النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الرياضة كرة القدم والسلة والطائرة واليد

  1. #1
    عضو مؤسس الصورة الرمزية رجل مثالي
    رقم العضوية
    34794
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    4,755

    الرياضة كرة القدم والسلة والطائرة واليد

    تاريخ كره القدم

    إذا كانت كرة القدم أكثر اللعبات شعبية في الوقت الراهن بلا جدالا كبيراً يثور حول نشأتها ، كأنه شرف عظيم للدولة التي نشأت بها ! فكثير من الدول تدعى هذا الشرف ، ومنها مصر وبابل والصين وروما وبلاد الإغريق


    ويقول المؤرخ الرياضي " جرومباخ " أن هناك وثائق تثبت أن قدماء المصريين والبابليين ، مارسوا كرة القدم كلعبة رياضية . ويقول المؤرخ البيزنطي " هيرودوت " الذي زار مصر عام 460 قبل الميلاد أنه وجد المصريين يعلبون بكرة مصنوعة من جلد الماعز أومن القش ، يركلونها بالقدم ، حتى إذا دفعها فريق إلى خط بعرض ساحة الملعب احتسبت هدفاً !! ويقول " هوميروس " في ملحمته الأوديسا : أن الإغريق لعبوا كرة القدم وكان اسمها " هارباستون " وأنها كانت ضمن برامج اللياقة البدنية لجنود إسبرطة . ويقول الفيلسوف المصري القديم " يوليوس بولوكوس " في القرن الثاني بعد الميلاد أن كرة القدم انتقلت من اليونان إلى الرومان ، وصورها في كتاباته بما يقرب من صورتها الحالية . ويقول فلاسفة ومؤرخون آخرون أن الصينيين عرفوا كرة القدم من قديم الزمان . لكن ذلك كله ينصب بطبيعة الحال على كرة قدم قديمة ...........

    الكرة الحديثة :-


    يجمع المؤرخون الحاليون على أن الكرة انتقلت إلى انجلترا عندما غزاها الرومان وأن أول كرة استعملت هناك كانت ، جمجمة جندي دنمركي أسر وذبح ...

    أما الكرة الحقيقة فنشأت في دربي بانجلترا عام 218 م حيث لعبها أهل المدينة احتفالاً بفوزهم على كتيبة رومانية غازية ويستند المؤرخون الحاليون في ذلك على ما ذكره المؤرخان " جلوفر " و " فيتزستيفين " واستقرت اللعبة في الجزر البريطانية التي يعزلها مضيق المانش عن أوروبا ، ومضت فترة طويلة ، غامضة في كل المجالات ، قبل أن يجئ القرن الرابع عشر ، وتنتشر الكرة في انجلترا انتشار النار في الهشيم ، ولا سيما في موسم الجرد !! أصبحت الكرة هوساً شعبياً حتى حاربها ملوك الإنجليز !!!

    الكرة وشكلها الحديث :-


    بدأت الكرة كلعبة منظمة في انجلترا في منتصف القرن التاسع عشر . وكانت لها مدارس مختلفة لكنها تتفق جميعاً في أساس واحد هو دفع الكرة إلى المرمى في ضربات قوية .

    وفي عام 1855 أنشئ أول نادٍ لكرة القدم في العالم وهو نادي شيلفيد ، ثم أنشئ نادي كاونتي ، وفي عام 1876 أنشئ نادي كوينز بارك في سكوتلنده . وكان الإتحاد الإنجليزي أول إتحاد كروي أهلي في العالم ، وتكوّن عام 1863 بفضل ويليام ماك جريجور .

    وفي منتصف الثاني من القرن التاسع عشر نقل المسافرون الإنجليز لعبة كرة القدم إلى العالم كله . وكانت الدنمارك أول دولة تمارس اللعبة نتيجة لا تصالها بالإنجليز


    لعبة رياضية حديثة، أوروبية المولد، أميركية النشأة والنمو والتطور، عرفت في نهاية القرن التاسع عشر باسم(فاوست بال) وأخذ أصولها (وليم مورجان)مدير الرياضة بجامعة هوليوك الأميركية سنة 1894 وطورها، ليتسنى لرجال الأعمال الأميركيين مزاولتها، وإليه يعود الفضل في صنع الكرة الحالية، وفي استبدال الحبل الألماني بالشبكة المستعملة حاليا.
    في 9 فبراير عام 1895 م، في مدينة هوليوك بولاية ماسوشوستس الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحاد YMCA بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعض من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بذل الجهد.
    القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام مورغان اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدد اللاعبين غير محدد، يتبارون في مبارة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق.
    والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين العبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم.
    بعد أول عرض للعبة في عام 1986 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" (volleyball) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد من ا

    لتغييرات في القواعد.
    تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة.
    تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا.
    أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر الرياضة الآن من أكثر الرياضات الشعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.
    بعد ذلك عدل (الفريد هالستيل) طريقة اللعب، وجعل الكرة تلعب في الهواء، ولا يسمح لها بالسقوط إلى الأرض، فسميت لهذا السبب " الكرة الطائرة ".
    انتشرت هذه اللعبة بواسطة جمعيات الشبان " المسيحية " التي أدخلتها ضمن برامجها، في أنحاء أميركا الشمالية خلال الفترة الممتدة من سنة 1900 وحتى سنة 1925.
    وجمعية الشبان المسيحية هي التي وضعت قوانينها الموحدة الأولى، وعممتها على جميع فروعها في أنحاء العالم.
    ثم تطورت هذه القوانين خلال الأعوام (1912-1917) حيث أصبح عدد اللاعبين في الملعب ستة (6)
    وارتفاع الشبكة (243 سنتم) وهو الارتفاع الحالي.
    انتقلت هذه اللعبة بواسطة الجيوش الأميركية إلى كندا ودول أميركا الوسطى وأوروبا الغربية، وتأسس اتحادها الدولي سنة 1947 ووضع القانون الدولي للعبة وأقره، وهو المعمول به حاليا مع بعض التعديلات الفنية.
    أول بطولة أوروبية لكرة الطائرة أقيمت سنة 1948 في العام التالي نظمت أول بطولة للعالم.
    صنفت في منهاج الألعاب الأولمبية الصيفية في دورة طوكيو سنة 1964 فكان هذا التصنيف انطلاقة قوية للعبة.

    ملعب الكرة الطائرة : الملعب مستطيل، طوله ثمانية عشر مترا، وعرضه تسعة أمتار، تخطط أرضه
    بخطوط واضحة عرضها(5سنتم)
    يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين، طول ضلع المربع تسعة أمتار، يفصل بينهما خط المنتصف.
    يرسم على مسافة ثلاثة أمتار من خط المنتصف من كل جانب خط مواز لخط المنتصف، يقسم كل مربع إلى منطقتين، تسمى المنطقة القريبة من الشبكة بالمنطقة الهجومية، والمنطقة الثانية بمنطقة الدفاع.
    تحدد منطقة الإرسال بخط طوله ( 15 سنتم) ويبعد عن خط النهاية (20 سنتم) ويفضل أن تلعب الكرة الطائرة في صالة مغلقة ارتفاع سقفها لا يقل عن سبعة أمتار.

    الشبكة : طولها تسعة أمتار ونصف المتر وعرضها متر واحد. على جانبيها قضيبان من مادة (الفيبر كلاس) طول القضيب (180 سنتم)
    وارتفاع الشبكة(243 سنتم) للرجال و(224 سنتم) للسيدات.

    الكرة : تلعب الكرة الطائرة بكرة مصنوعة من الجلد يتراوح وزنها بين 260 غراما، و280 غراما. ويتراوح محيطها بين 65 سنتم و 67 سنتم.
    طريقة اللعب : الكرة الطائرة لعبة جماعية يمارسها الرجال والنساء بنفس الشروط، ما عدا ارتفاع الشبكة فيكون 243 سنتم للرجال و 224 سنتم للنساء.
    تلعب الكرة الطائرة عن طريق كرة ترسل من منطقة الإرسال في الملعب إلى الجهة الأخرى، ويجب أن تمر فوق الشبكة من غير أن تلمسها أو تلمس العمود الذي ترتكز عليه الشبكة.
    فريق هذه اللعبة مؤلف من ستة لاعبين في الملعب وستة لاعبين احتياط ولا يجوز أن تبدأ أو تنتهي المباراة بأقل من هذا العدد القانوني.
    يقوم أعضاء الفريق بتبديل مراكزهم في الملعب بعد كل مرة يفوز فيها الفريق بالإرسال، وذلك مثل تبديل عقرب الساعة، حتى يتسنى لكل لاعب أن يقوم بالإرسال والدفاع والهجوم.
    وتتألف المباراة من خمسة أشواط على الأكثر، يفوز فيها الفريق الذي يحرز ثلاثة أشواط قبل الفريق الآخر.
    ويفوز الفريق بالشوط إذا أحرز خمس وعشرين نقطة قبل الفريق الآخر كحد أدنى، أما إذا تعادلت النقاط : 25-25 فيجب أن تمدد نقاط الشوط حتى يستطيع فريق من إحراز نقطتين قبل الفريق المنافس: 27-25/ 26 -24 .
    والكرة الطائرة من الألعاب الجماعية التي لا يجوز أن تنتهي مباراتها بالتعادل، بل يفوز أحد الفريقين بإحدى النتائج التالية:
    3- صفر، 3 – 1، 3 – 2

    كيفية تسجيل نقطة : عندما يفوز فريق بالكرة، ويكون الإرسال في ملعب الخصم، يسمى الفوز الفوز بالإرسال، ولا يمكن تسجيل نقطة في الكرة الطائرة إلا بعد أن يخسر الفريق الخصم الإرسال ثم يفوز بالإرسال مرة ثانية، فيسجل للفريق نقطة.

    معلومات عن كره السلة




    كرة السلة رياضة سريعة ومثيرة ومسلية، تجري بينفريقين يتألف كلٌ منهما من خمسة لاعبين. ويُعدُّ الفريق فائزًا متى استطاع تسجيلعدد من النقاط يفوق ما سجله الفريق الآخر. ويحرز اللاعبون نقاطًا بقذف كرة كبيرةمُنفوخة بالهواء داخل هدف عال يُسمّى سلة عند أحد طرفي ملعب كرة السلة. يستطيعاللاعب أن يتقدم بالكرة نحو السلة عن طريقة المحاورة (تكرار ضرب الكرة بالأرض لترتدإلى اليد)، أو بتمرير الكرة إلى زميل من فريقه. ويحاول كل فريق ـ أيضًا ـ أن يمنعالفريق الآخر من إحراز النقاط.

    تم ابتكار لعبة كرة السلة في الولاياتالمتحدة الأمريكية عام 1891م. وخلال منتصف القرن العشرين أصبحت لعبة كرة السلةالرياضة العالمية الأكثر شعبية في الملاعب الداخلية. وفي هذه الأيام يحتشد ملايينالمعجبين داخل صالات الألعاب الرياضية، وميادين التنافس، لمشاهدة فرقهم المفضلة. وهناك ملايين آخرون يشاهدون هذه المباريات من خلال شاشات التلفاز.

    تُعدُّ كرةالسلة أحد أساليب الترويح، كما أنها رياضة جماعية منظَّمة. ويمكن أنتُلعب بأقل عددمن اللاعبين قد لا يزيد عن لاعبين اثنين فقط، وكل مايحتاجانه هو كرة، وسلة، وسطحمستوٍ.

    تتطلب كرة السلة عملاً جماعيًا وردود فعل سريعة، وقوة احتمال. وللاعبينطوال القامة ميزة، لأن بإمكانهم الوصول بسهولة قريبًا من الهدف، أو التصويب من فوقاللاعبين، وصد الكرات المرتدة. إلا أن اللاعبين قصار القامة لهم دور مهم فيالمناورة والمحاورة بخفة من بين اللاعبين.

    اليكم مصطلحات هامة في كرة السلة

    الارتكاز اسم آخر لموقع لاعب الوسط عندما يهاجم. في الارتكاز العالي يتحرك لاعبالوسط قرب قمة دائرة الرمية الحرة. وأما في الارتكاز المنخفض فيتحرك قرب السلة. استلاب يحدث في حالة استحواذ أحد اللاعبين المدافعين على الكرة بطريقة قانونية منالفريق المهاجم. الإسقاط هدف ميداني يتم إحرازه بضرب الكرة بقوة من أعلى إطار السلةلتسقط في السلة. إعاقة التصويبة حالة ضرب لاعب مدافع الكرة بطريقة قانونية قبل أنتصل إلى السلة مستخدمًا ذراعه أو كفَّه. التحول يحدث عندما يفقد الفريق المهاجمالاستحواذ على الكرة بدون أخذ تصويبة. التسديد رمية تنفذ على مقربة من السلة. دفعةخفيفة لداخل الهدف هدف ميداني يحدث بدفع كرة مرتدة لداخل السلة. صرف الهدف إعاقةغير قانونية للاعب ما في حالة رفع الكرة عند محاولة تسجيل هدف ميداني عندما تكونالكرة فوق السلة. فإذا حدث صرف الهدف من لاعب مدافع، ُتسجل التصويبة كأنها هدفميداني. وإذا حدث صرف الهدف من لاعب مهاجم، تُعطى الكرة للفريق المدافع ولاتُسجلنقاط. الكرة المرتدة كرة ترتد عائدة من لوحة الهدف أو الإطاربعد أن أخطأت التصويب. الكرة الممسوكة كرة في حوزة لاعب من كلا الفريقين في آن واحد. لعبة النقاط الثلاثتُلعب عندما يُحتسب خطأ على لاعب أثناء تسجيل هدف في السلة، ثم تسجل الرمية الحرة. تحدث تصويبة النقاط الثلاث عندما يسجل لاعب هدفًا بعد قذفه الكرة من خلف الخط الخاصبالثلاث نقاط. المساعدة تمرير لاعب مهاجم للكرة بحيث تؤدي إلى الهدف مباشرة. المنطقة الأمامية للملعب نصف الملعب الذي يحتله الفريق المهاجم. المنطقة الخلفيةللملعب نصف الملعب الذي يحتله الفريق المدافع.

    كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان، لكل منهما سبعة لاعبين (6 لاعبين مع حارس المرمى). يمرر اللاعبون كرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.

    اللعبة شبيهه بكرة القدم، بغض النظر عن طريقة اللعب بالكرة، حيث في كرة اليد تستخدم اليدين. تمارس هذه اللعبة في معظم أنحاء العالم منذ النصف الأول من القرن العشرين. كرمت هذه اللعبة الرياضية بإصدار طوابع بريدية لتخليد ذكراها
    المباراة :مباراة كرة اليد مكونة من شوطين، كل منهما مكون من 30 دقيقة، وفي خلالهما يمكن للفريقين طلب وقتاً مستقطعاً واحداً. يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل في مباريات الدوري، ولكن في نظام إقصاء المهزوم، مثل مراحل الأولمبياد الأخيرة، لابد من تمديد الوقت لشوطين إضافيين في حالة التعادل، كل شوط منهما مدته 5 دقائق و في حالةاستمرارالتعادل بعد انتهاء الشوطين الإضافيين يلعب شوطين اخرين مدة كل شوط 5 دقائق ايضا وفى حالة استمرار التعادل تجرى الرميات الترجيحية من خط سبعة الأمتار.
    .........
    التعديل الأخير تم بواسطة رجل مثالي ; 12-01-2011 الساعة 05:13 AM
    [IMG][/IMG]

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •