المير: قصور في أداء قطاع المقاولات وعدم مواكبته للطفرة العمرانية
2012-01-24


مطالبات برفع السقف المالي للمناقصات إلى مليار ريال.. المير: قصور في أداء قطاع المقاولات وعدم مواكبته للطفرة العمرانية
خطة لدعوة الشركات الوطنية للمشاركة في مشاريع "الديار"
نائل صلاح:
عقدت لجنة المقاولات بغرفة تجارة وصناعة قطر اجتماعا الأحد برئاسة المهندس ناصر بن أحمد المير عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة الشيخ علي بن حمد آل ثاني، السيد محمد سلطان الجابر، والسيد راشد بن ناصر سريع الكعبي.
وتمت خلال اللقاء مناقشة معوقات قطاع المقاولات والمقترحات لتطوير الأداء، حيث أكد رئيس اللجنة أن الغرفة بصدد إعداد تقرير عن المشاكل الإنشائية والمقاولات، نظرا لوجود بعض المؤشرات التي تظهر قصور القطاع بعدما بدأ دوره يأخذ في التراجع، لافتا إلى أن قطاع المقاولات لم يعد مواكبا للطفرة العمرانية التي تشهدها البلاد، ولا بد من التركيز على رؤية القطاع الخاص للنهوض بهذا القطاع.
واقترح بعض أعضاء اللجنة رفع السقف المالي للمناقصة إلى مليار ريال بدلاً من 500 مليون ريال، كما طالبوا بضرورة معاملة الشركات الوطنية بثقة أكبر على مقدرتها على إنجاز المشاريع الكبيرة وأحقيتها بأخذ فرصة وعدم احتكارها فقط للشركات الخارجية.
وبحث اللقاء كذلك موضوع الضمانات الشخصية التي تطلبها البنوك عند طلب تمويل المشروعات، وموضوع إعلان نتائج المناقصات، فيما أكد المير خلال الاجتماع أن هنالك خطة لدعوة الشركات الوطنية للمشاركة في المشاريع من قبل شركة الديار القطرية.
وشهد اجتماع لجنة المقاولات كذلك متابعة توصيات اللقاء الذي عقدته اللجنة مؤخرا مع هيئة الأشغال العامة، حيث ناقش أعضاء اللجنة المواضيع والتوصيات التي ستطرح مع هيئة أشغال العامة في الاجتماع المقرر عقده غدا الأربعاء وتتلخص في 3 محاور، وهي كيفية وضع آلية لتطبيق " %30 من قيمة المشروع للتدوير مع الشركات القطرية، شفافية عرض الأسعار، وعملية تأهيل الشركات القطرية.
وبحث الاجتماع شروط تصنيف المقاولين، واقترح رئيس لجنة المقاولات على الأعضاء تشكيل لجنة فرعية للمكاتب الاستشارية من مهامها واختصاصاتها النظر في المواضيع التي تخص القطاع ومحاولة الوصول لحلول لها، وتمت الموافقة من قبل الأعضاء على تشكيل هذه اللجنة.
وفيما يتعلق بموضوع توصيف المواد للمشاريع والاحتكار، فقد أوصى أعضاء اللجنة بضرورة وضع مواصفات قطرية قياسية ثابتة وألا يتم قصر المواصفة المطلوبة على منتج بعينه.