صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 69

الموضوع: :: إلـى الخـادمـات مـع التحيـة ::

تميم المجد الصورة الرمزية Charisma
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجي الْعفو مشاهدة المشاركة
    أساسي .

الأب لو وزع المهام لأصحابها و صار هو على راس الموضوع
    ولا تعذر ب : ياخي سالفة و تعب و مب فاضي

واستشعر: وكلكم مسئول عن رعيته - يعني عذر تعب و مب فاضي وابي استانس و شهالحياة اللي كله مشاغل، ما بينفعك يوم تقابل ربك -

كنت بتشوف شلون الامور تتعدل

الحل بايدنا بس حنا ما ودنا ب بعوار الراس

نبي نرتاح على حساب عيالنا

ولذلك اللوم الرئيس يتوجه لنا - رأس الهرم : أب و أم -

إن بغينا الصلاح لا بد و أن تكون هناك تنازلات على حساب نفسك
    ودي احدد المشاركه كلها بالاحمر ، صدقت ياراجي نطرد ورى الراحه على حساب عيالنا.

مقالات محليه انتهز الفرصه لطرحها :
    أمام الاعتماد المتزايد من قبل العديد من الأسر الخليجية على الخادمة في شؤون المنزل، بما في ذلك التربية والمحافظة على الأبناء، باتت تنتشر في المجتمع العديد من المشكلات الاجتماعية واللغوية والأخلاقية، ما دعا بعض مراكز الدراسات لتسليط الضوء على هذه الظاهرة، وتبيان سلبياتها وإيجابياتها.

من ضمن هذه الدراسات الحديثة، الدراسة التي تمّت في دولة قطر، وجاءت تحت عنوان "الاتجاهات نحو الخادمات وأثره على أساليب التنشئة الأسرية والتوافق النفسي للأبناء بدولة قطر"، والتي كشفت أن الخادمات يؤثرن بصورة كبيرة على لغة الطفل الأم الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى خلق لغة غير متماسكة لدى هؤلاء الأطفال وخلق عجز لديهم في استيعاب اللغة الأم من خلال عملية التنشئة الاجتماعية.

وأوضحت الدراسة أن %54.7 من الأمهات يجدن مشكلة في تأثير الخادمات على الأطفال بسبب ما يغرسنه فيهم من عادات سلبية كالكذب والتكاسل والاتكالية والتدليل المفرط الذي يفقد الطفل التوجيه السليم ويدفعه للتمادي في الأخطاء.

وقد استعرضت الدكتورة بتول خليفة-أستاذ الصحة النفسية المساعد-كلية التربية جامعة قطر-هذه الدراسة خلال فعاليات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بيوم الأسرة القطرية الذي يصادف الخامس عشر من أبريل من كل عام، صباح أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أن حجم انتشار ظاهرة الخدم في المنازل يبلغ حوالي %1.29، وأظهرت الدراسة أن من أهم أسباب الاستعانة بالخادمات هو لرعاية الأطفال ما نسبته 44%، كما جاء انشغال المرأة بالعمل في المرتبة الثانية الذي شكل ما نسبته %32.5، إلى جانب كثرة المسؤوليات الأسرية والأعباء المنزلية، وبينت الدراسة أن %77.5 من الأمهات القطريات يرين ضرورة الاعتماد على الخادمات.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة الخادمات المتزوجات بلغت %55.4 وغير المتزوجات بنسبة %37.6 مما يوضح أثر هؤلاء الخادمات من الناحية الأخلاقية والاجتماعية خاصة أنها بالإمكان أن تستخدم طرقا غير مقبولة اجتماعياً للحصول على ما تحتاجه داخل الأسرة ولو بطرق غير شرعية، كما أن هؤلاء الخادمات يشعرنَّ بالحرمان العاطفي نتيجة لابتعادهن عن أسرهن الطبيعية مما يكون له أكبر الأثر على الأبناء خاصة الأطفال منهم.

وعرجت الدراسة على الأساليب التي تعامل بها الخادمة الأطفال، مشيرة إلى أن الوصف الإحصائي لمقياس الخادمة يوضح أن الخادمة تقوم برعاية وخدمة الأبناء خاصة الأطفال الصغار حيث بلغت نسبة ما يوافقن عليه الخادمات في أنهنَّ يقمنَّ برعاية الأطفال %99.8، وأقرت الدراسة أن %41.3 يقمنَّ بمعاقبة الأطفال بنسب متفاوتة عند إزعاج الطفل لها أثناء قيامها بالخدمة المنزلية، وأن أساليب العقاب الذي تستخدمه الخادمات يتراوح ما بين ضرب الطفل %3.5 وتهديد الطفل أو حرمان الطفل من شيء يحبه %14.2، وبعضهنَّ يحكين له قصة ما نسبته %78.1، وما بنسبة %1.2 يلجأن لاستخدام الدواء لتنويم الأطفال، و%6.8 تصرخ على الطفل كي يؤوي للفراش، و%27.5 تدفعه للنوم وهو مكره.

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضوى مشاهدة المشاركة
    خليني اكون معاك صريحة من عشرين سنة مستحيل كانت شغالة تقعد مع الهيال تأكلهم او تشربهم او تسبحهم او تهتم فيهم كانت مهمتي انا بس من غير اي تدخل خارجي الا من امي رحمة الله عليها وخواتي الله يطول بعمرهم ، لكن الحين اعترف لك بنتي تقعد مع الشغالة وتسولف وتعلمت منهم انجليزي وايد غير هذا يلعبون معاهم ويأكلونها ويشربونها ويسبحونها بس انا موجودة واشوف كل شي واتابع كل شي يعني تحت اشرافي المباشر ، ماكذب عليك ماعاد فيني حيل اركض وراها واسوي كل شي بنفسي عندي غيرها يبي اهتمام ويبي متابعة لذلك متوزع هالشي ، بالنسبة لجيل هاليوم صح ماعاد فيه حيل يسوي شي صج الام موجودة وتتابع بس الخدامة تسوي كل شي مدري يمكن كسل يمكن رتم الحياة تغير صار الكل لاهي بفكره وبحياته مدري شنو االسبب بس ملاحظة امهات صغار قاعدين والخدم قايمين بعيالهم بس باشرافهم التااام

عسى الله يرحمها ويغفر لها ، ويحفظ لكم اهلكم ومن يعز عليكم .
    اشكرج على هذه المشاركه ، وكلنا نعاني من هذا الموضوع بشكل او باخر ، القصد من الطرح تحديد ضوابط معينه بحيث مايكون الوضع اتكالي ، كلنا بحاجة للخدم.. وأبسط حق للابناء ان يتلقون الرعايه والأهتمام والحنان من الوالدين ، لامانع ان تشارك الخادمه عند الضرورة وعند الحاجه ، في بعض المهام ، لكن ان تتسلم الخيط والمخيط فانا أعتقد ان هذا ظلم في حق الابناء وتهرب من المسؤولية .

بقلم / عائشة جاسم الهيل :

أصبحت ظاهرة انتشار الخادمات في المنازل لها تأثير سلبي, فلا يخلو بيت دون وجود خادمة في المشاركة بالأعمال المنزلية والاهتمام بالأطفال, ووجود الخادمات الأجنبيات في المنزل له تأثير على لغة الطفل وعاداته وتقاليده وانتشار نسبة الجريمة بما في ذلك السرقات والعلاقات المشبوهة داخل المنزل والاطلاع على أسرار الأسرة وتحمل الأعباء المالية الكبيرة للأسرة.

في الآونة الأخيرة,أصبح الأطفال متعلقين بالخدم أكثر من والدتهم لأنهم يقضون أكثر الأوقات معهم بل قد يظن البعض بأن خادمته هي أمه,ونتيجة للإحصائيات التي تمت في دولة قطر تحت عنوان "الاتجاه نحو الخادمات وأثره على أساليب التنشئة الأسرية والتوافق النفسي للأبناء بدولة قطر", في إن الحاجة إلى الخادمة لتربية الطفل فـ 75.5% من الأمهات القطريات يرين ضرورة الاعتماد على الخدم,32.5% يعتمدون على الخدم بسبب انشغال المرأة بالعمل و54.7% من الأمهات يجدن مشكلة في تأثير الخادمات على الأطفال من العادات السلبية كالكذب والتكاسل والتمادي في الأخطاء.

وفي إطار الدراسات التي أقيمت حول تأثير الخدم على الأطفال أظهرت الباحثة اعتدال عطيوي في رسالة الماجستير سنة 1309هـ, استخلصت بأن أول الأسباب للجوء إلى الخدم هو عمل الأم خارج المنزل, ومقارنة بما نراه في واقعنا الحالي بمجتمعنا حتى الآن هو أن جلب الخادمات أصبح ضروريا سواء كان وضع الأم موظفة أم غير موظفة, وأشارت أن وجود الخادمة في المنزل أدى إلى الاتكالية والاعتماد على الآخرين.

الكثير من الأمهات يلقين مبررات بالحاجة إلى الخادمات في المنزل ككثرة الأعباء المنزلية وعمل الزوجة وانشغال الأب, فهناك بعض الحلول قد تساعد على تجنب هذه المشكلة كتقليل عدد ساعات العمل لدى المرأة ليكون لديها الوقت الكافي لمباشرة أسرتها, وإصدار قانون لتحديد العدد المسموح به لجلب الخادمات, وتوعية أفراد الأسرة بضرورة المشاركة في الأعمال المنزلية, وزيادة الوعي بخطر الخادمات بمشاكلهن عن طريق وسائل الإعلام المتنوعة.
    التعديل الأخير تم بواسطة Charisma ; 18-09-2016 الساعة 03:01 PM

عضو مؤسس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النهار مشاهدة المشاركة

كنت ناوي انزل موضوع بهذالخصوص
    طالما نزل الموضوع بهذه الصيغه
    انا موضوعي كان تحت اسم
    الي متى ندس رؤسنا في الوحل من تصرف الخدم والخادمات
    والحالات كثيره اسمعها بشكل مستمر والصداع المزمن لربة المنزل والدوله الهروب والاختفاء
    1- انا متأكده ان الخادمه تسرق اشياء من المنزل لان اشياء ثمينه تختفي من المنزل
    2- انا متأكده انها تكلم ناس غرب ولها صدقات مشبوهه
    3- احساي يقول انها لاتعامل اطفالي معامله جيده اثناء تواجدي خارج المنزل لاي سبب
    4- انا متأكده انها غيرنظيفه ومتمرده
    خلينا نتكلم بالعاميه انزين ايش ناطره بعد كل هذه البلاوي
    ايش اسوى البيت كبير وانا موضفه وامي مراء كبيره ماتقدر تعابل اليهال يالله يالله شايله عمرها والي كاسريني عيالي
    اخاف ان كلمتها او هاوشتها تطلع الحره في عيالي او تسوي فيهم شي او تشرد او تسوي مصيبه اكبر
    انزين جيبي غيرها هاي 3 وحده خلال 4 سنوات كلهم طلعوا نفس الطينه اش دراني الي بتجي اشلون تكون
    اقعد اعلمها وادربها واخرتها تطلع نفس الشي وكل مره مبلغ وقدره يندفع لمكاتب الاستقدام
    للعلم جميع الخادمات يجون البلاد وهم عارفين الوضع ومافيا الخدم موجوده في بلادهم يجون جاهزين عندهم ارقام ناس وخدم في البلاد
    لما يجيك مكتب يعلن ان الخادمه عندها خبره في الكويت والسعوديه ولبنان وووو هذه عليها علامة استفهام كبيره ؟؟؟؟؟
    لماذا تركت الخدمه في تلك الدول هل تجد عرض احسن ام انها عصابه اتجار بالبشر تستغلهم
    لاحد يقول بالمعامله الجيده تكسب الخدم نادر ماتجد خادمه تكون امينه وهذه عمله نادره الكل يشكوا منهم
    تجي من بيئه فقيره وتجد العز الي عايشينه اهل البيت يشتعل الحسد الحقد والكراهيه لماذا هم في نعيم ونحن في جحيم
    انزين نبي حل او حلول لهذه المعضله المستمره
    كلام لا غبار عليه .
    لا يزال .. لسانك .. رطباً .. من ذكر الله ..
    اذكر الله !

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النهار مشاهدة المشاركة

كنت ناوي انزل موضوع بهذالخصوص
    طالما نزل الموضوع بهذه الصيغه
    انا موضوعي كان تحت اسم
    الي متى ندس رؤسنا في الوحل من تصرف الخدم والخادمات
    والحالات كثيره اسمعها بشكل مستمر والصداع المزمن لربة المنزل والدوله الهروب والاختفاء
    1- انا متأكده ان الخادمه تسرق اشياء من المنزل لان اشياء ثمينه تختفي من المنزل
    2- انا متأكده انها تكلم ناس غرب ولها صدقات مشبوهه
    3- احساي يقول انها لاتعامل اطفالي معامله جيده اثناء تواجدي خارج المنزل لاي سبب
    4- انا متأكده انها غيرنظيفه ومتمرده
    خلينا نتكلم بالعاميه انزين ايش ناطره بعد كل هذه البلاوي
    ايش اسوى البيت كبير وانا موضفه وامي مراء كبيره ماتقدر تعابل اليهال يالله يالله شايله عمرها والي كاسريني عيالي
    اخاف ان كلمتها او هاوشتها تطلع الحره في عيالي او تسوي فيهم شي او تشرد او تسوي مصيبه اكبر
    انزين جيبي غيرها هاي 3 وحده خلال 4 سنوات كلهم طلعوا نفس الطينه اش دراني الي بتجي اشلون تكون
    اقعد اعلمها وادربها واخرتها تطلع نفس الشي وكل مره مبلغ وقدره يندفع لمكاتب الاستقدام
    للعلم جميع الخادمات يجون البلاد وهم عارفين الوضع ومافيا الخدم موجوده في بلادهم يجون جاهزين عندهم ارقام ناس وخدم في البلاد
    لما يجيك مكتب يعلن ان الخادمه عندها خبره في الكويت والسعوديه ولبنان وووو هذه عليها علامة استفهام كبيره ؟؟؟؟؟
    لماذا تركت الخدمه في تلك الدول هل تجد عرض احسن ام انها عصابه اتجار بالبشر تستغلهم
    لاحد يقول بالمعامله الجيده تكسب الخدم نادر ماتجد خادمه تكون امينه وهذه عمله نادره الكل يشكوا منهم
    تجي من بيئه فقيره وتجد العز الي عايشينه اهل البيت يشتعل الحسد الحقد والكراهيه لماذا هم في نعيم ونحن في جحيم
    انزين نبي حل او حلول لهذه المعضله المستمره
    مرحبا اخوي النهار ،

الموضوع موضوعك ، واتمنى التعقيب على طرحك .

مثل ماذكرت في موضوعك / وراهم عصابات ، وحده من الخدامات على وشك تسافر ونبيها ترجع ، وهي ودها .. بس تقول ان اللي تكفل بموضوع شغلها شرط عليها سنتين وتشتغل بمكان ثاني ( تحصيل رسوم نظام بزنز خبيث ) .

السالفه توافيق ، والحلول قد تكون بوضع أليات تحفظ حق الكفيل خصوصا مع المكاتب .

عضو مؤسس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضوى مشاهدة المشاركة
    خليني اكون معاك صريحة من عشرين سنة مستحيل كانت شغالة تقعد مع الهيال تأكلهم او تشربهم او تسبحهم او تهتم فيهم كانت مهمتي انا بس من غير اي تدخل خارجي الا من امي رحمة الله عليها وخواتي الله يطول بعمرهم ، لكن الحين اعترف لك بنتي تقعد مع الشغالة وتسولف وتعلمت منهم انجليزي وايد غير هذا يلعبون معاهم ويأكلونها ويشربونها ويسبحونها بس انا موجودة واشوف كل شي واتابع كل شي يعني تحت اشرافي المباشر ، ماكذب عليك ماعاد فيني حيل اركض وراها واسوي كل شي بنفسي عندي غيرها يبي اهتمام ويبي متابعة لذلك متوزع هالشي ، بالنسبة لجيل هاليوم صح ماعاد فيه حيل يسوي شي صج الام موجودة وتتابع بس الخدامة تسوي كل شي مدري يمكن كسل يمكن رتم الحياة تغير صار الكل لاهي بفكره وبحياته مدري شنو االسبب بس ملاحظة امهات صغار قاعدين والخدم قايمين بعيالهم بس باشرافهم التااام
    أشكرج على هالصراحة الواقعية اللي نتمناها من كل رجل و امرأة

حنا ما نذكر الأخطاء عشان نتصيد او ننتقد انتقاد سلبي
    نوضح الاخطاء اللي فينا عشان نعالجها
    كل يوم نتشكى من مشاكل الخدم بشتى أنواعها
    ولا نرضى نعترف بأخطائنا أو نحمل نفسنا اللوم و التقصير
    وهذا الخطأ اللي ما بيعالج الخطأ بل يكثره أخطاء

مب غلط اني اقول : انا أخطأت و الغلط مني و أنا المتسبب الرئيس و إن شاء الله بعالجه

لا أنا و لا غيري معصوم ، كلنا نغلط و كلنا نبي الحياة الطيبة المستقرة
    بس المصيبة في اللي يغلط و لا يرجع
    لا يزال .. لسانك .. رطباً .. من ذكر الله ..
    اذكر الله !

عضو الصورة الرمزية الشفق الحالم
    عفوا اللي يتكلم ويقول الام ماتسوي شي ولاهيه بشغلها وتاركه كل شي عالخدم.. اوكي ليش عيل اللي بيتزوج من الشباب هالايام يدور وحده تشتغل وتساعده بالبيت ومصاريفه!!! ماأغربكم ومااكثر التناقض اللي فيكم تبون المره تشتغل وتجيبلكم فلوس وتوصل اليهال وتجابلهم وتطبخ لكم وتغسل وراكم وتدرس عيالكم!!!!
    اللي مب عاجبه شغل المره لا يتزوج وحده تشتغل ويفكنا بدال هاللوك لوك لوك اللي بالمنتديات

تميم المجد الصورة الرمزية بومحمد المطاوعه
    متابع بـــــــــــصــــــــــــــــــــــــمــــــــــــ ـــــت

شكرآ على الموضوع الطيب والي ينبه الغافلين على العيال
    سواء كان أب او أم

شكرآ لك ومتابع ولي مشاركه فيما بعد بأذن الله

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشفق الحالم مشاهدة المشاركة
    عفوا اللي يتكلم ويقول الام ماتسوي شي ولاهيه بشغلها وتاركه كل شي عالخدم.. اوكي ليش عيل اللي بيتزوج من الشباب هالايام يدور وحده تشتغل وتساعده بالبيت ومصاريفه!!! ماأغربكم ومااكثر التناقض اللي فيكم تبون المره تشتغل وتجيبلكم فلوس وتوصل اليهال وتجابلهم وتطبخ لكم وتغسل وراكم وتدرس عيالكم!!!!
    اللي مب عاجبه شغل المره لا يتزوج وحده تشتغل ويفكنا بدال هاللوك لوك لوك اللي بالمنتديات

بشويش بشويش ، توضيح مبسط :

• اللي ينظر لزوجته كـ "بنك" هذا مب "رجااااال" .
    • مساهمة المرأة زوجها في الأعباء المادية سواء شغل او غيره ، أمر يرجع لهم ولتوافقهم .

وهذا مب موضوعنا ..

كل ماذكر لايخلي دور الأم ( الاكبر ) ودور الأب ، في الاهتمام بأبنائهم وتربيتهم تربية صحيحه وعدم الإتكال الكلي على الخدم في ذلك ، هل معنى ذلك تسفير الخدم وخلاص ؟ لا لايكلف الله نفس الا وسعها ، ان حدتها الظروف على الشغل ، فلايكون هذا مبرر في الأعتماد الكلي على الخادمه ( خارج اوقات العمل ) ، الموضوع بسسسسسسسسيط جدا .. وضع ضوابط في تعامل الخدم مع الابناء .. ولاحد يتحسس الكلام مب ألزامي مجرد تشارك في الاراء والافكار .

صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع