صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 53

الموضوع: تصميم خرايط الفيلا وشروط البلديه واتمام البناء

عضو

تصميم خرايط الفيلا وشروط البلديه واتمام البناء

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عندي استفسار عن ثلاث نقاط اتمني تفيدوني فيها
    اولا: انا سويت الخرائط بحيث تناسب احتياجاتي انا والاسره وطلعت عندي بعض الاشياء الي هي تعتبر مخالفه لشروط التخطيط العمراني فانعفس التصميم عندي
    مساحة التغطيه عندي فوق ال68% والمسموح 60 % فاضطريت اكنسل المقلط الخارجي للمجلس عشان تتعدل النسبه والاستفسار عندي:
    1. هل اقدر اطلب استثناء. البلديه قالو اذا التخطيط العمراني وافقوا احنا ماعندنا مانع. او
    2. انطر اخذ اتمام البناء وبعدها اضيف الي ابيه
    3. اتمام البناء ايش شروطه عشان اخذه.

ويعطيكم العافيه
    التعديل الأخير تم بواسطة BUHASSEN ; 27-05-2015 الساعة 12:39 PM

عضو مؤسس
    ,

,

مرحبا

اخوي الكريم

اول نصيحه دائما نقولها ...

حط احتياجاتك عند المهندس الاستشاري وهو يعمل لك التصميم
    لانه يعرف كل القوانين والمساحات المطلوبه ومن خلاله هو يقدر يحط لك اكثر من تصور وتختار الانسب لك والاقل ضرر عليك
    ماتقدر تحصل كل الي تبيه في الخريطه خاصه اذا ( الارض صغيره )

اذا المساحه صغيره افضل حل هو عمل ( بيسمنت ) مازال الناس بقطر مو عارفه اهميه البيسمنت للاسف
    والاخوان بالكويت ما شاء الله مستقلينه استغلال صحيح

وعندك البنتهاوس بالسطح تقدر تستغله استغلال جيد مميكن استوديو او سويت او غرفه بخدماتها

نصيحتي لك ( لا تخالف ) لانه بيترتب عليه امور كثيره
    الان القانون صارم فيها ( غرامه + ازاله المخالفه ) والمخالفه سعرها بالامتار

والموضوع ما يستاهل ساعتها ( تترجى هذا وتكلم هذا وتدور واسطه على فاضي بلاش )

حتى مستقبلا لو احتجت أي شي من البلديه بيعرفون المخالفه وبيوقف كل امورك هناك

الحلول كثيره روح للحل الانسب بدون مخالفه
    حتى لو صغرت بعض المساحات الي مالها داعي وهي كثيره بالبيت مساحات ما نستفيد منها بشي للاسف

اتمام البناء لازم تنتهي من كل شي

العوازل
    التبليط
    صبغ البيت
    تركيب الشبابيك
    الابواب
    السور والباب الخارجي
    تنظيف البيت كامل من كل المخلفات

موفق يارب

,

,

عضو
    يعطيك العافيه اخوي شموخ عالرد القيم

انا فعلا مستغل كل المساحات البيت مربع ومافيه دزاينات مضيعه المساحات ابدا ومحتاج الي فيه لان نفس ماقلت الارض صغيره والاسره كبيره

الواحد ماوده يخالف بالعكس نبي نمشي عالقانون بس المفروض يقدرون احتياجات الاسره وهني تكون في مرونه لان نوع المخالفه مايضر حد ابداا

مكاتب التصميم يعطيك علي كيفه يحط امور جماليه في البيت ويصغر البنيان بس عشان يخلص

بالنسبه للبيسمنت مشكلته الوحيده التكلفه تكون عاليه جدا سويت دراسه وحسبه بسيطه كنت اقارن بيت واحد من الشباب مسوي

فيطلع لوقلنا البيت العظم +البلاستر 1000 ريال للمتر البيسمنت بيكون 1800 للمتر تقريبي

والله يسسير ان شاء الله

مشكور عالمرور

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    ما قصر اخوي شموخ أَوجز كل شيء كالعادة

انا من خلال تعاملي لاحظت إِن الاستشاريين عندنا بعضهم ضعاف ويطبقون بدون نقاش .. وتتفاجأَ جارك بنى بعدك وسوى اللي انت ما سويته وأَكثر .. صحيح خلك قانوني بس لا تنسى تفاوض الجهة المرخصة .. الاستشاري أَوقات يكون مثل المراسل يقدم الرسومات عن طريق الايميل الحين ويردون عليه بالتعديلات وهو ينقل لك الصورة إِن الوضع صعب ومستحيل يوافقون.

في البداية يبي لك تفهم شالقصة وليش ما وافقوا على المخطط .. وتحاول تعدله وبعدها لو ما فيه حل ثاني تبدأَ تفاوض .. صج أَوقات تصطدم بعقليات متحجرة ما تغير شيء .. حاول تروح للمسؤول الأَعلى وتتدرج لين توصل لحل وسط.

مره في تصميم بيت سكرت السقف اللي بين البيت والملحق بأَلمنيوم وبلاستيك يدخل النور ووقفوا الموافقة ورخصة البناء الا لازم ازيله .. رحت البلدية وكلمت المسؤول وقال هذي شروط الدفاع المدني .. حاججته بأَني مع هذي الشروط وحتى ما ركبت حديد حماية على الدرايش لأَن هذا يكون عائق وقت الحريق ووقت الحريق حتى تكسير النوافذ مسموح وحتى هدم الحائط .. فطلبوا مني توقيع تعهد بالازالة ووقعت وطبعاً تغيرت القوانين الآن لكن ما زلنا نرى كثير من ما نعتبرها تجاوزات يوافق عليها على انها استثناءات

عضو مؤسس الصورة الرمزية باراكودا
    لابد من تطوير القوانين لتواكب العصر حرام اراضي أسعارها بالملايين لايسمح باستغلال أكثر من 60 في المئة من المساحة للملاحق والمجالس ولازالت مواصفات التمديدات الكهربائية الخاصة بالتلفزيون المصندق هى السارية .

بالنسبة لشهادة اتمام البناء لازم تنتهي من كل شي ماعدا بلاط الحوش .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باراكودا مشاهدة المشاركة
    لابد من تطوير القوانين لتواكب العصر حرام اراضي أسعارها بالملايين لايسمح باستغلال أكثر من 60 في المئة من المساحة للملاحق والمجالس ولازالت مواصفات التمديدات الكهربائية الخاصة بالتلفزيون المصندق هى السارية .

بالنسبة لشهادة اتمام البناء لازم تنتهي من كل شي ماعدا بلاط الحوش .
    تعقيدات التخطيط ما لها معنى .. يفترض في بعض المناطق والأَراضي الصغيرة البنيان على مساحة كبيرة وعمل مواقف خل نقول شبه تحت الأَرض .. بحيث تكون نازلة شوي والبنيان مرتفع شوي .. ومجلس البيت مثل مجالس قبل مفتوح على الشارع وفي نفس الوقت له باب حتى لو حديد مشغول أَو كما يحب المالك .. الإِرتفاع نخليه لغاية 5 أَدوار وبحرية صاحب المنزل يبغيه دورين مفتوحين على بعض وخاصين به وفوق نظام شقق لعياله أَو يبي يؤجر جزء ويستفيد من مردوده .. هذا بيكون له مردود كبير على استغلال الأَرض وتوفير في الخدمات واستغلال مناسب للدور الأَرضي في مواقف كافية وخدمات كمخزن كبير وملحق قريب من المواقف .. والارتداد من الواجهة الرئيسية لكل منطقة لازم يدرس صح ولكل نوعية بناء .. يفترض فيه نوعيات عمارات لها بروز وتظليل للمشاة تحت .. هذي انقرضت عندنا بسبب عقليات التخطيط.

بالنسبة لصاحب الموضوع وللبيسمنت لو فيه ضرورة واحتياج كبير له يسويه ولنفترض مسطح مساحة البناء 300 متر مربع ممكن نصغر البيسمنت لنصف المساحة ونخلي فيه صالة جلوس عائلية .. أَو مجلس له درج خارجي ونزول من الحوش وله مدخل من جهة البيت .. 150 متر مربع بتكفي لمجلس وملحقاته وممكن نسوي جزء من الحائط محفور حوله .. يعني حديقة نازلة بمستوى البيسمنت ومفتوح بدرايش كبار فيكون بيسمنت عملي ومنور وشبه معزول عن البيت.

عزله يبقى مهم جداً عن الرطوبة عدل ولو ما فيه حاجة ضرورية له انا ضد البيسمنت في كل أَراضي قطر بسبب الرطوبة القوية والتربة الملحية وصلاحية وضمان أَي عازل حده 15 سنة.

فيه طرق عزل تكلمت عنها كم مرة بس مكلفة وقليل يسونها في قطر.

عضو
    معماري قطر مشكوور علي النصايح القيمه

حاليا بشتغل علي موضوع النص بيسمنت بحيث يكون المجلس الخارجي في البيسمنت وبالنسبه للرطوبه هي الارض في ام عبيريه واحد الاخوان قالي انا سوا تحليل للاراضي وقالوا انها مناسبه لانها صخريه والرطوبه فيها قليله والله اعلم

ومثل ماتفضلت لو يخفوف من الشروط هذي وتكون في مرونه في استغلال مساحات الاراضي بيكون له تاثير كبير بدال المساحات الضايعه الي الواحد مايقدر يستفيد منها

اذا في امكانيه تنصحني بمكتب للخرايط يكون جيد واسعاره مقبوله

وجزاكم الله خير

عضو نشط
    السلام عليكم

أحيي أخوي شموخ دائم على نصايحه وإرشاداته ونظرته الواقعية دائماً جزاه الله خير

أنا أنصح وبقوة إن الواحد يبني له بيسمنت حتى لو مب محتاجه الحين، ولما يبنيه يبنيه على أسس قوية بحيث يكون معزول صح من جميع الجهات ما في ولا احتمال يوم من الأيام تتسرب رطوبة بسيطة

لأن الآن الأراضي غالية، فإذا قلنا سعر أرض 1200 متر ب 4 ملايين معناته سعر المتر 3300 ريال وبالتالي جدير انك تستثمر فيه بسعر 1800 ريال للمتر

أنا ولله الحمد بنيت بيسمنت على مساحة طابق كامل سويت فيه مجلس شعبي مع مجلس صغير لليهال ومغاسل وحمام+ مجلس كبير مودرن+ صالة كبيرة متعددة الأغراض (تصلح للجيم وجمعة الأعياد والمناسبات وحفلات لليهال مثلاً ومكان يلعبون فيه تنس..إلخ) + مخزن كبير لاغراض البيت الموسمية والمدى البعيد + بانتري صغير)

مالي ذيك الحاجة لهالأمور كلها الآن لكن فرصة مادام الله ميسر على الواحد الحين بالصحة والمادة والوقت في شبابه.. وما في مانع يعيش فترة تقشف كم سنة مقابل انه ينعم براحة عقب في الكبر ويسكن عياله معاه بعد...

والله ييسر لنا ولكم جميع

(عبدالله)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ دائم مشاهدة المشاركة
    ,
    اذا المساحه صغيره افضل حل هو عمل ( بيسمنت ) مازال الناس بقطر مو عارفه اهميه البيسمنت للاسف
    والاخوان بالكويت ما شاء الله مستقلينه استغلال صحيح

,
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BUHASSEN مشاهدة المشاركة
    بالنسبه للبيسمنت مشكلته الوحيده التكلفه تكون عاليه جدا سويت دراسه وحسبه بسيطه كنت اقارن بيت واحد من الشباب مسوي
    فيطلع لوقلنا البيت العظم +البلاستر 1000 ريال للمتر البيسمنت بيكون 1800 للمتر تقريبي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BUHASSEN مشاهدة المشاركة
    معماري قطر مشكوور علي النصايح القيمه

حاليا بشتغل علي موضوع النص بيسمنت بحيث يكون المجلس الخارجي في البيسمنت وبالنسبه للرطوبه هي الارض في ام عبيريه واحد الاخوان قالي انا سوا تحليل للاراضي وقالوا انها مناسبه لانها صخريه والرطوبه فيها قليله والله اعلم

ومثل ماتفضلت لو يخفوف من الشروط هذي وتكون في مرونه في استغلال مساحات الاراضي بيكون له تاثير كبير بدال المساحات الضايعه الي الواحد مايقدر يستفيد منها

اذا في امكانيه تنصحني بمكتب للخرايط يكون جيد واسعاره مقبوله

وجزاكم الله خير
    يا اخوي المكاتب الزينة غالية وأَغلب اللي نصحت بها الكثيرين زعلوا مني وقالوا لي نبي زباين تدفع .. ووالله انحرجت من الطرفين لدرجة إِن مكتب طلب 50000 شهري اشراف بس .. المكاتب الرخيصة كلها تشتغل رخيص وتطبق قوانين النسخ بدون تفكير .. وبدون حسابات للخرسانات والحديد كلها ستاندرد ويزيدون في الكميات بدون قياس .. والمشكلة أَثناء البناء حسب توافقهم مع المقاول يقللون ويتقاسمون الغنيمة .. والعيب في كل هذا يرجع للرقابة الحكومية من خلال التخطيط والبلديات .. والواجب يكون تدقيق الخرائط وتوثيقها كامل منهم والمرور على المشاريع وتدقيق القائم مع الخرائط حتى يعرفون ويمنعون التلاعب.

حتى نظام اطفاء الحريق يبالغون فيه ووقت التنفيذ يتساهلون مع المقاول ويسون شيء مقبول للموافقات الحكومية والمالك يكون دافع القيمة كاملة.

نجي للتصاميم كلها تقريباً بقيود وتعقيدات التخطيط تستوي نماذج معينة ما تتغير .. أَحدهم قال لازم نلزم الكل بمخطط واحد .. الله يهداه هو عياله ما يقدر يلزمهم بمخطط واحد شلون كل كبار الموظفين؟

بالنسبة للبيسمنت لو حبيت تسويه سوه خرسانة حتى لو 10 سم لتقليل التكلفة وحط حماية ووتر بروف سميك مثل اللي ينحط للسقف من تحت على صبية نظافة .. src - sulphate resistant concrete وعليها الرول العازل وبعدين تعمل فوقه الصبية الخرسانية وتكون محمية من دخول الرطوبة .. في دول ثانية يحطون حجارة بينها فجوات وتحتها بايبات تصريف لو ينزل الماي من الجوانب يدخل هذي البايبات وينشفط بمضخة ويتصرف .. المضخة تكون ستاند باي بعوامة تشتغل توماتيك .. الجوانب كذلك مع تسكير فتحات الحديد المستخدم في التركيب عدل بماستك وعازل .. بعضهم يخلي الفتحات هذي الصغيرة مفتوحة ويغطيها بالعازل ويتقطع العازل مكانها ويصب الماي منها صب في البيسمنت .. وبعد عمل العازل صح نحميه بطابوق حتى لو 10 سم ويستحسن نحط بين الطابوق والعازل المائي عازل حراري ( فوم الأَبيض أَو الأَزرق ) ونردم بعدين على الطابوق .. وفي بعض المناطق نلغي العزل الجانبي والحائط ونسوي أَرضية نازلة .. سواءً لو نحب لمستوى تحت قاعدة النوافذ بشوي مع عزل الجزء السفلي من الطابوق أَو نسوي بلكونة نازلة بمستوى البيسمنت وبباب زجاج كامل .. منها يجي النور الطبيعي ومنها تكون عندنا تهوئة طبيعية .. وكذلك نقدر نستخدم هذا الجزء كمدخل ومخرج خارجي بباب ودرج ينزل لهذا التجويف.

انا حاضر لك ولكل من يرغب في مراجعة رسوماته وعمل اقتراحات أَفضل في موضوع خاص سأَستحدثه لهذا الخصوص .. مع النصائح بخصوص كل ما يتعلق بالبناء والشركات حسب ما يصلني وما أَعرف من جودة بعض الشركات وتخصصاتها.

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة