صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: حاجز الراحه النفسي

عضو فعال

حاجز الراحه النفسي

السلام عليكم و رحمه الله

كل انسان و له حاجز نفسي يتعايش معه

وهو حاجز وهمي يبنيه العقل للشخص ليتقبل اوضاعه بشتى اشكالها

حاجز نفسي للعمل يربطك بوظيفه لست راغب بها ولا ترى منها جدوى للاستمرار ولا تفكر بتغيير بيئه العمل كتعود على زملائك و دوامك

حاجز يجعلك تتقبل وضعك الصحي لا يشجعك للاعتناء بصحتك او وزنك او اسنانك الخ

حاجز مادي يدفعك لتقبل وضعك المعيشي يقتل اي تفكير في تنويع مصادر دخلك و الانضباط الاستهلاكي لدعم الادخار و الاستثمار

بل و يعوضك بالتفكير بالصرف الزائد لاعطاء الاحساس بالرفاهيه

حاجز يقنعك بعدم جدوى تغيير من حولك كالزوجه او الابناء لتغيير عاده سيئه او تطوير عادات جديده و مفيده

حاجز خمول يمنع ادخال هوايات او نشاط جديد بحياتك

اضرار الحواجز النفسيه معلومه قد تسبب ضغط نفسي او تدهور صحي او خمول مادي و تدهور معيشي مع الوقت

كلنا لنا تجارب لحواجز ولنا تجارب في كسر انواع من الحواجز بعضها لا ينسى و يضل بالذاكره لسنوات

كيف نكسر الحواجز برأيكم

تعود بي الذاكره لاشخاص كسروا حواجز كبيره

منها وظيفي و منها مادي ومنها علمي و البعض كسرها كلها

سأسرد قصه قطري كمثال و سأترك التعليقات لنسترسل في فكره كسر الحواجز

مواطن خرج من الدراسه قبل اكمال اول ثانوي
    و عمل بجهه و صاحب اصدقاء غير مثقفين و دارت الايام ليستدين لرفاهيه زائفه و سفرات و امور اخرى. حتى وصلت ديونه 3 مليون ريال مع الفوائد

كل اوضاعه تدهورت و النفسيه تحطمت و انفصل عن حياته الزوجيه
    لكنه استجد ليفتح اكثر من نشاط تجاري بشكل بسيط مع عمال حجر و محل للسيارات و مكتب تجاري كمحاوله لدخل اضافي لان راتبه بالكامل يذهب للقرض

بعد قراءته لموضوع عن التمويل الاسلامي تعرف على صديق جديد منفتح ذهنيا على التجديد و التطوير النفسي

وخلال حديث عن وضعه نصحه بالانتقال لبنك اسلامي ليبدئ من جديد بشكل نظيف و شرعي عسى الله ان يزيح عنه مشاكله

كانت البدايه في النقاش عن تقليص الديون فكان التسديد الكامل سيخفض المبلغ الى مليون و 800 الف كاش
    و انهاء الثانويه و رفع الراتب نوعا ما

قام بفتح سجل لعمال الحجر و باع الشركه ب 400 الف و باع المكتب التجاري و شراكه مع صديق بتجاره بسيطه ليكمل 800 الف و يبقى مليون ريال ليمول الاسلامي المبلغ المتبقي و ينتقل للاسلامي بسلفه عشر سنوات بأرباح ثابته بخلاف السابق و كانت على 30 سنه ببنك عادي

قام بالتسجيل منازل و انهى اول ثانوي بمعدل سمح بدخوله للثاني ثانوي بامتحانات الاعاده و قفز للصف الثالث

كان الهدف انهاء الثانويه لرفع الراتب الف ريال لكن الحاجز النفسي انكسر منها المادي و العلمي

اتصل بأصدقائه وقال لهم جايكم بخبر حلو فعرفوا انه انهى الثانويه

دخل عليهم وقال باركوا لي. سجلت بجامعه قطر

انبهار شديد من الكل. وين كان و وين صار

مرت السنين منذ 2009 الى الان و انتهت سلفته و انهى الجامعه و الان على مشارف نيل الماجستير بمعدل عالي و بلائحه مدير الجامعه للطلاب المجتهدين

وخلال هذه السنوات استغل ذكاءه و معرفته بالسيارات لفتح تجاره فريده و كبيره بهذا المجال و تزوج مره اخرى و نظم حياته بما يراه يستحق لنفسه

الشاب وصل لمنتصف الثلاثينات الان و قد بدأ حياته العمليه قبل سن 18 و تدهورت لكنه استطاع العوده للنجاح قبل كبر السن و فقد الامل تماما بسبب الديون و الاخفاق العلمي و المعيشي

هل تعتقد ان عندك حاجز نفسي يستحق الكسر

لك تجربه مفيده تقدر تشارك بها بأيجابيه ؟؟

تميم المجد الصورة الرمزية sara jsm
    وعليكم السلام ..

موضوعك جميل اخوي بوعبدالله جا في وقته ..
    واظن في وايد اعضاء لهم تجارب حقيقيه في مثل هالحواجز وربي وفقهم ..

متابعه للموضوع ..
    تُنسى ، كأنَّكَ لم تَكُنْ ..

تميم المجد
    عندي ولكن افضل عدم المشاركة موضوعك جميل و ممتاز يا أخوي بو عبد الله

حواجزي كثيرة و بعضها اكثر من حاجز بنفس الموضوع و اكتب ردي هذا و انا افكر بعده حواجز اللي اصلن خلتني ادخل المنتدى كونه من احد المتنفسات عندي.

و بنفس الوقت كسرت حواجز عده حواجز و لله الحمد ما كنت ادري اني بقدر فيوم من الأيام اتخطاها و ربي وفقني فيها, و املي بالله كبير بأن اكسكر الحواجز الحالية لأكتشف الحواجز المقبلة بإذن الله تعالى.

عضو فعال
    صباح الخير جميعا

كنت متوقع ان البعض بيتحاشى ذكر انواع معينه من الحواجز اما لعدم كشف امور شخصيه او اسباب اخرى مثل ان يكون الحاجز لازال موجود و يصعب على النفس الحديث فيه

انا مستعد لذكر حواجز شخصيه اذا كان سيشجع الاعضاء عبى التعليق بحريه اكثر

انا واجهت حواجز اغلبها نفسي اما من بيئه العمل او العائله او الجانب المادي

لكن الي مقتنع فيه انها كلها حواجز نفسيه يتعب فيها التفكير و تضيع البوصله للبحث عن الحل او الاحباط و الخمول

اول وظيفه كانت ببيئه متعبه و وافدين اسيويين لا يعرفون سنع اهل قطر و يضربون تحت الحزام لافشال اي جهد مني او فكره لتطوير العمل و توصل لنشر فكره القطري خامل و غير منضبط ولا يفيد العمل

حتى مع وضع افكار حلوه للعمل يخربونها و يستفزون قطري غيري ضدي لنشر الكراهيه و السلبيه

لكن خلال ثلاث سنوات عرفت ان بيئه العمل لا تنفعني فغيرت جهه العمل و طحت بمكان فيه ناس تعرف السنع ومنها بدأت الانطلاقه للافضل

ومع بلوغ وظيفه معينه توقف التطوير و بتعمد مسؤول للتطوير بس حسد ليش هذا يمشي بالترقيات بسرعه وللاسف ومع علم مسؤولي و المدير محد صحح المسار

وبما ان حاجز النفس في التعود على البقاء و استحمال اي تعنت ضدي مكسور بسبب تعودي على تغيير جهه العمل. انتقلت لجهه ثالثه و بدأت انطلاقه جديده لكن كانت مختلفه تماما

الجهه اجنبيه ومع وجود عقبات كثيره لكنهم يعطون صلاحيه للتطوير و التغيير للافضل وما دمت تقدر توفر تكاليف و تتحمل مسؤوليه اكثر بيعطونك

عرفت اني وجدت ضالتي في المهنه وهي بيئه تقبل التطوير فعلا وليس البيروقراطيه

خلال هالسنوات تجمعت خبره جيده بمجالات نادره و دارت الايام لتعرض علي الجهه السابقه وظيفه اعلى من الي كنت احلم بها و تعمد مسؤول التطوير منعي من التعين بها سابقا

و بضعف الراتب و مسمى وضيفي انشئ لاول مره بهذه الجهه بس عشان امارس نفس المسؤوليات

اصبحت على يقين ان التغيير يأتي حتى لو بجهه كنت تاركها بسبب عقبات يسببها شخص او بيروقراطيه تمنع الترقي

كان هذا حاجز نفسي قد يمنع اي شخص و يبقى بوظيفه لسنوات طويله دون تطور او خيره جيده لكن التفكير في تغيير الوضع او الجهه سبب لحل العقده و كسر الحاجز

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    من أهم الحوجز النفسية اللي كانت عندي الخوف من مادة الرياضيات وكانت مسببة لي عقدة ولا افهمها بسهولة .. يمكن اعتمادي على المدرسين ضيعني .. بعدين أصريت على التحدي وبديت ادرس بنفسي وجبت مجموع زين فيها وأول ما سافرت ادرس برا كان كل شيء شبه مكرر وسهل .. خذت كورسات رياضيات كثيرة وغالبيتها جبت فيها درجات عالية سهلت دخولي الجامعة وقبولي لدراسة الهندسة

أذكر حاجز نفسي صادني وانا صغير يمكن 6 سنوات كانت صورة تتكرر في راسي وأحس بنار تطاردني لو انا بنفسي خصوصاً بعد ما انتقلنا بيت في طرف الفريج .. كنت اركض خايف وادخل البيت كله بعد ما شفت اخوي الصغير الله يغفر له يحترق وانا أظن 5 سنين أو شوي أكبر لأن إخوي كان حول سنتين

والحواجز النفسية غير أكيد كثيرة صعب عدها

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    انا عندي حاجز نفسي من التجارة
    متخالفين انا وياها.. احس لازم اغش عشان تمشي الامور.

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الزهران مشاهدة المشاركة
    انا حاجز التجارة والبزنس بشكل عام عندي أكبر وهو إن القوانين كلها ضد المستثمر

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    من أهم الحوجز النفسية اللي كانت عندي الخوف من مادة الرياضيات وكانت مسببة لي عقدة ولا افهمها بسهولة .. يمكن اعتمادي على المدرسين ضيعني .. بعدين أصريت على التحدي وبديت ادرس بنفسي وجبت مجموع زين فيها وأول ما سافرت ادرس برا كان كل شيء شبه مكرر وسهل .. خذت كورسات رياضيات كثيرة وغالبيتها جبت فيها درجات عالية سهلت دخولي الجامعة وقبولي لدراسة الهندسة

أذكر حاجز نفسي صادني وانا صغير يمكن 6 سنوات كانت صورة تتكرر في راسي وأحس بنار تطاردني لو انا بنفسي خصوصاً بعد ما انتقلنا بيت في طرف الفريج .. كنت اركض خايف وادخل البيت كله بعد ما شفت اخوي الصغير الله يغفر له يحترق وانا أظن 5 سنين أو شوي أكبر لأن إخوي كان حول سنتين

والحواجز النفسية غير أكيد كثيرة صعب عدها
    نفسك اكره الرياضيات و استصعبها جدا

لكن درست قبل امتحان الثانويه بثلاث ايام و جبت 18 من 20

الحين لعبتي الرياضيات مش المعقده اقصد احتساب الارقام بعقلي بدون ورقه عشان هذا اقدر احسب سالفه البنوك بلحظه ولله الحمد

الله يأجركم على حادثه الحريق و اكيد تسبب سلبيه للشخص لما يشوف هالسالفه

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الزهران مشاهدة المشاركة
    صحيح وانا كذلك لكن وصلت لاكون منصف احط ربح مقنع ولا اتلاعب بالمواصفات او الشغله الي ببيعها

ولا اسوي مثل غيري لازم اتاجر بشيء افضل و غير عن البقيه

بالسيارات ما اشتري مثل غيري. لازم اقل بكثير و ابيع اما بسعر السوق او اقل شوي ولازم الموتر فيه ميزات عشان اشتريه و تكون ميزات عند البيع
    مثل الطبلون و الداخليه وكاله او ماشي اقل بكثير من غيره او راعيه محافظ عليه عدل
    وهذا الي يخلي المواتر عندي ما توقف. تنباع ع طول و الشراي مستانس اما للسعر او النظافه و الممشى

بالامور الثانيه ما افكر افتح محل لها فقط بيع اون لاين او بالاتصالات

ولو فيها محل بتزيد التكاليف و بضطر ارفع الاسعار و اصير مثل غيري

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معماري قطري مشاهدة المشاركة
    انا حاجز التجارة والبزنس بشكل عام عندي أكبر وهو إن القوانين كلها ضد المستثمر
    احلى شي القوانين هههههه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة