المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس التخطيط يبدأ أعمال المسح الميداني للنشاط الاقتصادي



Love143
03-08-2005, 12:20 AM
مجلس التخطيط يبدأ أعمال المسح الميداني للنشاط الاقتصادي

الدوحة -الراية : بدأ مجلس التخطيط الأعمال التحضيرية للمسح الميداني للنشاط الاقتصادي الذي يشمل جميع المنشآت التي تمارس نشاطا اقتصاديا في الدولة سواء كان صناعيا أو تجاريا أو خدميا أو انشائيا.

يهدف هذا المسح إلي توفير مؤشرات اقتصادية حديثة عن الإنتاج ومدخلاته والقيمة المضافة المتولدة وتوزيعاتها لكافة الانشطة الاقتصادية من خلال رصد حركة التجارة الداخلية والصناعة والتشييد والبناء والفنادق والمطاعم والنقل والمواصلات وهذه تشمل مكاتب الخطوط الجوية وشركات السفر والسياحة والخدمات الهاتفية وغيرها من الخدمات ذات الصلة، بالاضافة الي خدمات الاعمال، التي تشمل قطاعات كثيرة تقدم الخدمات للمجتمع مثل المحامين والمحاسبة القانونية والمكاتب الهندسية والاستشارية وابحاث السوق وتطوير برامج الحاسب.. الخ كذلك الخدمات الاجتماعية،ومن ضمنها الخدمات المجتمعية كأنشطة الاندية الرياضية والاجتماعية والانشطة الترفيهية المختلفة وخدمات العناية الشخصية وغيرها من الخدمات المتصلة.

سيوفر هذا المسح كما هائلا من الاحصاءات التي تخدم عملية التخطيط والتنمية في دولة قطر وصولا الي معرفة معدلات النمو الاقتصادي في الدولة في شتي الانشطة فضلا عن مؤشرات الارقام القياسية لأسعار المستهلك التي تستخدم في التحليلات وقياس المؤشرات الاقتصادية.

يترافق مع هذا المسخ مسح منفصل متخصص يشمل العمالة القطرية وغير القطرية الذي يهيء الارضية الاحصائية لدراسة خصائص العاملين من حيث التوظف والاجور وساعات العمل والمهن التي يتزايد الطلب عليها في الوقت الراهن في ضوء النمو العمراني والاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده دولة قطر حاليا والحاجة إلي العمالة الماهرة والمدربة في شتي المجالات.

من المؤمل ان تبدأ الاعمال الميدانية لهذا المسح خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر القادم وتستمر لمدة شهر واحد تليها عمليات المعالجة والتدقيق المكتبية والآلية ومن ثم اصدار النتائج علي اقراص مدمجة وكتيبات فضلا عن نشرها علي صفحة مجلس التخطيط الالكترونيةwww.planning.gov.qa.

حمد بن جبر آل ثاني