صفحة 22 من 26 الأولىالأولى ... 122021222324 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 211 إلى 220 من 258

الموضوع: ودّي وما ودّي :confused:

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    مساء الخير
    بعض المواقف تهزنا وتشكل فينا عقد أو نبني عليها مواقف طويلة الأمد.. على سبيل المثال.. قرأت موضوع العقارات وشروط التملك الجديد لغير القطريين، ذكرتني طموحات سابقة بددتها الأزمة الأخيرة.

نحن كعائلة كانوا اهلنا يجيبون جيوب من قطر، في وقت كانت الجيوب التماتيك مب مرغوبة عندنا. رغم السفر لدول الخليج بنظام الجواز القديم.. الا اني لم أزر قطر..
    يروحون عيالنا من الجبيل لقطر وانا ما اروح، القطريين يصلون معنا بالمسيد.. ربعنا فيهم من أبناء عوائل مقسومة بين البلدين.

ما طرى لي أروح قطر ذيج الأيام.. أمر ندمت عليه لاحقاََ وخلق عندي شعور عميق خصوصاََ حين تشكلت نظرتي للسياسة.. حبيت كل خطوة يخطوها القطريين (والحب أعمى)، عقب أدركت أن مافيه تجربة كاملة أو معصومة.. لكن يكفي ان نعامل الناس بالنية ولا يوجد نوايا سيئة الا ما كشفت عنه اجندات الحصار ومن يقف وراءها من أعداء الاسلام قبل أن يكونوا أعداء لقطر.

زرت قطر و سأزورها بإذن الله.. يحرجني أن أدخلها بصفة تابع لدولة ابعدت القطريين وامهلتهم اسبوع وكأنهم من أهل الكتاب.. عذراََ قطر.. عذراََ بكبر البحار والمحيطات.. لا اعتذر عن حبك وحب أهلك أبداََ، لكن اعتذر إنْ ثقلت خطواتي على غير العادة لأن جنايتي الوحيدة أني أحمل جنسية لا اطيق أنْ ينظر فيها موظف الجوازات بمطار الدوحة و يختم بالدخول.. وهي نفس الجنسية التي لا تسمح له بزيارة بيت رب العالمين.

انه عار الحقه بنا أبناء الفعلة من آل سلول ومن والاهم من سَقَط ومرتزقة...والله المستعان

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

السلام عليكم
    تعنيف الاطفال والقسوة عليهم موضوع يحتاج لسرد أطول من هذه العجالة التي ما حسيت نفسي بارقد لو لم اكتبها. واذا بدينا بالطفل وهو المعني بهذه الكتابة، فأريد التنبيه الى فكرة اعتقد انها مغلوطة وهي أن الطفل (ما يفهم)!.. قد يكون ما يفهم حزتها لكن الصورة تعاوده في قابل عمره ويحللها ويفهم ويبني عليها.

ابني الصغير كان في مركز للتوحد، قال لي قبل يومين (يبه اساتذة مركز... ما كانوا يعلمونا شيء)؟ تخيلوا لازالوا في ذهنه بعد حوالي 6 سنوات. يذكرهم من عمره سنتين ونصف! وتوه يصدر تقييمه لهم!
    ،،،
    الفكرة الثانية، الطفل لا ينسى التعنيف في الطفولة او اذا شاف ابوه يعنف أمه.
    بعض الزملاء في العمل يتذكرون الى الآن تعنيفهم او التعنيف الذي تعرض له امهاتهم.. وبعضهم يبين عليه الحزن والانكسار وهو تجاوز ال30 من عمره.

طبيعي ان ننسى اي مشاكل تعرضنا لها في فترة الشباب او بعدها.. لكن مشاكل الطفولة لا تنسى.

الختام،، اسأل الله أن يرزقكم بيوت وقلوب مطمئنة.. وتذكروا أن المشكلة تتفاقم اذا اخذت منحى ممنهج، والا فالخطأ كلنا نقع فيه.. لكن كثفوا جرعة المحبة والترضية للأطفال.. واياكم والاهمال بحجة انه طفل (يكبر وينسى).

قول الحقيقة والالتزام بالصدق هو سبيل لمرضاة الله ولا شك.. واحتمال الاذى في هذا الأمر هو من أقصر الطرق للجنة كما ورد في الخديث الشريف (إن الصدق ليهدي الى البر والبر يهدي الى الجنة).. او كما قال صلى الله عليه وسلم.

لكن اقتنعت ان الحقيقة مُرة المذاق، وقولها قد يغضب أناس ربما أنت مأمور ببرهم، لذالك ليس بالضرورة أن تكذب لكن ربما تطبق فمك وتصوووم عن الكلام والله المستعان

(كل البشر) و (بعض البشر)

كل البشر تغلط والغلط طبيعة البشر.

لكن بعض البشر عقب ما تدرك انها غلطت في أي أمر يخص الدنيا او يتعلق بالناس.. يتولد عندها انكسار، هذا الانكسار طبيعي لو جاء عقبه خطوة تصحيحية (قدر المستطاع).
    لكن المشكلة اذا (بعض البشر) اكتفوا بالانكسار أو الندم! فبالتالي تهتز ثقتهم ويحاولون يقللون المشي للأمام.. ينكفئون للداخل.. يخافون من المبادرات ويصل الحال ببعضهم أنه ينصح غيره اذا سمع انه بيسوي خطوة مشابهة للخطوة غير الموفقة اللي سواها.
    وكأن هذا الأخ المنكفئ اكتفى بتجربة واحدة واعتمدها قاعدة، وزاوية رؤية يرى ويقيم من خلالها الأمور المماثلة.

أيضاََ نفسهم (البعض) لو غلط مع أخ أو صديق.. يكتفي بالانكسار والتهرب.. نزين الطرف الثاني شمستفيد! بلعكس يمكن الغلط في وجهة نظره (ما يستاهل) التهرب اللي انت قاعد تسويه.

النفوس الطيبة (غالباََ) قد تفتقد الجرأة في مواجهة المشاكل، ولازم نتذكر أن كلمة مواجهة ليست حرفية ويمكن ان نستبدلها بكلمة (تعامل). لأن التعامل يعطينا خيارات أوسع و مدى أطول (عكس المواجهة اللي ترسل لنا رسالة مشحونة وحاسمة ونتائجها غير معروفة).

نتعامل ونحن نعتقد أن أساس النجاح في الدنيا والآخرة هو التفاؤل وحسن الظن بالله.

(صار خير) و (ما بيصير الا الخير) بإذن الله تعالى.

و الإيجابية ما ننطر حد يصنعها حولنا، لكن نبادر ونكون إيجابيين و نوظف العناصر المادية طالما أن المادة عنصر لا يمكن تجاهلة، وأيضاََ لأن مب كل الناس مثاليين، بعضهم يناسبة تترك له كافي على مكتبه أكثر من أنك تخاطب فيه المثل العليا.. وكلنا بشر في النهاية (مساكين) والله كريم.
    التعديل الأخير تم بواسطة سالم الزهران ; 17-10-2020 الساعة 12:42 PM

(أمنية)
    هذي عند الأردنيين شركة اتصالات، لكن بالنسبة لامنيتي ودي يطلعون قانون جديد يسمح بالتقاعد المبكر، لان فيه وظايف ما تقدر تطلع منها الا بالتقاعد أو يقومون عليك القيامة في البيت.

إن البحث عن الطمأنينة هدف مشروع للجميع، وأنا مؤمن أننا كنا أكثر سعادةََ وتواضعاََ وتفاؤلاََ زمن المرتبات 3000 و 4000 بينما 7000 تعتبر فارهة.

ما أفشيت سراََ إن قلت أن أكثر ما يبقيني في هذا المكان (بعد مشيئة الله) هي الوظيفة، لأن مشاريعي مرتبة وهي بمثابة الحلم ولا مجال لأختبر مقدرتي النفسية على تحقيقها قبل الخلاص من التزامات الوظيفة.

لا تستغرب أخي القارىء أن تسمع أو ترى بعينك إنساناََ لا ينتمي لأرض ولا ثقافة معينة ولا يوجد لديه (مثلاََ) كيان سياسي أو اجتماعي ليفاخر به، رجل يعيش اللحظة ويحاول المضي الى الأمام بروح جديدة، يعتبر كلمة مقيم أقرب لتصوير حال البشر وأفضل للتعايش من كلمة مواطن.

اللهم ارزقني وارزق الجميع رغد العيش وطمأنينة النفس واغننا بالقليل المبروك عن الكثير المتروك.

(رسالة لأحمق مجهول)
    فيه رجل جمعنا فيه العمل والزمالة، عليه طلعات وايد، وصرنا نعرف أنه يتصرف تصرفات غريبه.

وكل شيء ممكن نلقى له حل وصرفه.الا انه هذا الآدمي يطلق مرته يوم عرفه الفايت؟ هذا والله اللي عمري ما سمعت فيه ولا طرى لي على بال؟ أحد يسوي أي اساءة ولو صغيرة بيوم الأمة تكون صايمة فيه والله يباهي أهل السماء بحجاج بيته؟ يوم مغفرة وتوبه
    عجبي وامتعاضي من بعض البشر لا ينتهي.. وما اقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.. ومن يعطيني عقال ويهدني عليهم في غرفة شرط تكون صغيره مافيني من طرد.

اخساهم الله من بشر.. الله يقل عددهم في كل ارض انه على ذلك قدير.

(من المفارقات)

وجدت رسالة في جوالي مضمونها والله يشهد شكر من شخص لاني نصحته بخصوص موضوع يتعلق بعزبة وزرع في مكان ما، العجيب والمحزن ان اخوي شقيقي عنده نفس الشيء ونصحته ما يبني ولا يحوط بالبلك لكن للأسف قال لي انه لو ما سوى سور وبنى بنيان ما يقدر يحصل تصريح! واللي صار العكس صار الاخ الشقيق هذا هدف للابتزاز من كل مراقب بلدية.. او موظف بيئة.. والانسان هذا اللي ما اعرفه غير بالصدفه اتضح انه بيطلع تصريح ولانه راح شوي بعيد عن الشارع الرئيسي.

الحين الاخ الشقيق يظن ظنون في نصيحتك له ويشوف نفسه جالس يسوي الصح ويتبهدل، والانسان اللي ما تعرفه يسمع كلامك ويعطونه موعد البلدية؟

الاقرباء يتلقون النصيحة بالشكوك ويظنون انك تحسدهم؟ والله المستعان.

والاقرباء ما يركزون على الظاهر بل يفتشون البواطن ويحاولون يفسرون كل شيء بشيء.

لذلك الصداقة مع البعيد تستمر لان البعيد يتعامل معك بالظاهر ويترك سريرتك لله... بعكس القريب اللي ما يطلع من سلبيته.

كم من أخ وكم من أخت وكم وكم.. الله يسامح الجميع.

صباح الخير

يوم أمر على مشاركات بعض الأخوة واظنهم شباب عسى الله يوفقهم، بعض ذيج المشاركات تحس فيها ألم ونحن اليوم من واقع أننا عدينا ذيج المرحلةأو كبرنا بالأصح، نشوف أن الشباب مواقفهم فيها نوع من الأسى والوجع ما تستاهله القصة (مهما كانت في نظرنا اليوم).

تذكرت سالفة رفيجنا عبدالله كان يبي بنت عمه، وعمه رحمه الله كان رافض لان عبدالله ايامها فتوة وكل يومه مشاكل وهواش. وعم رفيجنا يقول له استعدل بس وازوجك فلانه، نحن عاد دورنا نساعد رفيجنا عبدالله انه يقبض الطريق ويصير هاديء.. في هذي الفترة وعبدالله شبه ملتزم.. تقدم واحد مقرود من الجماعة لعم عبدالله وخطب نفس البنت؛ عبدالله عاد سمع الخبر ومسك الخاطب وضربه ضرب مبرح، حتى ان الخاطب شرد ودش تحت سيارة كنه قطو.

نحن يوم سمعنا السالفة بررنا تصرف رفيجنا، وقلنا مفروض يذبحه هذي مب سواه يسويها، يستاهل ما جاه (هذا هو تفكيرنا يوم كنا في سن الشباب والطيش).

اليوم ما عندنا نفس الاصرار؟ لكن هل هذا بالضرورة صح؟ هل احدنا بيتحمل مرته اليوم لو صار في الدنيا شيء او تغيرت معاملتها؟ ولا بدافع القناعة ممكن نقول (درب السلامة، ماني من اللي يطردون المقفين؟)

هل هذا عقل أو قل عقل وقل عاطفة بسبب العمر؟ وين حدود العقل في هذا السن؟ وهل ممكن العقل يظلم العاطفة؟

بصراحة ما ادري لكن احب أقول ان فترة الشباب فيها ميزات حلوة كثير ومب كلها شينة.

والله يوفق ويسعد الجميع.

بعض القول
    أن ما يشكل الإنسان في هذه الحياة بعد إرادة الله (قناعاته).
    لم أعرف في حياتي الحسد لأحد ولا أحببت رؤية أحد في معاناة.
    تغاضيت منذ صغري عن التطبيل الذي كنت أسمعه من الجماعة، أقول في نفسي أنا ولد أولئك الناس وانا شاهد عليهم.. فيهم طيب وفيهم بطال.

ابتلينا بأتخاذ مواقف حساسة منذ مرحلة مبكرة، صارعنا بين حب القرابة وبين حق القرابة في مقابل حقوقنا.. تحزمنا بالصبر وغطينا بالعفو.. لأنهم أهل.

كان مخزون الحب والتقدير كبير صعب ينضب.. لكن وصل لمرحلة أنه نضب.. ورغم احساسنا انه وضع مب طبيعي الا انه مريح.

أجنبي وبلا مشاعر، صار بو القلب الچبير!
    ويتساءل ليش يجي هنا؟ اها الالتزامات الأسرية.

ليس كل ما يعرف يقال، لكن يا صعب العيش والملح عند اللي يقدرون.. واعظم من يشعر بالظلم ويتعرض له هو الانسان الحر اللي ما عنده أهداف دونية.
    الابتلاء والتمحيص قدرنا الذي يشرفنا؛
    أو يكشف قدرتنا وحقيقتنا أمام قيمنا

صباح الخير
    وقع بين يدي يوم من الأيام تصوير لمخطوطة تاريخية وجدت فيها بالصدفة مراسلات بين شيوخ مشهورين وبين أمراء ذاك الوقت من الشام لليمن أيام الدنيا دنيا؟
    تقريباََ من 60 سنة وهالشيوخ وظفوا الشعراء يمجدونهم ويصفونهم بالفروسية وبالشهامة.. الخ الخ.

لكن مراسلاتهم للأمراء ذاك الوقت كانت كلها استجداء ومختومة ب(كتبها عبدكم المطيع فلان، يلتمس جود مقامكم الرفيع.. الخ).

يعني جدكم يا آل فلان طلع مرتزق؟ الغريب البارحة في جلسة سمر في البر علمت الحاضرين من اخواني ومن حضر معنا عن هذه الأمور.. فاستغربوا جداََ ، وقلت لهم في الختام، نحن ما يهمنا نخرب جو أي انسان ولا حد بياخذ رزق أحد، بس المطلوب يا اخوان تنتبهون وتخذرون وتبتعدون عن صناعة الرموز الوهمية.. لا تنجروا خلف السمعة فقط.. لا تغتروا بالأسماء والألقاب.. الحياة يبي لها صدق ويبي لها شفافية وأريحية، ما يبي لها مقامات ومجاملات وتعقيدات.

والله يعفي عن الجميع.

صفحة 22 من 26 الأولىالأولى ... 122021222324 ... الأخيرةالأخيرة