صفحة 5 من 9 الأولىالأولى ... 34567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 83

الموضوع: فتح مكتب استشارات هندسية

عضو مؤسس
    If you pay peanuts, you get monkeys

تميم المجد
    from FIDIC 2017
    Procurement Procedure

Consultant Selection

The method of selection should not force consultancy fees down to the point where consultants cannot afford to allocate properly qualified staff for sufficient periods of time.

The most important criteria on which to judge a prospective consultant’s suitability to carry out services for a particular project are:

-professional competence and reputation
    -managerial ability
    -availability of suitable experienced staff -impartiality
    -fairness of fee structure
    -professional integrity
    -quality assurance system.

A small increase in the cost of consulting services can lead to large savings in the overall construction costs. The method that best serves the client’s interests is known as ‘qualitybased selection’. That is, the client chooses the consultant on the basis of professional competence, managerial ability, availability of resources, professional independence, fairness of fee structure, professional integrity, and quality assurance systems
    .

تميم المجد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطيف الروح مشاهدة المشاركة
    بالزبط....... يا ليت قومي يعلمون

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ دائم مشاهدة المشاركة

,

,

مرحبا

شكرا على النقاش الطيب بالموضوع

تسمحون لي بعد اذنكم اتفرع شوي بالموضع

الحين انا امشي بالسياره اشوف واجهات الفلل بالشارع اكثر الفيلات 6 او 7 او 8 نماذج
    اقدر اعرف ( صاحب المشروع ) اقدر اعرف ان هذي الفيلات حق الفلان الفلاني وهو مؤجرها

والشارع الي بعده اشوف 2 فيلا متلاصق اقدر اعرف ان المالك فلان الفلاني وهو بايعها

كل هذا من خلال الشكل للفيلا الملاك صار لهم 20 سنه يسوون نفس الاشكال ونفس اللون ونفس الأبواب الخارجيه حتى نفس السور ونفس الاقواس ونفس الشباك

واقدر اعرف من خلال الشكل انها من ( المكتب الفلاني ) واعرف سعر الخريطه 8 الاف ريال اوالى 10 الاف ريال

واعرف تكلفه البناء 800 الف الى 900 الف والمواصفات فيها أي كلام والمواد المستخدمه كلها شغل

مش حالك والي بيسكن فيها بيتعذب فيها بيغير كل البيبات الماء وفي الشتاء العازل بينزل ماي وبيرجع يسوي العوازل
    وبيمدد تمديدات جديده للكاميرات والانترنت كل شي فيها على النظام القديم
    وبيمرر الوايرات من فوق السطح تدلدل من الجنب

يا جماعه ال wc يشترونه من دبي ب 250 ريال ( متخيلين ) والله شي الواحد ينصدم منه ومقبض الباب
    ب 50 ريال يخترب قبل تسكن
    وبلاط الحوش والصاله بينزل بعد سنه او سنتين بالكثير والصبغ كله بيتقشر قبل ما تسكن فيه

واعرف ان الاستشاري اخذ 3 الاف ريال رسوم اشراف وما مر على المشروع ابد والملك عاجبه لانه مسوي نفسه ذكي
    ( يوفر )

كانه يقول انا اربح ومن بعدي الطوفان

والاستشاري خذ 3 الاف ريال عشان يخلص رخصه البناء من البلديه اون الاين

وانعرضت الفيلا للبيع 3 او 4 مليون في خار جالدوحه

لا شكل لا جوده لا ذوق لا راحه تشتري شي عله على قلبك

نبي الذوق والجوده تتحسن من خلال المكاتب ومن خلال اشتراطات الدوله والرقابه

الخرائط في الكويت

من شاف الخرائط في الكويت والديكورات الجميله والابداع في الخرائط والشكل العام
    كل فيلا تقول الزود عندي

متى بتتغير العقليات بقطر ( انا اقصد ) عقليات تجار العقارات الي يبني ويبيع او للايجار
    لازم الذوق العام يتغير والجماليات تتغير

ترى أجيال جديده طلعت والفيلات بقطر ما زالت هي نفسها من 20 سنه

نبي شوي ابداع الله يرحم والديكم

نقدر نطلع فيلا جميله وصغيره وشكلها حديث ونفس التكلفه ترى

هنا يجي دور المكتب الاستشاري يوفر خرائط مبدعه وتكلفه معقوله مثل احتياج المالك وراس المال عنده

,

تغيرت نوعاً ما يوم المكتب الهندسي الخاص تدخل وأشرف على بناء بعض الفلل والمباني وغالبيتها صراحة فيها ملاحظات بسيطة جداً لكن عمل هندسي راقي

مثال مجلس العزاء في مقبرة مسيمير .. وقاعات الأفراح وكثير مباني غيرهم وقصور لكبار الشخصيات .. نبقى احنا على مكتب تعيسان وهذي مكاتب تخرب الذوق العام وتخرب غالبية مباني البلاد وضروري عمل كونترول بتسجيل العقود ومتابعة تنفيذها صحيح وتدقيق المخططات بواسطة مهندسين مختصين حتى الانشائية ومكافحة الحريق

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaldoon مشاهدة المشاركة
    from FIDIC 2017
    Procurement Procedure

Consultant Selection

The method of selection should not force consultancy fees down to the point where consultants cannot afford to allocate properly qualified staff for sufficient periods of time.

The most important criteria on which to judge a prospective consultant’s suitability to carry out services for a particular project are:

-professional competence and reputation
    -managerial ability
    -availability of suitable experienced staff -impartiality
    -fairness of fee structure
    -professional integrity
    -quality assurance system.

A small increase in the cost of consulting services can lead to large savings in the overall construction costs. The method that best serves the client’s interests is known as ‘qualitybased selection’. That is, the client chooses the consultant on the basis of professional competence, managerial ability, availability of resources, professional independence, fairness of fee structure, professional integrity, and quality assurance systems
    .
    وهذا اللي انادي به من زمان اشتر خبرة ومصداقية وجودة لتشتري استشاري رخيص

بس اخوي خلدون فيديك يلمعون صورة المكاتب الدولية المعروفة والقوية وما يضمنون حق الحكومات العميلة اللي توقع معاهم عقد على السمعة والسيفيات المرفقة وفي الصج يعينون مهندسين حديثين وقليلي خبرة

ما صار في المطار من قبل بارسونز مثال اتمنى خذوا الدرس منه وما يكررونه

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالله. مشاهدة المشاركة
    معماري ياخي افتح مكتب و بجيب لك زباين

و اذا عندك كاش بجيب لك ناس عندهم اراضي انت تبني وتبيع و كلن ياخذ ربحه

بعد كورونا طبعا
    تعديت الخمسين خلاص شلي بوجع الراس

مثل كورونا بعد الخمسين % بيستوي له انحدار Declination وانا في هذي المرحلة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة QATAR A A مشاهدة المشاركة
    انا الي مستغرب منه الشروط التعجيزية .

يعني انا كشاب توني متخرج ليش اواجه كل هالتعقيدات! اسافر و اتغرب و اتخرج بامتياز و مشاريعي و تصاميمي تفوز بجوائز بس ارجع الدوحة ما اقدر اكمل ابداعي؟
    لا تستغرب الشروط في صالحك وفي الصالح العام

اتمنى تفتح وتفتح صح ويكون مكتبك قوي ويشتغل بأمانة .. مثل مكتب ابراهيم الجيدة العربي للشؤون الهندسية .. وتواصل معاه ومر عليه وشوف مب مقصر معاك وهو ناصح أمين ومن كبار المصممين القطريين .. أعرف واحد تدرب عنده .. جرب ما بتخسر شيء

تميم المجد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    بس اخوي خلدون فيديك يلمعون صورة المكاتب الدولية المعروفة والقوية وما يضمنون حق الحكومات العميلة اللي توقع معاهم عقد على السمعة والسيفيات المرفقة وفي الصج يعينون مهندسين حديثين وقليلي خبرة

ما صار في المطار من قبل بارسونز مثال اتمنى خذوا الدرس منه وما يكررونه

يلمعون صورة المكاتب الدولية المعروفة و القوية اللي ماشيين على قانون فيديك..... بس فيديك يقول انه القانون اللي يسري في العقد هو قانون البلد التي يقام فيها المشروع الا لو اتفق المالك و المقاول على قانون اخر لا يمت للبلد بصلة و هذه فيها خطوره و ما يضمون الحقوق وقتها لانها اختلفت عن فيديك.... مثل تشتري سيارة و تغير ماكينتها فما تفدر تلوم الشركة المصنعة لها وقتها .....

أيضا كل بنود فيديك يتم اكمال النواقص اللي فيها من خلال قانون البلد اللي ينفذ فيها المشروع يعني مثل qcs في المواصفات

اما بارسونز فراوتبهم ضعيفة و بالتالي ما راح يجيبون ناس اكفاء و راح يسترخصون بالواتب و بالتالي هم يمشون على قانون فيديك ظاهريا بس لا يمثلونها ......تماما مثل المسلم اللي لا يمثل الإسلام بس محسوب على الإسلام هههههه.....اما بخصوص المطار فأكيد هناك أمور و خفايا لا اعلم عنها شيء و ما الذي حدث فلا اقدر ان افتي فيها

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطيف الروح مشاهدة المشاركة
    صباح الخير

مبدأ صحيح لكن في بالي سؤال

محد يقدر يحط قدراته في هالمهنه و يطلع لنا نمط جديد من اداره مكتب هندسي و بمصروفات موفره و خدمات اضافيه

كل شيء ممكن ينحط فيه ابداع و تطوير و قدرات شخصيه

الي احبه ان اشوف حد يحط لمسته على هالموضوع

من انا صغير و انا اشوف الامور بطرق خارجه عن النمط السائد او خلنا نقول اشوف من زوايا مختلفه عن من حولي

هي نعمه او نقمه بحسب كيف نتعامل معاها

كلما اشتغلت بوظيفه اغير منها كثير. حطوني على معدات السلامه في جهه عملي كنسلت عقود الصيانه و الغيت تخزين قطع الغيار طبعا بعد صعوبه اقناع المسؤولين

لكن وفرنا كثير و طورنا بتخصيص التوفير لشراء اجهزه متطوره جدا و سويت تريد ان للاجهزه الابسوليت لشراء احدث اجهزه و تصدرنا بقطر احدث جهاز لكشف الغازات السامه

انتقلت لجهه اجنبيه و مسكوني امور منها النفايات الخطره و الصناعيه و خلال اشهر تخلصنا من نفايات تخزنت عبر عشر سنوات و التكلفه كانت فوق نص مليون و عدلت طرق التخلص و انخفضت الى ستين الف

طبعا الجهه الاجنبيه تعرف كيف تكافئك و تعطيك مهام بحسب قدراتك فعطوني كامل مسؤوليات البيئه و مهام اخرى ما بذكرها عشان البعض بيعرف من انا هههه

خلال سنوات عملي بهالجهه عملت اكبر خطه تخلص في تاريخ الجهه و صدرنا معلومات و طرق التدوير و التخلص لجهات و شركات اخرى

2019 شحنتين اعدنا تدويرها وكل شحنه بتوفير 360 الف ريال

طرق ما كانت متوفره سابقا او محد فكر في استغلال عمليات التشغيل لتدوير كيماويات و نفايات صناعيه لدرجه ان 90% و اكثر كان يعاد تدويرها و نطلع منها ربح بدل صرف مئات الالاف و توصل ملايين كتكلفه تخلص خلال فتره عملي عندهم كم سنه يعني

الفكره هي كيف ننظر للامور و نستغل افضل الطرق و الموارد للوصول للافضل

انا ضد القبول بنمط سير مع البقيه احب اغير من الاساس و اتمنى اشوف مهندس بمكتب يغير النمط السائد.

انا مش مهندس معماري او مدني لكن متأكد ان بيطلع لنا اشخاص يغيرون سوق مكاتب الهندسه بأنماط جديده

كمثال. لو اقنع مهندس وزاره القتصاد بمنح رخص استشاريه من ضمن رخص العمل من المنزل بيلغي مصاريف المكتب و امور كثيره
    هو يصمم و يتابع مشاريع فلل مثلا. خلنا نقول ان معماري متقاعد و يحب يشتغل بهالطريقه

نعطيكم مثال ثاني

تدرون ان في موظفين في الهند ممكن يشتغل لك من بيته سواء مهندس او غيره و يساعدك بعمل خرائط بتكلفه اقل من ربع اسعار مكاتبنا

هذه انا شفتها و واحد قال لي اذا مشغول و تبي تسوي اي بحث او دراسه عندنا ناس بالهند بمئات الريالات يسوي لك بحث او دراسه او اي شي تبيه

هذه احدى الطرق لتطوير عمل مكتب هندسي بالدوحه. اوظف مهندسين وهم بالهند لكن ما سمعت ان مهندس قطري سواها

كيف شخص ما عنده ثانويه قدر يبني 7 فلل لمعارفه و ياخذ قيمه اتعابه و كل الي سواه انه جمع ارقام تواصل مقاولين و محلات و شركات و ربط بينهم و سوى فلل بعض المهندسين ما يقدرون يسوونها

وكله شغل نظيف. مخططات سليمه و م رخص بلديه و عقود مع شركات مواد بناء. حتى انظمه الانتركم و الكاميرات و المسابح

هذا مب مهندس و اشتغل احسن من بعض المهندسين و كله شغل نظيف و استشاري و اسعار افضل من غيره

السعي يحتاج قدرات و هدف واضح و اجتهاد لرفع الحياه المعيشيه و تغيير نمط سائد للتميز عن الغير

صفحة 5 من 9 الأولىالأولى ... 34567 ... الأخيرةالأخيرة