صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 41

الموضوع: $$المقاول وغرامة التاخير $$

تميم المجد الصورة الرمزية ضوى

$$المقاول وغرامة التاخير $$

الحمد لله وبفضل من الله ربي وفقني لمقاول وشركة محترمة لاتمام بناء الدور الثاني والحمد لله حتى هذه اللحظة والامور طيبة ان شاء الله ، لكن حبيت اشاوركم في عدة نقاط اختلفت فيها مع زوجي الله يحفظه

امس كانت عندنا جلسة مع المقاول على اساس له دفعتين متاخرتين عندي واضافات طلبتها في البنيان وخصومات السيراميك والخزاين والسخان اللي لي عليه ،

المهم طلع اللي له عندي 130250 ريال قطري حسب اللي هو قاله

حسب لي كل شي طابوقة طابوقة يعني حاسبني حتى على سوكيتات الكهرباء الزيادة وطبعا هذا حقه ، وبعد المناقشة معاه طلع انه ضايف 2000 ريال زيادة على شي خطا وطبعا حذفها ، وجينا لحسبتي انا وهي كالتالي

حاسبته على السخانات العادية المذكورة في العقد وكانت بمبلغ معين لسبع حمامات ومطبخ ، وبما اني ركبت سخان مركزي فالسخانات موضوع العقد لم تركب وبالتالي ترد لي فلوسي صح الكلام ؟؟؟

وحاسبته على الخزاين اللي ركبتها هو حاسب لي الخزانة ب 850 المتر وانا خزانتين سويتهم ب10500 ولي مبلغ طبعا عنده بهالقيمة

وحاسبته كذلك على غرامة التاخير وهذا هو اهم شي في الموضوع اللي هي 400 لكل يوم ، وهو متاخر عالتسليم حوالي 4 شهور وكم اسبوع طبعا انا لغيت ايام الاجازات الرسمية اللي الدولة تعطينا فيها اجازة مثل الاعياد وخلافه وكنت كريمة معاه ولغيت شهر وشوية بما اني دخلت برمضان وكانوا العمال متكاسلين شوي ، وطلع لي مبلغ حلو من التاخير

وحاسبته بعد لعى 5% من قيمة العقد اللي هي730 الف ، تطلع تقريبا 36000 وهذا المبلغ يتم حجزه مدة 400 يوم حسب الاجراءات المتبعة او شيك ضمان منه بهالمبلغ يرجع له اذا كانت الامور في السليم خلال هال400 يوم

لكن زوجي الله يحفظه اخذني على جنب وقالي حرام تحاسبينه على سخانات وعلى تأخير وتمسكين عليه 5% ، قالي حرام هذا حلااله ،طبعا تناقشنا وايد وماوصلنا لاي نتيجة هو متمسك انه ماياخذ اي غرامة تاخير ومكتفي بشيك الضمان وانا ابي غرامة التاخير مع شيك الضمان وطبعا فلوس السخانات والخزانات تنخصم من الدفعتين اللي باقية له

بنظركم انا ظلمت هالمقاول لما حسبت عليه غرامة التاخير ؟ وليش ظلم اذا هالشي مذكرو بالعقد وموثق وتعاملنا مع بعض من البداية بما يرضي الله ؟؟ وهذا هو حاسبني على كل شي ولا قلت شي وهذا حق ماينقال فيه شي ،

تعتقدون اني ظالمة ، انتظر رايكم بهالشي وعسى بو عيالي يقتنع بكلامي ومايخلينا طيبين زيادة عن اللزوم ، طيب هو متاخر وفيه شرط جزائي وانا ماتاخرت في ولا دفعة ولا في توريد اي اغراض للبيت التاخير من عنده وفي التشطيب هو اللي عماله يوم يجون وعشرة مايجون ليش انا اتحمل اخطاء الاخرين ؟؟ هل وجهة نظري صحيحة ام لا ؟؟

وتحياتي لكم جميعا
    اللهُمْ خِفّافاً لا لنْا ولا عَليّنا لا نؤُذيِ ولا نُؤذى، لا نَجّرح ولا نُجرح، لا نَهيّنْ ولا نُهانْ، اللهُمَ عَبُوراً خَفيّفَاً لا نُشّقيِ بأحدً ولا يُشّقى بنا أحد

عضو مؤسس
    ,

,

مرحبا

اختي الكريمه

لاحظت في تناقض كثير في موضوعك

( تاخير دفعتين )

( اظافه اعمال على العقد )

انتي شرحتي الموضوع من وجهه نظرك

وفي ما بين سطور الموضوع ذكرتي ان مافي تأخير في الدفعات

ذكرتي انه مقاول محترم

وذكرتي انه يغيب ايام طويله عن العمل

وحتى نحكم بالعدل لازم نسمع المقاول يمكن صارت امور انتي تشوفينها بسيطه
    وعنده اهو الموضوع مختلف

على سبيل المثال

هل تأخرتي في اتخاذ قرار لون الصبغ مثلا !!
    هل تاخرتي في اختيار سيراميك الحمام ؟؟
    هل تاخرتي في دفع الدفعات حتى لو اسبوع واحد !!
    لان 4 دفعات كل اسبوع تاخير يصير شهر

هل تاخرتي في تحديد لون او نوع الخزانه او لون الابواب او نوع الديزاين !!
    هل تاخرتي وعدلتي في ( الكهرباء ) وموقع السوكتات والليتات !
    هل تاخرتي في اتخاذ قرار توسيع غرفه او عمل بارتشن !
    هل تاخرتي في احضار شي كان عليك في العقد !!
    وكان يتصل فيك يذكرك فيه

هل انتي طلبتي منه يتعامل مع محل معين وهذا المحل ما انجز شغله في الوقت المحدد !

هل حصلت مشكله خارج عن ارادته !! الكهرباء في البيت ما تستحمل الاظافات الجديده
    هل صار وطلبتوا تقويه الكهرباء من كهرماء؟؟
    وهذا ما كان معمول حسابه !!

هل طلبتي منه ما يشتغل في اوقات معينه وما يزعجكم ؟؟ وهذا ضيع عليه ساعات في كل يوم

هل ضفتي حاجه ما كانت في العقد وطلبتي انه يعملها لك !!
    ترى من حقه يضيف هذه المده على مده العقد الاصلي

اذا ما حصل أي شي من هذا معاك كامل الحق في احتساب غرامه التأخير

بالنسبه الى ال 400 يوم الضمان اذا كانت واضحه في العقد فهذا من حقك
    لانه موافق عليها

في الاخير يبقى شي وهو ( العلاقه ) اذا كان متعاون معاكم وكان مجتهد في عمله
    وجاد ويحاول ينجز فهذا يستحق منك تخففين عليه الغرامه ( من طيبك )

اما اذا كان غير متعاون ( وايام كثيره يتغيب عن العمل ) وصعب التعامل فهذا ما يستحق منك أي تعاطف معاه
    العقد وبنوده هي الفيصل بينكم

في الاخير لو فرضنا عندك شغله جديده مستقبلا هل ( راح تعطينه هذا الشغل )

اذا الاجابه نعم خفي عليه الان

اذا الاجابه لا

تشددي معاه

اخيرا

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

(رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى). فالسماحة في البيع والشراء هدي نبوي تربوي

,

,

اخوك

شموخ دائم
    التعديل الأخير تم بواسطة شموخ دائم ; 29-01-2013 الساعة 01:02 PM

عضو مميز الصورة الرمزية راشد محمد
    ومنكم نستفيد
    الخير سوه ولا تنتظر مجازاته..
    لا ضاع عند البشر , ما ضاع عند الله..

عضو مؤسس الصورة الرمزية captin
    مرحبا الأخت ضوى

أولا الله يبارك لكم في المنزل الجديد

لاشك أن عقد المقاولة هو الرابط والمنظم للعلاقة بين الطرفين عند تنفيذ أي مشروع

بالنسبة للمواد التي قمتم بإلغائها وتم توريدها وتركيبها من خلالكم مباشرة فهي تعتبر ملغية من العقد ويتم خصم قيمتها من قيمة العقد فإن كان المقاول هو من قام بالتركيب فيتم محاسبته عن قيمة التركيب فقط.

فيما يتعلق بغرامة التأخير , تحتاج لدراسة لمعرفة أسباب التأخير وهل عند تجاوز المقاول لمدة المشروع قمتم بإبلاغه رسميا بكتاب من أنه تجاوز مدة العقد لتنبيهه ؟؟

فإذا كان سبب التأخير ناتج من المقاول بسبب تقاعسه وعدم إهتمامه بالمشروع ودون وجود مؤثرات خارجية أدت إلى تأخير العمل فهنا يكون مسؤولا مسؤولية تامة عن التأخير ويتم تطبيق الغرامة عليه بحسب ما ينص عليه العقد.

أما إذا كانت أسباب التأخير ناتجه عن ظروف مثل عدم توريد بعض مواد التشطيب عن طريقكم في الوقت المحدد أو بسبب عدم توفر بعض المواد بالسوق في الوقت المناسب أو طلبكم من المقاول إجراء تغييرات أو إضافات أثناء التنفيذ أدت إلى تأخر إنجاز المشروع فهنا لا يتحمل المقاول الغرامة للأسباب التي ذكرناها.

وأخيرا من المهم دائما قبل إتخاذ أي إجراء رسمي في حال وجود خلاف ما بين الطرفين الجلوس على طاولة واحدة لتقريب وجهات النظر وحل الخلاف بشكل ودي بالإتفاق ويكون هذا الإتفاق مكتوبا بمحضر إجتماع حتى يمكن الرجوع إليه في حالة عدم قيام المقاول بالإلتزام بما ورد بهذا الاجتماع من قرارات.

وبالتوفيق إن شاء الله .
    التعديل الأخير تم بواسطة captin ; 29-01-2013 الساعة 01:35 PM
    يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ ******* فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا
    يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً ******* كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    غرامة التأخير قليل كلش اللي يحاسبون المقاول عليها والمقاولين يتأخرون طامعين في تسامح الناس.

لكن بالنسبة لباقي الخصميات المستحقة أشوف تاخذونها أولى، وتحجزون دفعة الصيانة من باقي فلوس المقاول ولا ترضون بشيك لأن الشيك قصته ثانية وبيسبب لكم وجع راس، لكن الفلوس كاش ممسوكه بتخليه يجي ركيض لو شيء تعطل.

حطي في بالج الصيانة تشمل أي شلوخ تستوي أو تسريب ماي أو خلل كهربائي أو حتى تغير واضح في الصبغ.

وإذا ما تضررتوا من التأخير سامحوه في مبلغ الغرامه ناس وايد بعضهم مثلي تأخرت مره سنه ونص ولا فكرت في الخصم وألحين عندي بنيان متأخر 4 شهور وتجاري يعني خسارة فعلية بس مستحيل أطبق غرامة على المقاول لأنه هو بعد تعب وسعر لي برخيص كلش .. فرق بينه وبين أنزل سعر حصلته 600 ألف ريال.

والله يوفقكم ومنزل مبارك بإذن الله.

عضو نشط جداً
    والله كلامك مقنع يامعماري قطري

تميم المجد الصورة الرمزية alshobaki7
    لا تسامحيه بسهولة ، ممكن تستخدميها كورقة مقايضة في حال وجود خلاف في امور تتعلق بالتنفيذ، يعني قوليله سوي الشغلة الفلانية وبسامحك أو تدفع الغرامة كاملة (طبعا أطلبي منه امور بسيطة).

عضو فعال الصورة الرمزية ahmed jasim
    المقاول مذنب حتى تثبت براءته
    إلجأى الى طرف محايد (غير زوجك ) وإقبلى باللى يحكم فيه

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bozizoo مشاهدة المشاركة
    والله كلامك مقنع يامعماري قطري
    تسلم أخ بو زيزو .. مشكلة شيك الضمان إنه شيك عادي في أغلب الأحيان وعلى حساب ما فيه رصيد وما يهتم له المقاول مثل مبلغ الكاش المتبقي والمحتجز، واللي يخليه يحسن تنفيذ العمل لكي لا تظهر مشاكل مستقبلية يكون هو مسؤول عنها أو يستخدم المالك مبلغ الضمان للصيانة، ولازم ينذكر هذا البند بوضوح في العقد .. والشيك ممكن ينقبل كضمان للدفعة المقدمة ولو كانت دفعة كبيرة لازم يكون شيك موثق والمبلغ محتجز في الحساب في البنك ما يحق للمقاول يتصرف فيه، يعني ضمان بنكي مب شيك عادي.

تميم المجد
    اختي اذا اهو كان طيب معاج ولا تعبج بالتعامل ولا اخرج بشكل متعمد سامحييه ، واذا كانت معاملته زفت واذا اتصلتيله تلفون وطلبتي منه شيء ايسكر جواله نفس المقاول مالي ههههه ، لا بالله اخذي منه غرامه واخذي كل ريال منه تقدرين .

صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة