صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 57

الموضوع: معوقات الزواج عند الشباب

تميم المجد الصورة الرمزية سالم الزهران
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوماجد مشاهدة المشاركة
    وعليكمـ السلامـ ورحمة الله وبركاته

أسعَدَ الله صباحَكَ وجميع أوقاتك يا أخي العزيز ( أبو زيــــــد ) ،، حَفِظَكَ الله

لقد وضعتَ يَدَكَ الكريمة على جرحٍ غائرٍ وعَميق ، وقدَ سبقتموني مشكورينَ بذكر العديد مِنَ مُعوّقات الزواج

التي لا نختلف عليها بما فيها ( عَدَم التنازل عَن الوظيفة - التمسّك بحسابات التواصُل الإجتماعي - الطلبات التعجيزية

والتي يُبالَغ في التمسك بها - والخوف مِن تحَمُّل المسؤولية - و الـدراســـة - والحُجَج كـ مليتوا مني / توني صغيرة )

إن وُجُود الجَو المشحُون بالخلافات والضّجر والشّجار بينَ الوالِدَين قَد ينعكسُ على الأبناء بأخذ إنطباع سيء وسلبي

عَن الصُّورة النمطيّة للزواج ، وعَن ذلك القفص الذهبي الذي ما عادَ ذهبياً في أذهانهم !! إلا أن لكل قاعِدةٍ إستثناءات

فقد يرغب الأبناء بالزواج للهروب مِن هذا المُستنقع وهذا الوَحل وهذه الحياة النكديّة وقد تقبلُ الفتاة بأي زوجٍ وبأدنى

مُواصفات لكي ينتشلها مِن مَشاكِلِهم إلى مَصيرها المَجهُول كقولنا الشهير ( لقحَت ولا ما ضرّها التيس )

يوجد لدى الكثير مِنَ الفتيات الموظفات إكتفاء مادّي وذاتي نسبياً مِن دخل ثابت وسيارة خاصة وغرفة بملحقاتها

وجميع مستلزمات الظهور الإجتماعي والإحتواء الأسَري مِمَّا يجعَلُ ارتباطها بأهلها أشبَه بارتباط "الروح مَعَ الجسد"

فتخافُ في قرارةِ نفسها مِن أن يُفقِدَها الزواج كل هذه المُكتسبات والمُحَصّلات فترتعِبُ مِن كابوس الزوج المُتسلط

والحَمَاة النكديّة التي غلبت عليها غيرتها فتجدها تتدخل في كل شارِدَة و واردَة

تقبلوا أرَق تحيّة وتقدير ،، ودُمتم بخير

<><><><><>
    جزاك الله خير يبو ماجد
    رفع الله قدرك ونفع بكلامك ونصحك من يسمعه ويتلقاه.. مشاركتك موضوع متكامل في حد ذاتها. اشكرك

اللهــــــم ارحم أخي فايز واسكنه فسيح جناتك وسائر أموات المسلمين

من معوقات الزواج، انتظار الفتاة لحد ما تسوي العملية التجميلية (اسنان، أنف، تنحيف.. الخ).

تميم المجد الصورة الرمزية معماري قطري
    الله يرزق الجميع الزواج هالوقت استوى هاجس

من ملاحظاتي كم كبير عائلة بنوا بيت مبالغ في مساحته والفكرة يبي كل عياله حوله .. واحد الله فاتح عليه بس تأخر في البنيان كثير .. هو يقول مب مهتم ويبغي الخدمات تخلص وممكن معاه حق بس بيته شبه جاهز

واحد ثاني بنى 5 بيوت ومجلس دفعة وحدة وسكن بس بيته طلع كأنه مجمع البيوت طبق الأصل لو غير شوي فيها بتكون أحلى

كل هذا الهدف الزواج والتكتل في مكان واحد

واحد ثالث بنى بيت ضخم وايد بعد حاب يجمع عياله معاه وصارت مشاكل مع المقاول وقضية وبيته واقف خرسانة وطابوق بدون بلاستر مهجور وموحش

اللي حبيت أقوله العيال بعضهم يحصلون أهل ما يقصرون معاهم بس هم ممكن يقصرون مع نفسهم

الشيء الثاني المبالغات في الأعراس ما احبها كلش وأتوقع وايد يأيدوني لكن الحريم لهم راي ثاني

الله يعين ويصلح الحال يبو عبدالله.. الاسرة اللي انا ونت خابرينها ما عادت موجودة، عيال اليوم عندهم عالمهم اللي غالباََ أكثر حرية بدون الأب والأم.. عيال الدولة ومتخرجين من مدارس الدولة.. لو بيسوون خير يعلمونهم دينهم أقل شيء.

من اسباب تأخر الفتاة عن الزواج رغبتها في معرفة تفاصيل عن شريك المستقبل (رغم أن المطلب هذا في ظاهرة شرعي ومنصف)، الا أن لا يكاد يكون فيه شجره ما هزها الهواء.. فشنو اللي بتستفيد البنت من تقصي تاريخ الخاطب هل سبق أن خطب قبلها،، شنو نظرته للموضوع الفلاني مثل (قيادة السيارة، السفر مع الأهل.. مع أن هذي أمور سابقة لأوانها).

تميم المجد الصورة الرمزية sara jsm
    فترة من فترات حياتي كنت ارفض اي حد يتقدم لي ..
    اقول حق الوالده لا تستقبلين حد الا اذا فيه شروطي ..

وكان شرطي ( عدم التدخين / بيت مستقل ) طبعا الاخلاق والصلاة هذي مفروغ منها واخواني كانوا يطلعون السيرة الذاتيه لكل واحد ..
    تُنسى ، كأنَّكَ لم تَكُنْ ..

طرشت خاطب يشتغل معيد في الجامعة وتخصصة عقيدة، ولد عمي صلخه بمهر كبير.. والمشكلة ولد العم يقول شكله بخييييل عشان جذي حبيت أشرده؟ مع الأسف ولد العم هذا راعي دين وصلاة لكن بلانا هو الوجاهة نموت عليها موووت وننسى اي شيء مقابل الوجاهة. لو اعجبه الخاطب ما بيكثر عليه مهر :/

من معوقات الزواج عند الشباب أنهم يبون يتعرفون على زوجة المستقبل! ولا تستغربون، فولدي مثلاََ عشان يشتري سماعة وايرلس مثلاََ يسوي بحث طويل عريض. واذا ماهي من الأجود والأغلى ما يشتريها! فهذا كيف تطلب منه يتزوج وحدة لمجرد أنها من بيت طيب... الخ؟

للأسف عيالنا ما يشبهونا، على الأقل اتحدث عن نفسي والسبب هو المدارس اللي ارتادوها واجهزة الهاتف اللي صاروا يتحاورون بواسطتها مع كل من هب ودب.

انظروا كم حالة طلاق حصلت عقب العقد، كله بسبب أن الشاب والفتاة تحدثوا مع بعض واكتشفوا انهم unmatched!
    سواءََ صدقوا أو كذبوا؟

أما بالنسبة لي ولجيلي فنحن تزوجنا بنات عاديات ما دورنا علي هذي التفاصيل وبعضهن كن مقصرات في الصلاة او لبسهم ما كان مثل اللبس الحشيم ومع ذلك تغيروا وصاروا هم مثال للتدين وللذرابة والحشمة وهذا بفضل الله اولاََ وبحسن العشرة والصبر من قبل الزوج (أو الزوجة اذا كان المقصر هو زوجها).

الحاصل موقف الوالد الواعي اليوم صعب

تميم المجد الصورة الرمزية sara jsm
    النظرة الشرعية مهمة جداً .. وايد ناس يرفضونها رغم شرعيتها ..
    اعرف ثنتين انفصلوا عقب العقد لانهم اطلعوا للخاطب بالعبايه الوسيعة والشيله ..
    الاولى تطلقت لانها وايد ضعيفه .. والثانيه اكتشف انها متينه وماجات على هواه ..

فالنظرة الشرعية مهمة وخاصه البنت لازم تكون على طبيعتها بدون مكياج وبلبس محتشم ..
    تُنسى ، كأنَّكَ لم تَكُنْ ..

عضو مميز الصورة الرمزية بوNasser
    انزين ناقشوا معوقات الزواج عند الشيبان!!! ثرى معوقاتنا وشروطنا اقل

صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة