صفحة 10 من 300 الأولىالأولى ... 891011122060110 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 2996

الموضوع: مراجعة التصاميم المعمارية وابداء الملاحظات عليها (محدث)

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    الدور الأرضي أصبح مفتوح من جهة المطبخ الى الممر المؤدي للغرفة والمجلس إلى غرفة الطعام والجلوس .. جانب المطبخ فيه بابين والحائط أغلبه قزاز حتى يطل على المطبخ الخارجي ويدخله النور الطبيعي من الممر اللي بين المطبخين .. وهذا الممر ممكن تغطيته ببلاستيك أو قزاز لدخول النور والتخلص من الغبار .. ونحط باب في زاوية المطبخ وباب ثاني ورا غرفة الخادمات فيكونون شبه داخل البيت .. وفي الطرف قرب المخزن مغسلة أرضية كبيرة تنفع حتى للذباح ولغسيل الأشياء الكبيرة.

ممكن تكون المنطقة ما فيها صرف صحي ونضطر لعمل خزان صرف مكان سيارة في الموقف المؤقت .. وممكن نحتاج غرفة كهرباء حسب احتياجات وشروط كهرماء وهذي لو لها داعي الله يحل مشكلتها في وقتها أو التخطيط يقترحون مكان لها .. ممكن يمين الباب وبابها من داخل قرب مدخل البيت .. بس بتكون قريبة من خزان الصرف لو وجد.

عضو
    ماشاء الله
    شلون تغير المخطط السابق الي كنت اشوفه مب مناسب لا في التوزيع ولا المساحه
    الصراحه ابدعت والله ماقصرت ترتب مضبوط
    خاصه بعد ما فتحت غرفه الضيوف مع الغرفه الي فوقها
    صار في صاله مفتوحه
    ومجلس مغلق نوعا ما
    انا بالنسبه لي معتمد ولا لي اي ملاحظه
    والله يبارك حق المالك ويتوفق في مقاول ممتاز
    يعطيك الف عافيه اخوي معماري

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bo3essa مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله
    شلون تغير المخطط السابق الي كنت اشوفه مب مناسب لا في التوزيع ولا المساحه
    الصراحه ابدعت والله ماقصرت ترتب مضبوط
    خاصه بعد ما فتحت غرفه الضيوف مع الغرفه الي فوقها
    صار في صاله مفتوحه
    ومجلس مغلق نوعا ما
    انا بالنسبه لي معتمد ولا لي اي ملاحظه
    والله يبارك حق المالك ويتوفق في مقاول ممتاز
    يعطيك الف عافيه اخوي معماري
    الله يعافيك ويخليك اخوي بو عيسى

خلاص ما دام انت اعتمدت وانا تقريباً معتمد باقي سعود يعتمد وبس الباقي على المالك

ومنه ان شاء الله ننتقل للتصميم رقم 3 ونشوف من بيكون صاحب رقم 3

حسبت مساحة البناء وطلعت 946 لكل الأدوار والمباني .. والتصميم السابق كانت 870 بس هذا التصميم وايد أحلى من السابق وبالتوفيق للمالك بس يهتم بالتصميم الانشائي يكون اقتصادي ويتوكل على الله.

عضو الصورة الرمزية Qatar.N
    معماري قطري (بوعبدالله) وبو عيسى وبو سعود اثريتم الموضوع بالمشاركه في ابداء ارائكم في هذا التصميم انا كنت متابع بصمت لما تخطه اناملكم الذهبيه بقياده مهندسنا العزيز المبدع بوعبدالله الله يرجعه مع الوالده بالسلامه ان شاء الله.
    التصميم بعد التعديل لا يعلى عليه ومدروس فيه المساحات بدقه .
    بس عندي ملاحظات بسيطه وياليت تسمحون لي فيها وهي كالتالي:
    1- الملاحق الخارجيه هل من الافضل نخليها خلف المبنى كما في السابق حتى نقدر نعرض في المبنى اكثر على الاخذ بالاعتبار سهوله نقل مستلزمات الضيافه والطعام من والى المجلس.
    2- انا افضل المجلس والمقلط او المطعم مع بعض بشكل عرضي والمغاسل تكون مفصوله وملحقه مع المطعم بمدخل مستقل( طبعا استفيد من ارائكم حول هذا
    الموضوع). ودفع المجالس على الشارع مباشره انا شوف بيوت كثيره مجالسها على الشارع مباشره يمكن ارتداد من مدخل المجالس حول النص متر.
    3-لو حبينا نستفيد من الارض ببناء نصف بيسمت ماهي ارائكم لتصميمه بالشكل المناسب.
    4-في النهايه نريد تقيمكم للتصميم من حيث المساحه وعمليه توزيعه بعد التعديل وهل ترونه مناسب (كل المتطلبات فيه).
    اسمحو لي على الاطاله.. وبنتظار ارائكم.

إخوي قطر.ن شكراً على الكلام الطيب وعلى ابداء الملاحظات

ورداً على ملاحظاتك بالنسبة لموقع الملحق في الجنب سهل ترتيب الأَرض ووسع عندنا وترك حديقة صغيرة ورا .. وتقدر تقول الملحق شبه مخفي وقريب للمواقف ويعتبر مدخل ثاني للبيت .. بعدين استوى أقرب للمجلس من كونه ورا وأقرب لنقل الأغراض للمخزنين الداخلي والخارجي عن طريق رامب سهل.

الملاحظة الثانية .. المجلس في التعديل الأخير يستوعب عدد 21 شخص وممكن يزيد لو حطينا كراسي كلاسيك أو سوينا جلسة أرضية .. ووجود سجادة كبيرة في الوسط يفترض تكون مع حشوة ومريحة للجلوس لتناول الطعام .. وهذي عادة مجالس قطر قبل فصل قاعة الطعام وتصغير المجلس ما جانا الا مع الحداثة .. وطبعاً اللي عندهم مساحة كبيرة ممكن يسوون قاعة طعام كبيرة ومجلس يكفي احتياجهم.

وضعية المجلس بهذي الطريقة جات لحساب مساحة فاضية لحركة السيارات .. ولو فيه داعي لعمل فصل لغرفة الطعام ولو إِن المالك مستعد للتكلفة العالية انا انصحه بعمل بيسمنت تحت المجلس لغرفة الطعام + رفع المجلس والله يعينه على التخطيط .. حتى وضع المجلس على حافة السور ممكن بس جرب حظك مع التخطيط .. بالعكس تقدر تسويه كمخطط أولي وتحاول.

نقطة 3 انا رايي ونصيحتي للكل البيسمنت شيء نحاول نبتعد عنه قد ما نقدر ولو حبينا نسويه نسويه بطريقة العزل القوية وبتصريف للماء عن طريق مضخة حتى تنسحب الرطوبة أول بأول .. وأَرض قطر هشة وفي نفس الوقت كبريتية تاكل الخرسانة والرطوبة موجودة صيف وشتاء.

بعدين البيت ما شاء الله كبير واحتمال عدم الموافقة على مساحات اضافية.

تقييمي للتصميم والمتطلبات اللي تم اقتباسها من التصميم السابق إن الفرق واضح وقبل كان استغلال الأرض سيء للغاية والمجلس صغير والمواقف محدودة وصعب دخولها .. حتى جزء تقوس الحايط داخل على داخل وبيكون مزعج في وضعية الأثاث ومزعج في البناء .. مع الملاحظات اللي ذكرتها من بداية التصميم .. حتى الملحق توزيع الأبواب غلط واختار الرسام المسافة البعيدة .. ألحين الأبواب قريبة للبيت.

ونشوف للذكرى.

عضو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم أَبتديء

هذا مخطط للأَرض مع الدور الأَرضي والمباني موزعة كما ترون .. الأَرض محاطة بالجيران من 3 اتجاهات ومفتوحة من جهة .. والمالك جزاه الله خير تواصل معي بخصوص ابداء الرأَي وهو ما يزال في حيرة .. واقترحت وضع المخطط على العام للنقاش واستفادة الجميع ووافق مشكوراً.

هذه صورة للمخطط المبدئي أَتمنى تكون واضحة.

بدايةً كانت رؤيتي بأَن استغلال المساحات المتاحة لم يكن موفق .. كما أَن ارتفاع المنزل بسبع درجات من الخلف ( 1.05 متر ) يعتبر متعب ومرهق للدخول يومياً والسبب لوجود بيسمنت جزئي في الخلف .. وهذه صورة للبيسمنت.

كما نرى البيسمنت عبارة عن خدمات .. استورين وغرفة غسيل وغرفة كي ملابس وأَعتقد تخزين ملابس لأَنها كبيرة.

هناك دور أَول وللأَسف لم أُحافظ على التصميم الأَصلي لكن حاولت إرجاعه لما كان عليه.

ودور بنتهاوس

مثل ما الكل بيلاحظ التصميم مبدئي ومثل ما ذكر لي المالك هو يبي الحوش أَكثره ورا ونشوف آرائكم قبل لاحط التعديل لاحقاً ومقترحي اللي اشوفه مناسب

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

جهد متعوب عليه ، وفقك الله ..

جداً أعجبني التوزيع و التصميم ، هل تسمح لي بتطبيقه على بيت العمر ؟

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخوي الكفو

هذا التصميم منتشر وتقدر تقول ستاندرد عند تقريباً كل الاستشاريين .. يكون التعديل عليه حسب الموقع وحسب رغبة المالك بتغيير بسيط .. والاخوان اللي يعرضون تجربتهم ينشرون في البداية ثقافة تطوير التصميم للأَفضل ومنها يفيدون ويستفيدون.

بالنسبة لإِستعمال التصميم مثل ما هو هذا تطلبه من المالك .. واتوقع الملاك جميعهم ما يقصرون وما عرضوا تصاميمهم الا للفائدة العامة .. وفي حال وافق نرتبه لك حسب أرضك وحسب متطلباتك ولازم لك طريقة ثانية.

تبقى بعد الواجهات ونوعية التشطيب النهائي هذي يدخل فيها الذوق الشخصي مع إن المفروض يتدخل المهندس المصمم بس مهندسينا في قطر تعودوا يسوون اللي يقوله لهم المالك بدون طول نقاش ويريحون راسهم .. واللي ياخذ لفة بسيطة يلاحظ بعض المباني يقول من هذا اللي مصممها ويحس بحركات قبيحة ما كان لها داعي مخربة منظر المنزل .. هذي السلبيات مفقودة ومقضي عليها في الدول اللي مجالسهم التخطيطية تشتغل صح وما توافق على تصاميم ضارة بالذوق العام.

اللي بيبني ياخذ لفة في الدفنة ويشوف تصاميم البيوت كيف هناك .. منطقة كبار الموظفين القديمة .. أَيام المعماري حمد مبارك بوجسوم السليطي ومن معاه ذاك الوقت وأيام التصميم اليدوي الصعب وهم يراجعونه نقطة نقطة .. ويمر يشوف مثلاً معيذر أو عين خالد ويركز على البيوت الحديثة بيعرف كيف تردى عندنا التصميم والذوق العام.

إِن شاء الله بستعرض طريقة تصغير بعض التصاميم وكيف نختار البدائل اللي تخلي المنزل أرخص وأَفضل وقوي .. القوة تعني الحماية ولا تعني زيادة الحديد والخرسانة .. حماية الهيكل والطابوق والأساسات + حماية البيت حماية حرارية.

على المخطط الأرضي نشوف توزيع الأَثاث ونتخيل طريق الحركة ونعرف وين بتكون الدرايش والأَبواب ونقاط الكهرباء والمفاتيح .. ومثل ما توزيع الحيز الصغير صعب أَحياناً توزيع الحيز الكبير أصعب وبعض الأوقات تنتج عندنا مساحات فاضية كثيرة .. وهي خسارة كبيرة على المالك خصوصاً لو أرضه صغيرة وميزانيته محدودة.

أعرف واحد تم يبني 15 سنة وواحد 10 سنين والاثنين مناصب كبيرة والله فاتح عليهم .. لكن ركزوا على بنيان معقد ومزخرف من الخارج.

عضو نشط
    السلام عليكم
    ماشاء الله عليك افكارك حلوه استفدت منها وايد في تصميم بيتي

عندي ملاحظة بسيطة
    بالنسبة للغرفة الرئيسية لو يتغير مكان المدخل ويكون في الزاوية المكسورة
    ونستغل المدخل بحيث تكبر غرفة الملابس اذا انلغت الطوفة وتستوي وك ان كلوزت
    بنفس مدخلها المواجه لباب الحمام على شكل حرف u
    وممكن ينفتح شباك مواجه غرفة الملابس للتهوية والاضائة الطبيعية

الملاحظة الثانية غرفة الشغالات وغرفة الغسيل بحاجة لشباك تهوية

ولك تحياتي

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ملاحظتك فكرت فيها بس اهتميت بهدوء مكان النوم بما إِن الباب بعيد عنه .. وصحيح الووك ان كلوزت بتكون وايد أفضل .. ولا يهمك اسويها كمقترح ثاني .. وبالنسبة للباب وأبواب الغرف كلها رايي تكون بربلات ومن تحت تسكر مع السجادة بحيث ما تكون مرتفعة ويدخل النور خصوصاً القبة بتدخل نور مباشر من بعض الفتحات وحلو بيكون في الصالة لكن مزعج لو تسلل من تحت باب غرف النوم.

بالنسبة لنوافذ البيت كلها يبي لها ترتيب وتغيير وتندرس مع الواجهات مثل ما ذكرت قبل وانا يمكن اهتميت ببعضها اللي بالأزرق الفاتح كحاجة مثلاً لادخال أكبر قدر من النور أو لعمل جدار مفتوح مثل بين المطبخين .. والمدخل الرئيسي والباقي خليته للاستشاري يحلل راتبه .. حتى غرفة غسيل الملابس تحتاج تكون الدريشة متصلة مع الباب والاثنين قزاز.

صفحة 10 من 300 الأولىالأولى ... 891011122060110 ... الأخيرةالأخيرة