صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 46

الموضوع: تبي مكتب تصميم و اشراف؟ / ادخل شوف تجارب الاعضاء/ متجدد

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    ما اشوف حد ذكر مكتب اتحاد قطر للتخطيط، ولا مكتب غآلف ديزاين كونسبت، ولا مكتب سيكو، ولا مكتب محرم باخوم المهندسون العرب، ولا المكتب العربي للشؤون الهندسية .. إبراهيم الجيدة وهذي كلها مكاتب من أفضل المكاتب القطرية، وممكن يكلف التصميم 100 الف بس بتوفر في راحة البال والشغل النظيف والعقد الجيد، وبتوفر في تصميم إنشائي يمكن يوفر كل اللي دفعته كاستشارات وغيرهم بيسوون هيكل بيتك ينفع حق عمارة وانت اللي بتدفع يعني بدال ما تدفع مبلغ للتصميم الجيد بتصير تدفع مبالغ لأخطاء التصميم.

تميم المجد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    ما اشوف حد ذكر مكتب اتحاد قطر للتخطيط، ولا مكتب غآلف ديزاين كونسبت، ولا مكتب سيكو، ولا مكتب محرم باخوم المهندسون العرب، ولا المكتب العربي للشؤون الهندسية .. إبراهيم الجيدة وهذي كلها مكاتب من أفضل المكاتب القطرية، وممكن يكلف التصميم 100 الف بس بتوفر في راحة البال والشغل النظيف والعقد الجيد، وبتوفر في تصميم إنشائي يمكن يوفر كل اللي دفعته كاستشارات وغيرهم بيسوون هيكل بيتك ينفع حق عمارة وانت اللي بتدفع يعني بدال ما تدفع مبلغ للتصميم الجيد بتصير تدفع مبالغ لأخطاء التصميم.
    صحيح كلامك...انا جمعت ملاحظات و خبرات الاعضاء قدر الامكان و لهالسبب ما تم ذكر هذه المكاتب...المكاتب اللي تفضلت بذكرها مكاتب قديمة و معروفه بس واضح انها غالية بالنسبة لمن يريد بناء الفلل فقط

و اتفق معاك بخصوص التوفير مستقبلا... بس للاسف يا اخوي انه في ناس وايد ما تعرف هالشي و لا يعرف انه المكتب الجيد بيوفر في التصميم الشيء الكثير من خلال تقليل كميات الحديد و الخرسانات اللي ما لها داعي ....بعض الناس تنظر للتكلفة المباشره...يعني تبي مكتب تصميم ما يكلفها اكثر من 15 الف مثلا من كل ميزانية البيت و ما يدرون انه اغلب المكاتب تشتغل بمبدأ على قد فلوسك بحط جهد في التصميم

قلتها اكثر من مرة في المنتدى:

الهندسة المدنية هي انك تبني منشأ معين بأعلى مقاييس الامان و المتانه و الصمود بأقل التكاليف الممكنه

يعني اي احد سواء مهندس و الا غير مهندس يقدر يبني بيت و يرمي فيه حديد و خرسانة ....بس الفرق بينه و بين المهندس المدني انه حط في هذا البيت اقل حديد و خرسانة ممكنه من حيث تصغير ابعاد الجسور و سماكات الاسقف و احجام الاعمدة و القواعد و سماكاتها و تقليل اقطار الحديد قدر الامكان....لهالسبب تلاقي اجدادنا بنوا بيتوهم بأنفسهم بس تلاقي سماكات الاسقف و الحوائط كبيرة جدا

على فكرة المنشأ...اي منشأ راح يلزمه حجم معين من الخرسانه و الحديد و ما زاد عنه فما له اي قيمة فعليه....يعني مثل لما ابنك يحتاج مصروف 50 ريال باليوم مثلا تكفيه تماما فايش بفيده لو اعطيته 100....غير انك رميت فلوس زايدة عن الحاجة هو ما راح يستفيد منها

طبعا كثير مكاتب تبي تريح عمرها و ما تتعب بالتصميم و تزود بالحديد و الخرسانه على اساس المبدأ انه على قد فلوسك اللي دفعتها بتحصل على التعب و الجهد بالتصميم بس ما تقدر هذه المكاتب تزودها كثير علشان ما يرجع تصميمها من الجهات الرسمية على اساس انه over design لانه معناته انه هالمكتب هذا مب مكتب هندسي و لا يفهم بالتصميم مثل ما وضحت لك فوق و بفتح العين عليه مستقبلا و بيصير التدقيق اكثر على تصاميمه و الموافقات اصعب و هالشي هذا ما يبيه فهو بيسوي موازنه بين اقل جهد ممكن انه يبذله مع الاخذ بعين الاعتبار انه تصميمه ما يرجع

انتبه اخوي العزيز انه المالك ما يفكر في كثير من الاحيان انه يدفع زيادة للاستشاري اللي يصمم البيت و يحاول يوفر قدر الامكان و بتلاقيه يمكن ما يبي يدفع اكثر من 10-15 الف ريال...بالمقابل هالمكتب هذا اللي اخذ هالمبلغ كم راح يتعب على التصميم و يراجعه و يدقق فيه و ينسق بين خرايطه و يعطيه ساعات عمل و جهد و تعب

يعني لما تروح لمكتب تعطيه 3000 ريال مثلا راح تدفع بالمقابل حديد و خرسانة عشرات الالاف زيادة بينما لما تروح لمكتب تدفع فيه اكثر راح يوفر عليك هذه العشرات الالاف لانه راح يبذل جهد اكبر و يقلل من الحديد و الخرسانة اللي ما لها داعي

يعني المحامي مثلا كم ساعة راح يبذل في قضية امامه اتعابه عليها تكاد لا تذكر او لا تغطي مصاريفه

مثل ما نقول دائما الغالي سعره فيه و المكتب يمشي على مبدأ على قد فلوسك بتحصل التصميم

كل الشكر و التقدير على مرورك الجميل ما قصرت

عضو الصورة الرمزية RAHA

أخي خلدون
    اشكرك على موضوعك
    و الصراحه موضوعك من المواضيع المهمه جدا خاصة للذي لم يبدأ
    لأن أغلبية المشاكل و التغييرات الصعبه تحددها مرحلة التصميم
    و من بعد الموافقات صعب التغيير لأنك ستغير مخططات بالكامل
    و كثرة التغيير أيضا من بعد التصميم المعماري تكون فيها مشاكل مع الإنشائي
    و اللوم لا يكون بسبب المصمم أو الأستشاري فقط بل المالك ايضا
    فكثرة التغيير و الأفكار تلو الأفكار تشتت الأستشاري

و لا نلوم المالك على الأسعار
    لأن أغلبية التصاميم محفوظه و طريقة التسليح أغلبية شركات الإستشاريه
    تكون مبالغ فيها جدا و السبب يعود ان المصمم حافظ ستاندر و يطبقه على الخرائط
    و ليس هناك اي حسابات هندسيه من بعد الخرائط مجرد حفظ و ذلك ان المصمم (راسم الخرائط) هو من يصمم الخرائط و ليس المهندس و في الغالب المراجعه تكون عليهم بسيطه
    هذا في غالب الشركات الإستشاريه المتخصصة في الفلل
    و لا نلوم الشركات الإستشاريه لأن تكلفتهم ستكون عاليه اذا تمت مراجعة كل الخرائط لكل زبون لذلك دائما خرائطهم تكون فوق مقاييس الأمان و المتانه و لا يهمه كم يكلف الزبون

و انا معك بموضوع التكلفه ضع مالك في التخطيط و الرسم حتى تسهل عليك التنفيذ بشكل سهل و موفر و بمتانه و قوه

و مثال ذلك جتني خرائط لبيت مساحته تقريبا 500 متر و مكان المشروع مناسب بالنسبه لي لوجود عدد من المشاريع في نفس المكان و لكن قلت له سعر العظم راح يطلع عندك عالي انا توقعت يكون بحدود 1100-1200 و لكن بعد حساب الكميات وصل المتر 1590 ريال راجعنا الخرائط القواعد مبنيه على 90% من مساحة البناء و بأرتفاع 80-90 الجسور عنده 80- 100 سم العمدان التسليح فيه عالي فلما سألته من عملك الخرائط جاوبني شخص يقوم بعمل التصاميم 6000 ريال فطبعا هذا واضح من طريقة التصميم و بينت له بعض الأخطاء بين المعماري و الإنشائي

دائما أقول ان التخطيط و التصميم جزء اهم من البناء نفسه
    و التخطيط هذا إلي بيوفر عليك الوقت و المال
    فلو خذ وقته و كلفك شوي اعرف ان راح يوفر عليك الكثير في التنفيذ
    و انا كمقاول منفذ تواجهني مشاكل كثيره ان المخطط في رؤيه و صاحب البيت بروؤيه اخرى

عضو نشط جداً الصورة الرمزية لمعة الالماس
    جزاك الله خير

[SIZE="4"]الحمد لله والشكر لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

عضو مؤسس الصورة الرمزية Chambray
    مكتب الريان للاستشارات الهندسيه

للاسف مكتب فاشل .. لا من متابعه ولا من ابتكار تصاميم ..

تجربتي معاه فاشله صراحة .. انا اشتغلت على التصميم خطوه بخطوه ..
    أشهد ان لا إله إلا الله محمد رسول الله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moyen orient مشاهدة المشاركة
    مكتب الريان للاستشارات الهندسيه

للاسف مكتب فاشل .. لا من متابعه ولا من ابتكار تصاميم ..

تجربتي معاه فاشله صراحة .. انا اشتغلت على التصميم خطوه بخطوه ..
    الله يوفق ويعين يا إخوان

الشُكُر مقدم للأخ خلدون ما قصر في توضيحاته وشرحه وللمقاول راحه نصيحته واضحه ما يبي لها تعقيب.

رايي يا إخوان إن فيه إعتقادات سائدة خطأ موجودة عند كثير من المهندسين وأهمها التصميم الإنشائي المبالغ فيه، وكثرة المساحات الضائعة، وعدم التركيز في التصميم لعمل عمل هندسي متكامل، عجبني مكتب وضح لأحد الإخوان قال له تبي تصميم رخيص إختار من الموجود ولا تغير بيطلع رخيص وبنخلص لك بسرعة، وحصل تصميم بحدود 15000 وما شاء الله كان مدروس دراسة جيدة والبنيان الحين مقارب ينتهي، وبسعر معقول وبنيان زين عن طريق مقاول كبير وبتسليم مفتاح، والحمد لله بدون وجع راس وفي حدود 2000 ريال وشوي كتكلفة مترية لبنيان كامل، فيتضح لنا إن أهم شيء يكون وضوح المكتب الإستشاري مع المالك هو أهم نقطة وتعامل المالك على أساس البحث عن الجيد واللي يؤدي إحتياجاته هو النقطة الثانية.

ونقطة مهمة أيضاً هي عرض التصميم على مختصين لأخذ الرأي ولتطوير التصميم، فالمفروض المالك ما يستعجل ويخلي تصميمه يمر بمراحل التصميم كاملة بهدوء، ويحاول يضيف كل إحتياجاته ويحدد متطلبات معقولة من مبناه في حدود ميزانيته، ويعجبوني المقاولين اللي يعرفون يدرسون المخططات صح ويسون جرد كميات ويوضحون للمالك كل شيء، وقليل منهم على هالدرجة من المهنية.

من فترة بسيطة إشتغلنا مع مكتب على تصميم لبناية سكنية من سبع شقق تعادل بيت كبير تقريباً 1000 متر مربع مساحة بناء، وخذ التصميم وقت ولاحظت إن المكتب ما عنده قدرة إكمال التصميم وكان تعامله معي خاص جداً ومجرد بداية واسكتشات وحتى بدون مقابل، وإضطريت للذهاب لغيرة وكنت مجرد متابع لأحد الإخوان والبناء له ولو لي كان من البداية عارف وين أروح،، المهم هذا المكتب سوى تصميم أي كلام وكان المالك دافع له مقدم فنصحته بتغيير التصميم تغيير جذري وكامل، وعمل لنا أحد الإخوان وكان مصمم شاطر تصميم آخر بمبلغ جديد 30000 وتم البناء على أساسه وهذا البناء مقارب على الإنتهاء وهو بكثير أفضل من التصميم الأولي، تبقى المشكلة الوحيدة في المبالغات الإنشائية، ولو كان من البداية سمع اقتراحي بالذهاب لمكتب مرشح من قبلي لوفر كثيراً إنشائياً وفي وقت التصميم.

عضو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaldoon مشاهدة المشاركة
    المكتب القطري للأستشارات الهندسية

نصيحة لك : روح المكتب القطري للأستشارات الهندسية
    عندهم مهندسين محترفين وشغلهم دقيق لكل صغيرة وكبيرة

أنا مسوي عندهم خرايط وطلب مني المحاسب 11000 ريال
    وكلمت صاحب المكتب ( للأمانه : الرجل في قمة الأخلاق ومتعاون جداً )
    ونزل لي السعر لين 8000 ريال .

^^^^^^
    انا اشهد انه رجال طيب
    عندهم مهندس هندي اسمه نعيم شغلة زين

المكتب القطري للأستشارات الهندسية
    عندهم مصري اسمه محمد لا انصح بالتعامل معه

اخوي المكتب القطري للاستشارات الهندسيه يعطيك 50 تصميم على حسب المساحه الي تبيها وتروح البيت وتشوفهم على راحتك وتعدل وتضيف وتسوي وتكبر وتصغر وتوسع ويخلصون لك الكهرباء والماي والبلدية ورخصة البنا كله 7000 اريال ارخص سعر شفته في قطر .

والله يوفقنا وياكم

في مكتب القطري الي في الريان يمدحونه بس ماجربته

المكتب القطري للاستشارات الهندسية

خرايط البيت وتوزيع الكهرباء من عندة

انصحك بالمكتب القطري اللي في الريان لاني سويت تصاميمي عندهم ولا يعلى عليهم

وهذا من تجربة

وبالتوفيق ان شاء الله

عضو مميز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaldoon مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صديق لي طلب مني ارشح له مكتب استشارات هندسية علشان يبني بيت العمر ....يعني يبي تصميم و اشراف....اخبرته انه ما عندي فكرة عن المكاتب الاستشارية اللي بتبي فلل و بيوت بحكم اني ما اتعامل معها و انه مجال عملي بعيد عنها و اخبرته اني راح ابحثله عن مكتب من خلال ردودكم السابقه في المنتدى... ولما جمعت الردود اللي توفرت عندي من عدة مواضيع في المنتدى فكرت اني اضعها امامكم ايضا في موضوع واحد علشان الكل يستفيد منه ان شاء الله لانه كثير من الاعضاء للاسف الشديد ما يحاولون يبحثون عن التجارب السابقه و بيطرحون موضوع متكرر و هو نبي مكتب يصمم خرايط او نبي مكتب يشرف على البنيان و يكون امين

على العموم الردود التاليه هي ردود الاعضاء و ليست ردودي انا و اتمنى انه نبتعد عن التجريح و الالفاظ النابية عن المكاتب اللي ما ننصح و لنا تجارب سيئه فيها قدر الامكان

ارجو قراءة الملاحظات بشكل جيد لانها فيها اشياء مهمة جدا

تحياتي
    الموضوع قديم لكن مهم جدا يعطيك العافية اخوي khaldoon
    حبيت ارفع الموضوع
    وحاليا احتاج مكتب استشارات هندسية واحترت بين المركز القطري للاستشارات او النهضة ممكن الي تعاملوا معهم يفيدوني

تميم المجد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة LOLOO مشاهدة المشاركة
    الموضوع قديم لكن مهم جدا يعطيك العافية اخوي khaldoon
    حبيت ارفع الموضوع
    وحاليا احتاج مكتب استشارات هندسية واحترت بين المركز القطري للاستشارات او النهضة ممكن الي تعاملوا معهم يفيدوني
    بارك الله فيكي اختي على رفع الموضوع.... اشكرك كل الشكر و التقدير و شهادة اعتز فيها

و أتمنى من الله انك تقدري تستفيدي من خبرات الاخوة و الاخوات الأعضاء في المنتدى ما راح يقصرون ان شاء الله

حالياً شغال انا وصديق على تصميمه مع اتحاد قطر للتخطيط وطحنا في هندي علة نتفق على شيء ويحط شيء ثاني ويتفلسف وايد فلسفة عقيمة

باشوف شنصفي عليه معاهم لأن العقد تصميم ومناقصة وانترير واشراف وعقد متكامل بتكلفة اجمالية 225 ألف مع حساب الكميات .. البداية شوي صعبة والظاهر المهندس مب معماري ولا مفتح ويمكن متعود يقط شيء على العميل وياخذه بدون ملاحظات وانا واللي معاي ملاحظاتنا وايد

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة