صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: ايهما اكثر وفاءً للآخر ؟

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران

ايهما اكثر وفاءً للآخر ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طيب الله اوقاتكم بذكره ، موضوعي هذا يتعلق بالرجل والمرأة و قد بذلت جهدي في صياغة السؤال بحيث نحتفظ بنسبة من الوفاء لكلا الطرفين ( الرجل / المرأة ) .

لا اقصد وربي يشهد ان اسجل من هذا الموضوع اية أرصدة او مجاملة لأي أحد و لكن من واقع مجتمعنا يبدوا ان فطرة الرجل نزاعة الى التغيير اكثر من المرأة و لذلك جاءت الشريعة بإباحة التعدد مقروناً بالزجر والوعيد اذا لم يكن الرجل كفئاً للتعدد وإقامة العدل ( قال تعالى : فإن خفتم الا تعدلوا فواحدة ) و لأن الظلم وغياب العدل مدعاة لتفرق الكلمة وهي مفسدة اعظم من المصالح التي يتضمنها التعدد.

اعتقد ان المرأة اكثر وفاءً للرجل فنجدها تصبر علي ظروفه الصعبة في بداية تكوين حياته و غالباً ما ياخذها معه بعيداً في تصرفاته ان كان قاطع رحم لا سمح الله او على خلق سيء.

لو نتخيل ان تكون المرأة هي المشكلة او التي لا تبر اهل الزوج لا اتصور ان يبقيها بعكس الصورة السابقة ، التي رأينا المرأة تتحمل بؤس الزوج واعوجاجه حتى لو قطعها من رحمها !

لو اتينا على مسألة حفظ الغيب ، سبعين في المئة من الرجال ليس بثقة و البقية يمكن الوثوق بهم ، ولذلك جعلت النساء من فتن هذه الأمة و على الاقل يمكننا ملاحظة ( الرقلة ) التي تصيب الرجال عندما تتحدث معهم فتاة ( ... ) فقليل منهم من يتجاوز هذا الموقف بسلام والا الغالبية يعطيها الشماغ والمفاتيح و يرجع للبيت مع التكسي .

اكرر ان النسبة الطيبة ترجح لصالح النساء في حفظ ما استحفظوا عليه و لكن ليس كل النساء تكافأ على هذا ، فبعضهن تكافأ بزوجة أخرى و ربما تكون ( اقل منها ) .

عندما تزوج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بأمنا خديجة لم يتزوج عليها امرأة قط حتى ماتت و بعد موتها طالما تذكر صويحباتها بالبر و السؤال عنهن ، ما اثار حفيظة بعض امهاتنا الاخريات رضوان الله عليهن جميعاً .

هذا هو الوفاء الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع ، وهو ما نجده متجسداً في سيرة نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام و كأننا ننظر بعين واحدة الى النبي المتعدد ولا نرى النبي الوفي لخديجة بنت خويلد عليهما من الله افضل الصلاة والسلام .

الحديث ذو شجون و اتركه لكم تتثاقفون اطرافه حتى اعود عصير من شغلي ، واختم بالسؤال الملح لاخواني الرجال ، عن سبب التسرع من قبل الرجل في التعدد بمجرد ان تتحسن أحواله دون مراعاة للضوابط الشرعية التي ذكرت في القرآن ؟

وان كان ممن يصلح لهم التعدد ، فلماذا نتغافل عن ( الوفاء) كقيمة انسانية نبيلة يحافظ عليها الرجل ما امكن خصوصاً اذا رزقه الله بالصالحة الناصحة ! فبعد هذا السرد اقول ان النساء اكثر وفاءً من الرجال و لكلٍ وجهة نظر

و دمتم بخير وطمأنينة
    التعديل الأخير تم بواسطة سالم الزهران ; 28-05-2016 الساعة 09:09 AM

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

عضو مؤسس
    ,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع والطرح

السؤال هنا

هل الوفاء مرتبط فقط بالزواج من اخرى وهو حق شرعي !!

ممكن يكون شخص ( غير وفي ) ولايتزوج باخرى ولكنه ناكر للجميل

لان شخصيته هكذا للاسف

وهذا ينطبق على ( الجنسين )

ممكن الزوجه تكون غير وفيه ايضا

وتنشغل عن الزواج بامور اخرى

المسئله تعتمد على الوضع بكل اسره والظروف

هناك رجل جيد يقع مع زوجه سيئه للاسف

وهناك امرأه جيده تقع مع رجل سيء للاسف

فهل عليهم الوفاء !!!

تحت هذه الظروف

,

,

عضو نشط جداً الصورة الرمزية القلب المؤمن
    موضوع جميل اخي سالم وطرح موفق ، برأيي الشخصي ان الوفاء في البشر موجود بغض النظر رجل او امرأه ليس مرتبطا بالجنس ، ربما كما قلت ان الرجال اضعف امام النساء وهذه طبيعة خلقهم الله عليها وبالتالي جعل المرأه اكثر وفاءا ليحدث توازن بالاسرة كما جعل المرأة اكثر عاطفية والرجل عقلاني والعكس ايضا يحدث فلا نستطيع ان نحدد معايير معينة او نلصق صفات معينة حسنة او سيئة في جنس دون الاخر فالرجل والمرأه مختلفان تماما ويكمل احدهما الاخر وهذه هي الحقيقة التي يحاول البعض التغافل عنها وعقد المقارنات بينهما وهذا خطأ اعتبرهما مثل الماء والنار طبيعتان مختلفتان كلا لها وظائفها ودورها ونحتاج اليها بطريقة مختلفة ..
    وشكرا لك على الموضوع
    ماذا يصنع أعدائي بي ,ان سجنوني فسجني خلوة ,وان نفوني فنفيي سياحة ,وان قتلوني فقتلي شهادة ,ماذا يصنع أعدائي بي أنا جنتي في قلبي وقلبي بيد ربي .

للامام أحمد بن تيمية

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    انا قررت مقاطعة المواضيع الرجالية - النسائية وتعدد الزوجات ولازم اغير كل آرائي .. الرجل دوم مقصر

عضو مؤسس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    انا قررت مقاطعة المواضيع الرجالية - النسائية وتعدد الزوجات ولازم اغير كل آرائي .. الرجل دوم مقصر
    الله يقطع شرّك ^_^

مسا الخير بوعبدالله ..
    لا يزال .. لسانك .. رطباً .. من ذكر الله ..
    اذكر الله !

عضو مؤسس
    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بس حاب أنبه ع نقطة:

الامر المشروع لا ينافي الوفاء

مثال: التعدد لا يعني عدم وفاء الرجل لزوجته الاولى .
    لا يزال .. لسانك .. رطباً .. من ذكر الله ..
    اذكر الله !

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ دائم مشاهدة المشاركة
    ,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع والطرح

السؤال هنا

هل الوفاء مرتبط فقط بالزواج من اخرى وهو حق شرعي !!

ممكن يكون شخص ( غير وفي ) ولايتزوج باخرى ولكنه ناكر للجميل

لان شخصيته هكذا للاسف

وهذا ينطبق على ( الجنسين )

ممكن الزوجه تكون غير وفيه ايضا

وتنشغل عن الزواج بامور اخرى

المسئله تعتمد على الوضع بكل اسره والظروف

هناك رجل جيد يقع مع زوجه سيئه للاسف

وهناك امرأه جيده تقع مع رجل سيء للاسف

فهل عليهم الوفاء !!!

تحت هذه الظروف

,

,
    اضافة جوهرية اختي الكريمة وفعلاً للوفاء مستويات مختلفة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلب المؤمن مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل اخي سالم وطرح موفق ، برأيي الشخصي ان الوفاء في البشر موجود بغض النظر رجل او امرأه ليس مرتبطا بالجنس ، ربما كما قلت ان الرجال اضعف امام النساء وهذه طبيعة خلقهم الله عليها وبالتالي جعل المرأه اكثر وفاءا ليحدث توازن بالاسرة كما جعل المرأة اكثر عاطفية والرجل عقلاني والعكس ايضا يحدث فلا نستطيع ان نحدد معايير معينة او نلصق صفات معينة حسنة او سيئة في جنس دون الاخر فالرجل والمرأه مختلفان تماما ويكمل احدهما الاخر وهذه هي الحقيقة التي يحاول البعض التغافل عنها وعقد المقارنات بينهما وهذا خطأ اعتبرهما مثل الماء والنار طبيعتان مختلفتان كلا لها وظائفها ودورها ونحتاج اليها بطريقة مختلفة ..
    وشكرا لك على الموضوع
    حياك الله اخوي القلب المؤمن ، اقدر ان الموضوع فلسفي شوية و نا مب قدكم ، بس قلت اللي احس فيه بصراحة حتى او كنت انا من تلك الطائفة المشاكسة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    حياك الباري ابو عبدالله ، يا معود انته كلمتك هي اللي تمشي طال عمرك ، انته آمر وحنا نطامر ،، ولا ادري يوم تقول الرجل دوم مقصر ( جاااد) ولا تقصد العكس ؟ اذا الاولى فانا اتفق لحد كبير .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجي الْعفو مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بس حاب أنبه ع نقطة:

الامر المشروع لا ينافي الوفاء

مثال: التعدد لا يعني عدم وفاء الرجل لزوجته الاولى .
    سمعنا و أطعنا يا شيخ راجي هذي الأوله ،، ثانياً الله يحيك و لا نستغني عن مداخلاتك ،، بس تشوف معي ان كل من هب و دب قال بتزوج وحده ثانية ؟ انا اشوف اللي يبي يتعدد لازم يكون على قدر المسؤولية ؟ لو الزواج من الثانية على الاستطاعة المادية مثلاً او على المقامات ،، كان اغلب الناس تزوجوا ،، لكن انا ما احبذه طالما الله ساتر عليك مع عيالك و اموركم طيبة ...( هذي قناعتي برغم ان الوازع اللي داخلي يقول مب شرط والحريم عددهم زاد ،،الخ )

عضو مؤسس
    باختصار

اكثرهم خوفاً من الله

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شويهينــه مشاهدة المشاركة
    باختصار

اكثرهم خوفاً من الله
    لافض فوك

عضو مؤسس الصورة الرمزية بانغ بانغ
    الوفاء اصل وتربية وليست صفة مكتسبة يخوي سالم