صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: حق الحضانة بعد الطلاق في القانون

عضو مؤسس الصورة الرمزية عـ العبيدلي

حق الحضانة بعد الطلاق في القانون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

اليوم قعدت ادور واسأل في قانون الأسرة القطري ..
    ولفت إنتباهي موضوع الحضانة ..
    فبحثت في القانون القطري والسعودي والكويتي وسألت دار الإفتاء

قبل ما أدخل في الموضوع
    1- انا مش متزوج ولا تزوجت من قبل عشان محد يقول انه هالمشكلة صارتلي
    2-انا ما عندي راي في الموضوع بحكم عدم تخصصي في القانون لكن فقط لفتت انتباهي بعض الأمور .

طبعا الموضوع هو حق الحضانة للأبناء بعد الطلاق وتزوج الأم .. وترتيب الحضانة ..

اول شي نشوف القانون الكويتي

المادة رقم (189)

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الكويت.jpg 
مشاهدات:	135 
الحجم:	27.0 كيلوبايت 
الهوية:	97528

الإسم:	الكويت 2.jpg 
مشاهدات:	98 
الحجم:	21.0 كيلوبايت 
الهوية:	97527

فنشوف في القانون الكويتي الأحق بالحضانة بعد الأم هو أم الأم

وعقب نشوف القانون السعودي ..

(1)

٤/ ماهو ترتيب الحضانة ؟
    ١- للأبوين طالما كانا مرتبطين .

٢- للأم في حال الفراق .

٣- لام الأم – الجدة – .

٤- للأب .

(2)
    قدم الأم علي الأب في الحضانة، وقد فهم كثير من العلماء من ذلك أنه يقدم أقارب الأم علي أقارب الأب في الحضانة أيضًا،
    ورتبوا أصحاب الحقوق في الحضانة علي النحو التالي: الأم، فإن وجد مانع، فأم الأم وإن علت، فإن وجد مانع فأم الأب ثم إلي الأخت الشقيقة .. الخ

(3)
    كما أن الأم عندما تفقد أهلية الحضانة تنتقل الحضانة إلى والدتها وتعتبر جدة المحضونين. وترتيب الأب في الحضانة هو الثالث

طبعا هذي كلها اقتباسات من مواقع قانونية ما لقيت نص القانون السعودي ..

وطبعا رحت سألت اسلام ويب طرشتلهم مسج بالموضوع وهاي كان ردهم

" فإن الام احق بحضانة ولدها ما لم تتزوج , فإن تزوجت كان الأحق بالحضانة الجدة أم الأم , فإن لم تكن على قيد الحياة او تنازلت عن حقها إنتقل الحق إلى الأب ,
    لكن المعتبر ما يحكم به القاضي في ذلك , فحكمه يرفع الخلاف "

وبحثت في موقع إسلام ويب وهاي الي لقيته .

"جمهور العلماء على أن المقدم في الحضانة بعد الأم: أم الأم. وإليك ذكر المذاهب على وجه الاختصار:
    1- الحنفية: تقدم الأم، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثم الأخوات، وتقدم الأخت من الأب والأم .. الخ

2- المالكية: وذهبوا إلى أن الأحق بعد الأم: أم الأم، وإن علت، ثم الخالة، ثم خالة الأم، ثم عمة الأم .. الخ

3- الشافعية: ويرون أن الأحق بالحضانة بعد الأم ـ إذا كان الحواضن إناثاً فقط ـ: أمهات الأم الوارثات فتقدم القربى فالقربى .. الخ

4- الحنابلة: وقد ذهبوا إلى أن الأحق بالحضانة بعد الأم أمهاتها القربى فالقربى، ثم الأب، ثم أمهات الأب .. الخ

طبعا انا قاعد اجوف الترتيب الأولي نجوف الأم بعدها أم الأم هو وايد بس انا حاولت اختصر ..

طبعا شفتو الي فوق كله اتوقع انه الترتيب بعد الأم يروح لأم الأم ..

واحين نجي على قانون الأسرة القطري ..

الترتيب فيه كالتالي :
    مـادة(169)
    يثبت حق الحضانة على الترتيب التالي:
    الأم، ثم الأب، ثم أمهات الأب، الأقرب فالأقرب، ثم أمهات الأم، الأقرب فالأقرب، ثم الجد لأب وإن علا، ثم أمهاته، الأقرب فالأقرب .

هذا الي خلاني أستغرب ..
    1- ليش فيه اختلاف بين القانونين الي فوق وقانون الأسرة القطري !؟
    2- اسلام ويب الي هو موقع قطري يقول شي خلاف القانون القطري !؟

طبعا أنا ماعندي علم في الموضوع فأتمنى من أهل الإختصاص يفيدونا هل عندي سوء فهم أو شي من هذا القبيل !!

عضو
    السلام عليكم , بشكل عام ان الشريعة الاسلامية وبالأخص المذهب الحنبلي هو مصدر لقانون الاسرة القطري , اي ان القانون يستمد بعض احكامه من المذهب الحنبلي واخيرا هو قانون وضعي تم تشريعة من المشرع وان نصوص القانون تطبق وفقا لما ورد في نص المادة بغظ النظر عن ما ورد في المذهب الحنبلي.

عضو الصورة الرمزية الشفق الحالم
    اهل الزوجه او المطلقه طبيعي يكونون احن على عيال بنتهم من اهل الزوج ، هذا رأيي

عضو مميز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـ العبيدلي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

اليوم قعدت ادور واسأل في قانون الأسرة القطري ..
    ولفت إنتباهي موضوع الحضانة ..
    فبحثت في القانون القطري والسعودي والكويتي وسألت دار الإفتاء

قبل ما أدخل في الموضوع
    1- انا مش متزوج ولا تزوجت من قبل عشان محد يقول انه هالمشكلة صارتلي
    2-انا ما عندي راي في الموضوع بحكم عدم تخصصي في القانون لكن فقط لفتت انتباهي بعض الأمور .

طبعا الموضوع هو حق الحضانة للأبناء بعد الطلاق وتزوج الأم .. وترتيب الحضانة ..

اول شي نشوف القانون الكويتي

المادة رقم (189)

الإسم:	الكويت.jpg 
مشاهدات:	135 
الحجم:	27.0 كيلوبايت 
الهوية:	97528

الإسم:	الكويت 2.jpg 
مشاهدات:	98 
الحجم:	21.0 كيلوبايت 
الهوية:	97527

فنشوف في القانون الكويتي الأحق بالحضانة بعد الأم هو أم الأم

وعقب نشوف القانون السعودي ..

(1)

ظ¤/ ماهو ترتيب الحضانة ؟
    ظ،- للأبوين طالما كانا مرتبطين .

ظ¢- للأم في حال الفراق .

ظ£- لام الأم – الجدة – .

ظ¤- للأب .

(2)
    قدم الأم علي الأب في الحضانة، وقد فهم كثير من العلماء من ذلك أنه يقدم أقارب الأم علي أقارب الأب في الحضانة أيضًا،
    ورتبوا أصحاب الحقوق في الحضانة علي النحو التالي: الأم، فإن وجد مانع، فأم الأم وإن علت، فإن وجد مانع فأم الأب ثم إلي الأخت الشقيقة .. الخ

(3)
    كما أن الأم عندما تفقد أهلية الحضانة تنتقل الحضانة إلى والدتها وتعتبر جدة المحضونين. وترتيب الأب في الحضانة هو الثالث

طبعا هذي كلها اقتباسات من مواقع قانونية ما لقيت نص القانون السعودي ..

وطبعا رحت سألت اسلام ويب طرشتلهم مسج بالموضوع وهاي كان ردهم

" فإن الام احق بحضانة ولدها ما لم تتزوج , فإن تزوجت كان الأحق بالحضانة الجدة أم الأم , فإن لم تكن على قيد الحياة او تنازلت عن حقها إنتقل الحق إلى الأب ,
    لكن المعتبر ما يحكم به القاضي في ذلك , فحكمه يرفع الخلاف "

وبحثت في موقع إسلام ويب وهاي الي لقيته .

"جمهور العلماء على أن المقدم في الحضانة بعد الأم: أم الأم. وإليك ذكر المذاهب على وجه الاختصار:
    1- الحنفية: تقدم الأم، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثم الأخوات، وتقدم الأخت من الأب والأم .. الخ

2- المالكية: وذهبوا إلى أن الأحق بعد الأم: أم الأم، وإن علت، ثم الخالة، ثم خالة الأم، ثم عمة الأم .. الخ

3- الشافعية: ويرون أن الأحق بالحضانة بعد الأم ـ إذا كان الحواضن إناثاً فقط ـ: أمهات الأم الوارثات فتقدم القربى فالقربى .. الخ

4- الحنابلة: وقد ذهبوا إلى أن الأحق بالحضانة بعد الأم أمهاتها القربى فالقربى، ثم الأب، ثم أمهات الأب .. الخ

طبعا انا قاعد اجوف الترتيب الأولي نجوف الأم بعدها أم الأم هو وايد بس انا حاولت اختصر ..

طبعا شفتو الي فوق كله اتوقع انه الترتيب بعد الأم يروح لأم الأم ..

واحين نجي على قانون الأسرة القطري ..

الترتيب فيه كالتالي :
    مـادة(169)
    يثبت حق الحضانة على الترتيب التالي:
    الأم، ثم الأب، ثم أمهات الأب، الأقرب فالأقرب، ثم أمهات الأم، الأقرب فالأقرب، ثم الجد لأب وإن علا، ثم أمهاته، الأقرب فالأقرب .

هذا الي خلاني أستغرب ..
    1- ليش فيه اختلاف بين القانونين الي فوق وقانون الأسرة القطري !؟
    2- اسلام ويب الي هو موقع قطري يقول شي خلاف القانون القطري !؟

طبعا أنا ماعندي علم في الموضوع فأتمنى من أهل الإختصاص يفيدونا هل عندي سوء فهم أو شي من هذا القبيل !!

اشكرك اول شي على هالبحث الجيد اخوي العبيدلي
    بصراحة مفيد

وهاذي إجابات اسئلتك من وجهة نظري :

- ليش فيه اختلاف بين القانونين الي فوق وقانون الأسرة القطري !؟
    مب شرط جميع القوانين تتاشبه حتى وان كان مصدرها واحد (يعني حتى لو المصدر مثلا هو الشريعة الإسلامية ، فالشريعة فيها آراء واتجاهات كثيرة ) ، او حتى أي مصدر آخر
    وكل دولة تضع مايناسبها

- اسلام ويب الي هو موقع قطري يقول شي خلاف القانون القطري !؟
    اسلام ويب موقع قطري بنقول اوكي
    لكن الإسلام نفسه مب قطري
    الآراء اللي في اسلام ويب تعبّر في النهاية ليس عن رأي الدولة ، وانما تعبّر عن توجه فقهي معين
    التعديل الأخير تم بواسطة غريب الدّار ; 16-06-2016 الساعة 01:37 PM
    دورت في الشدة حزام
    ولا لقيت اللي قوى

يالله دخيلك مالقيت
    اللي نشد به الظهر

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    أشكرك على طرح الموضوع و بعلمك باللي صاير عندنا في منطقتنا خاصة و ليس في السعودية بشكل عام

اذا حصل فراق بين الزوجين و العيال صغار يبقون مع امهم

اذا العيال كبار و كانوا في منطقة واحدة فتلاقي الولد في النهار مع ابوه أو يرد من المدرسة لبيت ابوه و في الليل يروح لأمه و اذا كان فيه مجال يبات عندها ممكن يقعد عندها بعض الأيام و العصاري مع ابوه واجداده

اذا كان الزوج والزوجه كل واحد في مدينة و متباعدين يتم العيال مع ابوهم ويوديهم نهاية الأسبوع و في الأجازات لأمهم .

اغلب امورنا نسويها بعيد عن المحاكم و عوار الرأس و في مثل المشاكل ذي لا بد اننا نتحزب لمصلحة الاطفال لا مع اخوي و لا مع اختي لو كانوا اطراف في الموضوع خاصة في زمن ضيعت فيه الأمانة

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

عضو مؤسس الصورة الرمزية طلعة الروح
    القانون القطري فضل أهل الزوج متمثلا في ام الأب على أهل الزوجه متمثلا في أم الام (طبعا عقب الام والاب كترتيب) من باب أن العم اولى من الخال في الولاية عند الزواج.
    سبحان الله وبحمده

عضو مؤسس الصورة الرمزية الصغيره
    الله يكون بعون الاطفال يحرمون من الاب ومن الام

ياليت أي حد بينفصل او بيطلق يكون به قانون توفيربيت للزوجه واولادها اولا بحيث يوفر لهم بيئه اسريه وان يتم السماح للاب بزيارة ابنائه وتوجيهم بحيث ما ينحرمون من الام ولا الاب فجاه

اما ان الجدات يتولون التربيه اشوف ان الجدات بيكونون اقل تفهما للابناء من امهم او ابوهم خاصه اذا الجده مش متعلمه واميه

قلب مكسور

عضو مؤسس الصورة الرمزية عـ العبيدلي
    يعطيكم العافيه جميع على المشاركة ..

بالمرصااد
    بارك الله فيك اخوي .. بس ممكن تفيدني من يكون المشرع ؟

غريب الدار
    يعطيك العافية اخوي عالمشاركة , انا قصدت انه المفروض يكون في راي واحد
    عشان الواحد ما يتخبط في اكثر من راي .

الصغيره
    الموضوع لازم يكون فيه تفاهم بين الزوج والزوجة وهالشي للاسف صعب يصير في هالايام بعد الطلاق

عضو مميز
    شوف اذا العيال يبونك ومايبون جدتهم او امهم يعني يشوفون عندك الراحة تقدر تاخذهم وماتردهم

حتى الشرطي اذا جاك قوله مايبون يروحون عند امهم او جدتهم وماراح يغصبهم لا هو ولا المحكمة وفي النهاية انت ابوهم

يعني ضبط معاهم

اما في حالة الام تنمع عيالك عنك ولا تخليك تربيهم ولا تزورهم ولا تخليهم يباتون عندك طبعا واجد امهات جي (الله يحرقهم بجاز) الحل مع الاشكال ذي انك تروح اقرب مركز شرطة وتقول ان الام او الخال اذا موجود او جدته جالسين يعذبون عيالك

عشان يتسحبون كل شوي لمركز الشرطة للتحقيق ويفهمون ان الموضوع منعهم لك بتجي على سمعتهم في مراكز الشرطة

وكل ماحاولت الام تمنع روح اقرب مركز واشتكي عليها في اي شي يسحبونها ويسحبون امها معاها على اساس انت اشتكيت عليهم

واذا لك مبيت وزيارة لهم ومنعتهم لازم تسوي كل ماتمنعهم عنك تقرير في الاستشاراات العائلية وتجمع التقارير بعد سنة وترفع قضية عليها مرة ثانية وتطلب الحضانة

واذا اثبتت التقارير انها ماتخليك تشوف العيال بعد سنة راح يعطيك القاضي حضانة لمدة ست شهور تأديب للأم

المهم الوضع كذي ماشي في قطر

لا عدالة لا خرابيط انصب امورك في الروب

تميم المجد الصورة الرمزية ضوى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد مشاهدة المشاركة
    شوف اذا العيال يبونك ومايبون جدتهم او امهم يعني يشوفون عندك الراحة تقدر تاخذهم وماتردهم

حتى الشرطي اذا جاك قوله مايبون يروحون عند امهم او جدتهم وماراح يغصبهم لا هو ولا المحكمة وفي النهاية انت ابوهم

يعني ضبط معاهم

اما في حالة الام تنمع عيالك عنك ولا تخليك تربيهم ولا تزورهم ولا تخليهم يباتون عندك طبعا واجد امهات جي (الله يحرقهم بجاز) الحل مع الاشكال ذي انك تروح اقرب مركز شرطة وتقول ان الام او الخال اذا موجود او جدته جالسين يعذبون عيالك

عشان يتسحبون كل شوي لمركز الشرطة للتحقيق ويفهمون ان الموضوع منعهم لك بتجي على سمعتهم في مراكز الشرطة

وكل ماحاولت الام تمنع روح اقرب مركز واشتكي عليها في اي شي يسحبونها ويسحبون امها معاها على اساس انت اشتكيت عليهم

واذا لك مبيت وزيارة لهم ومنعتهم لازم تسوي كل ماتمنعهم عنك تقرير في الاستشاراات العائلية وتجمع التقارير بعد سنة وترفع قضية عليها مرة ثانية وتطلب الحضانة

واذا اثبتت التقارير انها ماتخليك تشوف العيال بعد سنة راح يعطيك القاضي حضانة لمدة ست شهور تأديب للأم

المهم الوضع كذي ماشي في قطر

لا عدالة لا خرابيط انصب امورك في الروب

هذولي أطفال حرام الزج بهم في هالامور والخلافات بين الزوجين مالهم ذنب

الله يصلح بين كل زوجين ويهدي كل ناشز
    اللهُمْ خِفّافاً لا لنْا ولا عَليّنا لا نؤُذيِ ولا نُؤذى، لا نَجّرح ولا نُجرح، لا نَهيّنْ ولا نُهانْ، اللهُمَ عَبُوراً خَفيّفَاً لا نُشّقيِ بأحدً ولا يُشّقى بنا أحد

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة