداً بالدين ، و ياليت اخوي The Edge الجمله الي بالأحمر و تحطها خط ما تحطها في مواضيعك ..

واعتقد ان له مؤيدين كثيرين مسلمين ومسيحيين , في الشمال و الجنوب و كان شخص محبوب و مسالم و حتى غشمري (انا بالذات أحب الغشمريين) , و قرنق طال عمركم رفض كل المحاولات و كل التدخلات سواءا كانت من الفصائل الموالية له او خارجية لتقسيم السودان , فكانت اولوياته المطالبة بحقوق الجنوبيين و المطلبة بالفدرالية مع المحافظة على الوحدة الوطنية و عدم تقسيم السودان وطبعا كلنا عارفين ان الرأسمالية الغربية و اسرائيل لا تريد ذلك كلام صحيح 100% ..

السودان يا أخواني و أخواتي لديها من المقومات لتكون أقوى وأغنى دولة في العالم لولا الفساد و العقلية الفاسدة و الكسل و حط تحت الكسل مليون خط أحمر و الله انها بلد فيها فرص استثماريه مردودها الأستثماري لا يقل عن 10,000% صافي ربح بدون مبالغه ، و جمهورية مصر كذلك ، بس للأسف العقليات و النظام الحاكم ما يساعد ابداً ابداً ابداً ..

والله يستر على اللي راح يحصل في السودان كلام جميل جداً ، بس من وجهت نظري ان بدري على تحليل مقتل جون قرنق ، اعتقد ان الغموض يحيط بقضية مقتله ..

ولا وش رايك؟

:con2:

The Edge
02-08-2005, 02:34 PM
طال عمرك أنت شرفت موضوعي برأيك
انا أحترم كل الأجناس بغض النظر عن الدين ولكني وضعت هذه الجملة لأن هناك رأي يقول ان قرنق كان ضد التوجه الأسلامي للسودان ووووو و انه كان مسيحي ضد مسلمين , و هذا سبب اللي خلاني اقول انه ممكن يزعل ناس وايد لكن للحق انه رجل كان عادل و محبوب و سوي و مناضل
أعتقد ان المسأله باتت واضحة جدا هناك من يريد زعزعة الأستقرار و الأمن في السودان و هناك تقارير كثيرة بهذا الخصوص و الكثير و الكثير مما يحدث هالأيام مثل الضغط على ايران (لعبة) الضغط على سوريا , ما يحدث الان في العراق , لبنان بدءا من مقتل الحريري الى ما يحدث الان و مصر و لندن و نيويورك من قبل كله يصب في مصلحة واحدة .... تخطيط كبير يا عزيزي بدأه الوغد الحقير هنري كيسينجر من عشرات السنين بس المشكلة ان ذاكرتنا اصبحت ضعيفة جدا جدا

فارس نجد
02-08-2005, 07:03 PM
تسلم على هالمعلومات المفيدة يالغالي

The Edge
02-08-2005, 10:51 PM
تسلم على هالمعلومات المفيدة يالغالي
الله يخليك يا طويل العمر

البندري
03-08-2005, 08:56 AM
طال عمرك أنت شرفت موضوعي برأيك
انا أحترم كل الأجناس بغض النظر عن الدين ولكني وضعت هذه الجملة لأن هناك رأي يقول ان قرنق كان ضد التوجه الأسلامي للسودان ووووو و انه كان مسيحي ضد مسلمين , و هذا سبب اللي خلاني اقول انه ممكن يزعل ناس وايد لكن للحق انه رجل كان عادل و محبوب و سوي و مناضل
أعتقد ان المسأله باتت واضحة جدا هناك من يريد زعزعة الأستقرار و الأمن في السودان و هناك تقارير كثيرة بهذا الخصوص و الكثير و الكثير مما يحدث هالأيام مثل الضغط على ايران (لعبة) الضغط على سوريا , ما يحدث الان في العراق , لبنان بدءا من مقتل الحريري الى ما يحدث الان و مصر و لندن و نيويورك من قبل كله يصب في مصلحة واحدة .... تخطيط كبير يا عزيزي بدأه الوغد الحقير هنري كيسينجر من عشرات السنين بس المشكلة ان ذاكرتنا اصبحت ضعيفة جدا جدا

ماشالله عليك طلعت خطير مب هين زين بغيت رايك ورأي اخوي البرنس في مقتل رفيق الحريري ؟؟؟ امتحان سريع علشلن يتحدد مستواك :deal:

The Edge
03-08-2005, 06:58 PM
ماشالله عليك طلعت خطير مب هين زين بغيت رايك ورأي اخوي البرنس في مقتل رفيق الحريري ؟؟؟ امتحان سريع علشلن يتحدد مستواك :deal:
انا والله لا خطير ولا شي ,,, مجرد انسان عادي (مجموعة أنسان :funny: )
و بالنسبة السيد الشهيد رفيق الحريري ألف رحمة عليه فموضوعه يطول و محتاج جلسات و مواضيع مطولة و يكثر الجدل و النقاش فيه
المشكلة ان معظم التقارير الصادقة اللي اعرفها قد تكون باللغة الأنجليزية أو حتى الفرنسيه , بحاول أشوف لج تقرير انقله أو الخص لج رأيي ...
بس أذا تبيني أعطيج الزبدة و الخلاصة ,, من خلال استنتاجاتي و قراءاتي ,,, الموضوع فيه لعب مخاباراتيه على أعلى مستوى ,,, والفاعل بالتأكيد و الجزم ليست سوريا و لا من بعيد و لا قريب ,,, السوريين ليسوا أغبياء ليوقعوا على أمر طردهم بيدهم و لو كانوا أرادوا قتله لفعلوا ذلك من سنين فلبنان تخضع لسوريا من زمان و كذلك لكان فعلتها حزب الله
المعروف في الموضوع ان رفيق الحريري انسان محبوب جدا من الكل و ان لم يكن محبوب فهم شخصية محترمة من العدو والصديق و المساس به لعب بالنار
لبنان تعتبر ساحة كبيرة للمواجهات المخابراتيه و أي انسان مطله يعرف هذا ,,و هناك تواجد لسوريا و لأيران و لسي أي ايه و الموساد حتى ,,, ولا أعتقد انه حد كان ينكر ذلك و حتى أمريكا كانت تتباهى بذلك و تعرض ذلك في أفلامها الهوليوودية
هل تذكرون في الثمانينات عندما دخل استشهادي بشاحنة متفجرات و دمر من دمر من الجيش الأمريكي و ثاني يوم امريكا بجحافلها انسحبت من لبنان ؟؟؟؟ امريكا وعدت و توعدت بالأنتقام
هل تذكرون عندما استلم بوش الأبن الرئاسة هل تذكرون ما قاله الحقير نائب وزير الخارجية أرمتاج ؟؟؟ قالها و بالحرف بعد ان نفرغ سننتقم لما حدث لنا في لبنان فنحن لم ننسى
ان ما يحدث في لبنان من تفجيرات و مشاكل الان لهو جزء من الأنتقام ,,, ضربات متلاحقة لسورياو لحزب الله و ما أدراك ما حزب الله و العبث بأمن وسلامة لبنان

و سامحوني ترى هذا اللي أعرفه و ترى معلوماتي على قدي
وهذا ملخص ما يدور في ذهني و صدقوني انا أكره السياسة لأنها قذرة و ما أحب القراءة في السياسة

البندري
08-08-2005, 09:23 AM
الله يعطيك العافية لاانت خطير لا زلت مصره :court: :court:

هذا راي مقتضب :shy: حلوه مقتضب :con2:
انا كنت اعتقد نفس ماتعتقد انها مب سوريا شالمصلحة انها تسوي هالشي وفي الوقت الراهن وكنت معتقده انها اسرائيل واختها امريكا بس انا قريت مقال قريب بس ماذكر لمن بما معناه ان الرئيس السوري هدد الشهيد رفيق الحريري وان الاصابع موجهه الى سوريا :looking:
أي حادثة تصير مانعرف من الجاني مثل احداث 11 سبتمبر ؟؟؟ بعضهم القاعده –الاسرائيلين ......
الطائرة المصريه على ماعتقد سنه 98 :con2:
مقتل ديانا :con2:
التفجيرات –في مصر :con2:
مقتل رفيق الحريري :con2:
جون قرنق :con2:

يعني مانعرف الفاعل ؟؟ :anger2: :anger2: :anger2:

علشان كذا السياسة لعبة قذره وانا ماقمت اتعب عمري واقرا في قضية وفي النهاية ماعرف من الجاني ؟ :mad:

The Edge
08-08-2005, 04:15 PM
الله يعطيك العافية لاانت خطير لا زلت مصره :court: :court:

هذا راي مقتضب :shy: حلوه مقتضب :con2:
انا كنت اعتقد نفس ماتعتقد انها مب سوريا شالمصلحة انها تسوي هالشي وفي الوقت الراهن وكنت معتقده انها اسرائيل واختها امريكا بس انا قريت مقال قريب بس ماذكر لمن بما معناه ان الرئيس السوري هدد الشهيد رفيق الحريري وان الاصابع موجهه الى سوريا :looking:
أي حادثة تصير مانعرف من الجاني مثل احداث 11 سبتمبر ؟؟؟ بعضهم القاعده –الاسرائيلين ......
الطائرة المصريه على ماعتقد سنه 98 :con2:
مقتل ديانا :con2:
التفجيرات –في مصر :con2:
مقتل رفيق الحريري :con2:
جون قرنق :con2:

يعني مانعرف الفاعل ؟؟ :anger2: :anger2: :anger2:

علشان كذا السياسة لعبة قذره وانا ماقمت اتعب عمري واقرا في قضية وفي النهاية ماعرف من الجاني ؟ :mad:

ايش هالمصطلحات القويه ها ؟؟ ;)

عموما انا قراءتي بسيطة جدا و معلوماتي متواضعة
والسياسة قذرة و الكثير من التلاعب و المؤامرات تحدث ولكن مصيرها تنكشف لكن متى ؟؟؟؟ بعد عقود من الزمن؟؟؟ و اللي يكشفها هو مدبرها و منفذها للأسف عاد ذاك الوقت ما ينفع شي!!

اشكر لك تفاعلك مع الموضوع و هذا يدل على اهتمام و ثقافة كبيرة

البندري
09-08-2005, 08:53 AM
ايش هالمصطلحات القويه ها ؟؟ ;)

عموما انا قراءتي بسيطة جدا و معلوماتي متواضعة
والسياسة قذرة و الكثير من التلاعب و المؤامرات تحدث ولكن مصيرها تنكشف لكن متى ؟؟؟؟ بعد عقود من الزمن؟؟؟ و اللي يكشفها هو مدبرها و منفذها للأسف عاد ذاك الوقت ما ينفع شي!!

اشكر لك تفاعلك مع الموضوع و هذا يدل على اهتمام و ثقافة كبيرة

انا اللي يقهرني مافيه نهايه للمسلسل تصير جريمه كبيرة تهز العالم وما نعرف من الفاعل ؟؟؟؟؟؟؟

ولما تنكشف الحقيقة عاد ذاك الوقت خلاص يطيح الحطب :con2: ويصير المسلسل ماصخ :court:

وانا اللي اشكرك ياذا ايدج ويبارك فيك :nice: