صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 34

الموضوع: منقاصات للاستشاره في البناء

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزجاجي مشاهدة المشاركة
    بقول لك يا طويل العمر
    انا عقدي مع المقاول عظم بدون تشطيب وانت عارف راس ماله اسمنت وحديد وخرسانه وطابوق
    صادق .. كان تعديلي على ارتفاع السقف اني زدته نص متر وحسب لي المقاول الكميه الازيادة وزاد سعره 3 أضعاف سعر السوق ويوم راجعتهم وشافو السعر قالو لي الاسعار مش طبيعيه خلينا نتاكد من سعر السوق وطلع السعر عالي وبعدها خفض لي المقاول التكلفه
    للاسف أغلب المقاولين اذا لقى فرصه انه يستغل لك بتروح عليك واحنا طيبين نصدق أي واحد ونمشي
    وبعد تحصله يماطل ويزيد ربحه أقل شيء بنسبة 50% مع إن في حالتك الحسبة سهلة ولا يبي لها شيء

فيه طريقة ثانية وهي الأضمن واللي المفروض يتبعونها شركة ادارة مشاريع أو استشاري وهي طريقة الكميات المسعرة مسبقاً والمعاد حسابها من أجل التعديل .. إنت تسعيرك واحد اللي هو lump sum أعتقد ترجمته اجمالي لكن لو حبيت تزيد شيء معين يحسب على أساس كميات الخرسانة = سعر معين ووزن الحديد سعر معين .. والتخشيب لو عادي سعر معين ولو بديكورات بسيطة بسعر معين ولو بديكورات صعبة سعر معين .. الطريقة يسمونها بالانجليزي remeasured quantities for variation purposes وهذي معمول بها في الدولة وبسبب التغييرات اللي بعضها تتعدى 20% من حجم وميزانية المشروع لازم يتفق عليها مسبقاً في العقد وعلى فترتها

بمعنى لو طلبت غرفة اضافية يكون جرد كمياتها سهل حسب تعقيدات الغرفة ومساحتها .. ولنفترض طلعت 10% من قيمة العقد كذلك تزيد المدة للتنفيذ حسب المتفق عليه .. أوقات العقد ينص على إن 10% وتحت ما تزيد فترة التنفيذ وأوقات تكون تزيد بنفس النسبة حتى لو 1% تزيد الفترة 1% كذلك وأوقات عقدك ينص على إن التعديلات لا تتجاوز 20% من قيمة العقد وانت تطلب تعديلات لو ما فيه جرد كميات مسبق .. انت تطلب تعديلات انت والاستشاري متفقين على انها 15% والمقاول يماطل يقول لك لا هي 25% ولا اقدر اسويها .. لكن لو عندك جرد مسبق وتسعير للوحدات الأساسية المقاول ما يقدر يعارض حسابات حاسب الكميات الا بحاسب كميات مستقل ويمكن يطلع الفرق بسيط جداً فلا يدخل في هذه المغامرة ويكون حساب الكميات المعادة لهذا التغيير هو المعتمد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزجاجي مشاهدة المشاركة
    أي الحمد لله بنيت .
    أستفدت الاستشارة والمقارنه والاغلاط المتداوله ف البنيان والاسعار والافكار .
    خذت أرخص شركة والسبب عندها مشروع تبينه جنبي وعجبني شغلهم .
    الشركات الي جبتها من السوق بالصدفة من مشاريع فلل وعددها تقريبا 4 شركات .

النصيحه الاولى خلك دقيق جدا في الخرايط حتى مقاس البيبان في الخريطة حطه لان السعر يعتمد ع الخريطه الي عندك واي تعديل برسوم والنصيحه الثانية اذا الله وفق واشتغلت مع هذا الوسيط انه أي تعديل على الفيلا ارجع لهم ولا تتهاون وتصير طيب مع المقاول وخلك أول باول معاهم سواء بالشغل أو تسديد الدفعات .
    هذي نصيحة مهمة ولازم يتابع بفايل خاص عندهم هم نسخة ولو أمكن عنده هو صورة كاملة من كل محتويات الفايل أو الأصل .. وهذا ينطبق على أي وسيط حتى الاستشاري المشرف يعتبر وسيط

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوجاسم_قطر مشاهدة المشاركة
    السلام عيكم
    اخوي الزجاجي هل صحيح انه سعرهم اغلى من السوق عشان يطلع المقاول فايدة 2.5%.

اما بخصوص مناقصات اذكر مريت عليهم عشان اخذ فكرة عنهم... بخصوص التسعيرة المقاول ياخذ وقته في دراسه المشروع, اما وضع السعر يفتحون المجال حق كل المقاولين لمدة 5 دقايق.

انا احين في مرحلة الخرايط وقاعد اسويها مع مكتب استشاري, لاني شفت شغل مناقصات في الخرائط وماعجبني وعليه ملاحظات وايد. اما بخصوص البنيان انا محتار هل اختار مناقصات او اروح مع اي مقاول ثاني بالسوق.
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نصيحة يا اخوي لازم الكل يعرفها .. وقت المناقصة الكل يتنافس إنه يحط سعر منافس حتى يحصل الشغلة ويسويها .. يعني لازم يدرس ربحه بعناية ونسبة 2.5% لازم بيضيفها وبيضيف غيرها حتى يضمن عدم خسارته

إنت لو سويت الخرايط ونسختها بروحك ونسخت المواصفات وفرضاً صيغة العقد اللي تفضلها ورحت لعشر مقاولين بتحصل السعر يفرق يمكن بحدود المليون وأكثر من واحد لواحد .. الوسيط الفاهم وهنا أقصد الاستشاري المصمم والمشرف أولاً وثانياً شركة مثل هذي اللي نتكلم عنها بيسوي لك العملية والكل عارف إنه داخل مناقصة ويبي يفوز فيها بالعقد .. الشركات تدفع فلوس لشراء المناقصات حسب المناقصة بغض النظر عن ال 2.5% العمولة وعن المناقصة فازت فيها أو لا .. تدفع حسب الاتفاق لو 100 ريال تكاليف طباعة الخرائط واعداد الوثائق .. كذلك تدفع مجهود اللي بيسوون الحسابات .. مقاول يقول لي إحنا بين 10 مناقصات نخسر عليها مبالغ طائلة نفوز بعقد واحد

لذلك المناقصة مهمة ومهم التفاوض بعدها كذلك لتعديل بعض البنود وبعض الأسعار وقد يكون تعديل بعض التشطيبات المكلفة لأُخرى أو نظام التكييف

بعد المناقصة لا نذهب للأقل الا أن يكون هو الاقل والأجود حسب مقاييس عديدة .. لكن نفاوض الأجود حتى لو كان هو الأعلى سعر لتنزيل سعره أو نضارب بين اثنين متقاربين للاتفاق مع أحدهم بعد المفاوضة ولنقل ترتيب السعرالمعروض ومناقشة البنود

بعدين لازم نسمع رأي المقاول في مشروعنا وطرق تطويره للأفضل أوقات هو يشوف أخطاء أو نواقص ويحب تصحيحها ولازم نسمعه ونناقشه فيها قبل الاتفاق ويمكن يطلع السعر شوي أعلى لكن أفضل لنا كثير

ما ننسى شيء مهم إن هذي مناقصات اختيارية يعني ممكن المالك يختار الأعلى سعراً وليس ملزم باختيار اللي ينصح به الوسيط .. كذلك التفاوض وكل المراحل لازم يتواجد فيها المالك وتكون عنده ثقافة بسيطة عن البناء وعن احتياجه لأن في النهاية هو المستفيد وهو اللي بيدفع

عضو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SouthK مشاهدة المشاركة
    قبل لا تروح مناقصات ادخل موقعهم و اقرأ شروطهم .. انا كنت مشتط و معزم اتعامل معاهم عقب هونت!
    ليش هونت ممكن تنقل لنا تجربتك او رايك فيهم عشان نستفيد..

عضو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نصيحة يا اخوي لازم الكل يعرفها .. وقت المناقصة الكل يتنافس إنه يحط سعر منافس حتى يحصل الشغلة ويسويها .. يعني لازم يدرس ربحه بعناية ونسبة 2.5% لازم بيضيفها وبيضيف غيرها حتى يضمن عدم خسارته

إنت لو سويت الخرايط ونسختها بروحك ونسخت المواصفات وفرضاً صيغة العقد اللي تفضلها ورحت لعشر مقاولين بتحصل السعر يفرق يمكن بحدود المليون وأكثر من واحد لواحد .. الوسيط الفاهم وهنا أقصد الاستشاري المصمم والمشرف أولاً وثانياً شركة مثل هذي اللي نتكلم عنها بيسوي لك العملية والكل عارف إنه داخل مناقصة ويبي يفوز فيها بالعقد .. الشركات تدفع فلوس لشراء المناقصات حسب المناقصة بغض النظر عن ال 2.5% العمولة وعن المناقصة فازت فيها أو لا .. تدفع حسب الاتفاق لو 100 ريال تكاليف طباعة الخرائط واعداد الوثائق .. كذلك تدفع مجهود اللي بيسوون الحسابات .. مقاول يقول لي إحنا بين 10 مناقصات نخسر عليها مبالغ طائلة نفوز بعقد واحد

لذلك المناقصة مهمة ومهم التفاوض بعدها كذلك لتعديل بعض البنود وبعض الأسعار وقد يكون تعديل بعض التشطيبات المكلفة لأُخرى أو نظام التكييف
    كلامك صحيح اخوي المقاول راح يطلع ربحه لذلك الربع يقولون انه البنيان عن طريق مناقصات يكون اغلى شوي من السوق.

كلامك صحيح اخوي المقاول راح يطلع ربحه لذلك الربع يقولون انه البنيان عن طريق مناقصات يكون اغلى شوي من السوق.
    مب شرط يكون أغلى وما عنيته كان إن المناقصة تضبط السعر أكثر وتكاليفها ولا شيء

لو رحت بنفسك واستدرجت عروض بتتعرض لتسعير مجحف أوقات لأن المقاول يتوقع إنت جايه وبس لذلك بيحاول يغريك بالكلام الطيب عن استعداد الشركة وقوتها وبيعطيك سعر ضامن فيه ربح كبير .. أما في المناقصة كل واحد يقلل ربحه حتى يفوز بالعقد

تميم المجد
    السلام عيكم
    اخوي الزجاجي هل صحيح انه سعرهم اغلى من السوق عشان يطلع المقاول فايدة 2.5%.

اما بخصوص مناقصات اذكر مريت عليهم عشان اخذ فكرة عنهم... بخصوص التسعيرة المقاول ياخذ وقته في دراسه المشروع, اما وضع السعر يفتحون المجال حق كل المقاولين لمدة 5 دقايق.

انا احين في مرحلة الخرايط وقاعد اسويها مع مكتب استشاري, لاني شفت شغل مناقصات في الخرائط وماعجبني وعليه ملاحظات وايد. اما بخصوص البنيان انا محتار هل اختار مناقصات او اروح مع اي مقاول ثاني بالسوق.
    طبعا لا والا ليش فاتحين
    تجربة شخصية منهم وبدون أي دعاية منهم وانا واضح من البداية اذا خبرتك في البنيان صفر توكل على الله وروح لهم
    النسبة هذه لو حسبتها ما تجيب لك بنيان غرفه هههههه

اذكر بعد ما وقت معاهم العقد قالو لي يمكن الموضوع ياخذ اسبوعين لطرح المناقصة والرد بالاسعار .. تصدق بين العرض الاول والاخير فرق مليون ريال !
    صحيح تختار أفضل 4 أو 5 عروض اسعار وتتناقش معاهم على شروطك وبعد ما تتفق تتوكل على الله . أذكر بتجربتي بعد ما اقتنعت بهذه الشركات الا لما زرت بعض مشاريعهم وكان موظف من عندهم معاي وفي الاخير ما ارتحت الا لشركة وحدة وتم الاتفاق
    الخرايط اختيارية في هذا الوسيط بس الميزه الحلوه مجانيه اذا اشتغلت معاهم وعدل على راحتك لين ترضى لان الخرايط شي والواقع شي ثاني لكن لا تقول بشوف اسعارهم اذا تعجبني أو لا لانها عليها رسوم اذا بتنسحب
    التعديل الأخير تم بواسطة الزجاجي ; 03-01-2018 الساعة 12:00 PM
    قال الإمام أحمد بن حنبل "تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل"

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة