صفحة 7 من 7 الأولىالأولى ... 567
النتائج 61 إلى 67 من 67

الموضوع: خوسيه واصدقاءه في سينما فيلاجيو..!!

عضو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Pilot مشاهدة المشاركة

مراحب اخوي Zarr ..وتسمح لي اتداخل معاك .. مع استغلال الفرصه لابداء "الأعجاب" في صياغتك للردود وتحليلك "الدقيق والمميز" في غالبية مشاركاتك .

هلا بالشيخ Pilot ,’

اشكرك على الإطراء وما عليك زود .. تراك انت الفرع الرئيسي

ردك فيه واقعيه فعلا ولكن هذا فيما يخص " الانطواء " وتقييد الطفل بشكل مبالغ .. وهذا أمر بلا شك فيه من الخطوره على شخصيته .. نحتاج إلى "برمجه" جديده في تغيير قناعات الأطفال "حاليا" .. في أن المتعه والـ "وناسه" غير منحصره فقط في المجمعات والتجمعات الشلليه فيها .. بالإمكان ترغيبه في النوادي الرياضيه وممارسة هوايه يميل إليها .. ولاننسى دور المجالس واصطحاب ولي الأمر لابنائه او الأم لبناتها في الزيارات وحتى قضاء "المشاوير" .

أتفق معك في مسألة خروج الطفل في سن صغير وصقل شخصيه قويه من احداث الشارع .. ولكن " شوف عيني ".. شخصية الطفل المتعود على المجالس .. أقوى وأعقل وأركد وأرزن من الشارع ومخرجاته .. ودائما مايكون تفكيره وطريقة تعاطيه أكبر من "سنه" .. فيسهل التعامل معه بأسلوب الكبار في التوضيح وحتى النقاش وإيصال المراد.

الوضع تغير يا Zarr .. يمكن على ايامنا كانت الدعوه سهلات ونص يومنا في الشارع " وعشنا وشفنا ".. لكن الحين في عوامل كثيره أثرت وغيرت في سهولة التعاطي مع خروج الطفل بمفرده .. وذلك لايعني الكبت والحرمان .. ولكن "إعادة صياغه" لقضاء وقته الخاص وكما اقترحت في النوادي الرياضيه او المجالس او الزيارات .. إلخ .

وطبعا لكل مرحله عمريه مثل ماذكرت في رد اخر "خصوصيه ومتطلبات".

الجميل في ردك ، أنك تحاول تجد أشياء اخرى تقوم بنفس وظيفة الشارع
    المجلس مثلاً بيكون ممتاز في تقوية الشخصية ،، وكذلك الأنشطة الرياضية مثل ما تفضلت .

لكن في نقطتين بس :

الأولى : ذكرتها في ردي السابق على " يمامة " ، أن معايير الأهل تختلف عن معايير الشارع
    فالشخصية اللي تعتبر مثالية من وجهة نظر الأهل ، يمكن تعتبر العكس بالنسبة للشارع ..

النقطة الثانية : في بعض الأطفال والمراهقين يتقبل ويحب المجالس والأنشطة الرياضية ،
    فتساعد في صقل شخصيته ،،
    لكن في نوع ماعنده ميول لهذه الأمور ، لذلك حتى لو تميت توديه كل يوم معاك المجلس
    بيعتبره نوع من الحرمان ، وبنرجع للمشكلة الأولى ، الحرمان بدون اقتناع ! ومايترتب عليه من مشاكل !

السموحة منك على التأخر في الرد اخوي Pilot

شكـراً ..
    التعديل الأخير تم بواسطة Zarr ; 18-06-2015 الساعة 04:10 PM

عضو فعال الصورة الرمزية يمامـة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Zarr مشاهدة المشاركة
    آميــن يارب .. وشكراً على دعوة الدياية الحافية ههههههه حبيتها

أولاً اختي اليمامة ما اختلف معاج أن البيت ممكن يصقل شخصية الولـد
    وذكرت هذا الشي في ردي السابق ، لكن مثل ما قلت في اشياء ما تقدرين تعلمينه اياها في البيت

انتي ذكرتي عيالج الله يخليهم ويحفظهم كمثال ممتاز ، وصراحة ما استغرب هالشي دام انتي امهم
    يمكن حتى بدون قصد منج قدرتي توازنين بين الحرمان والإقناع في نفس الوقت ..
    لكن صراحة الغالب * من أمثلة اشوفها حولي * الأهل بس يركزون على الحرمان بدون اقناع
    لذلك لما يكبر الولد ويآخذ شي من الإستقلال تبدا المشاكل تظهر

وحقيقة تذكرت سالفة واحد لو اقول اسمه وقصته الكل بيعرفه ،
    هالولد نهايته كانت مأساوية ، مع إن تربيته " ظاهرياً " تعتبر تبية ممتازة !
    صلاة وعبادة وحفظ قرآن ، والله الولد كان من يسمع الآذان ينسى كل شي وكل همه متى يوصل المسجد ..
    لكن لين صار يطلع شوي وتحرر من القيود اللي كانت مفروضه عليه ،، انحرف بشكل كبير
    لان التزامه الأولي انفرض عليه ولم يكن نتيجة اقتناع منه .

النقطة الثانية ، انا بعد ما اقول خلو الشارع يربي عيالكم
    بالعكس لازم التربية تكون من البيت ، والشارع يساعد فقط في الأشيا اللي صعب يتعلمها ف البيت ..

الحين الطفل الصغير أهله في البيت يعلمونه الصلاة والصيام ، لكن ممكن انهم يجدون حرج يعلمونه الأغتسال
    ويشرحونه له ، أو التكاثر مثلاً ،، لذلك نشوف هالاشياء تعتبر أساسية في المناهج الدراسية ..
    يعني الام تربي ولدها في البيت وتعلمه الصح والغلط ، والمدرسة تكون مساعدة وتعلمه الأشياء اللي ممكن
    تسبب إحراج للأم ، أو ما تقدر توصلها بطريقة صحيحة ،

كذلك الأمر بالنسبة للشارع ، ممكن الولد يتعلم في البيت شلون ما يسكت عن حقه
    لكن بيكون تعليم نظري بدون تجربه ، أو يمكن بعد ما يكون تعليم فعال
    دور الشارع يتمثل في أنه تجربة واقعية بتصقل شخصيته أكثر وأكثر

اكيد لاحظتي انه فيه اطفال إذا كان ابوه موجود يركض ويلعب على راحته وشخصيته قوية وما يسكت عن حقه
    لكن إذا كان بروحه يكون خجول ويتم قاعد ف مكانه وتحسين شخصيته ضعيفه نوعاً ما !
    يعني هذا شخصيته تكون قوية بس في محيط البيت ، وخارج البيت يكون العكس ..
    هني دور الشارع يعطيه تعليم عملي على الأشياء اللي تعلمها في البيت ..

أدري اني هذرت وايد بس بذكر نقطه أخيره :
    اللي تعتبرينه انت كـ أم ويكون في نظرج شخصية مثالية ..
    في الشارع يمكن يعتبر العكس
    ،، بالذات في وسط الشباب !!

يعني مثلا أم عندها ولد تشوفه مؤدب وشخصية مسالمة ومب مال مشاكل ,,
    لكن في المدرسة يعتبرونه " مصخرة "
    ما انكر يمكن تكون نظرة الأم هي الصح ، لكن الولد اكيد بيعاني لأن معاير الشخصية القوية في الشارع تختلف عن البيت
    الولد لين يشوف هذا يتمصخر عليه وهذا يستقوي عليه ،
    بيحس ان كل الكلام اللي سمعه في البيت مثل لا تسكت عن حقك ... الخ ، ما استفاد منه
    لانه ما طلع الشارع واخذ تجربة عمليه انه شلون يطبق هالكلام ..[/COLOR][/CENTER]

والنماذج اللي تشوفينها تعاني / في وجهة نظري المعانة لم تتكون بسبب الشارع في حد ذاته
    لكن يمكن عيالهم ما كانو جاهزين كفاية اصلا عشان يطلعون الشارع
    لذلك انا قلت يجب أن يكون الولد جاهز بدرجة كافية قبل لا نسمح له بالخروج إلى الشارع

خلاصة كلامي ، لأ تحرمون الأبناء من الشارع ، ولا تخلوهم 24 ساعة في الشارع
    ربوهم فـ البيت ، والشارع يكون مكمل ومساعد فقط !

يعطيج العافية يمامــة ،، وأعذريني ع الإطالة والتأخير في الرد
    استمعت بالنقاش صراحة

شكــراً ,’
    العفو .. ومبارك عليك الشهر يا الزار.. معذور وخذ راحتك حتى لو خلصت كل صفحات المنتدى..

والحين خلني استئذنك علشان نتفق على نقطة مهمة في العملية التربوية..
    لازم نعترف بأن ليست هناك تربية مثالية .. ولابد ان تنتج من التربية اخطاء تؤثر على شخصية الفرد
    او نوع شخصيته قد ما تتقبل طريقة التربية وبالتالي لذلك ما نقدر نقول ان عيالنا مثاليين.. فالمثالية في التربية
    ضرب من ضروب الخيال..

بينما في الوقت نفسه أحنا اشلون نحكم على الاطفال انهم مربين .. مع الاعتراف ببعض تصرفاتهم الطفولية؟

فكلامك بمجمله بالنسبة لي مب مرفوض.. لكني في الوقت نفسه مستحيل اترك الشارع يربي لي ولدي ويكون له شخصيته..

فمسؤليتنا تجاه اطفالنا تحتم علينا ان نكون خلف تربيتهم ولا نتركهم يتربون على ايادي من هم في الشارع..

لذلك اكلمك وانا وحدة الشارع كان له دور كبير في صقل شخصيتي.. لكني ما اقدر اقول الشارع علمني امور
    ما كانت موجودة في شخصيتي.. في الوقت اللي رغم تواجدي المستمر في الشارع اتذكر ضرب و اهواش و تعنيف امي وابوي لي..

فالطفل مب شرط يطلع في الشارع علشان ياخذ حقه لو حد غلط عليه.. عنده المدرسة عنده البيت عنده اقرانه من عيال خواله و عمامه
    فلمتهم ولعبهم مع بعض باستمرار يغنونه من انه يهيت في الشوارع.. في الوقت نفسه ما نقول خلك يا الابو او يالام مع الطفل في كل تحركاته..

ابني شخصية ولدك.. لرحت المجمع خله يحاسب.. لرحت و طلبت من المعصرة خل ينزل ويحاسب ويطلب.. استشيره
    وشور عليه.. اصطحبه معاك في مجالس يستفيد منها حزتها ما في مانع انه يطلع في الشارع في الشهر مرة..

لكن حسب ما اشوف حولي بعض الاطفال في الشوارع هايتين ولما نكملهم نقول لهم ليش اليهال برع يردون علينا
    اللي ما يربيه الشارع ما يعيش.. اشوفهم اليوم يعانون من هالتربية ويشتكون..

لذلك اقول لك وباصرار مستحيل اتنازل عنه.. اللي بيترك الشارع يكمل له تربيته لعياله هذا ما بيكون عنده وقت يربي عياله..

اعذرني لو كلامي اشوي قاسي يا الزار.. فالشارع ممكن يكون مقبول للعبور وتقضية المشاوير.. اما غير ذلك
    اغلب النماذج اللي مرت علي كانت نتايجها سيئة جدا رغم موافقتي لك ان الشارع منحهم شخصية قوية..

ومي سوري جدا اوي خالص على كل هالتأخير في الرد..

تميم المجد الصورة الرمزية أم محمد 90
    اليمامة نششششبه هههههههههههااااااي انا لو امي جي تسوي لي (لو كنت صبي) مب طالع خير شر لول والله احرم اطلع واقعد ف البيت واجابل التلفزيون .

الواحد مايصك صكه على عياله ولا يرخي وايد .

::

أصحاب العقول العظيمة دائما ما يواجهون مقاومة عنيفة من أصحاب العقول
    البسيطة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم محمد 90 مشاهدة المشاركة
    اليمامة نششششبه هههههههههههااااااي انا لو امي جي تسوي لي (لو كنت صبي) مب طالع خير شر لول والله احرم اطلع واقعد ف البيت واجابل التلفزيون .

الواحد مايصك صكه على عياله ولا يرخي وايد .
    الزين في الموضوع انه يعبر عن سخطه ورفضه في مواقف عديدة.. وهالشي دليل انه
    ما يشعر بالاضطهاد ولله الحمد..

وفي المقابل يا ام محمد تلقينه في مواقف اكثر يسعد لنتائج هالحرص..

قد يشوف البعض ان الحرص هذا نوع من انواع الصكة.. لكني للامانة
    اني ما اشوفه الا نوع من انوع حفظ الامانة اللي ربنا كلفنا فيها..

فلو كنتي ولدي يا ام محمد الله يعيني عليج ويعينج علي

عضو مؤسس الصورة الرمزية المهاجر
    شي حلو الاهتمام بالمراهقين وتوجيههم التوجيه السليم
    نمنعهم يطريقه حلوه ما تخليهم يعاندون او يتحسسون من هالمنع

وبنفس الوقت يحسون بحبنا لهم وخوفنا عليهم وانهم سبب هالمنع
    ويولد لهم قناعه تامه ان هالشي لمصلحتهم هم في الاول والاخير

موضوعج قيم جداً ياليمامه وبيستفيد منه الكثيرين باذن الله
    وانا واحد استفدت منه بالرغم من اني حريص على عيالي في روحتهم وجيتهم
    بس استفدت من اسلوبج مع خوسيه والطريقه جداً راقيه

جزاج الله خير

لا إله إلا أنت سبحانك إني كُنتُ من الظالمين ،، أستغفرك وأتوب إليك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهاجر مشاهدة المشاركة
    شي حلو الاهتمام بالمراهقين وتوجيههم التوجيه السليم
    نمنعهم يطريقه حلوه ما تخليهم يعاندون او يتحسسون من هالمنع

وبنفس الوقت يحسون بحبنا لهم وخوفنا عليهم وانهم سبب هالمنع
    ويولد لهم قناعه تامه ان هالشي لمصلحتهم هم في الاول والاخير

موضوعج قيم جداً ياليمامه وبيستفيد منه الكثيرين باذن الله
    وانا واحد استفدت منه بالرغم من اني حريص على عيالي في روحتهم وجيتهم
    بس استفدت من اسلوبج مع خوسيه والطريقه جداً راقيه

جزاج الله خير
    اتمنى نستفيد منه كلنا.. ومنور يا اخوي المهاجر والله يخلي لك عيالك وكل من قرأ هالموضوع
    واللي ما قراه ويهدينا ويهدي عيالنا للي يحبه ويرضاه..

عضو
    [CENTER]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يمامـة مشاهدة المشاركة
    العفو .. ومبارك عليك الشهر يا الزار.. معذور وخذ راحتك حتى لو خلصت كل صفحات المنتدى..

والحين خلني استئذنك علشان نتفق على نقطة مهمة في العملية التربوية..
    لازم نعترف بأن ليست هناك تربية مثالية .. ولابد ان تنتج من التربية اخطاء تؤثر على شخصية الفرد
    او نوع شخصيته قد ما تتقبل طريقة التربية وبالتالي لذلك ما نقدر نقول ان عيالنا مثاليين.. فالمثالية في التربية
    ضرب من ضروب الخيال..

بينما في الوقت نفسه أحنا اشلون نحكم على الاطفال انهم مربين .. مع الاعتراف ببعض تصرفاتهم الطفولية؟

فكلامك بمجمله بالنسبة لي مب مرفوض.. لكني في الوقت نفسه مستحيل اترك الشارع يربي لي ولدي ويكون له شخصيته..

فمسؤليتنا تجاه اطفالنا تحتم علينا ان نكون خلف تربيتهم ولا نتركهم يتربون على ايادي من هم في الشارع..

لذلك اكلمك وانا وحدة الشارع كان له دور كبير في صقل شخصيتي.. لكني ما اقدر اقول الشارع علمني امور
    ما كانت موجودة في شخصيتي.. في الوقت اللي رغم تواجدي المستمر في الشارع اتذكر ضرب و اهواش و تعنيف امي وابوي لي..

فالطفل مب شرط يطلع في الشارع علشان ياخذ حقه لو حد غلط عليه.. عنده المدرسة عنده البيت عنده اقرانه من عيال خواله و عمامه
    فلمتهم ولعبهم مع بعض باستمرار يغنونه من انه يهيت في الشوارع.. في الوقت نفسه ما نقول خلك يا الابو او يالام مع الطفل في كل تحركاته..

ابني شخصية ولدك.. لرحت المجمع خله يحاسب.. لرحت و طلبت من المعصرة خل ينزل ويحاسب ويطلب.. استشيره
    وشور عليه.. اصطحبه معاك في مجالس يستفيد منها حزتها ما في مانع انه يطلع في الشارع في الشهر مرة..

لكن حسب ما اشوف حولي بعض الاطفال في الشوارع هايتين ولما نكملهم نقول لهم ليش اليهال برع يردون علينا
    اللي ما يربيه الشارع ما يعيش.. اشوفهم اليوم يعانون من هالتربية ويشتكون..

لذلك اقول لك وباصرار مستحيل اتنازل عنه.. اللي بيترك الشارع يكمل له تربيته لعياله هذا ما بيكون عنده وقت يربي عياله..

اعذرني لو كلامي اشوي قاسي يا الزار.. فالشارع ممكن يكون مقبول للعبور وتقضية المشاوير.. اما غير ذلك
    اغلب النماذج اللي مرت علي كانت نتايجها سيئة جدا رغم موافقتي لك ان الشارع منحهم شخصية قوية..

ومي سوري جدا اوي خالص على كل هالتأخير في الرد..

مرحبا اختي يمامـة

الحين انا اللي لازم اقول مي بيغ سوري اوي خالص توو ماتش على كل هالتأخير هههههه

انا متفق معاج بخصوص التربية المثالية واعتبارها شي شبه مستحيل ..
    وخليني انا بعد استأذنج نتفق على ان نقاشي معاج بيكون مبني على النماذج اللي اشوفها
    اكيد انتي لج خبره اكثر بما انج أم لكن بما اني شاب يمكن أنا اشوف نماذج اكثر ,’

عشان اكون صريح معاج انا طلعت الشارع وانا صغير جداً ،، حتى سافرت بروحي قبل لا ادخل ثانوي
    وبكون صريح اكثر وبعترف لج ان هالشي خلاني اجيب العيد وايد هههههه يعني كان في سلبيات

لكن اشوف الإيجابيات اكثر من السلبيات .. اما حرمان الولد من الشارع سلبياته اكثر من إيجابياته ،،
    ادري يمكن تستغربين من كلامي فـ بحاول اوضح لج السبب ...

اولاً أكيد كلنا متفقين على السبب الرئيسي لحرمان الولد من الشارع انه ما يكتسب سلوكيات سيئة
    لكن في النهاية معظمهم يكتسبون سلوكيات سيئة !!

صدقيني اذا قلت لج لين يومج ما مر علي الا شخص واحد بس اللي صج حرمانه من الشارع كان إيجابي بشكل عام وشخصيته قويه ومحترم ،،

لكن باقي النماذج على كثرها تقريباً كلها سيئة ..
    مثلاً اخبر واحد لين ماخلصنا الثانوية كان مايطلع الشارع وحدده مسكين ، اليوم الحبيب 24 ساعة سكران ،
    واحد ثاني بعد نفس القصة وسافر يكمل دراسته ، حالياً معطيها وضعية عضو مافيا صغير هناك خخخخ ،،
    وفي بعد ثالث ورابع ..... الخ ، وعلى العن واخس لكن اعتقد المقصد واضح .

بتقولين اصدقاء السوء أثرو عليهم يمكن اتفق معاج لكن حتى لو اتفقنا
    بعد في وجهة نظري اصدقاء السوء مش السبب الرئيسي ، شوفي المشاركة رقم ( 30 ) ولا عليج امر ..

طبعاً هذا غير عن باقي السلبيات مثل ضعف الشخصية ، وبعضهم ممكن يطلع مخدي وفيه ليونه ،
    وغير عن اللي يتعرضون للتحرشات الجنسية في المدارس .. ولا مثلاً تفكيره ما يكون ناضج

هالكلام ما يعني ان اللي يطلعون الشارع ملائكة بالعكس هم بعد عندهم سلوكيات سيئة ,’

بتقولين طيب ماعرفنالك إذا طلع بيكتسب سلوكيات سيئة وإذا حرمناه بعد بيكتسب لين يكبر ويطلع ، عيل وين المشكلة !!

اللي حاب اقوله اختي يمامة ان المشكلة مش في الشارع ، المشكلة في عناصر التربية الأخرى
    يمكن الشارع يكون اختبار !
    اذا كانت باقي العوامل سليمة فما اعتقد الولد بيتأثر
    وإن كان فيه خلل في العوامل فالولد معرض لأكتساب السلوكيات السيئة بشكل كبير
    اذا طلع وهو صغير او حتى بعد ما يكبر

للتوضيح أكثر :

خلينا نفترض انه في 4 عناصر تؤثر على تربية الولد والشارع واحد من هذه العناصر

بيكون عندنا احتمالين :

الأحتمال الأول : اذا نجحنا في تطبيق العناصر الثلاث الأخرى وسمحنا للولد يطلع الشارع فـ بشكل عام ما راح يتأثر بالسلوكيات السيئة ،
    وفي نفس الوقت بيكتسب شخصية قوية من " تجربة عملية " وصفات اخرى مثل النضج وغيره ،
    وإذا حرمناه وما خليناه يطلع إلا لين يكبر فهو ايضاً ما بيتأثر بالسلوكيات السيئة ولكن ما راح يكتسب باقي الصفات الايجابية

الأحتمال الثاني : إذا ما طبقنا باقي العناصر بشكل سليم وسمحنا له يطلع الشارع بيكتسب سلوكيات سيئة ولكن في نفس الوقت بيكتسب صفات إيجابية ..
    وإذا حرمناه من الشارع وطلع وهو كبير بيكتسب صفات سلبية
    - بسبب الخلل في باقي العناصر - وأيضاً بيفقد الصفات الإيجابية

لذلك في الحالتين اشوف الحرمان سلبي اكثر من انه إيجابي ..

والسموحة ع الإطالة
    شــكـراً ..’
    التعديل الأخير تم بواسطة Zarr ; 14-08-2015 الساعة 12:34 AM

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى ... 567