المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس الوزراء القطري يؤكد اهمية صناعة الغاز الطبيعي عالميا



خبرني يا طير
09-04-2007, 06:18 PM
رئيس الوزراء القطري يؤكد اهمية صناعة الغاز الطبيعي عالميا

(كونا)
اكد رئيس مجلس الوزراء القطري سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني اليوم اهمية صناعة الغاز الطبيعي عالميا حيث "يشمل مصالح واقتصاديات كل الدول المنتجة والمستهلكة".
ودعا بن جبر في كلمة القاها فى افتتاح المؤتمر الوزاري السادس للدول المنتجة والمصدرة للغاز الطبيعي الى بذل الكثير من الجهد لتعزيز التنسيق المشترك بين الدول المصدرة للغاز فيما بينها.
كما دعا سعادة الشيخ الى زيادة التعاون مع الدول المستهلكة بما يضمن الحفاظ على استقرار السوق العالمي وفق شروط عادلة تكفل مصالح كافة الاطراف.
واعرب رئيس مجلس الوزراء القطري عن امله فى ان يكون هذا المؤتمر "فرصة لتبادل الخبرات ودراسة افضل السبل للتغلب على معوقات تطوير هذه الصناعة لضمان توفير الغاز وتصديره الى الاسواق العالمية بشكل مستمر".
واكدسعادة الشيخ عن التزام بلاده بصناعة الغاز الطبيعى من خلال تنفيذها مشاريع خاصة بها بما يضمن الاستفادة من الازدهار الذى تعيشه هذه الصناعة نتيجة للتطور التقني وزيادة الطلب العالمى على مصادر الطاقة النظيفة.
واضاف ان ذلك اتاح الفرصة لتوظيف احتياطات قطر الضخمة من الغاز وتطويرها لتشمل مشاريع انتاج وتصدير الغاز المسال ونقله عن طريق الانابيب وتحويله الى سوائل بترولية وصناعات بتروكيماوية.
كما القى وزير الطاقة القطري سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية كلمة اكد فيها دعم وحرص دولة قطر على تطوير التعاون بين الدول المصدرة للغاز والمستوردة له وتبادل الخبرات بين الجانبين بما يضمن تطور صناعة الغاز لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاسواق العالمية.
وقال "اننا فى دولة قطر متفائلون بمستقبل صناعة الغاز ومستمرون فى تطويرها معتمدين على احتياطي كبير ومستخدمين افضل ما توصل اليه العلم من تكنولوجيا فى هذا المجال حيث اصبحت استراتيجيتنا فى مجال الغاز هى تحقيق الاستفادة المثلى من مواردنا من الغاز والسعى لتنويعها لتشمل كافة اوجه الاستخدامات مثل تحويل الغاز الى سوائل والغاز الطبيعى المسال ونقل الغاز عبر الانابيب واستخدامه لتوليد الطاقة الكهربية".
وسيناقش الاجتماع الذي يحضره نحو 15 وزيرا للطاقة وعلى مدى يومين الموضوعات التي تهم مصدري الغاز وايجاد السبل الكفيلة لرفع الكفاءة التنسيقية والتعاون بين المنتجين والمستهلكين.