صفحة 6 من 7 الأولىالأولى ... 4567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 63

الموضوع: دورة هندسية في المنتدى لتَعَلُم برامج الرسم الهندسية

تميم المجد
    يعطيك العافية اخوي معماري

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Aozomblue مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية اخوي معماري
    الله يعافيك اخوي

إجازة هاليومين ولو حد بيستلم يشرح يتفضل أكيد وايد يعرفون

شكل استراحتنا طولت وحانت المواصلة

وانا ادور في فايلاتي القديمة حصلت فايل بيتي وحصلت فيه الخرائط المعمارية كاملة لكن باقي الخدمات للأسف عند الاستشاري .. قلت بادخل خارطة توزيع الحوش كصورة على فايل الاوتوكاد وباسوي رسمه جديدة بالمقاسات .. يعني بانسخها نسخ وممكن نعدل عليها على حسب وتكون فكرة تصميم موجودة بعد للي يحب

نقل الصور للرسم استوى سهل جداً مع الاصدارات من 2008 ورايح .. ببساطة نسوي كلك على الصورة وكوبي في الكليب بورد وندخل الاوتوكاد نروح للزر اللي فاتحه في أقصى يمين الشاشة وناخذ بيست ويطلع لنا حوار وين نحط الصورة نختار نقطة وبعدين شكثر نبي نكبرها أو نصغرها وعلى حسب ما نحب والغرض منها هنا قراءتها ونقل المعلومات وليس عمل سكيل بالضبط لها يتناسب مع سكيل رسمنا

استخدمت نفس الرسم السابق بس مسحت الخطوط اللي سويناها قبل

بسهولة نقدر نحرك الصورة بالضغط على عجلة الماوس والتحريك ونكبرها بتدوير عجلة الماوس مثل ما تشوفون تكبرت وركزت على الصالة الوسطى

طرق التكبير zoom ممكن بادخال الأمر وممكن باختيار المجموعة View ومنها نختار أوامر الزوم حسب ما نحب

تلاحظون زر View فوق مضغوط ومتغير عندنا المنيو للأوامر تغير تام ولو نبغي نرجع للأساسي بالماوس نضغط زر Home

مب غلط الواحد يجرب الأوامر ذي بس انا ما ادخل هذي المجموعة الا نادي والزوم بسهولة من خلال الماوس تعودت عليه .. في الأخير يمين فيه مجموعة فوق اسمها تول بارز هذي مهمة حق الستنغ الأساسي للاوتوكاد ونقدر نختار أدوات معينة نظهرها وبعضها نخفيها حسب ما نحب

الصور نقدر ندخل صور كتلوجات ومواصفات معينة ونوعية بلاط أو رخام ونحدد اشتراطات تركيبها وتكون جزء من العقد بسهولة وبوضوح .. حتى صور من الانترنت لسيارات وغيرها

هنا نسخت صورة الدرج اللي مصمم في الرسم وحطيتها وسويت زوم ووضحت الصورتين وين .. والصورة تعتبر شيء واحد مع انها من عدة خطوط وممكن نكبرها ونسوي عليها تحرير وهي عبارة عن وحدة وحدة

أسهل طريقة لبدء النسخ هي نسخ شبكة الخطوط اللي تحدد مواقع الأعمدة ومن ثم البناء عليها

لكن مع اوتوكاد 2012 وحتى قبل استوى عندنا نوع من الخطوط اللامنتهية اسمها construction line رمزها يجي فيه سهمين في كل نهاية

مثل هذي

وفيه عدة نوعيات ونقدر لو حبينا نحطها في طبقة بروحها .. خلونا نسوي طبقة نسميها xline

نروح حق Layers ونختار هذا الزر اللي من خلاله نقدر نسوي لير أو طبقة جديدة

بعد ما نضغطها يطلع لنا هذا الحوار ونختار الزر اليسار العلوي ونضغط حتى نسوي الطبقة اكس لاين

يطلع لنا هذا الحوار ونكتب مكان ليير 1 الاسم اللي نبغيه ونعدل اللون حسب رغبتنا

انا كتبت الاسم واخترت اللون الأخضر وضغطت انتر وهذي طبقتي موجودة ولازم اختارها بالماوس حتى تكون هي الحاضرة وأي رسم يكون فيها وبارسم بس الكونسترآكشن لاينز وبابدأ بالافقي

بعد ما اضغط رمز الخط الانشائي مثل ما وضحت وين مكانه قبل يطلع لي هذا الحوار وفيه عدة خطوط معلم على الافقي واضغط اوكي وابدأ ارسم

سويت في البداية خط كونسترآكشن تحت أحمر وهذا يمثل وجه سور البيت الخارجي وخط فوقه على بعد 200 ملم يمثل عرض السور .. بعده نسخت الخط الأخير على بعد 3000 ملم وبعده سويت خط ثاني يبعد 400 من الأخير وهو سمك الحائط الخارجي للبيت

ما اسوي خطوطي ذي حسب الترقيم والحروف الأبجدية .. ذيك سنتر لاين أما ذي تحدد الحائط عندي وحق نفهم مفهوم الخطوط الانشائية أو الكونسترآكشن لاينز

وبكمل وقت ثاني ان شاء الله

واجهت مشكلة يعلق عندي البرنامج ويطفى ويضيع اللي سويته الله أعلم شالحل بس الفكرة وضحت اتوقع من سالفة الخطوط الإنشائية

ممكن نسوي خطوط انشائية عادية أو متقطعة تكون استرشادية ومحدودة الطول ونخليها في طبقة خاصة ونسويها مجمدة بحيث لو مسحنا أو نسخنا ما تنمسح

الشغلة تطول أكيد بحيث إننا ناخذ المقاس كما هو مكتوب ونطبقه كرسم .. فيه طريقة ثانية تحويل خطوط الصورة الى نفس سكيل الاوتوكاد بس لازم تكون صورة واضحة وبعدين نحولها عن طريق برنامج لفايل اوتوكاد .. وقبل كانوا يسوون للرسم تتبع لكل الخطوط بحيث يخلونه في طبقة مثل الشفافية ويرسمون عليها

لفهم موضوع الطبقات أو كما يسمى Layers في الاوتوكاد علينا عمل طبقة وتسميتها لغالبية جزئيات التصميم .. مثلاً طبقة للأثاث .. طبقة للحوائط .. طبقة للأعمدة مثل ما سبق شرحه

شيصير لو كل شيء سويناه في الطبقة الأساسية 0 وحبينا بعدين نفصل .. بعد العملية سهلة وممكن من خلال Match Properties or match الأمر ماتش في مجموعة ليرز يبين مضغوط ويبين الوصف له وهنا خذت رسمة جاهزة أغلبها على طبقة 0 .. براويكم كيف بعد اخفي طبقة 0 وتختفي كل الخطوط المعمولة في هذي الطبقة

بالنسبة للأمر الموجود لو خذناه نقدر نحول الطبقة لنفس طبقة الشيء اللي اخترناه .. مثال سوينا رسمة أثاث على طبقة 0 ونبي ننقلها لطبقة f اللي معتبرينها للأثاث أو طبقة أثاث بالعربي حتى ما نضيع نقدر بالأمر هذا ناخذ طبقة الأثاث ونحول الشيء اللي نبي نساوي طبقته مع الشيء اللي اخترناه لنفس الطبقة والعملية يبي لها تجريب حتى تعرفون كيف تستوي

بس يهمنا أكثر مفهوم الطبقات .. انا باطفي طبقة 0 في رسمتي هذي وغالبية الخطوط مسويها على طبقة 0 وهذا قصور في شغلي

نبدأ باختيار الزر هذا ووصفه واضح .. الشيء اللي نختاره بتبند طبقته وانا باختار الحوائط وبتختفي كل الأشياء في طبقة 0

هذا اللي صفينا عليه بعد تنفيذ الأمر

والطبقة موجودة نقدر نفتحها مرة ثانية .. ولو نروح لسهم الطبقات نضغطة تطلع لنا لستة الطبقات واللي مطفية يبين الليت عندها قاتم ( مبند ) وبضغطة عليه ترجع تنفتح .. فيه جنب الليت زر فريز وهو تقريباً مشابه للأول

وزر القفل حق نقفل كل الأشياء على الطبقة ولا نقدر نختارها ولا نقدر نسوي عليها تحرير .. وهذا لسهولة اختيار الأشياء الثانية وحفظ الأشياء اللي في الطبقة المقفولة عن المسح أو التغيير بدون قصد

هنا طفيت كل ليير ثانية وخليت 0 بس .. تلاحظون السيارة ضمن ليير 0 وهذا خطأ المفروض احطها في ليير مثلاً اسميها سيارة رياضية أو مع السيارات الباقية .. المسطحات المائية باقية بعد .. المنهولات والأبواب وأشياء كثيرة يفترض كل شيء في ليير خاصة به أو بمجموعته

كذا نقدر نطبق كل الرسومات على المعماري .. نقدر نحط ليير خاصة بالاضاءة وباقي تخصصات الكهرباء ونشوف تعارضهم بسهولة مع أي شيء ثاني .. ليير الأعمدة والأساسات والجسور .. مكاتبنا الاستشارية يسوون كل تخصص بنفسه وبعضهم لكل تخصص فايل اوتوكاد غير وانا لين جيت اراجعهم اسوي كوبي واحطها على المخطط واشوف التعارض .. بالطبقات العملية كلها سهلة

اللي عنده ملاحظة أو سؤال يتفضل ولو الشرح أوقات صعب لازم نرجع للبداية حتى نفهم طبيعة الأوامر وتنفيذها ولازم نجرب

لاحظت السيارات في كم طبقة وحبيت اخليهم في طبقة وحدة واسميها سيارات .. سويت الطبقة أول وحددت لها اللون الأحمر وسميتها سيارات .. غيرت أول اللمبرغيني حق هذي الطبقة واللمبرغيني معمولة بخطوط ولا انجمعت وتحولت الى بلوك

البلوك عبارة عن شيء واحد مكون من عدة خطوط ومثل البولي لاين نقدر نفجره لخطوطه الأولية .. ومن اللمبرغيني اسوي ماتش بروبرتيز وانقل خصائصها لباقي السيارات وتتحول في نفس الطبقة .. بوضح الخطوات خطوة خطوة وباشرح البلوك بتفصيل أكثر

بس قبل يوم نقلت خصائص اللمبرغيني للبورش اللي عليها مربع صغير أزرق واللي طلعنا خصائصها بزر الماوس اليمين ونزلت لخصائص أو بروبرتيز مثل ما وضحت سابقاً وصلت لجدول الخصائص .. في أعلاه يبين لنا انه بلوك رفرنس وتحت اللون ممكن نغيره من هذي الخانة بس يبقى في نفس الطبقة اللي اخترناها له

باوضح الحين خصائص اللمبرغيني بس نختارها بالماوس بالوندو المتقطعة أو العادية بس نحوطها كلها يطلع لنا فوق إن اخترنا 88 شيء .. طبعاً بين خط مستقيم وقوس وممكن نقاط .. كان لونها يبين أحمر وهو الغالب بس أكيد داخلة ألوان ثانية .. أنا باغير وباخليها كلها بلون أصفر وباخلي الطبقة هي سيارات وكله من الجدول

طبعا قربت الزوم حتى تبين واضحة وهنا دخلت على اللون بزر الماوس اليسار ومنه اقدر اختار اللون اللي ابي وتحت فيه اختار اللون ينفتح لنا مجال أكبر لإختيار تدرج أكثر في الألوان

إخترت اللون الأصفر مثل ما هو معلم عليه

وهنا عدلنا الطبقة لتكون بدال متغيرة أو متعددة لطبقة السيارات

وهذي النتيجة اللي تطلع لنا بس للحين ما زالت السيارة تتكون من 88 شيء وبنشوف شلون نحولها لبلوك عبارة عن شيء واحد ونسميها لمبرغيني

عمل بلوك سهل جداً ممكن نعمل أبواب ودرايش ونسميها حسب نوعها ومقاسها ونخزنها في لايبري خاصة ناخذ منها لكل رسم نسويه ويطلع كل شيء سهل وسريع

هنا اخترت بلوك وكرييت لعمل السيارة بلوك مثل باقي السيارات

بعد ما نضغط كرييت يطلع لنا جدول .. فيه عدة اسئلة عن البلوك اللي بنسويه .. الإسم سميته لمبرغيني صفراء تسر الناظرين .. النقطة الأساسية أو Base Point هي تختار النقطة اللي لو بتسوي ادخال للبلوك بعدين في كل رسمة تطلع لك ممسوكة بالماوس حتى تعرف وين تحط البلوك بسهولة .. معلم على سبسفي فروم سكرين يعني تختار النقطة بالماوس .. بعدها objects تختار الأشياء اللي تبي تحولها لبلوك .. معلم على التحويل لبلوك يعني اللي تختارها بتتحول بلوك وعندك خيارين تختارها وتنحفظ كبلوك في الرسم تقدر تضيفها أي وقت وتمسحها في نفس الوقت أو تحافظ عليها كأشياء مفرقة وتنحفظ كبلوك في ميموري الاوتوكاد وفي الرسم تقدر تنزلها أي وقت

الأخير Behavior تقدر تسمح للبلوك بامكانية التفجير لمكوناته أو لا حسب ما تحب .. انا باخليه بلوك بدون امكانية التفجير باشيل علامة صح عند allow exploding ممكن أخليها لو باسوي بلوك ناوي اغير فيه حسب الحاجة .. مثلاً باب بعرض 90 سم وناوي اركبه على حائط 10 سم ولازم اصغر الفريم وفريم البلوك حق 20 سم .. أختار الاو اكسبلودنغ

من اضغط انتر يطلع لي اختار نقطة الادخال .. وانا افضل نص الصدام ورا أو جدام

بعدها يسئلني اختار الأشياء اللي تبي تحولها لبلوك وانا باختار اللمبرغيني كلها

ضغطت الماوس يسار بعد ما نزلت في زاوية يمنى تحت الشيء اللي ابي اختاره وحركت يسار حتى تستوي عندي نافذة متقطعة وتغطي الأشياء بالكامل .. اضغط انتر أو اختار بزر الماوس اليمين ويتحول المجموع لبلوك

أرجع اضغط على أي نقطة في السيارة تتحول لي للون خفيف مع نقطة زرقاء ومن افتح الخصائص بزر الماوس اليمين يطلع لنا بلوك ويطلع اسمه تحت مثل ما انتوا شايفين

بالضغط على زر مجموعة بلوك تنفتح لنا عدة أوامر ونقدر ناخذ انسرت أو ادخال مثل ما هو موضح هنا وتطلع لنا لستة البلوكات الموجودة في الرسمة أو ناخذ براوز ونروح حق فولدر نكون مسوينه فيه بلوكات مخزنينها مسبقاً حتى ما يكبر حجم الفايل بدون داعي

انا غيرت الليير حق كل السيارات لطبقة سيارات لكن خليت هذي الأخيرة وسويت كلك عليها طلعت لي طبقتها غير وابي اغيرها من مجموعة الطبقات مب بزر ماتش بروبرتيز اللي سويناه قبل .. ببساطة اروح لمجموعة الطبقات وانزل بالسهم لطبقة السيارات واختارها

بعد ما اسوي كلك ويطلع لي المربع الأزرق ويطلع اسم الطبقة مثل ما هو واضح انزل لطبقة السيارات بالسهم اللي في اللستة

وبعدها اختار الطبقة اللي ابيها حق تتعين لهذي السيارة وانا هنا ابغي طبقة السيارات انزل لآخر اللستة واختارها بالماوس

بعد ما نختار الطبقة بزر الماوس اليسار يطلع لنا اللون أحمر وتتغير الطبقة لسيارات لكن ما زلنا في الأمر نطلع منه بزر سكيب أو ناخذ أمر ثاني يتطبق على السيارة كذلك أو نرجع للستة بزر الماوس اليمين ونغير اللون مثلاً .. صحيح لون الطبقة الافتراضي اللي عينناه الأحمر لكن غيرنا اللمبرغيني للأصفر وممكن نغير ذي للأزرق مثلاً

صفحة 6 من 7 الأولىالأولى ... 4567 الأخيرةالأخيرة