صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 59

الموضوع: وينكم يا وزارة البلدية و البيئه عن حقوق المهندسين؟

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !.! مشاهدة المشاركة
    لا ..
    شجعه المهندس في أنواع ، مهندس كهربائي ، مهندس أجهزة، مهندس خرائط ،مهندس معماري
    علم أبنك عن مهندس معماري أفضل
    سوف يكون ذكي وشخصية ان شاء الله وهذا ما يتميز بهِ المهندسين الاكفاء ويجتهدون كثيرا رغم تعبهم الشديد الا أنهم يستحقون
    موضوع الأستاذ خلدون مضروب في أمره ..؛ ليس مؤكد
    أبحث عن نقاط التنقيط والتصنيف للمهندس وسوف تري راتبه كم
    أنا موجود علي الهاتف لو كنت موجود في جهاز أعطيك الطالع والهابط
    هناك الكثير من يزور كفاءته ليكون مهندس ! وهو لا يفهم شيء لا حجر ولا شجر
    في قطر ما يحتاج يزور يجي ويقول انا مهندس ينشهر بين المجتمع

مرة طلبت تسعير لمبنى من صاحب شركة وعطته المخططات والعقد .. بعد فترة قال لي المهندز يبي يستفسر منك عن أُمور ورحت له .. حصلت المهندز يصلي في وقت غريب بين المغرب والعشاء .. دخلت بهدوء وجلست انتظره يخلص وخلص وقعد يسبح ولا معبرني .. التقوى ما شاء الله يشع منه مع إن أنوار الشقة كانت خافتة جداً خايفين من صرف الكهرباء .. التفت لي وسلم وقلت له انا فلان اللي تدرس عقده وجاي اشوف شصار

قال لي المكتب اللي عمل لك المخططات شغله أي كلام .. قلت ازاي؟ قال هوه فيه سيكيرتنغ ( يقولها بالمصري صعبه اكتبها ) مقاسها 30 سم؟ انا من قوة هجومه ما عرفت ارد وبعد ما فكرت عرفت ان فيه وممكن .. المهم فتحت له الخرايط بسرعة وشفت الرسم واضح والمقاس واضح 150 ملم ارتفاع في 20 ملم سُمك .. قلت له هذي واضحة وفهمته شتعني قال انا معرفش فين شفتها .. قلت يمكن في حساب الكميات وفتحت الدفتر وافله بسرعة وراويته وفهمته إن نفس الشيء .. بعدين قلت له لو عندك اقتراح ثاني وبسبب تشوف مستحيل تنعمل بهذي الطريقة حدد اقتراحك وتسعيره

قلت له إنت بديت معاي بالنعلات اللي ما لها أهمية كبيرة خلني انا باوضح لك العقد وبديت افتح الصفحات واقرا له بالانجليزي لأن العقد بالانجليزي وهو صاد عني ويبتسم ويضحك .. إستغربت من اسلوبه وقلت شاللي يضحك .. قال تسدأ بالله؟ مش عارف أي كلمة من اللي بتؤولهم .. قلت مالك الشركة قال لي إنك مهندس قال آه بس درست بالعربي

عضو فعال
    ههههه. بالعربي

صبحكم بالخير

حاب اعلق

رواتب 8 الاف قد يأتي معها السكن و التنقل و الوجبات و شفت شركات تسويها

في مهندسين اسيويين برواتب 5 الاف ايضا بشركات خاصه
    في الهند كلهم مهندسين من كثر الجامعيين بالجمله . يطلبون وظائف بقطر ومش محصلين الخمس الاف بعد

توجد عقود مؤقته سنه او اكثر بحسب بعض المشاريع واذا الشخص ببلد وبعمله ضعيفه وبدون وظيفه او طلع من قطر وجلس في بلده بلا عمل فمثل هالعقود توفي معاهم لانها تتضاعف بعمله بلاده و تطلع مبلغ شهري محترم بدل الجلوس كعاطل

يجون بدون عوائلهم اذا متزوجين فتوفي معاهم يحول الف او الفين ريال صرف العيله
    وسكنه و اكله و مواصلاته ببلاش بقطر و بحوش كم الف

هذه فئه من الموظفين او المهندسين الي تدورهم بعض الشركات

اما البقيه فبراتب اعلى اذا بشركات اكبر و هيكل وظيفي جيد

عضو فعال
    الهندسه بانواعها مطلوبه وما في شي اسمه تشبع وظائف

اي تخصص ممكن يشتغل بمجاله او مجال اخر

الميكانيك ممكن يتوظف بمجال دراسات المخاطر
    و الكهرباء يشتغل في السلامه سيفتي

كل التخصصات بها مواد الرياضيات و العلوم و الكيمياء و الفيزياء وهالمواد تحتاجها بعض الوظائف الي بمجالات ثانيه

مثلا. صيانه ابار البترول و رئيس قسمها ايش بيكون تخصصه ميكانيك ولا كيمياء كلهم ممكن يديرونها

مهندسي الصيانه و مسؤولي المعدات و عمليات المرين و وحدات خلط مواد الحفر للابار و مسؤول مستودعات ضخمه و عمليات الانتاج و وحدات مراقبتها. و التفتيش الصناعي

هذه بعض الوظائف الي ممكن اي مهندس يشغرها وعندي امثله اكثر بعد

يمكن نختار تخصص لعيالنا لكن مش شرط نكون مصيبين بالاختيار

يمكن حد دارس جغرافيا و يعمل مسؤول بيئي بشركه بترول وممكن حد يدرس هندسه و يعمل بالحكومه

كلها ارزاق لكن كيف بنحسب التوفيق و النجاح
    هل هو الراتب ام المسمى او اوقات الدوام او شنو

الي بالحكومه يقول ما توفقت براتب بترول و متسندر من شغلي و و و
    الي بالبترول يقول ليتني مسؤول حكومي و معروف بالمجتمع و اداوم بساعات احسن من البترول وعندي صلاحيات
    الطبيب يبي سمعه الطب لكن يقول كل الناس مرتاحه بالحكومه و البترول وانا شفتات و مراجعين و ضغط نفسي

في رأيي ان نترك الابناء بحسب ميولهم و اختيارهم الا ان احتجنا التدخل احيانا

على فكره

حتى هندسه الطيران الي اغلب خريجيها بدبلوم لهم فرص جيده
    و بعضهم التحق بالعسكريه ومجالات ممتازه بمسؤوليات هندسيه

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله. مشاهدة المشاركة
    الهندسه بانواعها مطلوبه وما في شي اسمه تشبع وظائف

اي تخصص ممكن يشتغل بمجاله او مجال اخر

الميكانيك ممكن يتوظف بمجال دراسات المخاطر
    و الكهرباء يشتغل في السلامه سيفتي

كل التخصصات بها مواد الرياضيات و العلوم و الكيمياء و الفيزياء وهالمواد تحتاجها بعض الوظائف الي بمجالات ثانيه

مثلا. صيانه ابار البترول و رئيس قسمها ايش بيكون تخصصه ميكانيك ولا كيمياء كلهم ممكن يديرونها

مهندسي الصيانه و مسؤولي المعدات و عمليات المرين و وحدات خلط مواد الحفر للابار و مسؤول مستودعات ضخمه و عمليات الانتاج و وحدات مراقبتها. و التفتيش الصناعي

هذه بعض الوظائف الي ممكن اي مهندس يشغرها وعندي امثله اكثر بعد

يمكن نختار تخصص لعيالنا لكن مش شرط نكون مصيبين بالاختيار

يمكن حد دارس جغرافيا و يعمل مسؤول بيئي بشركه بترول وممكن حد يدرس هندسه و يعمل بالحكومه

كلها ارزاق لكن كيف بنحسب التوفيق و النجاح
    هل هو الراتب ام المسمى او اوقات الدوام او شنو

الي بالحكومه يقول ما توفقت براتب بترول و متسندر من شغلي و و و
    الي بالبترول يقول ليتني مسؤول حكومي و معروف بالمجتمع و اداوم بساعات احسن من البترول وعندي صلاحيات
    الطبيب يبي سمعه الطب لكن يقول كل الناس مرتاحه بالحكومه و البترول وانا شفتات و مراجعين و ضغط نفسي

في رأيي ان نترك الابناء بحسب ميولهم و اختيارهم الا ان احتجنا التدخل احيانا

على فكره

حتى هندسه الطيران الي اغلب خريجيها بدبلوم لهم فرص جيده
    و بعضهم التحق بالعسكريه ومجالات ممتازه بمسؤوليات هندسيه
    هذا اللي ضيعنا نشوف مدير مشروع مدني خلفيته العلمية مهندس كهرباء

يا اخوي الهندسة تخصصات لازم تحترم ولو ما احترمها المسؤول تردت المشاريع .. عيل جايبين لي فريق ادارة لمشروع المطار من تخصصات تشغيلية في الغالب وطلعت مشاكل مع الدفاع المدني ونواقص في التصميم أضافوها غصب .. لو تمت دراسة المشروع بواسطة مختص في البناء أو فريق فيه مهندسين خبرة وكلن يحتَرَم رايه الهندسي ما صار اللي صار

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    هذا اللي ضيعنا نشوف مدير مشروع مدني خلفيته العلمية مهندس كهرباء

يا اخوي الهندسة تخصصات لازم تحترم ولو ما احترمها المسؤول تردت المشاريع .. عيل جايبين لي فريق ادارة لمشروع المطار من تخصصات تشغيلية في الغالب وطلعت مشاكل مع الدفاع المدني ونواقص في التصميم أضافوها غصب .. لو تمت دراسة المشروع بواسطة مختص في البناء أو فريق فيه مهندسين خبرة وكلن يحتَرَم رايه الهندسي ما صار اللي صار
    يا حبك حق هالسوالف ههههه

ما قلت ميكانيك يمسك مشروع هندسي ياخوي

قلت دراسات المخاطر وهذه فيها تصاميم ميكانيكيه وفيها الكترونيات. بالبترول اقصد وحتى فيها سلامه للافراد بالمواقع

يعني اذا ما حطيت مهندس ميكانيك ايش بحط. جغرافيا مثلا هههه

مهندس الكهرباء يشتغل سيفتي. لان الكهرباء فيها جزء في السلامه و باقي الامور تأتي بالخبره و الدورات مثل كل وظيفه

عضو فعال
    معماري. لو كل واحد بيشتغل في تخصصه بس كان كل الوظائف الاخرى انترست بالوافدين و نجلس عقود من الزمن و بطاله جزئيه ممكن نتفاداها

خل الناس تشتغل

محاور إقتصادي الصورة الرمزية مضارب دوسري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    الربع اللي يبنون يدورون مدني يشرف ولا يحصلون .. ما ادري من وين جايب المعلومة بس الاثنين الأخيرين قليلين منهم اللي يداومون في تخصصهم وينطلبون في تخصصات مقاربة
    انا قصدي للمواطنين

المهندس المدني المواطن عادة يشتغل فالحكومه سواء اشغال او غيرها من الوزارات والهيئات التابعه للحكومه

اما مدني يشرف على بنيان نادر جدا ان يكون مواطن

الهندسه الكيميائيه اخر عشر سنوات اصبحت تكدس في شركات البترول والتابعه لها
    لدرجة قبل يحظى المهندس الكيميائي بتقدير خاص ويحاولون قدر الامكان ما يزعلونه عشان ما يطلع
    والحين صار عادي اللي يبي يطلع الباب يوسع جمل وياخذ من المهندسين الجدد الخريجين واصبح وللاسف ايضا تجد الخريج يتاخر على ما يردون عليه او يحصل وظيفه عكس ماكان سابقا وهو في سنه ثانيه تجد الشركات تركض وراه

اما الميكانيكي والكهربائي فلحد الان تجد الشركات تتعب تدور عليهم ولهم خصائص مناسبه ايضا للقطاع العسكري فلذلك تجدهم فالشركات البتروليه مدللين معززين مكرمين لين يتجاوز ال35 وهو السن اللي بعدها مستحيل يدخل القطاع العسكري
    التعديل الأخير تم بواسطة مضارب دوسري ; 02-08-2019 الساعة 06:48 PM

تميم المجد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MAZEN37 مشاهدة المشاركة
    بعد هذا الموضوع
    تغير تفكيري
    كنت احث واشجع ابني يدخل تخصص هندسه بالجامعه ويصير مهندس
    لكن
    شكلي راح احاول اطرح عليه
    تخصصات ثانيه
    هل في اكتفاء من المهندسيين
    صراحة و بشكل مباشر....لو حضرتك مواطن فأمورك طيبة والله يديم النعمة عليك.....اما لو مقيم فراح تتعب شوي خصوصا الشغل في القطاع الخاص بيكون ولدك تحت رحمة من لا يرحم ولا يخاف الله الا من رحم ربي

هل في اكتفاء من المهندسين؟.....صعب نقول نعم بسبب كثرة التخصصات الهندسية....شوف أي شي له علاقة بالبرمجة و التطبيقات و الالكترونيات هو المستقبل اللي ما ينخاف عليه....تشوف بيل جيتس متربع على المراكز الأولى كأغنى رجل في العالم من عشرين الى ثلاثين سنة على الأقل

تميم المجد
    أظن يقصد 8000 ريال لغير القطريين يا أستاذ خلدون

بالزبط لغير القطريين لانها إعلانات من شركات خاصه

الأجنبي المقييم لو عمل مع قطري في نفس المجال سوف يكون دفعهم مختلف القطري يعطي له 3 اضعاف

...مثل أي شركه...دلني عليهم اروح اشتغل عندهم من بكره

في كثير اخوة قطريين شركاء مع مقاولين عرب و للأسف هالمقاولين فاجرين بس القطريين لا يتدخلون نهائيا في أمور الشركه..هو كفيل و شريك في الأرباح و الشريك العربي يبي من المواطن يجيب له شغل من علاقاته و غيره او يبي كفيل فقط علشان يفتح الشركه.... في هذه الحاله الوضع مثل ما ذكرت في الأعلى رواتب متدنية جدا جدا

أيضا بعض القطريين يشتغلون في القطاع الحكومي و لهم شركة صغيره تشتغل في الفلل والبيوت الشعبيه يداومون فيها مساء و يحطون فيها مهندس او اكثر يدير كل المواقع و يشوفونه مساء علشان يجتمعون فيه و يلبون كل مطالب العمل و المتابعه...أيضا الرواتب تعبانه

و في قطريين يحطون مدير عربي مثل الشريك العربي في المثال الأول فوق ....يعني في كل الأصناف

انا أتكلم من واقع تجارب كثيره عايشتها بنفسي

مثلا في الفودافون أعرف أخوة مقيمين رواتبهم 5 الاف ريال ومعاهم شاب قطري ليس له خبرة فقط عام أجره 12 الف ريال وهو جديد معهم
    الأجور ليست متساوية للقطري والمقييم أستاذ خلدون

الأجور هنا على الجنسية ...يعني ما تقدر تعطي البريطاني و الأوروبي مثل العربي و اللبناني غير عن الأردني و غير عن السوري و غير عن المصري و غير عن الهندي ....كل حسب عملة بلده و كم توفي معاه....الهندي و الباكستاني و المصري و السوري يحول الريال لعملته و تطلع مبالغ اكبر مثلا ...اللبناني يحولها للدولار فيبي راتب اعلى منهم ...و هكذا..ايضا المؤهلات تلعب دور بلا شك

أما أجر المهندس القطري الحقيقي في التنقيط هو فوق 18 الف ريال أدني تقدير 20 الف ريال والخبرة تلعب دور كل خبرة بنقطة
    النقطة = 1200 ريال / 1500 ريال للقطري
    وللمقييم النقطة تساوي = 400 ريال
    والله أعلم ..فيه صحيفة نشرة التنقيط والدرجات حول هذا الموضوع ، والله ما دري وين الدرجات فيه 13 يعني تصنيف وحاجات مثل هيك حتي التصنيفات الوزارية أجر اقل شوي من 70 الف ريال ثابته مع علاوة بمثلها دون تغير

صراحة ما عندي أي فكرة عن هذا التنقيط خصوصا اني ما عمري اشتغلت في القطاع الحكومي
    الجواب بالازرق ...كل الشكر و التقدير

تميم المجد
    لا ..
    شجعه المهندس في أنواع ، مهندس كهربائي ، مهندس أجهزة، مهندس خرائط ،مهندس معماري
    علم أبنك عن مهندس معماري أفضل

صراحة صعب نقول مين المهندس الأفضل من مين....حسب العرض و الطلب و الكفاءه و الخبره و الشطاره و الواسطه و الفهلوه و الحظ و اقتناص الفرصه و التصنيف و المؤهلات و الشهادات و الدورات و كم اشتغل على نفسه...الحين شهادة الجامعه لا تكفي ابدا....و أيضا من يطور نفسه في تخصصات مطلوبه نادرة حتى لو كانت بعيدة عن تخصصه الاصلي .....يعني عوامل كثيرة تلعب دور .... في ناس تدور على رواتب عاليه و تشتغل بغير تخصصها و تلعب بالفلوس لعب و ما تبي خبره و في ناس تدور على خبره و هكذا

سوف يكون ذكي وشخصية ان شاء الله وهذا ما يتميز بهِ المهندسين الاكفاء ويجتهدون كثيرا رغم تعبهم الشديد الا أنهم يستحقون
    موضوع الأستاذ خلدون مضروب في أمره ..؛ ليس مؤكد

صدقني مؤكد جدا و أتكلم عن واقع خبره

أبحث عن نقاط التنقيط والتصنيف للمهندس وسوف تري راتبه كم

تصنيف المهندسين في قطر حسب علمي هو:
    اقل من خمس سنوات.... مهندس متدرب ....اعرف مهندسين بالاربيعينات عجزوا انهم يعتمدوا سنوات خبرتهم في بلادهم و تصنيفهم متدربين
    خمس سنوات الى سبع سنوات مهندس درجة ثالثة
    سيع سنوات الى عشر سنوات مهندس درجة ثانية
    عشر سنوات فما فوق مهندس درجة أولى
    مهندس بعمر ستين سنة يعتبر خبير

كل هذا يأتي بعد اجتياز امتحان قبول المهندسين و اعتماد سنوات الخبره كما ذكرت بالاعلى سواء كانت سنوات الخبره في قطر او خارج قطر

بس ما شوفت حد ادنى للرواتب حسب تصنيف وزارة البلدية والبيئه و لو كان هناك حد ادنى فهو غير مطبق ولا يعمل به ابدا ابدا

أنا موجود علي الهاتف لو كنت موجود في جهاز أعطيك الطالع والهابط
    هناك الكثير من يزور كفاءته ليكون مهندس ! وهو لا يفهم شيء لا حجر ولا شجر
    الرد باللون الأزرق

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة