السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

اليوم قعدت ادور واسأل في قانون الأسرة القطري ..
ولفت إنتباهي موضوع الحضانة ..
فبحثت في القانون القطري والسعودي والكويتي وسألت دار الإفتاء

قبل ما أدخل في الموضوع
1- انا مش متزوج ولا تزوجت من قبل عشان محد يقول انه هالمشكلة صارتلي
2-انا ما عندي راي في الموضوع بحكم عدم تخصصي في القانون لكن فقط لفتت انتباهي بعض الأمور .

طبعا الموضوع هو حق الحضانة للأبناء بعد الطلاق وتزوج الأم .. وترتيب الحضانة ..

اول شي نشوف القانون الكويتي

المادة رقم (189)

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الكويت.jpg 
مشاهدات:	135 
الحجم:	27.0 كيلوبايت 
الهوية:	97528

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الكويت 2.jpg 
مشاهدات:	98 
الحجم:	21.0 كيلوبايت 
الهوية:	97527

فنشوف في القانون الكويتي الأحق بالحضانة بعد الأم هو أم الأم

وعقب نشوف القانون السعودي ..

(1)

٤/ ماهو ترتيب الحضانة ؟
١- للأبوين طالما كانا مرتبطين .

٢- للأم في حال الفراق .

٣- لام الأم – الجدة – .

٤- للأب .

(2)
قدم الأم علي الأب في الحضانة، وقد فهم كثير من العلماء من ذلك أنه يقدم أقارب الأم علي أقارب الأب في الحضانة أيضًا،
ورتبوا أصحاب الحقوق في الحضانة علي النحو التالي: الأم، فإن وجد مانع، فأم الأم وإن علت، فإن وجد مانع فأم الأب ثم إلي الأخت الشقيقة .. الخ

(3)
كما أن الأم عندما تفقد أهلية الحضانة تنتقل الحضانة إلى والدتها وتعتبر جدة المحضونين. وترتيب الأب في الحضانة هو الثالث

طبعا هذي كلها اقتباسات من مواقع قانونية ما لقيت نص القانون السعودي ..

وطبعا رحت سألت اسلام ويب طرشتلهم مسج بالموضوع وهاي كان ردهم

" فإن الام احق بحضانة ولدها ما لم تتزوج , فإن تزوجت كان الأحق بالحضانة الجدة أم الأم , فإن لم تكن على قيد الحياة او تنازلت عن حقها إنتقل الحق إلى الأب ,
لكن المعتبر ما يحكم به القاضي في ذلك , فحكمه يرفع الخلاف "

وبحثت في موقع إسلام ويب وهاي الي لقيته .

"جمهور العلماء على أن المقدم في الحضانة بعد الأم: أم الأم. وإليك ذكر المذاهب على وجه الاختصار:
1- الحنفية: تقدم الأم، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثم الأخوات، وتقدم الأخت من الأب والأم .. الخ

2- المالكية: وذهبوا إلى أن الأحق بعد الأم: أم الأم، وإن علت، ثم الخالة، ثم خالة الأم، ثم عمة الأم .. الخ

3- الشافعية: ويرون أن الأحق بالحضانة بعد الأم ـ إذا كان الحواضن إناثاً فقط ـ: أمهات الأم الوارثات فتقدم القربى فالقربى .. الخ

4- الحنابلة: وقد ذهبوا إلى أن الأحق بالحضانة بعد الأم أمهاتها القربى فالقربى، ثم الأب، ثم أمهات الأب .. الخ

طبعا انا قاعد اجوف الترتيب الأولي نجوف الأم بعدها أم الأم هو وايد بس انا حاولت اختصر ..

طبعا شفتو الي فوق كله اتوقع انه الترتيب بعد الأم يروح لأم الأم ..

واحين نجي على قانون الأسرة القطري ..

الترتيب فيه كالتالي :
مـادة(169)
يثبت حق الحضانة على الترتيب التالي:
الأم، ثم الأب، ثم أمهات الأب، الأقرب فالأقرب، ثم أمهات الأم، الأقرب فالأقرب، ثم الجد لأب وإن علا، ثم أمهاته، الأقرب فالأقرب .

هذا الي خلاني أستغرب ..
1- ليش فيه اختلاف بين القانونين الي فوق وقانون الأسرة القطري !؟
2- اسلام ويب الي هو موقع قطري يقول شي خلاف القانون القطري !؟

طبعا أنا ماعندي علم في الموضوع فأتمنى من أهل الإختصاص يفيدونا هل عندي سوء فهم أو شي من هذا القبيل !!