النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: البيع عالمكشوف سبب الهبوط الرئيسي

عضو مميز

البيع عالمكشوف سبب الهبوط الرئيسي

السلام عليكم
    اعتقد هذا السبب الرئيسي للهبوط

بورصة تعقد اجتماعات لاستكمال الإجراءات التنفيذيَّة
    بدء العمل بقواعد البيع على المكشوف.. الشهر المقبل
    12:00 ص, الثلاثاء, 13 سبتمبر, 2022

الدوحة- الراية:

قالتْ قناة «سي إن بي سي عربية»: إنَّ بورصةَ قطر ستبدأ العملَ بقواعد البيع على المكشوف وإقراض واقتراض الأسهم، اعتبارًا من شهر أكتوبر المقبل.

ونقلت القناةُ عن مصدر مطلع قوله: إنَّ الإدارة التنفيذية لبورصة قطر تعكف على عقدِ اجتماعاتٍ مع شركة قطر للإيداع المركزي، وشركات الوساطة الماليَّة ومزودي السيولة لاستكمال الإجراءات التنفيذية الخاصة بقواعد البيع على المكشوف، وإجراء الاختبارات الفنية اللازمة للوقوف على جاهزية الكادر التنظيمي والفني، وضمان سلامة التطبيق.

وكانت هيئةُ قطر للأسواق الماليَّة، أصدرت نهايةَ الأسبوع الماضي قواعدَ البيع على المكشوف المُغطَّى، وقواعد إقراض واقتراض الأسهم في إطار دورها التنظيمي والإشرافي والرقابي على قطاعِ سوق رأس المال في الدولة.

ويأتي إصدارُ هذه القواعدِ الجديدة في ظلِّ التطوير والتحديث المستمر لأنظمة وتشريعات سوق رأس المال، وبما يواكبُ المستجداتِ والتطوراتِ العالميةَ التي يشهدها هذا القطاع الحيوي، واحتياجاته على المستوى المحلي.

وتكمنُ أهميةُ القواعد الجديدة في أنها تضيف أنشطةً خدمات مالية جديدة تهدف إلى زيادة حجم أنشطة وأعمال شركات الخدمات المالية، ورفع قدرة هذه الشركات على توفير بدائل استثمارية متنوعة للمستثمرين بالسوق، وتشجيع تداول الأوراق المالية غير المتداولة وذلك بما يُساهم في زيادة أحجام التداول ومعدلات السيولة بالسوق، وتعظيم عوائد المُستثمرين من التداول بسوق رأس المال القطري، فضلًا عن إمكانية اقتراض الأوراق المالية لأغراض متعددة منها تسوية عمليات البيع التي لا يتوافر لها أوراق مالية عند التسوية، وإنشاء وحدات صناديق المؤشرات، أو تنفيذ صفقات البيع على المكشوف أو بغرض إعادة أوراق مالية سبق اقتراضُها.

ويقصدُ بالبيع على المكشوف المغطى، قيام أي من المصرح لهم (صانع السوق، مزوَّد السيولة، المستثمر المؤهل) ببيع أوراق مالية مقترضة، أو بتدخل في ترتيبات اقتراضها، على أن تتم تغطية المراكز الناشئة عن البيع في هذه الحالة في تاريخ التسوية وَفقًا لهذه القواعد.

كما يقصدُ بالإقراض والاقتراض للأوراق الماليَّة، قيام المقرض بنقل ملكية الأوراق المالية بصفة مؤقَّتة أو بيعها إلى المُقترض خارج السوق بثمن مؤجَّل الدفع مع التزام أو وعد المُقترض بردِّها أو إعادة بيعها إلى المُقرض بناءً على طلبه، في أي وقتٍ خلال الفترة المُتَّفق عليها، أو في نهايتها ما لم يتم الاتفاقُ على غير ذلك.

مزود السوق او صانع السوق بدل الصعود بالسوق لارقام جديدة اخذها من قصيرها وباع عالمكشوف في بداية الشهر وشغال تنزيل بالسوق لتلبية ماباعه سابقا..
    لانه عارف ان تنزيل السوق اسهل من رفعه..

رأيكم مهم محللينا الافاضل
    التعديل الأخير تم بواسطة الفيصلي ; 26-10-2022 الساعة 12:07 PM
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات..

قال الامام الشافعي رحمه الله:

إني لآنف أن يميل بي الهوى..... أو أن يراني الله حيث نهاني

عضو فعال
    يحسبون التطوير بتقليد اسواق الغرب وادخال الأدوات المحرمة فيه .. حسبنا الله ونعم الوكيل

عضو فعال
    ما فهمت شيء!
    الي فاهم يعطينا مثال مبسط توضيحي!?

عضو فعال

عضو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Breakaway مشاهدة المشاركة
    ما فهمت شيء!
    الي فاهم يعطينا مثال مبسط توضيحي!?
    مثلا انا ماعندي اسهم صناعات ومتوقع ان السهم راح ينزل خلال هالاسبوع
    فأروح اطلب من الوسيط انه يسلفني 10009 سهم مثلا واببعها بسعر اليوم على افتراض سعره 100 ريال راح يكون عندي 100 الف وبعد اسبوع اذا السهم نزل 90 او اقل اروح اشتري ال 10000* سهم اللي تسلفتهم من الوسيط بسعر90 الف وارجعهم للوسيط وبكذا انا مستفيد 10 الف
    لكن هذي الخدمة ماراح تكون متاحة للكل
    فقط متاحة لعدد بسيط اللي تتطابق فيه الشروط يعني السوق داش على مذبحة مع الاسف تخيل عدد بسيط سيكون مؤهل لاستخدام هذه الخدمة

عضو نشط جداً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed9933 مشاهدة المشاركة
    فأروح اطلب من الوسيط انه يسلفني 10009 سهم مثلا واببعها بسعر اليوم على افتراض سعره 100 ريال راح يكون عندي 100 الف وبعد اسبوع اذا السهم نزل 90 او اقل اروح اشتري ال 10000* سهم اللي تسلفتهم من الوسيط بسعر90 الف وارجعهم للوسيط وبكذا انا مستفيد 10 الف
    فقط متاحة لعدد بسيط اللي تتطابق فيه الشروط يعني السوق داش على مذبحة مع الاسف تخيل عدد بسيط سيكون مؤهل لاستخدام هذه الخدمة
    معنى كدة انهم هايشتغلوا علينا
    يبيع ع المكشوف وينزلوا السوق ويشتروا اللى باعوه ويشتروا مثله ع المكشوف وبعدين يرفعوا السوق ويبيعوا اللى اشتروه ومثله معه ع المكشوف وينزلوا السوق ...... وهلم جر
    يعنى لازم تكون واعى وفاهم ( واحنا للاسف غلابة ) عشان تمشى وياهم
    ربنا يستر

عضو نشط
    البيع عالمكشوف لا ينطبق علي الافراد ؟

عضو فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed9933 مشاهدة المشاركة

شكرا على التوضيح،
    البلا في في هذا العدد البسيط الي تنطبق عليه شروط الإستفادة من البيع على المكشوف!
    هل لهم القدرة على تركيع السهم المستهدف وتنزيل سعره ثم الإضرار بالآخرين أم أن هناك قوانين تضبط هذه الآلية!?
    هذا غير حرمة التعامل بهذه المعاملة (بيع ما لا تملك)