النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مراكز تحفيظ القرآن - للبنين - ؟؟؟؟؟؟؟

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
    تميم المجد الصورة الرمزية كروشيه

مراكز تحفيظ القرآن - للبنين - ؟؟؟؟؟؟؟

إخواني وخواتي أعضاء شبكة الاسهم ... هل هناك مراكز
    لتحفيظ القرآن الكريم للبنين مثل مراكز البنات ؟؟؟؟

لانه لحد علمي انه التحفيظ للبنين مقتصر على المساجد ، وللأسف المساجد ليست هناك ضوابط تضبط حلقات التحفيظ ولا هناك مراقبه لاداء الشيخ وتعامله مع الاولاد ، على العكس بالنسبه لمراكز تحفيظ البنات من ناحيه وجود إدارة إشرافيه لعمل المدرسات وأنشطه مختلفه بجانب حفظ القرآن الكريم ، لاني صراح حابه احفظ ولدي القرآن على يد شيخ متمكن وما يكون همه الحفظ فقط وينسى التلاوه والتجويد ، ويكون في نفس الوقت ما يكون تعامل الشيخ بالعصا والشده ، صحيح هناك اولاد مشاغبين بالحلقه وما يجون الا بالشده ولكن في نظري لو كانت هناك إداره تراقب أداء الاولاد والشيخ ، واللي ما يكون منضبط من ناحيه الاولاد اخلاقيا بالحلقه يجبر على الانضباط بطرق ثانيه بحيث لا يظلم معه اولاد آخرين ، لانه صراحه ولدي عمره توه 8 سنوات وما ارتاح اخليه بالمسجد لانه من النوع اللي اذا حد تعامل معاه بالشده يكرهه ويكره العمل اللي يأديه ، والمكان ما في عليه رقابه والاطفال بعد الحلقه كل واحد حر نفسه يعني اذا اهله تأخروا عليه شوي تلاقيه ناطر برع خارج المسجد ، وبصراحه هالزمن ما في آمن كليش ، يمكن الخوف عندي زايد ، بسم أتمنى من اللي عنده علم بمراكز لتحفيظ الابناء القرآن الكريم ما يبخل علينا بالمشوره ، ولا تقلون لي اجيب محفظ للبيت لاني جربت هالطريقه وانت وحظك ، ومعظمهم يهتمون بالحفظ السريع فقط واسعارهم غاليه ، انتظر منكم المشوره .
    التعديل الأخير تم بواسطة كروشيه ; 30-06-2009 الساعة 01:34 AM

عضو مؤسس الصورة الرمزية هتـان قطر
    من رايي اختي كروشية تجيبين محفظ للبيت احسن..

وبيكون احلى لو جمعتي عيال اقاربكم اللي متقاربين معه في السن

لانهم بيتشجعون مع بعض وما راح يحسون بالملل..
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي
    ربنا وتقبل دعاء

اختي هتان جيبت محفظ بس للأسف اهتم بالحفظ السريع وكان السعر غالي اشوي

عضو مؤسس الصورة الرمزية هتـان قطر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كروشيه مشاهدة المشاركة
    اختي هتان جيبت محفظ بس للأسف اهتم بالحفظ السريع وكان السعر غالي اشوي

شيكي الخاص
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي
    ربنا وتقبل دعاء

عضو نشط جداً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كروشيه مشاهدة المشاركة
    إخواني وخواتي أعضاء شبكة الاسهم ... هل هناك مراكز
    لتحفيظ القرآن الكريم للبنين مثل مراكز البنات ؟؟؟؟

لانه لحد علمي انه التحفيظ للبنين مقتصر على المساجد ، وللأسف المساجد ليست هناك ضوابط تضبط حلقات التحفيظ ولا هناك مراقبه لاداء الشيخ وتعامله مع الاولاد ، على العكس بالنسبه لمراكز تحفيظ البنات من ناحيه وجود إدارة إشرافيه لعمل المدرسات وأنشطه مختلفه بجانب حفظ القرآن الكريم ، لاني صراح حابه احفظ ولدي القرآن على يد شيخ متمكن وما يكون همه الحفظ فقط وينسى التلاوه والتجويد ، ويكون في نفس الوقت ما يكون تعامل الشيخ بالعصا والشده ، صحيح هناك اولاد مشاغبين بالحلقه وما يجون الا بالشده ولكن في نظري لو كانت هناك إداره تراقب أداء الاولاد والشيخ ، واللي ما يكون منضبط من ناحيه الاولاد اخلاقيا بالحلقه يجبر على الانضباط بطرق ثانيه بحيث لا يظلم معه اولاد آخرين ، لانه صراحه ولدي عمره توه 8 سنوات وما ارتاح اخليه بالمسجد لانه من النوع اللي اذا حد تعامل معاه بالشده يكرهه ويكره العمل اللي يأديه ، والمكان ما في عليه رقابه والاطفال بعد الحلقه كل واحد حر نفسه يعني اذا اهله تأخروا عليه شوي تلاقيه ناطر برع خارج المسجد ، وبصراحه هالزمن ما في آمن كليش ، يمكن الخوف عندي زايد ، بسم أتمنى من اللي عنده علم بمراكز لتحفيظ الابناء القرآن الكريم ما يبخل علينا بالمشوره ، ولا تقلون لي اجيب محفظ للبيت لاني جربت هالطريقه وانت وحظك ، ومعظمهم يهتمون بالحفظ السريع فقط واسعارهم غاليه ، انتظر منكم المشوره .
    اختي اسمحيلي اوضح لج بعض المفاهيم الخاطئة عندج عن مراكز التحفيظ في المساجد:
    1- مراكز التحفيظ في المساجد علاوة عن المشائخ الموجودين فيه مدير على المركز ويرفع تقارير ان لم تكن اسبوعيه فهي شهريه عن مستويات الطلاب وعن اداء المحفظين وفوق هذا فيه مراقبين يمرون على المراكزين ويشوفون مدى الالتزام من قبل رئيس المركز ومن قبل المحفظين، وللعلم رئيس المركز مفرغ فقط لمتابعة الطلاب والمحفظين يعني ما يحفظ ولا ينشغل بغير المراقبة والمتابعه.

2- بالنسبة لاحكام التجويد للاطفال والمبتدئين ان يتلقونها ولا يدرسونها لما فيها من الصعوبة ومع هذا فمراكز تحفيظ القران تبدأ مع الاطفال والمبتدئين ب"القاعدة النورانية" وهي عظيمة في تمكين الطالب من التلاوة ومعرفة القراءة بطريقة صحيحةمع بيان احكام التجويد الاولية البسيطة والسهله.

3- على حد علمي وتجربتي ممنوع منع بات ضرب الاولاد الصغار او حتى تواجد العصا مع المحفظين في المراكز وهذا ما اعلمه.

وبالنسبة للمراكز اللي تتكلمين عنها وانها مشابهه لمراكز البنات فعلى حد علمي ايضا ما اعتقد يوجد هالشي لانه خاص بالنساء والفتيات فقط.

وجود مركز التحفيظ للاولاد في المسجد فيه الكثير من الفوائد منها ربط الولد وتعويده على البقاء في المسجد لفترة لا تقل على الساعتين تقريبا وفي ذلك خير بالتاكيد.

والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى

عضو مميز الصورة الرمزية فويرط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msd313 مشاهدة المشاركة
    اختي اسمحيلي اوضح لج بعض المفاهيم الخاطئة عندج عن مراكز التحفيظ في المساجد:
    1- مراكز التحفيظ في المساجد علاوة عن المشائخ الموجودين فيه مدير على المركز ويرفع تقارير ان لم تكن اسبوعيه فهي شهريه عن مستويات الطلاب وعن اداء المحفظين وفوق هذا فيه مراقبين يمرون على المراكزين ويشوفون مدى الالتزام من قبل رئيس المركز ومن قبل المحفظين، وللعلم رئيس المركز مفرغ فقط لمتابعة الطلاب والمحفظين يعني ما يحفظ ولا ينشغل بغير المراقبة والمتابعه.

2- بالنسبة لاحكام التجويد للاطفال والمبتدئين ان يتلقونها ولا يدرسونها لما فيها من الصعوبة ومع هذا فمراكز تحفيظ القران تبدأ مع الاطفال والمبتدئين ب"القاعدة النورانية" وهي عظيمة في تمكين الطالب من التلاوة ومعرفة القراءة بطريقة صحيحةمع بيان احكام التجويد الاولية البسيطة والسهله.

3- على حد علمي وتجربتي ممنوع منع بات ضرب الاولاد الصغار او حتى تواجد العصا مع المحفظين في المراكز وهذا ما اعلمه.

وبالنسبة للمراكز اللي تتكلمين عنها وانها مشابهه لمراكز البنات فعلى حد علمي ايضا ما اعتقد يوجد هالشي لانه خاص بالنساء والفتيات فقط.

وجود مركز التحفيظ للاولاد في المسجد فيه الكثير من الفوائد منها ربط الولد وتعويده على البقاء في المسجد لفترة لا تقل على الساعتين تقريبا وفي ذلك خير بالتاكيد.

والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى

الله يجزاك كل خير على التوضيح

لكن شوف تجربتي واسمع وجهة نظري ...

مثل ماتفضلت وقلت إن فيه تقارير شهرية ترفع من قبل المركز وفيه مراقبين يمرون على المراكز ... لكن السؤال ... هل هذا الالتزام لكل الطلبة الموجودين في المركز ... أم يتم أخذ عينة من الطلاب في المركز من حيث رفع التقارير ؟؟؟ وهل هناك مراكز جيدة ومراكز غير جيدة ؟؟ من المفترض أن تكون المراكز كلها ممتازة وتهتم في أمور كل طالب ...

تجربتي أن شخصياً ...

من المعلوم أن القاعدة النورانية مدة ( ثمان شهور ) وفي حالة الاستيعاب البطيء للطالب ممكن تصل مدة الدارسة إلى سنة ..... هل تعلم أخي الحبيب أن ابني الآن منذ سنتين ولم يكمل القاعدة النورانية ؟؟؟؟ وعمره الآن 6 سنوات ؟؟؟ علماً بأن مستواه الدارسي في الروضة والتمهيدي من الممتازين وعلاماته ممتازة ؟؟ من السبب في تأخر ابني الى هذا الحد ؟؟ وهل فعلاً هناك تقارير لابني ترفع من قبل المركز الى قسم تحفيظ القران بإدارة الدعوة بوزارة الاوقاف ؟؟؟

لذا نصيحتي فهي ... اذا وجدت محفظ يأتيك للبيت ... فلا تضيع الفرصة أمامك ، ولسهولة معرفة مستوى ابنك ....

اما بخصوص مراكز التحفيظ التي ذكرتها .. فهنا المساجد تم تخصصيها للبنين ، اما البنات فتم انشاء لهم مراكز مستقلة غير المساجد ...

عضو مميز الصورة الرمزية فويرط
    لتصحيح المعلومة

مراكز تحفيظ القرآن تقبل الطالب من سن 5 سنوات فووووق

وانا دخلت ولدي في بداية هذا القرار ، لان قبل سنتين كان 4 سنوات وخلوه بعدين 5 سنوات

عضو فعال الصورة الرمزية فلفل حار
    آحلــى ذكـريـات العمــر ...

الحمدلله ولا آله الآ الله ...

عضو مميز الصورة الرمزية غناتي1
    المساجد اختي خرجت حفاظ وأأمة وخطباء

وحلقات التحفيظ مراقبة من قبل مسؤلين الأوقاف

تسلمون اخواني واخواتي على الردود