صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 38

الموضوع: حديد التسليح ايبوكسي أو أسود

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطيف الروح مشاهدة المشاركة
    ممكن تشرح لنا من الناحية الإنشائية ليش حديد التسليح الاسود افضل من حديد التسليح الايبوكسي حتى يستفيد الجميع
    الفريق اللي يقول الحديد الأسود أفضل يدعي إنه يتماسك أكثر بسبب الصدأ مع الخرسانة وهذا مفهوم خاطيء نشروه أكثر شيء المهندسين المصريين .. الصدأ يكون طبقة فاصلة بين جسم الحديد الصاحي وقشرة الصدأ المريضة ويتسبب في تصدع الخرسانة ويخرب المنظومة كلها

من جانب آخر يدعون إن الحديد المغلف تغليف الحديد يعتبر طبقة فاصلة ويقلل تماسك الخرسانة وهو ادعاء صحيح جزئياً لو تم تنفيذ خلطة الخرسانة بضعف أو كثيرة المياه لكن الخرسانة الجيدة تضغط على الحزوز الموجودة في الحديد وتتماسك معاها بقوة خيالية .. وعدم تكون الصدأ يعطينا قوة للمنظومة ككل .. الحديد للشد والخرسانة للضغط .. من جانب ثاني يحتاج الحديد المغلف تفصيل خاص وثني ليدخل في الجسور والأعمدة .. تفصيل انشائي بعض المهندسين يصعب عليهم .. كان عندي برنامج لحساب هذا الطول والتفاصيل بتاريخ 1982 وهو يستعمل في أمريكا كحل للصدأ حتى في الجسور اللي عليها ضغوط شد كبيرة وأوزان كبيرة ومعرضة للمياه والصدأ دوم خصوصاً في المناطق الثلجية واللي يذوبون الثلج فيها بالملح

انا بديت حياتي كمهندس انشائي من 1993 لحد 1995 وانا مؤهل بسبب دراستي للتخصصين المعماري والمدني .. لكن بعد 1995 تركت الجانب الانشائي وتعمقت في التصميم ومراجعة التصاميم المعمارية وتجهيز عقود الاستشارات الهندسية ومتابعتها مع مكاتب عالمية ومحلية .. لذلك عندي فكرة لكن ما عندي القدرة على الحسابات والتصميم الانشائي ببساطة نسيت واحتاج اعادة تأهيل لو ابغي ادخل المجال مرة ثانية .. لكن أقدر اتناقش مع أي مهندس انشائي واخليه يعدل تصميمه للأفضل .. أوقات المهندس يعمل تصميم قوي في موضع وضعيف في موضع وأوقات يعمله قوي مبالغ فيه ومكلف وممكن يكتفي بنص التكلفة ويكون قوي كفاية للغرض اللي منشأ لأجله

عضو فعال الصورة الرمزية سعود.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    الفريق اللي يقول الحديد الأسود أفضل يدعي إنه يتماسك أكثر بسبب الصدأ مع الخرسانة وهذا مفهوم خاطيء نشروه أكثر شيء المهندسين المصريين .. الصدأ يكون طبقة فاصلة بين جسم الحديد الصاحي وقشرة الصدأ المريضة ويتسبب في تصدع الخرسانة ويخرب المنظومة كلها

من جانب آخر يدعون إن الحديد المغلف تغليف الحديد يعتبر طبقة فاصلة ويقلل تماسك الخرسانة وهو ادعاء صحيح جزئياً لو تم تنفيذ خلطة الخرسانة بضعف أو كثيرة المياه لكن الخرسانة الجيدة تضغط على الحزوز الموجودة في الحديد وتتماسك معاها بقوة خيالية .. وعدم تكون الصدأ يعطينا قوة للمنظومة ككل .. الحديد للشد والخرسانة للضغط .. من جانب ثاني يحتاج الحديد المغلف تفصيل خاص وثني ليدخل في الجسور والأعمدة .. تفصيل انشائي بعض المهندسين يصعب عليهم .. كان عندي برنامج لحساب هذا الطول والتفاصيل بتاريخ 1982 وهو يستعمل في أمريكا كحل للصدأ حتى في الجسور اللي عليها ضغوط شد كبيرة وأوزان كبيرة ومعرضة للمياه والصدأ دوم خصوصاً في المناطق الثلجية واللي يذوبون الثلج فيها بالملح
    بالضبط ( ابا عبدالله )

الشركات الكبرى عندهم ( مدفع الرمل ) خزان رمل مع كمبريسر هواء يعطي هواء مضغوط ( برشر ) مع رمل يسوي ( صنفرة ) لازالة الصدأ عن الحديد

والبعض يدوي ( w40 ) مع بروش خشن لازالة الصدأ

الصدأ عبارة عن ( سرطان ) للحديد مع مرور الوقت ينتشر وتنتفخ الخرسانة وتتصدع
    عليك بطريق الحق ولا تستوحش لقلة السالكين، وإياك وطريق الباطل ولا تغتر بكثرة الهالكين ..”

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    انا بديت حياتي كمهندس انشائي من 1993 لحد 1995 وانا مؤهل بسبب دراستي للتخصصين المعماري والمدني .. لكن بعد 1995 تركت الجانب الانشائي وتعمقت في التصميم ومراجعة التصاميم المعمارية وتجهيز عقود الاستشارات الهندسية ومتابعتها مع مكاتب عالمية ومحلية .. لذلك عندي فكرة لكن ما عندي القدرة على الحسابات والتصميم الانشائي ببساطة نسيت واحتاج اعادة تأهيل لو ابغي ادخل المجال مرة ثانية .. لكن أقدر اتناقش مع أي مهندس انشائي واخليه يعدل تصميمه للأفضل .. أوقات المهندس يعمل تصميم قوي في موضع وضعيف في موضع وأوقات يعمله قوي مبالغ فيه ومكلف وممكن يكتفي بنص التكلفة ويكون قوي كفاية للغرض اللي منشأ لأجله
    محتاجينك يامعماري قطري ترجع لنا محتاجين ناس مثلك احسن من هاليهالوه اللي مايعرف يمش خشمه يخيط ويبيط وكل شي غلط في غلط

عضو فعال
    بس المشاريع الكبيرة يابوعبدالله أشوفهم يستخدمون الحديد الأسود العادي وخاصة في منطقة الأبراج وطبيعة الارض فيها نسبة أملاح عاليه

ومع ذالك يستخدمون الحديد الأسود

بس لاحظة الحين المشاريع الكبيرة يستخدمون حديد المشدود اللي هو مجموعة اسلاك جايه على شكل كيبل

وفِي انواع واشكال من الحديد ، حديد 50 , 52 , 60 مضاف اليه كاربون

الحداد عندي كنت أقول له ايش احسن الأسود والا الحديد الأخضر

قال لي الحديد الأخضر اذا انطعج الطبقه اللي عليه من الداخل راح تتكسر ويفقد خاصيته وراح يصدي من الداخل منطقة الانطعاج اثناء عملية التشكيل
    التعديل الأخير تم بواسطة Azizuk ; 11-04-2019 الساعة 06:13 PM

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعود. مشاهدة المشاركة
    بالضبط ( ابا عبدالله )

الشركات الكبرى عندهم ( مدفع الرمل ) خزان رمل مع كمبريسر هواء يعطي هواء مضغوط ( برشر ) مع رمل يسوي ( صنفرة ) لازالة الصدأ عن الحديد

والبعض يدوي ( w40 ) مع بروش خشن لازالة الصدأ

الصدأ عبارة عن ( سرطان ) للحديد مع مرور الوقت ينتشر وتنتفخ الخرسانة وتتصدع
    حلول تجميلية ومؤقتة .. يطلع الحديد يلق .. لكن تغلفه خرسانة تنرش بماء لفترة 21 يوم يفترض .. والخرسانة اسفنجية التكوين وتتسرب المياه مع الاوكسجين لها وهما عاملا الصدأ .. كما الكلور في ماينا ياكل الحديد .. يعني الحل الترقيعي ما يسوي شيء

ركب مغلف وركبه بعناية بدون خدوش وتطمن فترة طويلة توصل لعشرات السنين

ما ننسى الخرسانة 45% من حجمها ماء وبعضنا يزيد الماء وهذا يضعفها ويكون عامل صدأ كامن ومستتر لفترة طويلة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Azizuk مشاهدة المشاركة
    بس المشاريع الكبيرة يابوعبدالله أشوفهم يستخدمون الحديد الأسود العادي وخاصة في منطقة الأبراج وطبيعة الارض فيها نسبة أملاح عاليه

ومع ذالك يستخدمون الحديد الأسود

بس لاحظة الحين المشاريع الكبيرة يستخدمون حديد المشدود اللي هو مجموعة اسلاك جايه على شكل كيبل

وفِي انواع واشكال من الحديد ، حديد 50 , 52 , 60 مضاف اليه كاربون

الحداد عندي كنت أقول له ايش احسن الأسود والا الحديد الأخضر

قال لي الحديد الأخضر اذا انطعج الطبقه اللي عليه من الداخل راح تتكسر ويفقد خاصيته وراح يصدي من الداخل منطقة الانطعاج اثناء عملية التشكيل
    هذي المشكلة إن الدجل وصل للمشاريع الكبيرة

بالنسبة للانطعاج لو فرضنا إن صحيح تنقشر طبقة الطلاء مع إني بعيوني شفت المعرض للصدأ النهايات وكانوا يطلونها في الموقع قبل الصب .. ولو افترضنا كلامه صحيح جزء بسيط اللي معرض للصدأ ولا الجزء كله

متحسف اني ما صورت بدقة حديد الدرج اللي هدمناه والصور موجودة أكيد يبي لي اشوفها وانزلها مرة ثانية .. ثقوا بكلامي وما لي مصلحة لا ابيع حديد ولا عندي مصنع كل مصلحتي اللي يبني بعد 10 سنين ما يشوف الخرسانات تفقعت عنده بسبب الصدأ

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Azizuk مشاهدة المشاركة
    محتاجينك يامعماري قطري ترجع لنا محتاجين ناس مثلك احسن من هاليهالوه اللي مايعرف يمش خشمه يخيط ويبيط وكل شي غلط في غلط
    والله أحن للعودة للمعاش وللتذاكر هههه

عاد تصدق اللي بيحط المواصفات ما همه راي أي مهندس ثاني الا يكون مسؤول ويعمم غصب حتى لو رجعت باكون موظف عادي

عضو مؤسس
    مع احترامي للجميع و آرائهم
    حديد التسليح القطري سواء الأسود العادي او الأسود المغلف بمادة الايبوكسي يؤدون نفس الغرض من الناحية الإنشائية للخرسانة المسلحة
    لكن من وجهة نظري الافضل هو حديد التسليح الأسود المغلف بمادة الايبوكسي لأنه يوفر حماية لحديد التسليح من التآكل من صدأ الحديد

المؤسف هو أن بعض المهندسين يصر على عدم استخدام تكنولوجيا البناء الحديثة في مشاريع البناء الخاصة او الحكومية
    ويمكن ملاحظة ذلك من خلال العشوائية في تنفيذ المشاريع و افتقارها للجودة المطلوبة
    للأمانة لا أعرف السبب هل هو قلة خبرة أو عدم كفاءة أو مهندس مكتب او اي اسباب اخرى
    التعديل الأخير تم بواسطة لطيف الروح ; 13-04-2019 الساعة 12:40 AM

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة