صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 19 من 19

الموضوع: محاربة الفساد تبدأ من الذات

عضو
    جزاك الله خيرا على هذا الطرح البسيط المختصر لعلل كلنا نعانى منها قل ذلك أو كثر ... ومن أعظم ما تعالج به هذه العلل هو الإخلاص... الإخلاص لله... الإخلاص للدين...الإخلاص للوطن.. الإخلاص للمبادئ والقيم... الإخلاص للعلم.. الإخلاص للرجولة و المروءة والشهامة... الإخلاص في الفعل والإخلاص في الترك...

عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : ( لأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا ) قَالَ ثَوْبَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا ، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لاَ نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لاَ نَعْلَمُ ، قَالَ : ( أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا ) .

رواه ابن ماجه ( 4245 ) ، وصححه الألباني في " صحيح ابن ماجه " .

عضو مؤسس
    ,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع

كثير صفات بالموضوع ( موجوده فيني )

كنت اخذ الصابون والشامبو من الفندق للبيت لان ريحته حلوه والعلب الصغيره حجمها روعه
    وما وصلت هذي الأمور مدينه الخور مسقط راسي

ما اشوف اني اسرق المال العام لين الحين

انا تخصصي علم اجتماع
    هذي الصفات موجوده بنص البشر ولكن تحتاج ( محفزات ) حتى تتحول الى أمور اكبر
    وخاصه اذا هناك عوامل أخرى مثل ( ضعف الوازع الديني ) وضعف القانون والتربيه وانتشار الرشوه في المجتمع
    والوضع العام في البلد
    يعني الوضع العام في العراق يختلف عن الوضع العام في قطر .... الخ
    والوضع العام في رومانيا يختلف عن الوضع في المانيا ... الخ
    هذا مجرد مثال

يعني عادي يكون يسرق الصابون وهو صغير ويطلع امام مسجد وهو كبير

,

,

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ دائم مشاهدة المشاركة
    ,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع

كثير صفات بالموضوع ( موجوده فيني )

كنت اخذ الصابون والشامبو من الفندق للبيت لان ريحته حلوه والعلب الصغيره حجمها روعه
    وما وصلت هذي الأمور مدينه الخور مسقط راسي

ما اشوف اني اسرق المال العام لين الحين

انا تخصصي علم اجتماع
    هذي الصفات موجوده بنص البشر ولكن تحتاج ( محفزات ) حتى تتحول الى أمور اكبر
    وخاصه اذا هناك عوامل أخرى مثل ( ضعف الوازع الديني ) وضعف القانون والتربيه وانتشار الرشوه في المجتمع
    والوضع العام في البلد
    يعني الوضع العام في العراق يختلف عن الوضع العام في قطر .... الخ
    والوضع العام في رومانيا يختلف عن الوضع في المانيا ... الخ
    هذا مجرد مثال

يعني عادي يكون يسرق الصابون وهو صغير ويطلع امام مسجد وهو كبير

,

,
    هذي ما تعتبر سرقة .. هذي مخصصة لك لإستخدامك وانت دافع قيمتها مقدماً .. لكن اللي يعتبر سرقة اللي ياخذ فوط وملاحف وممكن حتى مخدات .. أما القلم اللي ينحط عليه اسم الفندق ورقم الفندق يعتبر دعاية للفندق ويحق لك تاخذه لو ما ذكر غير ذلك بوضوح

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    نورا يصير اشتري مقص باربعين ريال واسجله ف الفاتورة ب اربعة الاف .. لان اللي بيقص فيه الشريط هو الوزير و الفاتورة لازم توصل للادارة بمبلغ مناسب.. شيوي اذا قالوا لي حلال عليك .. مب الفلوس حقتهم؟

اقصد اذا الانظمة او البرستيج الشرقي يجبرك او يساعدكع الفساد شتسوي؟

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

تميم المجد الصورة الرمزية nooora
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الزهران مشاهدة المشاركة
    نورا يصير اشتري مقص باربعين ريال واسجله ف الفاتورة ب اربعة الاف .. لان اللي بيقص فيه الشريط هو الوزير و الفاتورة لازم توصل للادارة بمبلغ مناسب.. شيوي اذا قالوا لي حلال عليك .. مب الفلوس حقتهم؟

كل الموظفين مكلفون بالمحافظة على مال العام ، واذا الوزير ما يعجبه سعر الفاتوره يدفع من جيبه، وموظفين قسم المشتريات مكلفين بجمع عرض اسعار السوق ويقدمه للمسؤول وهو يوقع على عرض سعر يعجبه وعلى مسؤوليته، ثم lpo، وهكذا هو يبري ذمته امام رب العالمين ،،،، لكن في امور الكاش يرجع لضمير الشخص ،،،

الله يا نورا ،، عيل ما جفتي تقديرات الجهات الحكومية.. الحين اعيد اقول ان المشكلة ان تقديرات الجهات الحكومية للنفقات مبالغ فيها! يعني نفسها ادارات المشتريات والعقود او الميزانية تضع ارقام فلكية!

الحين انتي لو بغيتي توفرين سرير مستشفى قيمته الف يورو من المصنع، تحصلين الجهة الحكومية مسويه تقديراتها على عشرة الاف ريال ... وبعدها تشوفين عروض المناقصين تلاقينها بقدرة قادر اكثر من التسعيرة مال الجهة الحكومية؟

طبعاً لو فيه مناقص عرض سعر خمسة الاف يستبعد بحجة تدني سعر! لكن هذيلاك اللي بيوفرونزالاسرة بحوالي خمسطعش وعشرين الف ريال ! يحق لج تسألين ( من أنتم).

كانت لنا حدود 500 ريال للشراء لأي مستلزم بموافقة مسبقة وكنت محتاج شنطة كبيرة تعتبر مثل الملف للرسومات بحجم كبير للعرض على شخصية كبيرة وكان قبل أيام بدايات الكمبيوتر ولا عندنا أدوات العرض الموجودة حالياً

خذت اذن ورحت مكتبة وشريت منها هذي الشنطة وشريت ليزر صغير بس يمشي الحال كلها كلفت بحدود 400 ريال ووديت الفاتورة واستلمتها كاش .. ألحين يمكن استجدت أُمور في المبالغ والدفعات بس أكيد فيه متابعة ومحاسبة بحدود معينة

الله يا نورا ،، عيل ما جفتي تقديرات الجهات الحكومية.. الحين اعيد اقول ان المشكلة ان تقديرات الجهات الحكومية للنفقات مبالغ فيها! يعني نفسها ادارات المشتريات والعقود او الميزانية تضع ارقام فلكية!

الحين انتي لو بغيتي توفرين سرير مستشفى قيمته الف يورو من المصنع، تحصلين الجهة الحكومية مسويه تقديراتها على عشرة الاف ريال ... وبعدها تشوفين عروض المناقصين تلاقينها بقدرة قادر اكثر من التسعيرة مال الجهة الحكومية؟

طبعاً لو فيه مناقص عرض سعر خمسة الاف يستبعد بحجة تدني سعر! لكن هذيلاك اللي بيوفرونزالاسرة بحوالي خمسطعش وعشرين الف ريال ! يحق لج تسألين ( من أنتم).
    عندنا تغير اسلوب طرح المناقصات واستوت لازم تقدم بطريقة عرضين عرض فني ومواصفات واحتمال عينات وماركات وكتلوجات وعرض منفصل مالي .. هذا سهل دراسة العروض واختيار المناسب فنياً والمناسب مالياً وابتعدوا عن الأرخص

أشوف ادارة العقود استوت أكثر مهنية وأضمن للمشاريع عن قبل

المهم أن محاربة الفساد مثلما جا في العنوان تبدأ من النفس، وكل العلوم الحديثة من ادارة واقتصاد ونفس واجتماع احتوتها الشريعة الاسلامية .. ويبقى علينا كمسلمين التطبيق ( هذا صلب الموضوع).

ومداخلتي يا اخونا معماري قصدي منها أن الطريقة اللي تتم في النفقات والمشاريع لازالت متأثرة بالمجاملة و بالتغاضي عن فلان وفلان لأنه شركة وطنية أو لأي سبب آخر.

لذلك أشوف أن مشاريع البنى التحتية ومشاريع الطاقة مفروض تكون حكومية مية بالمية ويرتبط التجديد للوزير بنجاح مشروعات وزارته .. المهم ان المناصب هذه المفروض بتغير واقعها بدال ما تصير مكان للراحة والتمتع بالمزايا، تكون مكان لصناعة الفرق في الثلاث او الخمس سنوات اللي بيمسك فيها فلان الوزارة.

بحجة دعم الشركات الوطنية، صارت الدعوى سبهلله، كنت ابغي مرة اتعاقد مع شركة تاخذ معدات عندي وما صار بيننا اتفاق، فاعتذرت من الوسيط و قال : لا تحاتي بشوف لك غيره؟ استغربت كلامه لاني توقعت الشركة الكبيرة ذي بتكون ماخذه المشروع كامل ! لكن تفاجأت ان المشروع هذا الصغير فيه ست وثلاثين شركة ومؤسسة و مقاول والخ!

الحين وين تدور حقك يالوزير ؟ الشارع كم شركة مشتغلة فيه؟ المستشفى كم مقاول ركب نظام او شبكة ماخذها من الباطن؟ الحين الاستشاري او المفتش او مسؤول الجودة لو ما اصدر شهادة قبول أعمال! شنو يصير ؟ يتأخر المشروع؟ وانا كوزير مب في صالحي؟ وهذي دوامة كبيرة نحن العرب ما نحب نحرج احد ولا نعرضه لمشاكل و فين وفين تجد واحد يقدر يقترح أو يقول يا جماعة هالفكرة لها سلبيات.

الله يوفق الجميع ويصلح الاحوال و انا اعتذر في النهاية بالنيابة عن الشخص أو الموظف اللي يمشي جنب الحيط أو يكتفي بالصمت لأن العملية الإدارية عندنا تبغي صمت و صبر لأنها من سنين صارت راسخة وتحورت الوظائف من خدمة الدولة ومواطنيها الى خدمة النفس والمقربين لها. .. ويبقى ذلك الاستثناء ويبقى الجندي المجهول اللي غالباً ما تفتقده كمراجع او مستفيد الا بعدما يغادر المكان.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12