اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم 2012 مشاهدة المشاركة
لو عندك احد من الاهل او الاصدقاء وعنده شركه مقاولات سوي العقد مع الاستشاري والبلديه باسم الشركه وانت نفذ بنفسك سوي نفسي اتفقت مع فرمن خبره عطيته بالمتر 240 عليه العمال نجاره حديد تسليح بناء طوب تخطيط متابعه الشغل وانا اجيب له كل المواد والمعدات اقل شي افضل المواصفات ومضمونه الحمدالله جوده خمس نجوم وبسعر اقل من كل الشركات الي عطتني عروض والحين صار الاستشاري هو المسؤل عن التسليم مانسوي شي الا بموافقته ويتاكد انه حسب المواصفات والخرايط
شغلة ودوشة .. يعني انت هشكل انت المقاول وانت اللي تتحمل المسؤولية بس متابعة الاستشاري تساعدك وايد .. والفورمن قد ما يقدر بيحاول يوفر من التكلفة وبيجيب عمال رخاص .. زين لو يصير حادث لا قدر الله المقاول اللي وقعت معاه هو يتحمل مسؤولية التعويض ولو صار تحقيق وكشفوا إن العمال مب تابعين له ولا مستأجرين بطريقة رسمية بعد مشكلة والمشكلة يدخل فيها عدة أطراف منها المالك والمقاول والاستشاري وانا كلامي تقاعدياً وقانونياً

زين شيصير بعدين لو اكتشفت مشكلة أو شيء مغفله الاستشاري ومر على المقاول وإضطريت تكسر أو تسوي حلول معقدة

واحد استغربت من شغله وأكيد بو سعود عزيز يو كي بيفيدنا في حالته .. مسوي بيت كبير ويعتبر قصر داخلة تكلفته وتشطيباته في ارقام عالية .. طلع تمديد الكهرباء للتكييف فوق ما حسبوا حسابه والظاهر كان بيسوي مركزي أو التصميم على أساس مركزي يحتاج بايب كهرب واحد ويتوزع داخل بدكتات وفجأة غيره لدكت سبلت .. والدكت سبلت عارفين شلون مكينة فوق وتحتها مباشرة مكينة داخلية ولازم تمديد الكهرباء عمودي متصل بين داخل وفوق السطح .. الأخ عملوا له التمديدات بعد العزل المائي في بايبات بلاستيك فوق السطح .. أكيد ممنوع من كهرماء والنقاط بعيدة مساحة بيته كبيرة طلع السقف كله بايبات زين قال بيغطونهم بعازل مائي مرة ثانية وفوقهم بيحطون الحراري والسكريد .. وضع صعب ولو تسرب ماي للكهرب مشكلة والسبب تنسيق رديء وقرارات متضاربة يوم ابي ويوم ما ابي

كل شيء لازم نعمل حسابه حسب الأُصول الهندسية

في حالتك إخوي ابراهيم نبغي نعرف لو ممكن تفاصيل للسعر .. انا أذكر المتر المكعب خرسانة يطلع بين 250 - 270 والحديد أسعاره تختلف حسب القطر والوزن وهذا عليك اضافي لل 240 .. + الطابوق والمونة ومن يتابع الحسابات والكميات .. بعض المتقيولين يستغلون هذي الثغرة ويشيل مواد يبني له بيت كامل على حساب صاحب البنيان .. هل عقدك معاه عظم بس وانت تتورط في الباقي من تكييف ومشاكله ومصعد ومشاكل التنسيق له ومتطلباته والمواد اللي تشتريها شيضمنك إنه ما يطلب أكثر بوايد من حاجته ويكسر ويخرب أو خل نقول يشتغل بدون اهتمام خصوصاً في الأخير لو عرف إنه خسران أو خذ كل ال 240 ريال للمتر المتفق عليها

بعدين وقت الاختلاف شبتسوي وشعندك سند تشتكي عليه وهو شخص ما له وضع قانوني يسمح له بالبناء؟