صفحة 17 من 27 الأولىالأولى ... 71516171819 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 170 من 269

الموضوع: من @ ( الذكريات) @

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    صباح الخير
    في الزمن المنصرم صار لي وظيفة في منطقة جبلية مقاسمينها بين اليمن والسعودية، المكتب اللي كنت أداوم فيه مرتفع مدخله عن أرضية الحوش يمكن 30 سم. وحاطين طابوقه مثل سنة الدرج عشان نسهل عملية الدخول (ذكري للشيء البسيط هذا له مغزى).

المهم كان رئيسي وقتها أكبر مني بحول 15 سنة وحصل أنه شارك في أزمة الخليج. خويي هذا مثلي جديد على المنطقة.. لكن في باله من يوم وصل أنه يسأل عن زميله اللي كان معه في أزمة الخليج وشرد وقتها.

قال لي زميلي.. ياخوي في رجل بيننا صداقه وهو من الديرة الفلانية في الجبال هذي فوقنا.. وابغي اروح له وما لي معه اتصالات شلون؟

قلت له : روح السوق حقهم في اليوم اللي يكون فيه سوق اسبوعي واسال عنه الناس بتندل.

قال والله هذي شغله بتطول.. انا اليوم فاضي و ودي اروح اسأل بنفسي ومنها اتمشى في الجبال هذي.. بس اخاف من السواقه هناك.

قلت له أبد.. انا سواقك ولا تشيل هم.. طبعاََ هالخوي والمدير في نفس الوقت مصروف له سيارة لاندكروزر من العمل.. دقينا سلف مع أذان العصر.. وطلعنا في الجبل و انفرق الطريق بنا سيده فوق ويسار.. رحنا يسار ومشينا والطريق وعر مب مسفلت.. المهم أن بعد المشوار كسر عزايمنا و المدير جنه هون وفين بنسأل اذا كل بيت في الجبل عشان توصله تدخل في لفة صعبة.

الحاصل رجعنا وحنا نازلين وجدنا رجال من أهل الجبل واقف قرب الطريق وشفنا معه جوال. قال لي رفيجي وقف بسأل الرجال هذا.. نزلنا سلمنا وسألناه..

قال اظن اني اعرف عيال عمه.. ولكن هم في منطقة من الجبل ما فيها ارسال ولذلك ما معهم جوالات ولا يستخدمونها.. لكن انا بسأل عنه وبقول فيه فلان نشد عنك.. وهو يعمل في المكان الفلاني.. قلنا له زين.

رحنا و ردينا لعملنا نزلت انا وعطيت المدير سيارته ورحت للعمل و كملت يومي لاني كنت ساكن داخل المقر هذا بحكم العزوبية وبحكم المنطقة نائية وموفرين فيها سكن للي مثلي.

المهم عقب يومين الساعة 8 صباح باب مكتبا مقفل (الباب المرتفع اللي علمتكم عنه). سمعت الطق ع الباب وقمت افتح.. الا بوجهي رجل من أهل الجبال اللي يحطون مشموم على روسهم.. اذهلني انه قاعد يطالعني عين بعين يعني راسه واصل براسي وانا واقف فوقه يمكن ب 30 سم. بحكم ارتفاع الباب.. مرحبتين تفضل.. دخل الرجال وقهويته.. وقال لي اول كلامه وين علي (اللي هو رفيجنا ومديرنا). قلت له مب جاي اليوم انت من انت؟ قال أنا الرجال اللي جا يسأل عني قبل يومين ونا وياه تخاوينا في ازمة الخليج.. لكن ارخصونا انا وربع معي ورحنا لاهلنا وصار عندي ظروف ولا رجعت لهم.
    قلت له الله يحييك.. واحسن الاخبار.. والحين اتصل على علي ويجينا..

قال لا تتصل به ونا معندي وقت انتظر لازم اركب مع السيارات اللي طالعة للجبل مع الربع اللي نزلت معهم. لكن نهاية الاسبوع القادم انتقابل ونطلع سوى وتزورون مكاننا.. الخ. قلت يصير خير.

المهم داوم مديرنا وعلمته بجية الرجال وموعده.. وانا جاء وقت اجازتي و سافرت و عقب انتهت الاجازة رجعت.. قال لي المدير.. انه قابل الرجل وطلع معه وسوى له الرجل عشاء واحتفى فيه وبات عندهم في الجبل.. ونزلوه اليوم الثاني.. قلت له (زين اني كنت بإجازه ولا كان اشغلتونا).

الحاصل جلست تدور في بالي سالفة مديري أول ما علمني عن خويه يوم يقول لي (شرد من الأزمة).. و منظر الرجل على الطبيعة والطول الفارع اللي يمكن 2 متر والجثة والملامح.. يمكن نحن نشرد أما هذا ما يشرد الا يشرد عالم

الصور رمزية
    التعديل الأخير تم بواسطة سالم الزهران ; 11-09-2020 الساعة 07:25 AM

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

عند الذهاب للريف و مشاهدة القرى والمزارع القديمة، احس ببعث انسان آخر في داخلي، شخص مولع بالمكان وأهله. اقابل الجميع اتحدث مع الجميع اشتري الغصن والبساط والإناء، ولو استطيع لحملت معي من التراب والحجر. لا عجب لانها ارض تخاطب فيني كل مغرز ابره من وجداني.

الصورة رمزية

تميم المجد الصورة الرمزية sara jsm
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    من قصدج؟
    هااا شنو

:

بوزيد .. بعض الاماكن فعلا ترجعك لسنين ورى
    وبعض الممرات توديك لعالم ولحظات سابقه كانها صارت في نفس اللحظة ..
    ريحة الحطب المحروق مع النسيم البارد يهيض مشاعري ..
    واذا غمضت عيوني احس اني رجعت 15 سنه ورى في لحظات معينه ..

:

مبدع يالراوي ..
    تُنسى ، كأنَّكَ لم تَكُنْ ..

تشرفت بمروركم وقراءتكم وتعليقكم اخونا العود مستر حمد واختنا الصغرى مدموزيل ساره

مساء الخير
    في الصف الرابع الابتدائي استوى عندي وعند طلاب كثيرين كراهية للمدرسة سبة مادة الرياضيات وتحديداََ درس القسمة، صرنا نتحلطم لا قومونا الصبح ونحاول نغيب ونسوي سالفة من لاشيء، رجعوا الأهل يشجعونا ويزيدونا مصروف والوالدة تحط لي قرص في الشنطة معمول خصيصاََ لتنشيط الجزء الرياضي من المخيخ.
    كل هذا ما فاد، رغم زيادة المصروف وفوقها القرصان ولكن ما عرفنا للقسمة ولا عتقنا مدرس الرياضيات، يمكن على الأقل أكلنا شيء يجابل العصايات اللي نتلقاها في زمن كانت الغلطة بعصاية.
    الحاصل اني تعلمت القسمة من واحد من الجماعة ونحن مدعوين لعشاء وفهمني شلون اقسم بطريقة ابسط من طريقة الاستاذ في المدرسة. كل هذي السوالف وراها بساطة كانت عند الأهل و محاولاتهم في ترغيبنا في المدرسة أيام كان كل معلم مواطن أو أجنبي معاه عصا لا تفارقه واللي ما عنده يعتبرونه مهمل.. والله يرضى عنهم ويجزاهم خير ويذكر أيامهم بالخير

تصدق بوزيد حتى انا ماتعلمت القسمة الا من اخوي الكبير ..
    كنت احسه هاجس ولا فاهمته في المدرسة ..
    شرحها لي اخوي بتفاحة وحدة ..

أيام لن تتكرر يا اخت ساره، واسلوب حياه كنا مرتاحين اكثر من اللي قبلنا وباقي معنا شيء من الطابع القديم.. اشكر مرورج

(ذكرنا المصريين)

من الأشياء العجيبة واللي حببتنا في الاساتذة المصريين يوم قابلناهم في المراحل الإعدادي وما بعدها هي سرعة اكتسابهم للثقافات المحلية ومعرفتهم بالناس وحفظهم للأسماء وطريقة نطقهم الغريب لها.

تعرفون كلمة (جاهل / ياهل).. والجمع (يهال أو جهله في لهجتنا)!

كان المدرس المصري يقول يا ابني انت جاهل (نحن نفهمها يعني صغير) يقوله الطالب (نعم).

ويسأل المجموعة (يعني انتم كلكم جهال/جَهَلة).. (نعم يا استاذ)

يضرب كف بكف المصري و لا حول الله.. ونتم جهلة ومبسوطين أوي .. (أي يا استاد).. هههههه

والله.. يا ما شفنا من المصريين وياما شافوا منا؟
    الله يرحم من مات منهم ومن بقي

من الماضي

كانت الشؤون الاسلامية منظمة مسابقة حفظ للقرآن الكريم، ورشحتني المدرسة ولكن اللي حصل أن اللجنة حقت الاختبار كانت ناقصة اعضاء والمتقدمين للمسابقة كثيرين خصوصاََ في فروع المسابقة الخفيفة مثل 5 أجزاء و 10 أجزاء.

المهم كلفوني أختبر طلاب ال5 أجزاء، جاني طلاب حافظين ونجحوا حسب النموذج مال التقييم اللي عندي.. لكن الغريب جاني أثنين طلاب نحاف وصغار وسمر ويشبهون بعضهم رغم انهم مب اخوة لكن من نفس المنطقة وزملاء دراسه، اطنهم صف خامس ابتدائي، المهم كانوا خايفين ويوم ناديت على واحد منهم وكانوا آخر طالبين عندي، حسيت الطالب خايف وقلت له هذاك اخوك.. قال لي (لا) لكن رفيجي ونحفظ مع بعض، قلت زين.. ناديت الطالب الثاني وجلس قريب من خويه.. وحسيتهم تطمنوا شوي..

لكن فاجأني الطالب قال : يا استاذ أنا مب حافظ شيء مرة. قلت له (ليش)، قال مب مستعد للمسابقة والندرسة رشحتنا لأن ما في غيرنا ولا عطونا وقت.

قلت وخويك؟ قال مثلي، حتى اسأله.. سألت خويه قال لي نفس الكلام.

قلت لهم زين بختبركم.. سمعت لهم لقيتهم بين بين واللي يخرب عليهم هو التوتر!

المهم فيه سور متقنينها وسور حفظهم ضعيف. قمت حطيت لهم (اجتياز).

وقلت لهم واستغربوا.. لكن قلت لهم احفظوا السور الباقية ولا تخافون من المسابقة عشان تكملون معنا.

لين هنا الأمور طيبة، قمت انا اختبرت عند شيخ ورسبني بسهولة حتي ما تعب معي..

فقابلت التلميذين بو 5 اجزاء برع وعلمتهم اني رسبت ومساكين رجعوا خافوا.. بس قلت لهم لا تخافون أنا متعمد عشان ابغي ارد للمدرسة عندي اختبارات (جذب).

قالوا ياليت بقيت معنا عشان تختبرنا مرة ثانية..

مساكين يدورون الدف
    التعديل الأخير تم بواسطة سالم الزهران ; 10-11-2020 الساعة 02:08 PM

عاد انت تحسبهم انهم عدوا المسابقه وبيرجعون يحفظون باقي السور
    ماتدري انهم يدورون عليك خل حكمتك تنفعك الحين

صفحة 17 من 27 الأولىالأولى ... 71516171819 ... الأخيرةالأخيرة