صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: $ £ ¥ € ← البنوك الإسلامية – طريق ذو اتجاه واحد (بقلم الجني)

عضو مؤسس الصورة الرمزية الجني

$ £ ¥ € ← البنوك الإسلامية – طريق ذو اتجاه واحد (بقلم الجني)

بسم الله و الحمد و الصلاة و السلام على رسول الله

عندما بدأ العمل المصرفي الإسلامي كان ردة فعل على ا لعمل المصرفي التقليدي (او الغربي) و بسبب بساطة العمل المصرفي آنذاك فقد تم تحويل جميع المعاملات التقليدية الى معاملات مدعومة بأصول (Asset Based) و كان اكبر ما يميز المعاملات الإسلامية هو عدم احتساب اية زيادات او فوائد عند التأخر في السداد و عدم خصم الفوائد المستحقة عند الدفع المبكر , و من ناحية ادارة المخاطر المصرفية فإن العملية الأولى كانت في صالح العميل و ليست في صالح المصرف في حين ان العملية الثانية كانت في صالح المصرف و ليست في صالح العميل , و قد اضطر العديد من العملاء الى التعامل مع البنوك التقليدية بسبب قلة المرونة في التعاملات الإسلامية .

و في منتصف التسعينات ضغطت البنوك المركزية على البنوك الإسلامية من اجل احتساب نوع من الزيادة في حال عدم السداد و تم التشريع بجواز ادخال عملية غرامة الدفع المتأخر و مكافأة الدفع المتقدم من اجل الحفاظ على حقوق المساهمين من وجهة نظر البنوك المركزية.

و مع دخول الألفية الجديدة و جدت البنوك الأسلامية نفسها فوق حجم هائل من النقد (كاش) و قلة مصادر التصريف الذي حدا بالبنوك العالمية بإنشاء نوافذ اسلامية لإستقطاب هذا النقد الهائل الذي قدر بحوالي 60 مليار دولار في سنة 2000 في مشاريع النفط و الغاز و البنية التحتية من خلال عقود تمويل اسلامية ابرمتها تلك البنوك العالمية مع المصارف الإسلامية.

و مع دخول البنوك العالمية الى اسوق المعاملات الإسلامية فتح المجال للبنوك التقليدية المحلية لدخول سوق كان ممنوعاً عليهم من قبل البنوك المركزية , و بعد ذلك بدأت البنوك التقليدية المحلية بالتوسع في مجال العمل المصرفي الإسلامي و دخلت بقوة و خصوصاً مجال التجزئة مدعومة بإمكانيات اكبر من البنوك الإسلامية.

و قد اشتكى العديد من المصارف الإسلامية من دخول البنوك التقليدية الى اسواقهم و خصوصاً ان تلك البنوك الإسلامية كانت تتمتع بحسابات جارية هائله بدون تكلفة (Zero Cost) كان يسيل لها لعاب البنوك التقليدية و هي حسابات الأوقاف و المحاكم و التركات و شئون القاصرين و الجمعيات الخيرية و مع دخول المصارف التقليدية الى هذا السوق ارتفعت تكلفة تلك الأموال على المصارف الإسلامية .

كما و تتمتع المصارف الإسلامية بسماح البنوك المركزية لها بتملك العقارات و تمنع منه البنوك التقليدية , و من ناحية ادراة المخاطر المصرفية فإن مخاطر المصارف الإسلامية في مجال تمويل العقارات القائم على تملك المصرف للعقار المنتهي بتمليك العميل عند انتهاء السداد افضل للمصارف الأسلامية من رهن العقار للبنوك التقليدية الذي يمتلكه العميل و في حال عدم السداد يضطر البنك الى رفع قضية للمحكمة. فإستيلاء المصارف الإسلامية على العقار اسرع من البنوك التقليدية.

المرحلة القادمة هي توسع البنوك التقليدية في العمل المصرفي الإسلامي على حساب الحصة السوقية للمصارف الإسلامية و هذا سيضع المصارف الإسلامية امام تحدٍ كبير التي تعودت على الصيد السهل فترة طويلة من الزمن.

و الله اعلم

و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

عضو مؤسس
    موضوع رائع أخي الجني كعادتك، ووضعت إصبح على موضع الجرح، ومكان الألم.
    لقد كنت بصدد كتابة موضوع عن ما يسمى بالبنوك الإسلامية التي لا تحمل من الإسلام في نواحٍ كثيرة سوى الإسم فقط.

خدمات -إن وجدت- رديئة، ومتخلفة للغاية.
    معاملات معقدة، وغير مرنة.
    الدخول في معاملات مالية مشبوهة في كثير من الأحيان.
    قروض عسيرة، وشروط تعجيزية، وأغلال لا تطاق.

ولقد جربت هذا الأمر بنفسي، في موضوع قرض عقاري فتفاجأت بالسقف المالي المتواضع، وفترة السداد القصيرة، والأقساط الملتهبة.
    وقارنتها بالبنوك ذات الفروع الإسلامية فوجدت الفرق الكبير بينهم وبين من لا يحملون من الإسلام إلا إسمه، ومن التعامل إلا رسمه.

Banned
    شكرا أخوي الجني على طرح هاذا الموضوع الهام

بحكم عملي با احد البنوك الاسلامية حبيت اوضح نقطة هامة جدا هو ان البنوك الاسلامية حاليا سوف تطور الكثير من الخدمات خصوصا خدمة العملاء بالاضافة الى العروض القوية سواء لشراء العقارات او السيارات الخ...

وانا اتفق مع الاخ قطري فيما ذكرة بان الخدمات دون المستوى المطلوب ولاكن سوف تتطور كثيرا خلال هذة السنة الان البنوك التجارية دخلت بقوة بالمنافسة خصوصا الفروع الاسلامية

ايضا هناك توسع البنوك الاسلامية داخليا وخارجيا على سبيل المثال مصرف قطر سوف يؤسس بنك بسودان بالاضافة الى بنك ماليزيا كذاك الدولي الاسلامي فتح بنك في سوريا

وان شاء الله سوف ترون مايسركم بالقريب العاجل

اشكرك على طرح هاذا الموضوع

Banned
    شكرا أخي العزيز على طرح هذا الموضوع ومع وجود منافسة بين البنوك التقليدية والبنوك الاسلامية فباذن الله رح تطور خدمات هذه البنوك الاسلامية وهذا مانراه في المصرف الاسلامي وانشاءالله باقي البنوك والله يوفق الجميع ...

عضو مؤسس الصورة الرمزية رايق
    مبدع كعادتك أخوي الجني .. مقالة أستمتعت بقرائتها

شخصيا أنا ارى ان النظام المصرفي هو نفسه حتى لو أختلفت المسميات .. جميعها مؤسسات تتقاضى رسوم نظير تقديم خدمات مالية

عضو مؤسس الصورة الرمزية الجني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة qatari1
    موضوع رائع أخي الجني كعادتك، ووضعت إصبح على موضع الجرح، ومكان الألم.
    لقد كنت بصدد كتابة موضوع عن ما يسمى بالبنوك الإسلامية التي لا تحمل من الإسلام في نواحٍ كثيرة سوى الإسم فقط.

خدمات -إن وجدت- رديئة، ومتخلفة للغاية.
    معاملات معقدة، وغير مرنة.
    الدخول في معاملات مالية مشبوهة في كثير من الأحيان.
    قروض عسيرة، وشروط تعجيزية، وأغلال لا تطاق.

ولقد جربت هذا الأمر بنفسي، في موضوع قرض عقاري فتفاجأت بالسقف المالي المتواضع، وفترة السداد القصيرة، والأقساط الملتهبة.
    وقارنتها بالبنوك ذات الفروع الإسلامية فوجدت الفرق الكبير بينهم وبين من لا يحملون من الإسلام إلا إسمه، ومن التعامل إلا رسمه.

اشكرك على مشاركتك يا مشرفنا qatari1 و المشاركة بتجربتك بين الفروع الإسلامية

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورة1981
    شكرا أخوي الجني على طرح هاذا الموضوع الهام

بحكم عملي با احد البنوك الاسلامية حبيت اوضح نقطة هامة جدا هو ان البنوك الاسلامية حاليا سوف تطور الكثير من الخدمات خصوصا خدمة العملاء بالاضافة الى العروض القوية سواء لشراء العقارات او السيارات الخ...

وانا اتفق مع الاخ قطري فيما ذكرة بان الخدمات دون المستوى المطلوب ولاكن سوف تتطور كثيرا خلال هذة السنة الان البنوك التجارية دخلت بقوة بالمنافسة خصوصا الفروع الاسلامية

ايضا هناك توسع البنوك الاسلامية داخليا وخارجيا على سبيل المثال مصرف قطر سوف يؤسس بنك بسودان بالاضافة الى بنك ماليزيا كذاك الدولي الاسلامي فتح بنك في سوريا

وان شاء الله سوف ترون مايسركم بالقريب العاجل

اشكرك على طرح هاذا الموضوع

و شرفني مرورك اختي نورة1981 و اتمنى لك التوفيق في عملك .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاموررر
    شكرا أخي العزيز على طرح هذا الموضوع ومع وجود منافسة بين البنوك التقليدية والبنوك الاسلامية فباذن الله رح تطور خدمات هذه البنوك الاسلامية وهذا مانراه في المصرف الاسلامي وانشاءالله باقي البنوك والله يوفق الجميع ...

تسلم اخوي الهاموررر على المرور و التعليق و انشاء الله تكون المنافسة عامل تحفيزي للإرتقاء بالعمل

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رايق

شخصيا أنا ارى ان النظام المصرفي هو نفسه حتى لو أختلفت المسميات .. جميعها مؤسسات تتقاضى رسوم نظير تقديم خدمات مالية
    اشكر لك مرورك و تعليقك اخوي رايق و يعطيك العافية

عضو

البنوك نوعان : إسلامي وهو يؤدي خدماته للناس بعيداً عن الربا ، وربوي أي يأخذ الربا في معاملاته بصراحة لم يُنكرها .

أما قولك شخصياً أنا أرى) ، فيا ليت ترى لنا الفرق بين (الزنا) و (والزواج) حتى لو أختلفت المسميات !!!!

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أضحك وتبكي
    البنوك نوعان : إسلامي وهو يؤدي خدماته للناس بعيداً عن الربا ، وربوي أي يأخذ الربا في معاملاته بصراحة لم يُنكرها .

أما قولك شخصياً أنا أرى) ، فيا ليت ترى لنا الفرق بين (الزنا) و (والزواج) حتى لو أختلفت المسميات !!!!
    مقارنة غير عادلة

عموما الحديث يطول .. و مش مكانه النقاش هنا

عضو

مقارنة غير عادلة

عموما الحديث يطول .. و مش مكانه النقاش هنا

وأنا ما عندي استعداد أتناقش مع من يقول في الحرام الواضح والحلال الواضح ، أنا شخصياً أرى!!!!!!!!!!!

الله يهديني ويهديك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أضحك وتبكي
    وأنا ما عندي استعداد أتناقش مع من يقول في الحرام الواضح والحلال الواضح ، أنا شخصياً أرى!!!!!!!!!!!

الله يهديني ويهديك
    عرفت ليش انا قلت مش مكان النقاش هنا في المنتدى

عموما انا ما طلبت النقاش معاك علشان يكون عندك او ما عندك استعداد

والله يهدي الجميع من التعصب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة