صفحة 8 من 27 الأولىالأولى ... 67891018 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 269

الموضوع: من @ ( الذكريات) @

تميم المجد الصورة الرمزية sara jsm
    شـ كان يزرع بوعبدالرحمن ؟
    تُنسى ، كأنَّكَ لم تَكُنْ ..

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    موسم الخريف تنزرع الحبوب
    والصيف اللي عنده غروس فاكهة تثمر مثل التين والعنب الخ.

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

عضو الصورة الرمزية !.!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الزهران مشاهدة المشاركة
    قبل خمسين سنة تقريباََ.. مر موكب العروس من قبال المزرعة مالت العم بوعبدالرحمن.. العروس كانت المرأة اللي أراد خطبتها لكن عيال عمه منعوه.

يمر موكب العروس بجانب السور الحجري للمزرعة ويترك العم بو عبدالرحمن شغله ويطلع فوق السور الحجري يمشي محاذياََ لموكب العروس يتخيل ما يمكن ان يتخيله الرجل العادي (المحب) في مثل هذا الظرف.

لكن بسرعة! خطرت في بال بو عبدالرحمن قصيدة فغذ السير حتى حاذى اول الموكب اللي فيه ابو العروس وخالها كما جرت العادة في منطقتنا..

سلم عليهم و استأذنهم في القاء قصيدته اللي هي بيت واحد من الرجز.. فقال
    (بعد ان اقترب من العروس).

ويش اخرجك من القصور النوايف
    وش قربك لأهل العُرُش والسقايف

(يقصد ليش تاركه بيوت جماعتنا اللي هي حصون ورايحه للقبيلة الثانية اللي بيوتهم عرايش وسقايف بسيطة).

قالت له العروس : ويقولون لنا انها وقفت على الجمل واقفة وقالت.
    ما يخرج الا البندق اللي طلايع
    مهب كما الدخان اخس البضايع

(وتقصد اني طلبوني البعيدين لسمعتي الزينة ولو كانت سمعتي شينة مثل الدخان لاستحيوا هلي مني ولزوجوني الاقرب وبسكات)

حصلت هذي السالفة في بلدتنا واعرف العم بوعبدالرحمن ومزرعته والطريق اللي مروا منه اولئك القوم واعرف البيت اللي راحت له العروس.. (الله يرحمهم جميعاََ)

ولازلت وسأظل افكر شلون كانت نفوسهم بسيطة وشلون ممكن تبدي اللي بخاطرك بدون ما تخالف الاعراف والعادات وشلون كان لكل جيل احلامه وآماله بما فيها من صعوبات وتساهيل.. كم قدم سارت وكم نفس أملت وكم وكم... الله يولينا ستره وهذا انا علمتكم بسالفة ماهي مدونة لا في كتاب ولا في سناب... وتستاهلون كل خير ولاشك ان عندكم مثلها وودنا نلقى اللي يعلمنا بها

النية الحسنة
    يا لها من قصة
    يبدوا أنك يا عم بوسالم من الشيوخ الذين يتذكرون أقوال سلفهم ، وتجاعيد الشيخوخة برزت على ذكراك لهذا الحادث الجميل
    رائِع أنتَ عمو ^^

ولمن خاف مَقام ربِه؛ جنتان،
    ربي أغفر لِي مَا تقدم
    من شعرٍ
    فَإني أُحبُّ خَوفِي مِنك..
    الستائِر التي أُزيحُها صباحًا
    عن شَبابِيك الغُربة
    جفونٌ لا أحداقٌ تحتهَا!

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !.! مشاهدة المشاركة

النية الحسنة
    يا لها من قصة
    يبدوا أنك يا عم بوسالم من الشيوخ الذين يتذكرون أقوال سلفهم ، وتجاعيد الشيخوخة برزت على ذكراك لهذا الحادث الجميل
    رائِع أنتَ عمو ^^
    اهلاََ وسهلاََ بالعزيز بشير
    مرورك يعطر المكان و الموضوع ليس خاصاََ بذكرياتي فمن لديه شيئ فكلنا ضيوف على هذا المنتدى..

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    قبل خمسين سنة تقريباََ.. مر موكب العروس من قبال المزرعة مالت العم بوعبدالرحمن.. العروس كانت المرأة اللي أراد خطبتها لكن عيال عمه منعوه.

يمر موكب العروس بجانب السور الحجري للمزرعة ويترك العم بو عبدالرحمن شغله ويطلع فوق السور الحجري يمشي محاذياََ لموكب العروس يتخيل ما يمكن ان يتخيله الرجل العادي (المحب) في مثل هذا الظرف.

لكن بسرعة! خطرت في بال بو عبدالرحمن قصيدة فغذ السير حتى حاذى اول الموكب اللي فيه ابو العروس وخالها كما جرت العادة في منطقتنا..

سلم عليهم و استأذنهم في القاء قصيدته اللي هي بيت واحد من الرجز.. فقال
    (بعد ان اقترب من العروس).

ويش اخرجك من القصور النوايف
    وش قربك لأهل العُرُش والسقايف

(يقصد ليش تاركه بيوت جماعتنا اللي هي حصون ورايحه للقبيلة الثانية اللي بيوتهم عرايش وسقايف بسيطة).

قالت له العروس : ويقولون لنا انها وقفت على الجمل واقفة وقالت.
    ما يخرج الا البندق اللي طلايع
    مهب كما الدخان اخس البضايع

(وتقصد اني طلبوني البعيدين لسمعتي الزينة ولو كانت سمعتي شينة مثل الدخان لاستحيوا هلي مني ولزوجوني الاقرب وبسكات)

حصلت هذي السالفة في بلدتنا واعرف العم بوعبدالرحمن ومزرعته والطريق اللي مروا منه اولئك القوم واعرف البيت اللي راحت له العروس.. (الله يرحمهم جميعاََ)

ولازلت وسأظل افكر شلون كانت نفوسهم بسيطة وشلون ممكن تبدي اللي بخاطرك بدون ما تخالف الاعراف والعادات وشلون كان لكل جيل احلامه وآماله بما فيها من صعوبات وتساهيل.. كم قدم سارت وكم نفس أملت وكم وكم... الله يولينا ستره وهذا انا علمتكم بسالفة ماهي مدونة لا في كتاب ولا في سناب... وتستاهلون كل خير ولاشك ان عندكم مثلها وودنا نلقى اللي يعلمنا بها
    قصة حلوة

على أيام الغزو والسبي أحد شيابنا وهم تقريباً إثنين رحمة الله عليهم على أيام الإمارات كانت ساحل عمان سبوا كم وحدة وتحللوهم ومنهم هذيلا الاثنين وحدة بقت مع زوجها ووحدة شردت ورجعت لأهلها .. الشيبة اللي شردت منه بقى يذكرها وتولع فيها يبغيها وعاش حياته بدون زواج .. إستوى يجمع المال والاراضي والبنيان وتوفى وحيد بدون ذرية ورثوه عيال اخوانه حتى اخوانه توفوا قبله

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    قصة حلوة

على أيام الغزو والسبي أحد شيابنا وهم تقريباً إثنين رحمة الله عليهم على أيام الإمارات كانت ساحل عمان سبوا كم وحدة وتحللوهم ومنهم هذيلا الاثنين وحدة بقت مع زوجها ووحدة شردت ورجعت لأهلها .. الشيبة اللي شردت منه بقى يذكرها وتولع فيها يبغيها وعاش حياته بدون زواج .. إستوى يجمع المال والاراضي والبنيان وتوفى وحيد بدون ذرية ورثوه عيال اخوانه حتى اخوانه توفوا قبله
    الله يعفي عنهم ويرحمهم.. اكيد الشايب تنقي عدل ولكن النصيب ما انكتب.

يوم من الايام كلفوني برئاسة قسم بالإنابة.. كنت اشوف الموظفين اللي حضرتي جديد عليهم.. كنت اشوفهم تعبانين ومالهم خلق.. وتعامل المدير معهم رسمي.

المهم قلت لهم يا جماعة سجلوا لي الاعمال اللي عندكم وحطوا عليها تاريخ اقصى للانجاز... والدوام ابغي حتى الظهر تداومون صح.. وعقب الظهر يبقى اثنين معي ويروح الباقي!
    قالوا لي هذا الكلام الزين... وحددنا العمل وتواريخ الانجاز..
    قلت والتشكيلة شلون بتقسمون! قالوا ما عليك احنا نتفاهم؟

رغم ان اتفاقنا كان من عقب الظهر الا انهم من الاسبوع الثاني بدوا من اول الدوام .

قلت يبا لا تقول شيء لين الاسبوع الجاي وقت تسليم العمل.

الاسبوع اللي عقب... دوامت لوحدي... هههههه،، والله لا شفت موظفين ولا عمل. رجعت جمعتهم واعطيتهم تقييمي للمدة اللي طافت و قلت لهم اللي بخاطري.. وقالوا حصل بيننا سوء تنسيق وتغيبنا كلنا في وقت واحد... ما تتكرر ان شاء الله.

اللي لاحظته انهم انبسطوا الشهرين هذيك ورجع لنا مديرنا ورجعت اختربت نفسياتهم.. كثر ما مر علي ما شفت مثل ذاك القسم كلهم بعقلية واحدة اللي قريب تقاعد واللي توه متعين؟ ولله في خلقه شؤون.
    التعديل الأخير تم بواسطة سالم الزهران ; 19-07-2019 الساعة 01:46 PM

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

كنا نسمع الراديو ليلة وسمع جدي رحمه الله ( زيارة لملك السويد أو وزيره) قام رحمه الله وطى الصوت والتفت لي وقال : يا ولد وين هي مملكة السويد، قلت هذي الله اعلم بأوروبا عند بريطانيا، قال ؛ وش يبغون يجون عندنا، قلت الله اعلم : قال الشايب ، معنا منهم فايدة ؟ قلت والله مدري يا جدي انا قاعد معك هني! وتذكر الا أجود ثلاجات الغاز زمان كانت صناعة سويدية، تتذكرونها الوانها خضر وصفر ؛ قلت يا جدي السويد تراهم يصنعون ثلاجاتنا هذي اللي معنا.. رجع جدي يقول ( الله يحييه ، الله يحييه ).

الله يشهد ما نسيت هذي السالفة

عضو الصورة الرمزية !.!
    كنا نسمع الراديو ليلة وسمع جدي رحمه الله ( زيارة لملك السويد أو وزيره) قام رحمه الله وطى الصوت والتفت لي وقال : يا ولد وين هي مملكة السويد، قلت هذي الله اعلم بأوروبا عند بريطانيا، قال ؛ وش يبغون يجون عندنا، قلت الله اعلم : قال الشايب ، معنا منهم فايدة ؟ قلت والله مدري يا جدي انا قاعد معك هني! وتذكر الا أجود ثلاجات الغاز زمان كانت صناعة سويدية، تتذكرونها الوانها خضر وصفر ؛ قلت يا جدي السويد تراهم يصنعون ثلاجاتنا هذي اللي معنا.. رجع جدي يقول ( الله يحييه ، الله يحييه ).

الله يشهد ما نسيت هذي السالفة
    جدك أصلي يا أفندم : علي لسان المصريين 😁
    والله كبير
    ممكن الحدث يكون في : التسعينات 🤔 بعد حرب الخليج الثانية مباشرة
    كانت الزيارات مكثفة جدا حينها للمملكة

ولمن خاف مَقام ربِه؛ جنتان،
    ربي أغفر لِي مَا تقدم
    من شعرٍ
    فَإني أُحبُّ خَوفِي مِنك..
    الستائِر التي أُزيحُها صباحًا
    عن شَبابِيك الغُربة
    جفونٌ لا أحداقٌ تحتهَا!