صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24

الموضوع: قانون المستخدمين في المنازل يحدد الأجور والإجازات السنوية

تميم المجد الصورة الرمزية nooora

قانون المستخدمين في المنازل يحدد الأجور والإجازات السنوية

بسم الله الرحمن الرحيم

الدوحة - الشرق
    ينظم العلاقة بين المستخدم وصاحب العمل

علمت "الشرق" أن مشروع القانون بشأن المستخدمين في المنازل، والذي وافق عليه مجلس الوزراء أمس يتضمن العديد من المواد التي تنظم عدداً كبيراً من الأمور المعلقة خلال الفترة الماضية، والتي تتعلق بحقوق وواجبات المستخدم للعمل المنزلي، بما فيها عملية الإستقدام والتعاقد وصرف مستحقات العمالة المنزلية، والعطلات وعدد ساعات العمل، كما يحدد إجراءات استقدام الخدم وعمال المنازل من خلال مكاتب استقدام العمالة المرخص لها بالدولة.

ويتضمن مشروع القانون آلية لتنظيم علاقة العمل بين أصحاب العمل وهذه الشريحة العمالية الكبيرة وحسم القضايا الخلافية المثارة منذ فترة ليست بالقصيرة، من خلال عقود عمل سيجري توثيقها حفاظاً على حقوق الطرفين عند نشوب أي نزاع بينهما.

الأجور والإجازات السنوية

وأشارت مصادر لــ "الشرق" إلى أنه من المتوقع أن يوضح العقد مسائل الأجور والإجازات السنوية وتذاكر السفر، كما سيشمل القانون بشكل واضح ضرورة منح العمالة المنزلية إجازة أسبوعية وتحديد حد أقصى لساعات العمل اليومية والأجر الإضافي في حالة زيادتها عن الساعات المحددة وأوقات محددة للراحة، وكذلك حسم مسألة مكافأة نهاية الخدمة أسوة بنظرائهم العاملين بمؤسسات وشركات القطاع الخاص الذين يستحقون مكافأة نهاية خدمة، والتي تنص عليها صراحة عقود العمل ولا تتخذ الجهات المعنية أية إجراءات للتصديق عليها إلا إذا كانت مستوفية كافة الشروط، كما ستتضمن البنود مسألة توفير الرعاية الصحية لهذه الشريحة العمالية الكبيرة بالبلاد.

تميم المجد
    يعطيهم العافية

عضو مؤسس الصورة الرمزية الزعفراني
    هذا اللي كنت اقوله عند مناقشة مثل هالمواضيع في هالمنتدى .. خصوصا مع الفئة اللي كانت دايماً تتحلطم .. وتلعن الظلام .. كنت اقول لهم ان لازم يغيرون ثقافتهم في مثل هالمواضيع .. يعني التغييرات اللي قاعده تصير لازم يتكيفون معاها ويبلشون يفكرون بالطرق المناسبة والسليمة واللي تخليهم متفهمين لمثل هالقوانين .. يعني لما كنت اقول ان الخادمة او السايق راح يكون له يوم اجازة في الاسبوع يرتاح فيه من الشغل .. كان البعض مش مستوعب وكان يرد باسلوب تهكمي واستهزاء .. وهو مش مدرك ان القانون والاجراءات جايها تغيير .. ونفس الشي موضوع التذاكر والعقد والعلاقة بين الكفيل والعامل او الخادمة .. بمعنى هو جاي يشتغل سايق .. ولازم تستوعب انه جاي على اساس انه سايق وبس .. مش صبي في زرع أو يغسل سيارتك في الحوش .. أو مقهوي في المجلس .. عشان لا هرب بكره تقول انا مش مقصر معاه ومعطيه ومش عارف ايش .. طيب هو جاي على اساس انه سايق لكنه يتفاجىء يقوم بمهام اضافية غير انه مجرد سايق .. !!! وتقول ليش يهرب من عندي ؟؟ .. نفس الشي الخادمة ..

مثل هالقوانين تنظم العلاقة بين الكفيل والمكفول وتحدد إطارها .. وتزيل كثير من الظلم الواقع سواء على الكفيل او المكفول ..

بالتوفيق للجميع
    " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحيُّ القيّوم وأتوب إليه "

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا". رواه مسلم

http://www.safeshare.tv/w/AMTlGDPGGT

عضو مؤسس الصورة الرمزية Al-Kuwari
    بالعكس شي طيب وفي مصلحة الطرفين واتمنى من البعض يتذكر ان ذول مهب عبيد و هم فالاساس موظفين حالهم حالكم اللهم انتوا موظفين عند شركات ووزارات وهم موظفين عند اشخاص لا اكثر
    إذا ما خلوتَ الدهر يومًا فلا تقل خلوتُ ، ولكن قل عليّ رقيبٌ ،
    .................................................. .... و لا تحسبنَّ اللهَ يغفلُ ساعًة ، و لا أنَّ ما تُخفي عليه يغيبُ

عضو مميز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Al-Kuwari مشاهدة المشاركة
    بالعكس شي طيب وفي مصلحة الطرفين واتمنى من البعض يتذكر ان ذول مهب عبيد و هم فالاساس موظفين حالهم حالكم اللهم انتوا موظفين عند شركات ووزارات وهم موظفين عند اشخاص لا اكثر
    بيض الله ويهك يالكواري

هاذول في النهاية اوادم ولهم حقوق وتاركين أهلهم وعيالهم علشان لقمة العيش

لكن :
    في المقابل أتمنى عدم التوسع في المسالة على حساب المواطن ، يعني (واتكلم عن نفسي) مع إعطاء الجميع حقوقهم كاملة امكملة بدون بخس ، مع عدم الانتقاص من حقوق المواطن

يعني الخدم وغيرهم على العين والراس ، لكن مب على الظهر !!!
    دورت في الشدة حزام
    ولا لقيت اللي قوى

يالله دخيلك مالقيت
    اللي نشد به الظهر

عضو مؤسس الصورة الرمزية Al-Kuwari
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الدّار مشاهدة المشاركة
    بيض الله ويهك يالكواري

لكن :
    في المقابل أتمنى عدم التوسع في المسالة على حساب المواطن ، يعني (واتكلم عن نفسي) مع إعطاء الجميع حقوقهم كاملة امكملة بدون بخس ، مع عدم الانتقاص من حقوق المواطن

وجهك ابيض , وكلامك سليم لا ضرر ولا ضرار , كلن ياخذ حقه حسب العقد والقانون
    إذا ما خلوتَ الدهر يومًا فلا تقل خلوتُ ، ولكن قل عليّ رقيبٌ ،
    .................................................. .... و لا تحسبنَّ اللهَ يغفلُ ساعًة ، و لا أنَّ ما تُخفي عليه يغيبُ

عضو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعفراني مشاهدة المشاركة
    هذا اللي كنت اقوله عند مناقشة مثل هالمواضيع في هالمنتدى .. خصوصا مع الفئة اللي كانت دايماً تتحلطم .. وتلعن الظلام .. كنت اقول لهم ان لازم يغيرون ثقافتهم في مثل هالمواضيع .. يعني التغييرات اللي قاعده تصير لازم يتكيفون معاها ويبلشون يفكرون بالطرق المناسبة والسليمة واللي تخليهم متفهمين لمثل هالقوانين .. يعني لما كنت اقول ان الخادمة او السايق راح يكون له يوم اجازة في الاسبوع يرتاح فيه من الشغل .. كان البعض مش مستوعب وكان يرد باسلوب تهكمي واستهزاء .. وهو مش مدرك ان القانون والاجراءات جايها تغيير .. ونفس الشي موضوع التذاكر والعقد والعلاقة بين الكفيل والعامل او الخادمة .. بمعنى هو جاي يشتغل سايق .. ولازم تستوعب انه جاي على اساس انه سايق وبس .. مش صبي في زرع أو يغسل سيارتك في الحوش .. أو مقهوي في المجلس .. عشان لا هرب بكره تقول انا مش مقصر معاه ومعطيه ومش عارف ايش .. طيب هو جاي على اساس انه سايق لكنه يتفاجىء يقوم بمهام اضافية غير انه مجرد سايق .. !!! وتقول ليش يهرب من عندي ؟؟ .. نفس الشي الخادمة ..

مثل هالقوانين تنظم العلاقة بين الكفيل والمكفول وتحدد إطارها .. وتزيل كثير من الظلم الواقع سواء على الكفيل او المكفول ..

بالتوفيق للجميع
    أحسنت كلام في الصميم وهم بشر مش آلات لازم يكون عندهم وقت راحة وعمل محدد وإجازة أسبوعية

هم أجراء مش عبيد

عضو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الدّار مشاهدة المشاركة
    بيض الله ويهك يالكواري

لكن :

كلام في الصميم وفِي غاية العقل والمنطق

تميم المجد الصورة الرمزية بوخالد911
    ولكن كلها تصب في مصلحة العامل / ة
    والكفيل اللي دفع مبالغ كبيرة وشرد العامل
    من بيعوضه؟!؟

ead.php?t=284476"]اندونيسيا كما رأيت يوليو 2009 بقلم بوخالد911 وتصويره[/URL]
    [/COLOR]

سفرتي الى سنغافورة + استراليا + بانكوك 2008

سفرتي الى بانكوك مارس 2009

عضو الصورة الرمزية Tomford_qtr
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Al-Kuwari مشاهدة المشاركة
    اتفق معاك ....

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة