صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 21

الموضوع: حط نفسك مكــــــاني ..

تميم المجد الصورة الرمزية الحياة الخالدة
    تسلمون جميعاً على مشاركاتكم و وجهة نظركم اللي سعدت فيها و لا شك فيها استفادة للجميع

فقط أحب أوضح نقطة
    إني أبداً ما قصدت بموضوعي الاعتراض على النصيحة المخلصة الهادفة أولاً و أخيراً إلى مصلحة المنصوح
    واللي يبتغي منها الشخص التخفيف عن الطرف الثاني و إراحته

و إنما كنت أقصد إنه يتفهم موقفه و ما يكثرعليه اللوم والعتاب على ردة فعل خطأ صدرت منه في لحظة انفعال و قهــــــر

و أكيد أسلوب النصح و الإرشاد .. و المدخل إلى ذلك .. يصنع الفارق الكبير
    ويبين من اللي قلبه عليك .. و من اللي غير ذلك

جزاكم الله خير

عضو فعال الصورة الرمزية عثرة جواد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Pilot مشاهدة المشاركة
    مرحبا اختي ..

النصيحه " ان مافادتني ماضرتني " ..

المشكله وكل المشكله في التحسس والاستياء من التعرض للنصح .. وهنا تنعكس الفكره الى " ان الشخص المنصوح يعتبر نفسه على صواب دائما " بتبرير تصرفاته وافعاله لظروف وأسباب .. لذلك يتحسس من اي نصيحه تضعه في دوامة المحاسبه ..

يصعب تحديد وجهة نظر ثابته في هذا الموضوع وبشكل عام .. لان هنالك ظروف واحكام لكل حاله .. فمثلا :

• أن قدم لي شخص النصيحه في أمر لايعنيه ولا يمسه "خصوصيات" ولم اشاركه في الأمر .. فهنا اعتبرها " لقافه " .
    • أن قدم لي شخص النصيحه في أمر يعنيه " لامسه " .. ومني شخصيا .. هنا أتقبل النصيحه أن كنت المخطأ في حقه .
    • أهل الثقه والمقربين دائما نصائحهم محل ترحيب .. حتى ولو لم أخذ بها .. احلل النصيحه × افعالي وافكاري .. وان رأيت الخلل قبلت بها .. وان رأيت ان النصيحه لاتعنيني تناقشت معه في مضمونها .

نعم هنالك ظروف واحكام لأي فعل او تصرف .. قد يؤدي للمحاسبه او التعرض للنصح .. ولكن هذا ليس تبريرا للأفعال الخاطئه .. وابداء الأستياء من النصيحه .. خصوصا وان كان هذا التصرف أثر او ظلم او لامس الناصح او من حوله .. فنصحه و "لومه" لي خير من انتقامه .. وكثر التعرض للنصيحه ومن اكثر من شخص .. تعتبر علامة على ان المنصوح مخطأ .. بشكل او باخر وبغض النظر عن الأسباب .

طبعا تختلف درجات النصح والحرص وتقبلها من قريب الى زميل الى صديق الى غريب .. ولكل فئه اسلوب وطريقه في ايصالها وقبولها .

* وجهة نظر مبعثره
    مع هاااي الرااائ وبقوووة

عضو فعال الصورة الرمزية بوحارب
    كلام جميل

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

عضو مؤسس
    ..

وعليكم السلام والرحمة ومساج الورد والطيب ,,

ممكن اختصر هالحالة او هذا الموقف بكرسي يدور باربع اوجه نقعد فيه ونبدل على كل الزوايا ونشوف بعين كل زاوية ونحاول ايه بس نحاول ولو بشي بسيييط تمر علينا فترة الطيش وبأول العمر والطاقه الغير منظبطة ويبلنا توجيه لذلك نركد اشوي ونحس بغيرنا نسمع الصوت الداخلي الهمس الداخلي حوار النفس (كيف وليش وممكن ولو وحتى) نهاية اليوم نقعد على الكرسي ونحط الضمير الحكم بينا وبين نفسنا ,, حطيت نفسي بكذا حالة كنت بدايتها أستنكرها ولمن حاولت اتقمص ذاك الموقف حسيته لوهله صح .!! او فيه من الصحه لتلك الزاوية ,, كنت أجهل ( الحيرة ) وأستهبل على الي عايشيين فيها وكيف أصلاً فيه شي اسمه شعور الحيرة بين الوعي واللاوعي بين الصح والخطاء بين الشر والخير بين يصير ومايصير بين أقدر ومستحيل لين ماطحت بالغلط بالصدفة بشي غير مخطط له مسبقاً طحت بحيرة وطلعت غزييييرة مدري بتوهق ولا بتوفق وكيف أوصل لكل حبال الحيرة وأفكها كلها ..!

يعطيج العافيه اختي العزيزة الحياة على هذا المتنفس *

موفقة يارب
    ..

..

إلــــــهــــي رضـــــآك والــجــــنـــة *

عضو مؤسس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحياة الخالدة مشاهدة المشاركة
    تسلمون جميعاً على مشاركاتكم و وجهة نظركم اللي سعدت فيها و لا شك فيها استفادة للجميع

فقط أحب أوضح نقطة
    إني أبداً ما قصدت بموضوعي الاعتراض على النصيحة المخلصة الهادفة أولاً و أخيراً إلى مصلحة المنصوح
    واللي يبتغي منها الشخص التخفيف عن الطرف الثاني و إراحته

و إنما كنت أقصد إنه يتفهم موقفه و ما يكثرعليه اللوم والعتاب على ردة فعل خطأ صدرت منه في لحظة انفعال و قهــــــر

و أكيد أسلوب النصح و الإرشاد .. و المدخل إلى ذلك .. يصنع الفارق الكبير
    ويبين من اللي قلبه عليك .. و من اللي غير ذلك

جزاكم الله خير

اكيد الناصح في هذي اللحظة يحاول قد مايقدر مايجرح الشخص المغلوط او الحاله الي هو عايشها وغير مبررة وواضحة للكل فيها مكابرة فيها غلوو فيها أنفه شطحات صرخات لعنات اي شي مثير بتلك اللحظة بس نعطيه فرصه يهدي عقبها نكلمه ونشوف الفرق بين الفترتين وكيف التقبل وخاصه ان كان هذا الشخص عزيز علينا ,, مرات نستغرب ونستهجن هذي الإنفعالات والحالات مانعرف لها ونقول (الي علينا سويناه) والله يهداه ,, ولكن تمر الأيام وسنين وننحط بهذا الموقف وكأنه قوة غير مرئية تشدنا وترغمنا بالقوة المطلقة وتحطنا بهذا الإطار واحنا نرفضه ونستنكره ومانبيه وننازع بكل قوانا لاء لاء مستحيل يصير ويجينا شعور انه يرجع يومنا من البداية ولا نعيش هذه اللحظة ..!

كمثال*

احنا نروح نعزي ونقوم بواجب العزاء سواء لقريب او بعيد نبي الأجر وسنه نبينا الكريم نسلم وناخذ بخاطر ( الملكومين) ونطلع ونكمل حياتنا عادي لكن ,, هل تخيلنا أنه بيجي يوم من الأيام نكون بمكان (الملكومين) وياخذون الناس بعزاء من هم أغلى مانملك ..! شعور ماله وصف صعب جداً مرات يسبب الخرس .. الله يبعد عنا وعنكم الأحزان ويرحم موتانا وموتى المسلمين ..
    ..

..

إلــــــهــــي رضـــــآك والــجــــنـــة *

عضو مؤسس
    عادة الناصح الذي يمشي وينصح ويحط نفسه قيم على الأخرين بدعوا النصح هذا شخص محب للخير بس ... لاتنصح ولم يطلب منك النصح خاصة في الأمور الحساسه أو امر لايمثل عائق يعيق حياة الناس ويزعجهم ويضر الشخص الذي يقوم بشيء انت تراه خطأ بينما غيرك لا يعتبره مشكله ولا يضرهم

من واقع تجربة ممكن تمر وتشوف خطأ وتحب تنصح بس أنت تعرف أن من تنصحه سوف يستكبر ما تقوم لأنك اصغر منه أو هو غير متقبلك لاتنصحه وانما ابحث عن شخص يشاركك حب هذا الشخص واطلب منه أن ينصحه بعد أن تبين المشكله .

دائما الحياة تعلمنا وتجاربها في اعمارنا تخبرنا أننا تعرضنا للقهروالاجحاف من شخص دخل علينا بصفت انه ناصح ولكنه اضر قبل ان ينفع

ودئما ابتعد عن النصح إلا عندما يطلب منك أو يكون الأمر عظيم ولابد من التدخل أما في الشاردة والواردة تنصح فسمح لي اطلب طلب الحياة الخالدة
    ضع نفسك مكان من تنصح قبل أن تنصح
    التعديل الأخير تم بواسطة ريم الشمال ; 16-04-2015 الساعة 02:11 PM
    ياليت ربي بس .. حلل لنا شي
    فتح القبور ومعايدة ساكنينه !!

ودي اعايد ميت في داخلي حي
    اللي عجزت انساه وأنسى سنينه !!

عضو مؤسس الصورة الرمزية Dana’1
    صحيح اختي الحياة الخالده
    لاحظت محد يحب الناصح.. ويسمونه فيلسوف أو غيرها << من باب تطنز مو مدح
    فالأفضل الواحد ما ينصح خصوصا إلي ماطلب نصيحة أحد و حتى لو كانت عندي تجربه شخصيه للموضوع وممكن تفيده بعد بخليه لين يطلبها واقول تجربتي وإنها نفعت معي وبعد لا ياخذ بها والأفضل يسأل مختص لأن ممكن ما تنفع معه.

المعركة الحقيقية هي معركة الوعي و الإحتلال الحقيقي هو إحتلال السفهاء للمنابر.
    فن التعامل مع الآخرين جاء في ثلاث عبارات قرآنية في آية واحدة
    ‏﴿خُذ العَفْو، وَأْمُرْ بالعُرْف، وَأَعْرِضْ عنِ الجاهلين﴾

عضو مؤسس الصورة الرمزية نور الحور
    كأن الموضوع نحى منحى اخر ؟؟
    هههههههههه

شكرا يالحياة على الموضوع ..

وبالفعل من اهم النقاط التي تضمن تواصل فعال

وتفاعل جيد مع الطرف الاخر على مستوى المشاعر

والافكار .. وحتى السلوك .. هو ان نضع انفسنا موضع الاخر

وليس في النصيحة فقط ..

التعاطف مع الاخر لا يعني اننا نوافقة ولكننا نقدر موقفه ورأيه

وذلك لاننا في المقام الاول وضعنا انفسنا مكانه

بعد ذلك حتى النصيحة تصبح مقبولة لديه ..

لانه يجدها من طرف متفهم .. وفي نفس الوقت هو فعليا

خارج دائرة المشكلة التي تعطل الكثير من الحكمة والتقدير عليه

عضو مميز الصورة الرمزية مختلفة عقليا
    السلام عليكم

وحقيقه ما احط نفسي مكانه ., اصلا أي شي اسمعه اقول لا شعوريا انا لو مكانه بسوي جييه

بس انا مقتنعه محد يسوي شي غلط او يسوي شي مو طبيعي ., الا في ظرف معين .,

والا ليش بيسويه !!

صح ان هو غلطان بس انا لازم اعذره و اتذكر بالنهاية احسابه على الله ., انا شكو !!

وحتي لو التصرف كان معاي (( ويا كثر ما صار معاي )) ., اكيد في ظرف خلاه يتصرف جيه

وان ما خذت حقي في الدنيا او تنازلت عنه ., مردي باخذه عند ربي .,

عيشوا بهدوء ., اعذروا الناس ., تصالحوا مع نفسك ومع اللي حولكم ., خذوا الدنيا بسلاسه .,

ويسلموو
    .,

تجري الرياح كما تجري سفينتنا ., نحن الرياح ونحن البحر والسفن .,
    ان الذي يرتجي شيئا بهمته ., يلقاه لو حاربته الانس والجن ,’
    فاقصد الي قمم الاشياء تدركها ., تجري الرياح كما رادت لها السفن .,

.,

تميم المجد الصورة الرمزية الحياة الخالدة
    ما راح يحس بألم الحوادث الا اللي فقد فيها غالي أو عزيز
    ما راح يحس بمرارة الظلم الا اللي انظلم
    ما راح يحس بقسوة الحاجة و العوز الا اللي ضاقت عليه الدنيا و هو يطرق الابواب

قبل لا تحطون نفسكم مكان القاضي و الجلاد
    حطوها مكان الضحية