صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 30

الموضوع: هل كل المشاكل سببها ضعف الوازع الديني ؟

تميم المجد الصورة الرمزية ولد العرب
    هلا سالم ياهلا والله
    ودي اشارك معك ولكن للاسف انا تخصص استراحه بس

يعني وش لي بوجع راسي وتفكير ومناشب
    المصيبه الرديتر مخي ترتفع حرارتي ومروحة مرسيدس ماتدق سلف معي

وجيب لي عصير ليمون مثلج للاستراحه الله لايهينك

يا قدس يا منارة الشرائع، يا طفلة جميلة محروقة الأصابع، حزينة عيناك يا مدينة البتول، يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول، حزينة حجارة الشوارع.. حزينة مآذن الجوامع.. فلسطين عربيّة والقدس لنا

عضو مؤسس
    وَعَلَيْكُم السّلام وَرَحْمَة اللهِ وَبَرَكَاتُه

الاجابة ياخوي سالم: نعم

لأن الشرع يدعو المسلم لإصلاح دنياه في كل المجالات والاخذ بجميع الاسباب

ما اشوف هناك تعارض
    لا يزال .. لسانك .. رطباً .. من ذكر الله ..
    اذكر الله !

عضو مؤسس الصورة الرمزية دااانة قطر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الزهران مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم , صباح الخير

مب شرط عند طرح الموضوع في الحوار اني حددت موقفي منه, بل اكثر ما اكتبه هنا هي افكار تقف في وسط الطريق وتحتاج الى اجابة

موضوعنا اليوم عن ملاحظة استنتجتها ولاحظتوها في النقاشات وهي (تعليق كل مشكلة تحصل في المجتمع مثل الفساد والطلاق والتفكك الاسري والتبرّج على الوازع الديني) ! هل انا انكر هذا الشيء (لا) .. هل اعول عليه كثيراً (لا ادري)؟؟

فاذا تحدثت مع احد الاصدقاء عن موضوع زيادة نسبة الفساد .. (يتحول الموضوع الى موعظة وان الناس ما عاد تبالي بالمكسب احلالٌ هو أم حرام ؟)

و أي موضوع ثاني تطرحه كالمشاكل الاسرية او الطلاق فالاجابة بتكون (رجال ما يعرف حقوق اهله و حرمة ما تراعي ربها في زوجها و ش تتوقع ؟؟)

هذان مثالان بسيطان يا سادة عن المواضيع التي تفاجئني فيها هذه الإجابة و سأشرح لكم لماذا أتفاجأ :
    يا عرب اذا طرحنا مشكلة فنحن نتمنى ان نسمع حلولاً عملية او إرشادات , نصائح و ربما ضوابط او زواجر (أشياء ملموسة وعملية)

لاشك ان كلمة (اتق الله) كلمة تصلح في اي سياق وهي رأس كل صلاح ولكنها في نفس الوقت تعتمد على تدين بين الشخص وبين ربه لايمكن لأحد ان يقيسه و لا يتكل عليه و من يتكل على تدين الناس (أغلب الناس) فهذا يذكرني بالمثل الذي يتحدث عن القاضي الذي طلب من اللص ان يحلف . (اذا عوّل القاضي على أمانة اللص و قبول يمينه فقد ضيّع القضية)

والسؤال الذي يلخص ما سبق هو كالتالي: ماهي الإجابة التي تراها أقرب للواقع وقابل للتطبيق من الأجابتين التاليتين بخصوص (الفساد الإداري مثلاً)؟

- احدهم يقول لك (ينبغي تكثيف البرامج التوعوية للناس بخصوص الأمانة والنزاهة وتخويفهم من عاقبة الغش والخيانة وعموماً تعزيز الوازع الديني والايمانيات لديهم لان هذه المشاكل منبعها ضعف الوازع الديني)؟

- والآخر يقول لك : ينبغي اصدار تشريعات وقوانين صارمة تعاقب المقصّر والمتهاون و المتستّر دون النظر لمكانته الإجتماعية ومركزه القبلي او المالي او اي اعتبارات أخرى و يجب ان يتم تشكيل محكمة خاصة و إدارة متابعة خاصة مشكلة من محاسبين و محامين و قانونيين..الخ و قراراتها ملزمة ؟

أخشى ان يكون تعليقنا لاغلب مشاكلنا على الوازع الديني هو هروب مغلف باليأس من الواقع الذي نعيشه (فهل يستطيع مجتمع ان يؤخر الإصلاحات حتى يتدين اهله)! وشكراً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم سالم ألف شكر عالطرح وأنا أ}يد رد الأخ رجي العفو
    لو طبق الشرع بشكل صحيح بدون أي تنااقض كما ذكرت الأخت ضوى ( النسب وغيره) بشكل عادل لكنا بخير

ملف مرفق 102747
    صعْبْ أعيْشٍ وبـ دآخليْ حلمٍ مكسُورٍ

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد العرب مشاهدة المشاركة
    هلا سالم ياهلا والله
    ودي اشارك معك ولكن للاسف انا تخصص استراحه بس

يعني وش لي بوجع راسي وتفكير ومناشب
    المصيبه الرديتر مخي ترتفع حرارتي ومروحة مرسيدس ماتدق سلف معي

وجيب لي عصير ليمون مثلج للاستراحه الله لايهينك
    هههههه انت يبي لك توظيب في المطار القديم و ابشر بالليمون بس ابيك تضبط صوغة عود و دهن حق واحد من معلميني و فلوسك مقدم رغم انك عيار بس محتد على البضاعة الزينة وما باليد حيلة ( خروج عن النص )

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجي الْعفو مشاهدة المشاركة
    وَعَلَيْكُم السّلام وَرَحْمَة اللهِ وَبَرَكَاتُه

الاجابة ياخوي سالم: نعم

لأن الشرع يدعو المسلم لإصلاح دنياه في كل المجالات والاخذ بجميع الاسباب

ما اشوف هناك تعارض
    حياك الله خونا راجي , الشرع لاشك يصلح كل شيء بس الناس ما تستجيب ( يتجاوبون مع سوط السلطان اكثر مما يتجاوبون من آيات القرآن ) و اذا جينا نناقش مشكلة يقنطني واحد يوم يقول هذي بسبب ضعف الوازع الديني ( طيب معك حق و خلنا من الوازع الديني , ليش ما تقول بسبب ضعف اجراءات المحاكم و نظام الشؤون والاسرة ..الخ ) ممكن نفس الاخ يستطرد معي ويقول والله الدولة لو تسوي اللي تسوي ما ينفع اذا ما كان عند الشخص نفسه نية وخوف من الله.

طبعاً انا اختلف معه في هذه النقطة , لان اي مسؤول بيستخدمها ذريعة ويقول نبهنا و حرصنا و وضعنا قوانين لكن اذا ما كان عند الواحد ضمير / دين ما تنفع كل هذه الأمور؟ طيب ليش تنفع مع الدول الغربية مثلما قالوا الاخوان في المشاركات السابقة وهم لا دين ولاملة ..لكن نظام صارم ما يستثني أحد .

اعتقد ان هذا هو ما دار في ذهني عند كتابة هذا الموضوع .. وسلامتك يا اخ راجي وبقية الاخوة والاخوات

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دااانة قطر مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم سالم ألف شكر عالطرح وأنا أ}يد رد الأخ رجي العفو
    لو طبق الشرع بشكل صحيح بدون أي تنااقض كما ذكرت الأخت ضوى ( النسب وغيره) بشكل عادل لكنا بخير
    أهلاً بك يا دانة و تبقى مسألة تطبيق الشرع نسبية و بيدخل فيها باب الإجتهاد و سوالف كثيرة ... الله ييسر الأمور ويصلح الشأن

تميم المجد الصورة الرمزية Charisma
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الزهران مشاهدة المشاركة

أرحب يا حبيبنا كارزما ...لو كان قدامك وسيلة واحدة فقط من الوسيلتين اللي لونتهم في مشاركتك ,, وش تختار ؟ هل بتراهن على التوعية الدينية والاخلاقية / الانظمة والقوانين الحازمة

وحتى ينشرح صدر المتابع للموضوع أقول لا شك ان القصور ليس في الوسيلة/ التوعية الدينية والاخلاقية ( يبدو ان العيب في الناس مع الأسف )
    الله يرحب بك اخوي سالم ..

الموضوع عام ومانقدر نحطط سبب واحد / وسيله معينه للضبط ، تختلف الاسباب وتختلف الحالات وطرق التعامل معها ، وبالنسبه للسؤال :

اميل للأنظمه والقوانين وتطبيقها بشكل حازم خصوصا في الامور الأخلاقيه ، وهذا لايعني ان التوعيه غير مهمه ، بل اعتبرها الخطوه الاولى نحو اصلاح اي امر ، وان لم تنجح فـ الحزم .

وجهة نظر

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Charisma مشاهدة المشاركة

الله يرحب بك اخوي سالم ..

الموضوع عام ومانقدر نحطط سبب واحد / وسيله معينه للضبط ، تختلف الاسباب وتختلف الحالات وطرق التعامل معها ، وبالنسبه للسؤال :

اميل للأنظمه والقوانين وتطبيقها بشكل حازم خصوصا في الامور الأخلاقيه ، وهذا لايعني ان التوعيه غير مهمه ، بل اعتبرها الخطوه الاولى نحو اصلاح اي امر ، وان لم تنجح فـ الحزم .

وجهة نظر
    حياك الباري يا اخي كاريزما ،،، اشكرك على الإضافة و نتمنى ان يحصل اللي قلت ويزيدون الانظمة صرامة و ندعي الله يصلح الحال .

عضو فعال
    الفساد الاداري الي فيه اختلاس لازم يوجعون اافلوس قبل كل شي وعقبها ممكن تعهد او سجن على طول ، وقلت تعهد لانه كان شايف شغله سمردحة وقال خلتي اختلس ، لكن لو من البداية عارف عن المسائلة اختمال كبير انه مابيختلس ، وانا بشكل عام اشوف ان التنبيه يكون في الخطا الاول وعقبها العقاب اذا كان موضوع كبير وخطر ، لكن لو موضوع ممكن نتعاضى عنه انبهه للمرة الثانية والثالثة يتعاقب ، وبشكل عام مدرسة الييت هي اساس الاخلاق ، لاحظو ان اغلب عيال الصالح صالحين واغلب عيال الفاسد فاسدين ، فالطفل صفحة بيضاء ان لم يشكلها الوالدان شكلتها البيئة ، واخطاء الابناء نتيجة لخطأ في تعلمل الاباء معهم ، خلونا نتامل هالمثال : محمد واحمد اطفال في صف واحد ، محمد تاثر برفقاء السوء وانحرف واحمد لم يتاثر بهؤلاء الاصدقاء ، شالسبب؟ ؟ ان اهل احمد عرفو يرسخون الاخلاق الحميدة في قلب احمد بينما اهل مخمد ماعرفو ، يعني باختصار الموضوع في يد احد الوالدين او كلاهما ىالدليل قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ)
    من اتبع قليل العقل .. فليدرك أنه أقل منه

تميم المجد الصورة الرمزية R 7 A L
    هل نقدر انقول ان الدين ليس كل شي في الحياة ؟
    ارتقوا فإن القاع مزدحم

تميم المجد الصورة الرمزية بوخالد911
    نعم
    هو السبب الرئيسي

ead.php?t=284476"]اندونيسيا كما رأيت يوليو 2009 بقلم بوخالد911 وتصويره[/URL]
    [/COLOR]

سفرتي الى سنغافورة + استراليا + بانكوك 2008

سفرتي الى بانكوك مارس 2009

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة