المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'الكويتية للاستثمار' ترجح استمرار انتقائية التداولات على المدى المتوسط



أبوتركي
07-04-2007, 01:38 AM
في أول تقرير ربع سنوي تصدره الشركة عن أداء السوق
'الكويتية للاستثمار' ترجح استمرار انتقائية التداولات على المدى المتوسط


07/04/2007 ذكرت الشركة الكويتية للاستثمار في أول تقرير تصدره عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية خلال الربع الاول من العام الحالي ان السوق شهد خلال تلك الفترة تداولات قياسية بالمقارنة بالفترات المناظرة من الاعوام السابقة بكمية تداول بلغت 9.504 ملايين سهم موزعة على 357،413 صفقة بقيمة اجمالية بلغت 5،258 ملايين دينار، كما شهد تداولات تاريخية من حيث القيمة في يوم واحد والتي بلغت 277 مليون دينار بتاريخ 2007/3/20 .

ورجح التقرير استمرار وتيرة التداولات الانتقائية على الاسهم القيادية والتشغيلية وذات القيمة السوقية الكبيرة مع صعود متوقع للمؤشر الوزني ومؤشر الشركة الكويتية للاستثمار خلال الفترة المقبلة، لاسيما ان المؤشرات تعزز فرص تحقيق نمو في ارباح الربع الاول من العام الجاري للشركات المدرجة اضافة الى امكان ابرام صفقات اخرى يمكن ان تنعكس ايجابا على المناخ العام للتداول.

وذكر التقرير ان مؤشر الشركة الكويتية للاستثمار في نهاية تداول شهر مارس 2007 اقفل عند مستوى 697،05 نقطة مرتفعا بنسبة 7.35% عن الشهر السابق وبنسبة 7.79% منذ بداية السنة، كما بلغ مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 10221.70 نقطة مرتفعا بواقع 4.81% عن الشهر السابق وبنسبة 1.53% منذ بداية السنة. بينما ارتفع المؤشر الوزني لسوق الكويت للاوراق المالية بنسبة 11.26% منذ بداية السنة ليؤكد توجهات التداول التي اتسمت بالانتقائية.

واشار الى ان الانتقائية في التداول كانت العنوان الابرز في تلك الفترة بدليل ارتفاع في مؤشر الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة 7.79% منذ بداية العام، وكذلك ارتفاع المؤشر الوزني لسوق الكويت للاوراق المالية بنسبة 11.26%، اضافة الى ارتفاع متوسط قيمة الصفقة الواحدة، مما يشير الى التوجه للاسهم الممتازة والقيادية والمرتفعة من حيث القيمة السوقية، ورجح التقرير استمرار وتيرة التداولات على المنوال نفسه في المدى المتوسط.
واوضح التقرير ان معظم الشركات التي تتميز بارتفاع قيمتها السوقية حققت نموا في ارباحها خلال عام ،2006 مشيرا الى ان اكبر 25 شركة في السوق من حيث القيمة السوقية استحوذت على 68.9% من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة بقيمة 30.8 مليار دينار منها 3 شركات هي mtc والوطني وبيتك تصدرت القائمة على التوالي بقيمة سوقية بلغت 13.6 مليار دينار بنسبة 30.5% من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة.
وذكر التقرير ان التداولات القوية والنشطة تركزت في عدد الاسهم لاسباب متفرقة واهمها سهم البنك العقاري الكويتي وشركة اجيليتي ومجموعتها ومجموعة الصناعات الوطنية والمجموعة الدولية والرابطة والمشاريع.

عوامل قياسية

وارجع التقرير النشاط الواضح للتداولات بمختلف مؤشراتها وكذلك تركز التداول على الانتقائية وعدم الانجرار وراء الصفقات المضاربية، ولو بصورة اقل من السنوات السابقة، الى عوامل قياسية منها:
اولا: الارباح القياسية للعديد من الشركات القيادية والكبرى في السوق حيث اعلنت معظم البنوك والشركات المهمة ارباحا قياسية وسرت توقعات باعلان عدد اخر من الشركات الكبيرة عن نتائج قياسية مثل الهواتف وشركة اجيليتي ومجموعتها.

توزيعات مجزية

ثانيا: التوزيعات المجزية والقياسية لبعض الشركات وخصوصا مع زيادة نسبة التوزيعات النقدية حيث كان لاعلانات وتوزيعات الارباح السنوية الاثر الكبير في ايجابية التداول، إذ تفاعل السوق مع اعلان الشركات عن أرباحها او المتوقع تحقيقها ارباحا جيدة، هذا مع توجه السوق وسلوكيات التداول الى الانتقائية والتركيز على الشركات ذات الاداء التشغيلي، وبالتزامن مع اعلانات عن ارباح قياسية لبعض الشركات القيادية في السوق ولاسيما ارباح قطاع البنوك التي تنامت عن السنة السابقة بنسبة 25.93% ثم قطاع الخدمات الذي تنامت ارباحه بنسبة 17.68% عن عام ،2005 بينما حققت باقي القطاعات انخفاضا في نمو اجمالي ارباحها بنسبة متفاوتة كان لقطاع العقار النصيب الاكبر من الانخفاض بنسبة 66،8% تلاه قطاع الاستثمار بنسبة انخفاض في الارباح بلغت 58،5% .

ثالثا: التنافس على مجالس ادارات بعض الشركات. ولاسيما البنك العقاري الكويتي. وهو ما ساهم في دعم التداولات القياسية خلال تلك الفترة التي سبقت انعقاد الجمعية العمومية للبنك.

صفقات تاريخية

رابعا: الصفقات القياسية والتاريخية لبعض الشركات المدرجة والتي ترتب عليها دخول سيولة جديدة واعادة تدوير للسيولة القائمة لدى المتداولين الذين تمكنوا من التخارج من اسهم الشركات التي تأثرت ايجابا بالصفقات بأرباح مجزية حيث شهدت الفترة ابرام عدد من الصفقات اهمها:
-1 صفقة بيع 51% من اسهم الوطنية للاتصالات بين تحالف بقيادة المشاريع القابضة (طرف بائع) وشركة كيوتل للاستثمارات الدولية (طرف مشتر)، حيث بلغت ارباح المشاريع القابضة وحدها ما يقدر ب 490 مليون د.ك، كما ان الارباح قد طالت عدة شركات مدرجة من ضمن تحالف المشاريع القابضة نذكر منها: الخليج المتحد 13 مليون د.ك - شركة الخليج للتأمين 330 مليون د.ك - بنك برقان 1 مليون د.ك - كامكو 8.8 ملايين د.ك - الاسماك 1.6 مليون د.ك - شركة الصناعات المتحدة 1،4 مليون د.ك - شركة اسمنت الكويت 2،6 مليون د.ك وذلك قبل خصم عمولات البيع لمصلحة شركة المشاريع القابضة.

-2 صفقة بيع 40% من اسهم شركة الاسماك المتحدة والمملوكة لشركة الصناعات المتحدة (طرف بائع) الى شركة الصفوة القابضة 'طرف مشتر'.

-3 صفقة دار الاستثمار لشراء نسبة 50% من اسهم شركة اوستن مارتن البريطانية لصناعة السيارات الفارهة والتي تبلغ قيمتها 240 مليون جنيه استرليني.

-4 فوز شركة الاتصالات المتنقلة mtc بالرخصة الثالثة للهاتف النقال في المملكة العربية السعودية بمبلغ 6.2 مليارات دولار، وتبلغ حصة mtc في هذه الصفقة 25% .

قطاع الخدمات

وفيما يتعلق بنشاط القطاعات فقد تصدر قطاع الخدمات تداول الربع الاول من حيث قيمة الاسهم المتداولة والتي بلغت نسبتها 28.93% من اجمالي القيمة، وقد قاد النشاط شركة الاتصالات المتنقلة وشركة اجيليتي والوطنية للاتصالات ومركز سلطان تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 25.61% فقطاع البنوك بنسبة 18.81% من اجمالي القيمة المتداولة.

قطاع الاستثمار

اما قطاع الاستثمار فقد قاد تداولات الربع الاول من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نسبتها 32،85% من اجمالي كمية الاسهم المتداولة في السوق، وجاء في مقدمة التداول شركة المشاريع القابضة والاهلية للاستثمار واصول والمجموعة الدولية وعراق القابضة، كما تصدر القطاعات بعدد الصفقات والتي بلغت نسبتها 28.28% من اجمالي عدد الصفقات، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 27،33% فقطاع العقار بنسبة 16،7% .

قطاع البنوك

جاء قطاع البنوك في المرتبة الثالثة من حيث قيمة الاسهم المتداولة بنسبة 18.81% وبقيادة البنك العقاري والذي شهد تداولات قياسية من حيث الكمية وتنافسا على مجلس الادارة من قبل بعض الاطراف. اما من حيث القيمة المتداولة، فقد تصدر البنك الوطني قيمة التداول في قطاع البنوك والتي بغلت 261.748 الف دينار كويتي خلال الربع الاول. ثم جاءت باقي القطاعات بنسب مختلفة.