صفحة 14 من 27 الأولىالأولى ... 4121314151624 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 131 إلى 140 من 269

الموضوع: من @ ( الذكريات) @

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    السلام عليكم
    في الماضي، كانوا الحريم بالبيت يخافون أكثر شيء من الجدات وبعدهم من الشيبان ويمكن الأخير كان الزوج في المنظومة الإدارية هذي.

اتذكر حتى الجدات كانوا مب مثل اليوم حبيسات الغرف، كانوا نشيطات ولا اذكر ان وحده فيهم استعملت عكاز.

يوم من الأيام كان زواج أحد اعمامي من داخل الأسرة، وجاء اخوه غير الشقيق من عمل بعيد اظن الأردن أو (ناسي لكن برنامج طويل). فيبدوا أن العم ناصر جاي وبنيته يعرس مع أخوه ويبي أحد يفاتحه أو يشجعه لأنه مب مستحمل الغربة لحاله. فالعم ناصر حياوي لكن وهو يسلم على عمته (إحدى الجدات) قالت له: ليه ما تزوجت مع اخوك؟ قال: ودي لكن ما ودي اشغلهم ونا وقتي ضيق واخاف يلحقني ملام؟ قالت له: لي جا الشايب بعلمه.
    فعلاََ علمت الجد (رحمهم الله) وقام قال: يبشر لكن نكلم اخوه راعي الزواج لأن أخوه اكبر ولا نبغي نشرك معه حد بدون علمه.

كلموا العم الكبير.. قال أبداََ زادت فرحتنا و هذا اخوي غير الشقيق ويطلب ويتمنى.

المشكلة أن العروس مب موجودة؟

مافيه شاغر (كل بنيه جبيرة محجوزة).

المهم الجدة تذكرت وحدة من خارج القبيلة بس مسيكينة وعايشة في منطقتنا.. معها بنية طيبه وشاطره.

كلمت العم ناصر و وافق.. وكلم الجد ورجع جلس مع ناصر وقعد يفهم منه ويعلمه هذيلا اهلها من بعيد وانت بتروح بها معك وانت جيتنا مستعجل وهم قصرانا وبكره يمكن تغير رأيك.. وترى اللي اسير في خطبتها ما تطلع من البيت.. الخ
    (كانوا يحملون هم اليتيم والمسكين ويخافون من الظلم).

المهم العم ناصر أعرس مع أخوه.. ولكن نعود لموضوع الجدة القوية.. (قالت لهم.. لي سافرت يا ناصر تغير اسم فلانه عروسك اسمها مب عاجبني وخلها تختار لها اسم زين وان ودكم سميتها انا.....).

عقب مدة تغير اسم العروس وتوفي عنها العم وهي باقية معه وعندهم عيال..

أم العروس كانت تذكر الفضل للجدة وتدعي لها.. وكلهم ماتوا العجايز.. واللي كان شباب اليوم صار كبير..
    ومن ضمن الاغاني مال طق الحريم.. ان امها تقول..

فلانه جنك ذهب والصيرفي يصرفه
    واليوم جيتي بناصر كنت ما نعرفه

(فلانه تقصد الجدة).

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    من ذكرياتي أذكر أُم جدي كانت عايشة وفي بيت جدي ما كانت تقدر تمشي .. أذكرها للحين قاعدة على زولية متربعة في الليوان .. بيت جدي الله يرحمه النظام السهل المفتوح شكل حرف الإل مجابل جنوب وشرق وفيه شوي بعد شمال بس مفتوح على الشرق فيه سناطوين ( أعمدة ) دائرية في الليوان ومن فوق تتحول مربعة .. ذكريات قعدة الحوش وقت الليل والقمر والنجوم وعمامي يدلعونا ويضحكون معانا .. عندي 3 كبار واحد اخوي ابوي الله يرحمه ويرحم ابوي من أُمه وابوه والثانيين شوي أصغر 2 كبار واثنين صغار كبرنا يلعبون معانا

ذكريات حلوة .. كنا نشوف البيوت كبار وايد وكانت كبار لدرجة معينة بس من صغرنا نحس انها أكبر من حقيقتها .. وكنا نراكض في السكيك حفي أكيد شمس حر ما يهم صيف شتاء كله عادي وفي الغالب ثوب أبيض

وصحيح إخوي سالم كان البيت مملكة المرة وهي قايمة به وتربي وتضرب وجدي الله يغفر له أما نشوفه رايح المسيد وبعده يقعدون قعدة طويلة مع بعض وصدفة نقعد ألحين في نفس المجلس .. مجلس ذكريات كم جيل فيه أجزاء ما تغيرت على مر الزمان وباحط صور له ان شاء الله في موضوع صور وذكريات بالصدفة صورت من أيام السقف وكان جسر متكسر من الجزء القديم كلش

الله يرحمهم جميعاََ يبو عبدالله.. أكبر الجدات ما جاء لها عيال وكان الجميع ينادونها يمه.. كلهم رجال وحريم، عيال رفايجها وزوجاتهم ما يقولون غير أمي فلانه!

الحين يوم اتذكر وين الدورات اللي خذوها وين الدراسات والبرامج التوعوية.. كلها جلسة جدام امك او ابوك ويتمتم لك بكلمتين (يوصيك) وجنه يحفر بالليزر في ذهنك.. خلاص ما يبي لها تكرار.

وحده من العجايز اتذكرها كانت تطق البنات اللي شعرهم مب ملفوف تحت المنديل او الطرحه.. تخصصها طق بنات واكثر شيء لو شافت نسلة شعر مبينه.. الله يرحمهم

سنة 2009 جاني اتصال اتوجه للوزارة.. كان معي واحد مشكلته تختلف عن مشكلتي ورتبته اعلى مني.. المهم رفيجي طلع من نصيبة نيابه وسجن شهرين. انا خلصت منهم لجنة الفلس وكانوا مستغربين اني اعلمهم واعترف بالامور اللي سويتها.. قالوا رح وانتظر بالاستراحة حتى يصدر قرار اللجنة (شغلهم سريع).. زهم علي رجل اول مرة اقابلة وقال لي : تم فصلك من العمل و تعاوناََ معك خلينا لك خيار العودة للعمل عقب مرور سنة.

الصحيح استغربت وحمدت الله.. رحت من عندهم ولازالت حقوقي المالية ما اخذت منها ريال.

كان القرار غير متوقع.. فلملمت اللي عندي واشتريت سيارة نقل وشغلتها و مع مرور الزمن مشى حالها.
    رديت عقب 5 سنين اشتغلت وظيفة ازين من الاولى ولازال البزنس الصغير يوفر لي مبلغ زوين من فضل الله.. وكلما اتذكر التفنيشة احمد الله عليها لانها دلتني على رزق لدرجة اني نسيت حقوق الخدمة الاولى والى هذه الساعة اشوف انها ما تسوى المراجعة فيها لكن مع التقاعد ان شاء الله ناخذهم كلهم ان كان لنا فيها نصيب.. والله يعلم ما اعتزيت ولا اتكلت على بشر.. الله يرضينا بما قسم لنا و يرزقنا القناعة والعافية فهما رأس المال.

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الزهران مشاهدة المشاركة
    سنة 2009 جاني اتصال اتوجه للوزارة.. كان معي واحد مشكلته تختلف عن مشكلتي ورتبته اعلى مني.. المهم رفيجي طلع من نصيبة نيابه وسجن شهرين. انا خلصت منهم لجنة الفلس وكانوا مستغربين اني اعلمهم واعترف بالامور اللي سويتها.. قالوا رح وانتظر بالاستراحة حتى يصدر قرار اللجنة (شغلهم سريع).. زهم علي رجل اول مرة اقابلة وقال لي : تم فصلك من العمل و تعاوناََ معك خلينا لك خيار العودة للعمل عقب مرور سنة.

الصحيح استغربت وحمدت الله.. رحت من عندهم ولازالت حقوقي المالية ما اخذت منها ريال.

كان القرار غير متوقع.. فلملمت اللي عندي واشتريت سيارة نقل وشغلتها و مع مرور الزمن مشى حالها.
    رديت عقب 5 سنين اشتغلت وظيفة ازين من الاولى ولازال البزنس الصغير يوفر لي مبلغ زوين من فضل الله.. وكلما اتذكر التفنيشة احمد الله عليها لانها دلتني على رزق لدرجة اني نسيت حقوق الخدمة الاولى والى هذه الساعة اشوف انها ما تسوى المراجعة فيها لكن مع التقاعد ان شاء الله ناخذهم كلهم ان كان لنا فيها نصيب.. والله يعلم ما اعتزيت ولا اتكلت على بشر.. الله يرضينا بما قسم لنا و يرزقنا القناعة والعافية فهما رأس المال.
    رحمة الله وتوفيقه أهم من منة البشر

من بعيد بتعيش معاي في خيالي وفي شعوري وفي دماي
    ..
    من سوالف الطفولة.. ولا تواخذون الياهل، كنت مسافر مع خالي الصغير وهو من مواليد 68 اعتقد، المهم هذيك المرة ركبنا مع بعض اقاربنا طيارة و جاء المقعد حقي أول شيء وجدامي المضيفة مقابلتني بكرسيها.. المضيفة من هل المغرب واذكر اسمها كان غيثاء او كما ينطقونه المغاربة الثاء/تاء.

الخال وبقية الربع حاطيني تحت المجهر ونا ما ادري، وفعلاََ جات المضيفة وقعدت وتربطت عدل ونا فيس تو فيس.. كأنها عرفت ان هالمسافر اول مرة يركب طيارة أو انه ريفي بسيط يمكن ما قد شاف أوادم.

خلصت الرحلة و هبطنا وخذينا سيارتنا واذكرها كابريس موديل 87 كانت شبة جديدة ذيك الأيام، وحنا رايحين الديرة.. جاني السؤال الملغوم من واحد من الرفقه، كان يقول لنا: الا المضيفات هذيلا ما قدرت احفظ اشكالهم ولا عندهم ملامح كنهم صور؟
    قالوا له الربع صحيح كلامك!
    قلت لهم: شتقولون انتم؟ لا والله بالعكس هذيك اللي جلست جدامي ابد جنها جالسه على البونيت الحين..

وشوي يقوم الخال يضحك ويضحكون كلهم.. عرفت اني كنت مستهدف ويا غافل لك الله.

تميم المجد الصورة الرمزية sara jsm
    هههههههههههه وانا اقول ليش تتكلم بلبل مثلهم ..
    جان زين كانت هنديه ام نقطه حمره
    تُنسى ، كأنَّكَ لم تَكُنْ ..

ما يكفي هذرتي بالعربي تبغين اصير هندي واقرقر بعد..

أذكر مرة في سفرة فتشو العفش وكان عندي عقال اسبير وآلة حاسبة، الموظف شايف معي عقال و بعد حاط عقال اسبير تمشي، لكن الة حاسبة وفي سفر!

مرة في يوم اتهمني العم علي صاحب الدكان الوحيد بالقرية اني سرقت من دكانه.. والله ما حصل ولا أروح صوب الدكان بلاساس الا نادر ، بس مدري وشلون طلعت مع الشيبه يتهمني! حتى ان البعض دافعوا عني من الشيبان، بس يمكن العم علي صابته دعوه؟ ظلت التهمة بقلبي وفي يوم من الأيام مريت بجنب دكانه واجوف الدريشة مبطلة و كان قاعد عند الدكان اثنين شباب حصلت وراهم زقارة مرمية كانو يدخنون.. خذيت الزقارة بجمرتها وقطيتها في الدكان من الدريشة ولا على بالي بيصير شيء والدكان كل ابوه صبيه. ورفوف حديد و السلام... بس حبيت أضر بأي شيء

لكن من سوء حظ العم علي أن الزقارة طاحت في كرتون متروس شباشب اللي يسمونها زنوبه.. يجي لها سير من فوق ازرق واخضر بس اللونين ذي.

اللي حصل الكرتون احترق مدري الزقارة جات على طرف الكرتون ولا جات بوسط زنوبه واحترقت واحرقت معاها الكرتون.. ولا خسر العم علي غير كرتون شباشب.

يوم سمعت بالسالفة ابتهجت
    المهم في الموضوع أن العم علي صار يحرص على دريشة الدكان ويقفلها .. والاهم ان صار حريق في مزرعتنا يوم العيد او ثاني العيد.. و الله سبحانه على كل شيء قدير.. والله يعفي عن الجميع.

صفحة 14 من 27 الأولىالأولى ... 4121314151624 ... الأخيرةالأخيرة