المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ●●● مقتـطفــــات من أخبــــار منوّعـــــة - الأحــــد 08-04-2007 ●●●



أبوتركي
08-04-2007, 02:14 PM
11% نسبة الإصابة بهشاشة العظام في قطر

ورشة عمل نظمتها إدارة الرعاية الصحية الأولية تكشف:


http://www.raya.com/mritems/images/2007/4/7/2_239476_1_209.jpg


كتب - علي بدور : نظمت إدارة الرعاية الصحية الأولية ورشة عمل حول مرض هشاشة العظام صباح أمس بفندق شيراتون الدوحة بحضور عدد كبير من الأطباء وذوي الاختصاص بهذا المجال حيث أكدت د. إلهام زيدان منسقة برنامج التعليم الطبي المستمر بإدارة الرعاية الصحية الأولية أشارت الي أهمية الدور التثقيفي للأطباء والموظفين في القطاع الصحي عن هشاشة العظام لأن ادارة الرعاية الصحية الأولية تتعرض للتعامل مع جميع الفئات العمرية والشرائح الموجودة في المجتمع ويجب ان يكون لديه دراية عن كيفية التعامل مع هذه الحالة ومسبباتها وكيفية الوقاية منها ومعالجتها.

وأضافت: إن التثقيف يكون بالتعاون مع الأقسام المختلفة بمؤسسة حمد من خلال ورشة العمل والمحاضرات ومن خلال هذا التثقيف سيتمكن الأطباء من تحديد العلاج الأنسب للمرضي وهذه الورشة تمت تحت اشراف د. صالح المري المدير التنفيذي لإدارة الرعاية الصحية الأولية ود. مريم عبدالملك رئيسة الأطباء.

من جهتها د. أمنية الشحي اختصاصية طب الأسرة بمركز الوكرة الصحي أكدت علي أهمية دور أطباء الأسرة بدعم المريض وتثقيفه وكذلك أهمية دور الأسرة وتثقيفهم وكذلك بالنسبة الي الأطباء والعاملين بهذا المجال وذلك عن طريق الورش عمل ومحاضرات بشكل مستمر بحيث يكون الأطباء علي اطلاع دائم بمستجدات هذا المرض مع التركيز علي أهمية الغذاء الرياضية والتعرض لضوء الشمس مدة 30 دقيقة يومياً.

د. بتول درويش المشهدي أخصائية أشعة بحمد الطبية قدمت ورقة عمل عن كثافة العظام وفقدان الكالسيوم في العظام وتطرقت د. بتول الي انه مع تقدم العمر تقل كثافة العظام خاصة لدي الجنس الأبيض عند النساء بشكل أسرع من الرجال وكذلك بشكل أسرع من أصحاب البشرة السوداء.

وتناولت ايضا كيفية قراءة الطبيب للتوزيع الطبيعي للكثافة كما عرضت لأنواع مختلفة من الأجهزة التي يعتمد عليها في القراءة ودور ذلك في الوصول الي نتيجة دقيقة لتحديد نوعية العلاج المناسب ويجب وضع المريض بوضعية صحيحة وذلك من أجل الحصول علي تقرير دقيق وهنا تلعب خبرتا الطبيب والفني دوراً كبيراً.

من جهته د. نادر سعيد السعيد استشاري جراحة الكسور عرض لمشكلة الكسور التي تتعلق بهشاشة العظام وسهولة حصول كسر وفقدان تثبيتها وعودة المريض ليعيش حياته الطبيعية.

وبين أن نسب الكسور مرتفعة عند المصابين بهشاشة العظام وتصل إلي 50% تسبب لهم صعوبات حقيقية وأوضح أن نسبة من هذه الكسور سوف تواجه صعوبة في تثبيتها أو فقدان للتثبيت وان 30% من هذه الكسور سوف تفقد تثبيتها وكشف أن هناك 250 حالة كسور كبيرة لعظام تدخل إلي مستشفي حمد وهؤلاء منهم 250 حالة كسر في الورك وأضاف أن 70% من كسور الورك بسبب هشاشة العظام.

ونوه د. نادر إلي أن هناك 500 عملية جراحية في السنة للهشاشة ودعا أيضاً إلي ضرورة تنبيه المجتمع إلي الوقاية من الهشاشة منذ الصغر.

إلي ذلك تحدثت د. ناجية أبوجسوم أخصائية العلاج الطبيعي بمستشفي حمد عن دور العلاج الطبيعي في علاج هشاشة العظام وأوضحت أن حالات هشاشة العظام مرتبطة بآلام الكسور ودورنا تخفيف آلامهم وعلاج الكسور لديهم.

والعلاج الطبيعي له شقان وقائي وعلاجي ولكن في حمد الطبية دورنا علاجي فقط حيث يجب أن يبدأ منذ الصغر بالتثقيف ودور الرياضة والغذاء والفيتامينات ومع بدء الآلام المصاحبة للمرض نبدأ العلاج ويكون دور هنا تخفيف الآلام ومنع حدوث لكسور أخري بالتمارين وكذلك استخدام أنواع متعددة من طرق العلاج لتخفيف الآلام وكذلك باستخدام العلاج المائي لأصحاب الآلام الشديدة وقلة التوازن.

وأضاف د. أبوجسوم لدينا دور في تثقيف المريض عن التغذية والحركة وكيفية الحياة في كل مكان حتي داخل المنزل.

من ناحيته د. عماد عبود استشاري أمراض النساء والتوليد تحدث عن أهمية منع هشاشة العظام معتبراً أنها مشكلة مخفية عن المجتمع ولكنها تركت صدي طبياً عالياً في قطر والعالم ومع ذلك فإن التثقيف بهذا المرض قليل ومن بين العاملين برعاية المرضي لا يوجد وعي يتماشي مع أهمية هذا المرض.

منع المرض يحتاج إلي تثقيف العائلة والمجتمع ككل والعاملين مثال علي ذلك كون هذا المرض رغم شيوعه وتكلفته العلاجية الكبيرة للمؤسسات الطبية خاصة بعد حدوث الكسور إمكانية هذه المضاعفات الطبية بالإضافة إلي وجود بعض العيادات القادرة علي إعطاء المعلومة الطبية ووفق المعلومات المتوفرة حالياً من البحوث العلمية إلي المريض .

أبوتركي
08-04-2007, 02:17 PM
بقر أوروبا أصله عربي!

http://www.raya.com/mritems/images/2007/4/7/2_239454_1_209.jpg

ذكرت دراسة علمية حديثة، لمعهد العلوم البيولوجية بجامعة مدينة "ماينتس" الألمانية، أن الأبقار الموجودة حالياً في أوروبا، تعود إلي أصول عربية، انتقلت إلي وسط وغرب القارة الأوروبية، قبل نحو ستة آلاف عام.

وقالت الدراسة، التي نشرت الجمعة، إن أصول البقر وأنواعه المختلفة، كالوعل والغزال، الموجود في أوروبا، تعود إلي منطقة الشرق الأوسط، خاصة مناطق في سوريا وشرق تركيا، بالإضافة إلي عدد من دول الخليج العربية.

وذكرت الدراسة أن باحثي المعهد الألماني، توصلوا إلي نتيجة بأن هذه الأبقار لم تكن موجودة في القارة الأوروبية، كما أنها لا تنتمي لسلالة "البقر الوحشي"، التي انقرضت من أوروبا، قبل نحو 400 عام .

وقال بيان، وزعه المعهد: "لقد ثبت للجنة علمية تابعة للمعهد، بالتعاون مع لجنة أيرلندية ألمانية مشتركة، قامت بإجراء بحوث حول أصول الجينات الخاصة بهذا الحيوان، بأن البقر وأنواعه الموجودة في أوروبا الوسطي، والجزيرة البريطانية، واسكندنافيا، لا تعتبر من سلالة البقر الوحشي."

ووفقاً للتقرير، فان هذه الحيوانات انتقلت إلي أوروبا قبل حوالي ستة آلاف عام، وبالتحديد بعد العصر الجليدي، حيث جاءت من تلك المناطق، لتستوطن ألمانيا وأوروبا الوسطي.

وحسب الباحثين، فإن جزم العلماء يؤكد بأن الحيوانات الداجنة الأخري، مثل الخراف والماعز، يرجع أصلها هي الأخري، إلي البلاد العربية في الشرق الأوسط وتركيا، حيث لم تكن موجودة أيضاً في أوروبا.

أبوتركي
08-04-2007, 06:26 PM
قانون لمنع كتابة الرسائل الهاتفية أثناء القيادة


13602

واشنطن: شرع المسئولون بولاية نيو جيرسي الأمريكية إصدار قانون يمنع إرسال الرسائل النصية على الهواتف المحمولة أو أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية أثناء قيادة السيارات.

ويرجع ذلك إلى خطورة هذا الأمر حيث يتطلب رفع العين كلياً عن الطريق، مما قد يؤدي إلى مخاطر كثيرة.

يأتى ذلك بعد أن أشار استبيان قومي إلى أن واحداً من بين كل خمس سائقين يقومون بكتابة الرسائل أثناء القيادة، وتزداد هذه الأرقام إلى سائق من بين كل ثلاثة سائقين لدى الأشخاص البالغة أعمارهم بين 18و 34سنة.

وتعتزم الجهة المختصة إصدار غرامة قدرها 100 إلى 250 دولار كعقوبة لهذا الفعل، وتدرس ثلاث ولايات أخرى سن عقوبات مشابهة.

أبوتركي
08-04-2007, 09:33 PM
البرسيم يقلل الكوليسترول في الدم


13616

كشفت بعض الدراسات التي اجريت على حيوانات التجارب ان أوراق البرسيم تسمح بتخفيض معدل الكولسترول في الدم وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي إلى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية والحوادث الوعائية الدماغية.

ورغم ان الدراسات على الحيوان تنطبق نوعا ما على الإنسان فان المجلة الطبية البريطانية (Lancet) ذكرت ان شخصاً كان يتناول البرسيم بكمية كبيرة وكان يعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم فوجد ان معدل الكوليسترول لديه قد تضاءل بشكل ملحوظ.

وقد برهنت بعض الدراسات إلى أن البرسيم يقاوم المواد السرطانية في الأمعاء ، وكشفت دراسة أخرى نشرت في معهد السرطان القومي أن البرسيم يحاصر المسرطنات في القولون ويسرع طردها من الجسم.

وطريقة تحضير جرعات البرسيم تتمثل في :
يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة أو ملعقتين من أوراق البرسيم المجففة ثم توضع في فنجان كبير ويصب الماء المغلي عليه ثم يغطى ويترك المزيج ينقع لمدة عشرين دقيقة ثم يشرب ، مع الأخذ في الاعتبار أن ثلاثة فناجين تكفي في اليوم وذلك لمكافحة الكوليسترول ، ويجب عدم إعطاء البرسيم للأطفال دون سن الثانية.

جدير بالذكر أن البرسيم يستعمل كمهضم وكموسع للأوعية الدموية ، كما يستخدم في تخفيف ارتفاع سكر الدم.

أبوتركي
08-04-2007, 09:35 PM
يوسف القرضاوى: مؤتمرات التقريب بين السنة والشيعة " للمجاملات "


بيروت: قدم فضيلة د. يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين خلال اجتماع المجلس التنفيذى للاتحاد فى بيروت ،مداخلة حول مؤتمرات التقريب بين المذاهب التي تعقد بين الفترة والأخرى.

واعتبر النتائج التي تخلص إليها مثل تلك المؤتمرات الهادفة للتقريب بين المذاهب الفقهية، خاصة تلك التي تعقد بين السنة والشيعة مؤتمرات "للمجاملات وليس لوضع الإصبع على الجرح"، وشدد على أهمية تواصل الحوار لحماية الأمة من المخاطر.

وأسفر الاجتماع _بحسب جريدة الشرق القطرية_ عن تشكيل لجنة «المساعي الحميدة» لإصلاح ذات البين في القضايا الإسلامية العامة، ورأب الصدع في جسد الأمة الإسلامية، بحيث تكون ذراعًا للاتحاد في الجانب السياسي، يجري تسمية أعضائها ورئيسها بحسب القضية المطروحة من قبل مجلس الأمناء بالاتحاد.

وعن أهمية التقارب بين السنة والشيعة قال :في هذه المسألة أمامنا مهمتان: تحصين وحماية مجتمعاتنا الإسلامية من الاختراقات، والحفاظ على وحدة المسلمين. مؤكدا على انه ليس من مصلحة السنة ولا الشيعة أن تقع حرب، وعلينا جميعًا تفويت الفرصة على أعداء الأمة من خلال وأد الفتنة المذهبية، «أيّ حرب تعلن ضد إيران فأنا مع إيران، هذا موقف مبدئي. لكن هذا لا يعني أن نفرط بحقوق مجتمعاتنا الإسلامية».

وأكد فضيلة د. يوسف القرضاوي علي أهمية الإيمان في انتشار الحب بين المسلمين واعتبر فراغ القلوب من الإيمان متواكبا مع ما يجري بين المسلمين من قتال بعضهم لبعض، وأن هناك فتنا لا ندري من يوقد نارها، ومن يتربص بالمسلمين الدوائر ويكيد لأهل السنة ولأهل الشيعة معاً، وذكر فضيلته أن النار إذا اشتعلت فستأكل الجميع ولن تكون في صالح سني ولا شيعي.
ودعا علماء المسلمين وأهل الرأي والعلم وآيات الله مجددا إلي أن يقوا العراق من هذه الفتن وألا يستجيبوا للوساوس الخبيثة التي تعمل من وراء ستار، ويبطلوا هذه المكايد، فيما عرج علي ما يجري في فلسطين مستنكرا موقف العرب والمسلمين الذي لا يتعدي الصمت أو الأصوات الخافتة، وتساءل عن هذا السكوت علي تلك الجرائم، مناديا الأمة من المحيط إلي المحيط، وكل حر شريف للوقوف ضد جرائم إسرائيل المتوالية التي لا تجد من يصدها ووصف صمت المسلمين بأنه صمت القبور.

الراقية
08-04-2007, 09:39 PM
مع اني ما اشتري جرائد بس تبي الصدق انا مكتفيه بتغطيتك الرائعة


تستاهل من يقول لك تسلم يمناك :strong

وفكرة رائعة أنك تجمع المواضيع بموضوع واحد :nice:

يعطيك العافية باقولها لك مع انكم صرتوا ماتحبونها انزين شنقول عيلcrazy crazy crazy

أبوتركي
08-04-2007, 09:39 PM
الإعلان عنها سيكون خلال الأسبوعين المقبلين وتنسيق أكاديمي لوضعها
تدريس التقنية النووية العام المقبل في دول الخليج



تبدأ وزارات التربية والتعليم في دول الخليج كافة بالعمل على تدريس منهج للتكنولوجيا النووية ضمن المناهج الدراسية في مختلف المراحل التعليمية.

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة في مكتب التربية العربي لدول الخليج، أنه يتم التنسيق حاليا بين خبراء وأكاديميين في علم التكنولوجيا النووية من مختلف دول العالم ومكتب التربية العربي لدول الخليج لوضع المقررات التعليمية لمنهج التكنولوجيا النووية.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

تبدأ وزارات التربية والتعليم في دول الخليج كافة بالعمل على تدريس منهج للتكنولوجيا النووية ضمن المناهج الدراسية في مختلف المراحل التعليمية.

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة في مكتب التربية العربي لدول الخليج، أنه يتم التنسيق حاليا ما بين خبراء وأكاديميين في علم التكنولوجيا النووية من مختلف دول العالم ومكتب التربية العربي لدول الخليج لوضع المقررات التعليمية لمنهج التكنولوجيا النووية.

وبين المصدر أن مناهج التكنولوجيا النووية ستشمل جميع المراحل التعليمية، الابتدائية، المتوسطة، والثانوية، مشيرا إلى أن الإعلان عن تطبيق مناهج التكنولوجيا النووية سيكون خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف المصدر أن وزارات التربية والتعليم في مختلف دول الخليج ستعمل على تطبيق مناهج التكنولوجيا النووية من العام المقبل، وذلك من خلال خطة تطوير التعليم العام في جميع الدول الخليجية.

وتحدث المصدر أنه سيتم مراعاة أعمار الطلبة ومحتوى المقررات لتكون المقررات متناسبة مع أعمار الطلبة في كل مرحلة من المراحل التعليمية.

وقال المصدر إن منهج التكنولوجيا النووي يتضمن تبني سلسلتين عالميتين في مجالي العلوم والرياضيات لكل مراحل التعليم الأولي ابتداءً من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية.

وكان الدكتور علي القرني مدير مكتب التربية العربي لدول الخليج قد أكد أن ميزانية مشروع اعتماد مناهج التكنولوجيا النووية كبيرة جداً شاركت فيها كل دول الخليج بصورة متفاوتة نظراً لحجم كل دولة وعدد التلاميذ فيها واعتبارات أخرى، إلا أن المملكة هي الأكبر في الإنفاق على الخطة المطورة نظراً لسعة مساحتها، مضيفا أنه يجب مراعاة ترجمة هائلة، وتدريب للطاقم التعليمي، ومواءمة للمناهج العالمية التي تم اختيارها، وطباعة الكتب، وغيرها من المعطيات التي تجعل المشروع مكلفاً، إلا أنه في الوقت نفسه إذا ما قيست مزاياه وفوائده من ناحية تطوير مخرجات التعليم، ورفع مستوى الأداء التعليمي ستكون مقبولة تماما.

يذكر أن مكتب التربية العربي في دول الخليج قد اعتمد خطة خليجية موحدة لتطوير المناهج مرجعها الأساسي وثيقة الآراء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بشأن التعليم كمرجع أساسي لتطوير التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي في آخر اجتماعاته في مدينة الرياض، وكانت الخطة تشمل إقرار تأليف كتب دراسية جديدة وبناء مواد تعليمية أخرى وتحويل بعض المواد العلمية إلى مواد تطبيقية، إضافة إلى توجه المكتب العربي لتوظيف التقنية للوصول إلى الطلاب والمعلمين في أماكن وجودهم وتوفير ما يدعم نمو المعرفة والمهارة لديهم.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومات الخليجية أوصت بدعم التطوير في التعليم والمناهج التعليمية في دولها منذ أكثر من خمس سنوات، وكانت القمة الخليجية في الكويت هي المنطلق لدعم الخطط الاستراتيجية لتطوير التعليم وتوحيد المناهج في دول منطقة الخليج العربي.

يذكر أن آخر إحصائية لعدد الطلبة في مختلف دول الخليج تصل إلى أكثر من ستة ملايين طالب في جميع المراحل التعليمية، الابتدائية والمتوسطة، فضلا عن الثانوية العامة.

سيف قطر
08-04-2007, 09:47 PM
مع اني ما اشتري جرائد بس تبي الصدق انا مكتفيه بتغطيتك الرائعة


تستاهل من يقول لك تسلم يمناك :strong

وفكرة رائعة أنك تجمع المواضيع بموضوع واحد :nice:

يعطيك العافية باقولها لك مع انكم صرتوا ماتحبونها انزين شنقول عيلcrazy crazy crazy


نعم يستاهل ابو تركي كل تقدير على جهوده...:app: :app: :app: :app: :app:

امل الحب
08-04-2007, 09:48 PM
يعطييييك الف عاافية يابوتركي..