صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 31

الموضوع: بابا كوسه خلاص ، آلو خلاص = بطاطا خلاص ، روب مافي

عضو فعال الصورة الرمزية يمامـة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرايبية مشاهدة المشاركة
    عادة الخدم موجود في الخليج فقط ، هل بقية البلدان العربية لا تهتم بزوجها و عيالها لعدم وجود خدم؟؟ بالعكس لما الزوجة تتعود على خدمة بيتها و ولادها تجد تعيش أنوثتها بكل ما تحمل الكلمة من معنى ، تكون قريبة لزوجها و حنونة على اولادها لأنها تخدمها بيديها بكل رقة و حنان
    حقيقة أنا لا أستطيع تخيل لدي خادمة بالبيت و لا أثق أأمن تربية ابنائي و خدمة اسرتي على يد فليبينية أو هندية
    مساء الخير يا اختنا غرايبية ..
    هناك عدة نقاط في مشاركتج اختلف فيها معاج ولا اعرف على أي أساس بنيتيها..

و اسمحي لي اتوقف عندها وحدة وحدة..

عادة الخدم موجودة في الخليج فقط
    رد ضوى بخصوص وجود الخدم من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كافي ولكن اضيف عليه ان السيدة فاطمة رضي الله عنها طالبت رسولنا عليه الصلاة والسلام
    بخادمة تعينها على أعباء المنزل.. و كان رد رسولنا صلى الله عليه وسلم ان تستعين بالباقيات الصالحات لتخفيف الحمل من تعب اعمال البيت. على الرغم من وجود خدم في عصرهم .. ولكن لضيق الحال و لأنه عليه الصلاة و السلام يقدم العلاج لكل زمان و مكان عطانا الحلول في حال صعب علينا توفير من يساعدنا..

و من ثم اعتقد انج مب ملمة بطبيعة المجتمعات عندما تتوفر القدرة المادية سواء في الخليج او كل الأقطار العربية و الدول الغربية
    فعادة الخدم موجودة في أي مجتمع قدراته المادية تسمح له بالاستعانة فيهم.. فدول الخليج أيام الفقر ما كانوا عندهم خدم الا اللي حالتهم المادية كانت تسمح بذلك ..
    بينما تجدي لليوم الخدم في البيوت المصرية و الشامية و الدول في بلاد المغرب العربي اذا كانت امكانياتهم تسمح بذلك و بيوتهم
    كبيرة بحاجة الى تواجد الخدم فيها....> وهذا واقع معاش عندهم وهذا هو واقع اغلب البيوت الخليجية اليوم ..
    قد ما تجدين خدم من شرق اسيا في بلاد المغرب العربي او في مصر او في دول الشام.. ولكن أكيد بتجدين خدم من نفس
    جنسية هالدول تعمل في بيوت الناس المقتدرين ماديا.. و مع هذا للحين اغلب الخدم اللي مروا علي كانوا مشتغلين في الأردن و
    سوريا ..
    و حتى الكثير من نساء تلك الدول عندما تأتين الى دول الخليج تستعن بالخدم في خدمة منازلهن.. حتى الدول الغربية
    هناك خدم في البيوت المقتدرة و هناك شركات تنظيف تقوم مقام الخدم و الخدمة بالساعة..

الاهتمام بالزوج و الأبناء بوجود خدم او من غيره..
    العلاقة الزوجية أساسها التقارب و التفاهم مب أساسها وجود خادمة او عدم وجود خادمة يا اختي الكريمة..
    فعليه أي زوجة سواء كانت قطرية او من دول الوطن العربي تجد مشقة في اعمال المنزل و توفرت لها الظروف
    للاستعانة بخادمة فهذا لا يقلل من علاقتها بزوجها.. و على نفس القياس التي تتمكن من تحمل مشقة الأعباء المنزلية
    لا دخل لعلاقتها بزوجها في هذا الموضوع..
    فنحن ندرك ان ازواج كثر من الدول العربية يشاركون زوجاتهم الاعمال المنزلية.. في حين الزوج الخليجي ماكل شارب
    و ماسح يده في الطوفة سواء بوجود خادمة او من غيرها.. فنحن كواقع معاش نخجل من طلب الزوج للمساعدة
    في الاعمال المنزلية اذا ما كانت عندنا خادمة ما شفنا ازواجنا شلونا فوق روسهم و داروا فينا ..
    ولا شفنا ان اللي شاركها زوجها في الاعمال المنزلية يشتكي الداد و الويل..

وحتى نكون منصفين وجود من يعين على الاعمال المنزلية له مردود إيجابي على الطاقة الجسدية و النفسية أيضا.
    و هذا بدوره يكون له فعل إيجابي في العلاقة الزوجية.. سواء اللي يعين خادمة او الزوج او اخت الزوج او امه
    او الجارة.. وضيفي لمعلوماتج ان اكبر حجة يستند عليها الزوج الخليجي اذا حب يتزوج على زوجته سابقا
    انها ما عندها وقت تهتم في نفسها من زود اهتمامها في بيتها

ربط الأنوثة و الحنان بالأعمال المنزلية..
    هذه أكبر خرافة مرت علي من بعد خرافات دول الحصار..
    أي انوثة ممكن تتولد اذا الوحدة تنكرف في شغل البيت؟
    أكلمج و انا كنت ساكنة في ملحق 10 سنين و راس مالي غرفة و مجلس صغير و مبطخ مترين و نص في مترين و نص
    و ممر يجمع بين هالثلاثة دلعناه سميناه صالة مساحته ما تتعدى مترين في مترين ..
    ما اخبر ان هرمون الانوثة كان يرتفع من شغل البيت.. و لا كنت اشوف ان لي وقت اشوف ويهي في المنظرة( المراية)
    دام اني حريصة على تنظيف البيت و ترتيبه و غسيل الملابس و كويها و الاهتمام في اليهال و ترتيبهم و ... و....
    كل اللي كنت احتاج له اني ارتاح من شغل البيت ..
    ما ادري كيف الوحدة قاعدة تشتغل و تكون حنونة على عيالها؟ اللي اعرفه اللي تشتغل تكون اكثر نرفزة على عيالها
    لأنها نظفت و هم يعيدون بهدلة المكان.. على عكس وجود الخادمة اللي الأم ما يهمها مرات لو وصخوا عيالها و تحن عليهم
    و تنادي الخدامة تنظف مرة ثانية.......> طبعا اهنيه ما اشجع على هالنوع من التربية.. ولكني ضربت لج مثال ان الام ممكن
    تكون اكثر هدوء في التعامل مع هالموقف سواء بالطلب من الخادمة بإعادة تنظيف المكان .. او بتربية ابناءها بأهمية المحافظة
    على نظافة المكان بأسلوب اكثر هدوء ..

الخادمة او المربية
    الموضوع يتحدث عن الخدم في المنازل و ليس عن المربيات
    لذلك هناك فرق.. لما الأم تعتمد على الخدم في تربية ابناءها او المربيات في تربية ابناءها
    هذا ليس له علاقة في أهمية وجود خادمة في المنزل اذا ما استدعت الحاجة الى ذلك..
    فوجود خادمة او 2 للمساعدة في الاعمال المنزلية يختلف عن اهمال تربية الأبناء و الاعتماد على الخدم
    في تربية هالابناء..

نعم هناك مشاكل نعاني منها بسبب وجود هؤلاء الخدم في منازلنا.. ولكن ربطج ما بين الانوثة و الاعمال المنزلية
    و كلامج عن عادة الخدم بس في الخليج فيه قلة فهم و دراسة للموضوع..
    واسمحي لي على الاطالة..
    التعديل الأخير تم بواسطة يمامـة ; 14-11-2017 الساعة 12:46 PM
    "حسبنا الله ونعم الوكيل"

كـلنا قطـــر وكـلنا تمـيـم الـمـجـد

عضو فعال الصورة الرمزية يمامـة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاهد بن علي مشاهدة المشاركة
    هل يعتبر الاعتماد على شريكة الحياه في تدبير المنزل
    تقليل من قدرها لا سمح الله ؟ يا اختاه
    عاد انت سيد الموقف و لا تحتاج الى مثل هذا السؤال..

كل يعرف مقاس راسه و يشتري القحفية اللي تناسبه..
    "حسبنا الله ونعم الوكيل"

كـلنا قطـــر وكـلنا تمـيـم الـمـجـد

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يمامـة مشاهدة المشاركة
    عاد انت سيد الموقف و لا تحتاج الى مثل هذا السؤال..

كل يعرف مقاس راسه و يشتري القحفية اللي تناسبه..
    اسعد الله مساج
    شكرا على المداخلة

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    حمد كتب الموضوع واعتزل الكتابة

وتحور الموضوع تحور دراماتيكي .. وانا مع الجميع في توضيح وجهة النظر القائلة أن البيوت الكبيرة تحتاج مساعدة لربة المنزل وهذا إذا كانت صاحبة المنزل متفرغة بالكامل لمنزلها .. وأقصد بدون دوام مرهق

حتى العرب في قطر تعودوا على الخدم في بيوتهم وأعرف أشخاص لا يستغنون عن خادمة أقل شيء في المنزل

بالعكس اهتمام المرأة بزوجها يكون أكثر لو وجدت من تساعد في أعمال البيت .. الأُخت غرايبية جانبها الصواب وتحسست من الموضوع واستخدمت نقاط بعيدة عن الواقع كالأُنوثة وهي ما تجتمع مع العمل المرهق في البيت وخارجه

عضو فعال
    موضوع الخدم مربوط بأحتياجات المنزل كعدد الاطفال و الغرف و الطبخ و الاعمال الاخرى. خصوصا اذا الام تشتغل

لن ادخل في اسباب احتياجنا للخدم فهذا مفروغ منه

لكن عن احتياجات المنزل فهناك من يتفنن في ترتيب اولوياته وهناك من يدقق وهناك من لا يعرف وين الله قاطه

مع ازدياد افراد الاسره و تقدم العمر ندخل في ترتيبات و اولويات

اذا انا مشغول بالعمل ساعات طويله وعندي امور خارج العمل سواء بزنس او تخليص امور اخرى فصعب ان امر الجمعيه كل يومين

بالعاده اشتري المستلزمات غير الاغذيه بكميه كبيره
    اتكلم عن 4 صابون الثياب الحجم الكبير و كرتونين كلنيكس و كارتونين قصدير حجم عائلي فيها 12 حبه حجم عائلي يعني
    اكياس النفايات اعزكم الله ب 300 حبه وطالع
    صابون اليد اشتري لوكس السائل او ما شابه عدد 50 حبه و اكثر
    كل ما تتوقعونه اشتريه بالكميه. و الفرق ان الجمه ارخص و تدوم مده طويله و توفر وقت ثمين غير المشوار و البترول و طابور الجمعيه الخ

هذا يدوم شهور و بعضها سنه واكثر

لكن اوفر بالصابون السائل وبعض الاغراض ثلث القيمه ولو ركزنا بنشوف عروض الكميه وفارق السعر

يوم السبت يكون للاغذيه وهذا اسبوعيا

بما ان اطفالي عددهم اكثر من 4 فايضا اشتري الاغذيه بالكميه. معظم الخضار ب 3 كيلو لكل نوع
    الروتي السلايس اذا تصدقون اشتري 10 حجم جومبو يدوم معاي 4او 5 ايام

عصائر الاطفال للمدرسه 3 كرتون ليدوم شهر او اقل
    كورن فلكس 8 او اكثر احيانا
    و على هذا المنوال ما احتاج امر الجمعيه او سوبرماركت الا للحليب كل ثلاث او اربع ايام

قد يرى البعض اني ابالغ لكن بوجود ثلاث خادمات و سائق بيكون العدد 5 بالغين و 5 اطفال من عمر 12 ونازل

لكن هذا لا يؤثر على الميزانيه لان الدفع اول مره للمستلزمات طوال سنه او اقل شوي
    اما الاغذيه فلا تتعدى 500 ريال اسبوعيا الا اذا اشتريت كراتين دجاج لشهر كامل

للامانه ان الخدم يصرفون في الاغذيه لكن لما خفضت كميه الخضار الى كيلوين او اقل تحسنوا في الاستخدام و كفانا لاسبوع

الي ياعني من صرفيه الخدم من الافضل ان يدقق في تعامله معاهم. مش في الصرف. اقصد في التعامل

الخدم اذا لاحظوا ان صاحب المنزل مش مركز ولا همه بيتمادون في الاستخدام و العكس صحيح. بيحاسبون اذا عرفوا انه يركز في هالامور

فوق هذا كله ان الخدم نفسنا يحبون شي اسمه بونص الاجازه. وهذا اطبقه عليهم. فاي حد منهم يمشي مضبوط ياخذ بونس قبل السفر كل عامين

والي يغلط تنخفض النسبه والغلط الاكبر ينحرم من معظم البونص

الحمد لله الى اليوم ماشيين مضبوط والله لا يغير عليهم

عمليه الخدم و المستلزمات المنزليه تحتاج اداره و ترتيب مش الكل بيتقنها ولا الكل بيهملها. اعتبرها قدرات شخصيه تختلف من شخص لاخر

تحيه لك على الموضوع

تميم المجد الصورة الرمزية امـ حمد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاهد بن علي مشاهدة المشاركة
    الحل الأنسب والاصلح والأفضل
    ان تتخلص من الخدم وتعتمد على زوجتك
    كلام صحيح

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امـ حمد مشاهدة المشاركة
    كلام صحيح
    الف الف الف شكر

تميم المجد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرايبية مشاهدة المشاركة
    عادة الخدم موجود في الخليج فقط ، هل بقية البلدان العربية لا تهتم بزوجها و عيالها لعدم وجود خدم؟؟ بالعكس لما الزوجة تتعود على خدمة بيتها و ولادها تجد تعيش أنوثتها بكل ما تحمل الكلمة من معنى ، تكون قريبة لزوجها و حنونة على اولادها لأنها تخدمها بيديها بكل رقة و حنان
    حقيقة أنا لا أستطيع تخيل لدي خادمة بالبيت و لا أثق أأمن تربية ابنائي و خدمة اسرتي على يد فليبينية أو هندية
    ماادري علي أي أساس قستي كلامج زرتي كل الدوله العربيه وسويتي إحصائية ولى بس جي كلام

انا مب قطريه بس انولدت هني وتربيت هني وماعندنا خدامه وعندي رفيجات قطريات ماعندهم خدم ، وفي المقابل بلادي الاصليه تعتبر

دوله مب غنيه والشعب مب عايش في رفاهيه بس بعد معتمدين عالخدم في كل شيء كل هلي اللي في بلادي عندهم خدامات

فمادري على أي أساس قلتي كلامج ، الخدامة شر لابد منه محد عيزان عن بيته وعياله بس في نفس الوقت دام انه عندي فلوس ليش

مااريح نفسي خصوصا انه في هالزمن كثرت المشاغل واليوم يركض بسرعه متى الوحده بتلحق تروح الدوام وتنظف البيت وتطبخ وتجابل العيال وابوهم

وتجامل وتزور و و و ، واشدخل الانوثه في سالفه الخدم

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    زين يا حمد فشلتنا تسأل عن التموين ليش يخلص بسرعة ومن صوب ثاني تكتب عن تعدد الزوجات .. كل مرة تبي كوسا وبيذنجان وسيارة ودريول وملابس وسفر

تميم المجد الصورة الرمزية nooora
    الحين الواحد يشتكي من خدامة الزوجه الاولى شلون اذا تزوج ثانيه وياب لها بعد خدامه
    وبعدين اغلب الرياييل ما يهمهم كم اشترى للبيت اهم شي عنده ما يروح كل يوم بس تطلب منه شي للبيت يقفل وهو قاعد فاضي

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة